كتب التنمية البشرية ... هل هي واقعية أم خيالية ؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

كتب التنمية البشرية ... هل هي واقعية أم خيالية ؟

في الحقيقة ، معظم هذه الكتابات ليست كاذبة .. و لكن المشكلة في أنك لا تعرف كيف تستخدمها بشكل فعال يحقق لك ما تريد . فعليك فقط أن تتعلم كيف تنتقي منها ما يناسب احتياجاتك ، و تسخرها لما يحقق هدفك .

  نشر في 27 ديسمبر 2016 .

نقرأ الكثير من كتب التنمية البشرية ، تلك التي تقول لك أن الحياة ستكون أفضل ، و أنك ستجد العمل الذي ترغب فيه ، و تسكن في الحي الراقي الذي طالما حلمت به ، و ستحصل على شريك حياة رائع ، و غيرها و غيرها من الكتابات التي تلهب عقلك وإحساسك ، فتقرأ عن تطوير الذات ، و التحكم في الإنفعالات ، و كيف تصبح محبوبا عند الآخرين ، و أفضل الوسائل لتربية طفلك و التعامل معهم .. و غيرها من المهارات و الأساليب التي – بلا أدنى شك – ساعد هذا العلم الشيق في أن نتعلمها لتساعد في أن تجعل حياتنا أفضل ، تمسك في يدك إحدى هذه الكتب و تذهب بعقلك بعيدا تصدق حقا ما تقوله لك هذه الكتابات . .

عندما تغمض عينيك ، تجد تلك الحياة الرائعة التي تحلم بها ، و ما إن تفتح عينيك ، تنظر لتجد واقع لا ترغب به .. فتستمر بقراءة مثل هذه الكتب التي تعد بالكثير و الكثير .. و لكن في الحقيقة أنت لا تتحرك .. أنت هو أنت و الواقع من حولك كما هو .. فماذا يحدث ؟ هل المشكلة في هذه الكتابات ؟ هل هي كاذبة ؟

في الحقيقة ، معظم هذه الكتابات ليست كاذبة .. و لكن المشكلة في أنك لا تعرف كيف تستخدمها بشكل فعال يحقق لك ما تريد . فعليك فقط أن تتعلم كيف تنتقي منها ما يناسب احتياجاتك ، و تسخرها لما يحقق هدفك .

فعلم التنمية البشرية يهدف في الأساس إلى تطوير قدرات الأفراد النفسية و الإجتماعية ، وإكسابهم مهارات جديدة و هو علم هام للغاية في المجتمعات المتقدمة و تستخدمه لتحسين قدرات أفرادها لرفع مستويات الإنتاج و الدخل ، لذلك لا يمكننا أبدا التقليل من قيمة كتب التنمية البشرية ، و لكننا سنتعلم فقط كيف نتعامل معها بأفضل الطرق لنحصل منها على ما نريد و ذلك عبر ثلاث نقاط هامة :

أولا :إعرف ما الذي تحتاجه من كتب التنمية البشرية : إسأل نفسك أولا من أنت ، ما هي صفاتك ، ما هي طريقة تفكيرك ، سلوكك و أفعالك ، تعرفك على نفسك سيساعدك كثيرا على أن تتعرف على احتياجاتك من كتابات التنمية البشرية و تحصل بالفعل عليها .

ثانيا :ما هي مشكلتك حقا : ما هي مشكلتك التي تواجهها و تجعلك تشعر بالحاجة إلى قراءة مثل هذه الكتب ، هل مشكلة داخل نفسك ؟، في طريقة تفكيرك أم في تعاملك مع الأخرين ؟ هل مشاكل عملية ، عاطفية ، أم مشاكل عائلية ؟ حدد حقا ما هي مشكلتك بصراحة ووضوح .

ثالثا :حدسك هو الأساس : عليك أن تعلم أن كل كتابات التنمية البشرية هي تجارب و أفكار لأشخاص ، و ليست كتابا مقدسا أبدا ، فإذا أتاحت لهم الفرصة أن ينشروا تجاربهم على أنها هي الأفضل لك ، فذلك ليس صحيحا ، فتجاربك أيضا في الحياة هامة و تعبر عنك ، فما يناسب غيرك قد لا يناسبك .

رابعا : ما الذي أفادني حقا ؟ : عليك أن تحدد ما استفدته حقا و تبدأ في تنفيذه ، لن يمكنك معرفة كيف كان ما قرأته مفيد لك أم إلا إذا بدأت في إستخدامه . فلا يمكنك الإكتفاء بالقراءة و الإطلاع فقط عليك أن تضع ما تقرأه موضع التنفيذ ، و إذا وجدت أن أسلوب ما غير مجد فلتبحث عن أساليب أخرى تصلح لشخصيتك و مواقفك في الحياة .

في النهاية ، لا يمكننا أن ننكر أن الكثير من هذه الكتابات قد أفادتنا كثيرا ، و إن لم تحقق لك الفائدة التي ترغب بها على أرض الواقع سواء في حياتك الشخصية ، العائلية ، أو العملية .. و لكنها على الأقل ساعدت على تمسكك بالصورة التي ترغب بإن تكون عليها . عليك فقط أن تتناول منها الجرعة المناسبة لك .. 


  • 2

  • Nadia Fawzy
    محرر إقتصادي -- أكتب في مجال التنمية الإقتصادية و الثقافة المالية
   نشر في 27 ديسمبر 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا