المصلحة و مفهومها - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

المصلحة و مفهومها

يعيش الإنسان في مجتمعات تجمعهم مصالح مشتركة، للحفاظ على الكينونة و العبادة و لتعمير الأرض و المعايشة مع الطبيعة ولكن تتفاوت المصالح نسبيا ما بين الشخصية، و المشتركة، والعامة.

  نشر في 15 مارس 2016 .

لمصلحة و مفهومها

لا شك أننا نسمع كثيراً عن مصطلح (المصلحة) والدارج أيضا مصالح شخصية، والمصلحة العامة والمصلحة المشتركة، ترى ما هو مفهوم المصلحة، و هل هناك مصالح في مجتمعاتنا؟ وهل هي صفة حميدة أم مذمومة؟

أما المصلحة اصطلاحاً فقد عرفها الغزالي بأنها: "المحافظة على مقصود الشرع الخمسة من الخلق وهو أن يحفظ عليهم دينهم ونفسهم وعقلهم ونسلهم ومالهم".

إن من سنة الكون أن تعيش المخلوقات في مجموعات أو مجتمعات يعتمد أفرادها على بعضهم البعض، والأمثلة على ذلك كثيرة، فالنحل يعيش في مملكة ولكل فرد منهم دور حيث تجمعهم المصلحة المشتركة و هو الحفاظ على الكينونة و العمل اليومي لإنتاج العسل، و كذلك يعيش الإنسان في مجتمعات تجمعهم مصالح مشتركة، للحفاظ على الكينونة و العبادة و لتعمير الأرض و المعايشة مع الطبيعة ولكن تتفاوت المصالح نسبيا ما بين الشخصية، و المشتركة، والعامة.

و الأمثلة أيضا كثيرة، إن التعامل الأسري مبني على مصلحة تبدأ من دائرة صغيرة، و تكبر شيئا فشيئا.. وكما ذكر الله تعالى في قرآنه الكريم " المال و البنون زينة الحياة الدنيا" فالأب يرعى أبناءه ِحتى يكونوا زينته أمام المجتمع وسنده حين يكبر، والأم تهتم بأبنائها وزوجها، حتى ترتاح نفسيا وذهنيا وتكون مطمئنة على أداء الواجب، والفرد منا يطيع الله في عباداته ويبتعد عن ما نهانا عنه حتى ينال الجنة، لأنه عز وجل، خلقنا لكي نعبده، جاء ذلك في قوله تعالى: " وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون" إذن المصلحة سنة من سنن الكون.

و من منظور الصفة الإيجابية أيضا، أن الحياة مشاركة ، بين الزوج و الزوجة، بين الكبير و الصغير، بين الغني و الفقير، بين الموظف و صاحب العمل،و أن تعيش في مجتمع فهو بحد ذاته مصلحة، فللجار حق الجيرة، و للصديق حق الصداقة في الرخاء و الشدائد، و للزمالة حق الاحترام المتبادل، إذن تتواجد المصلحة و بقوة حينما تكون المشاركة موجودة و لكن بمفهوم متغير نسبيا فيما بين الأطراف و هكذا هي الحياة.

يبقى أن نقول، أن المصلحة نقيضه الفساد، إذا ما أستخدمها الإنسان لغرض شخصي بحت دون أن يفكر في الآخرين فإنها تتحول إلى آفة تلتهم العدالة الاجتماعية والمساواة بين أفراد المجتمع في الفرص المتاحة من حقوق وواجبات، مما يؤدي ذلك إلى خلق الفساد الإداري والمالي والاجتماعي أيضا، والإخلال بالتوازن في المصلحة العامة التي تدعم مسيرة الإنماء والتطوير على الصعيد الداخلي والخارجي، والسبب يكمن وراء ممارسات فردية وقودها الطمع الدنيوي ونتيجتها الرجعية ألا وهي: إما لنقص في الفرد نفسه ويريد أن يغطي على هذا النقص بطرق مخالفة للقوانين الشرعية والوضعية ، أو جهل منه بأن هذا تعديا على حق غيره، أو أنه تجاهل حق غيره وذلك لعلو كعب المصلحة الذاتية دون الاكتراث بالآخرين وهذا ما هو منبوذ جملة وتفصيلا.

بقلم: محمد شعيب الحمادي



  • محمد شعيب الحمادي
    الكاتب والباحث الإماراتي : محمد شعيب الحمادي. عضو اتحاد كتاب وأدباء الامارات ونادي دبي للصحافة الاصدارات: متى يعيش الوطن فينا 1&2 قصص قصيرة: صاحب السعادة. ما زال البحث جاريا.
   نشر في 15 مارس 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا