كن طفلا كي تكبر - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

كن طفلا كي تكبر

  نشر في 17 يناير 2018  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

بعد صلاة الصبح اعتدنا -رواد المسجد- الجلوس  في المسجد إلى شروق الشمس ، فمنا من يذكر الله ومنا من يحفظ ثمنه والآخر يراجع ورده ، والآخر متكئ على السارية تغلبه عيناه والذي بجانبه يغرس أطراف أصابعه في عضده يوقظه ، ويوم الأحد يكون  درس الشيخ ، كأننا في طائرة هو الربان ونحن الطلبة هم بقية الطاقم ،و عوام الناس هم الركاب ،أعطي المخدة لهذا يتقي بها البرودة المخترقة للزرابي و أبتسم للآخر و ألقي التحية على كل من تقابل عيناي عينيه خصوصا الوجوه الجديدة بالمجلس كأني أطمئنهم بأن الرحلة ستمر بخير ، لآخذ بعد ذلك مكاني مقابل الشيخ ، ثم  يضرب الشيخ بكفه على مكبر الصوت كأنه يشعل محرك الطائرة ، و يبدأ  " إن الحمد لله نحمده و نستعينه...." ترتفع الطائرة شيئا فشيئا لنخترق السحاب ونصل إلى السماء ، نعم نسمو بأرواحنا ونحن نتدبر آيات القرآن ونتفكر في معانيها ودلالات ألفاظها ونرى حكمة الرحمن في كلامه و كيف أن هذا القرآن حقا نور وهدى للناس . "طوط طوط " إنها الساعة المبرمجة تعلمنا بانتهاء وقت الدرس ، فترتطم عجلات الطائرة مرة أخرى بالأرض ونصطدم نحن بالواقع المرير الذي نعيش فيه لكن مسلحين بهدايات القرآن ، وينتشر الجميع سعيا في الأرض ، تاركين جوا مليئا بالرحمة والسكينة  التي ينزلها الله على المجتمعين في بيت من بيوته يتدارسون كتابه .

في يوم من تلك الأيام بعد انتهاء فترة الجلوس بين صلاة الصبح و الشروق قام من كان بالمسجد ليصلوا ركعتي الضحى ، لم أقم لأني لم أنتهي بعد من حفظي ، وكذلك الشيخ و أحد أصحابه المقربين لم يقوما ، لفت انتباهي طريقة كلام الشيخ ، يتكلم بحماسة والابتسامة على وجهه ، أرخيت سمعي لعلي أقتنص كلمات ، كان من بينها " يجب أن نكون كالطفل الصغير في تعاملنا مع الأوامر والنواهي " ، شغلت هذه الفكرة بالي ، ما علاقة الطفل الصغير بالامتثال لأوامر الله عز وجل ، و نواهيه ؟؟  ، فبدأت أبحث في صفات أطفال ؛ براءة سلام حب تلقائية فطرة  ... لعلي أجد صفة توضح لي ما أراده الشيخ  ، لم أجد.

في يوم آخر و في نفس الوقت المبارك، وقد خُصصت حلقة تحفيظ القرآن لكبار السن ، جلست أتأمل فيهم بلحاهم  البيضاء و وجوه تملؤها التجاعيد  ، و رؤوس تعلوها الأهرام بطريقة جمعهم لِقُبِّ الجلابة  ، ولكن حركاتهم كانت غريبة ، كانوا كالأطفال ، ترى الواحد منهم يغير جلسته في كل مرة و الثاني يتتعتع في القراءة و الثالث يقرأ سورة من قصار السور بصوت عال  غير مبال بمن حوله و آخر يقول لصاحبه "هكذا تُقرأ" و يجيبه الآخر "لا ليس هكذا "، ثم يقفز ليسأل معلمه مقاطعا تلميذا آخر يستظهر محفوظه  ، طأطأت رأسي لأفتح المصحف بين فخِدَيْ، اتسعت عيناي و انفتح فمي دون شعور و اجتمعت ناصيتي كَوِّن خطوطا ، كأنني مصدوم ، لكن في الحقيقة كدت أطير فرحا  ، نعم نعم ، لقد وجدت الجواب عن تساؤلي ، هم اليوم أطفال في تعلم القرآن... و سيصبحون يوما  ما مثلنا  إن واصلوا  . 

فأخذت هذه القاعدة العظيمة التي ترافقني إلى الآن في حياتي و هي أنك كلما أردت أن تكون كبيرا في  شيء لابد أن تمُرَّ من مرحلة الطفولة فيه فتقتنع بأنك ضعيف وتسعى لأن تصير قويا ،فالطفل لا يقلقه أنه عجز عن فعل شيء يفعله الكبار لأنه يعلم قَدْرَه ولا يمنعه هذا من مواصلة الحياة ، فكلنا كنا نجمع الصلاة في البدايات ثم صرنا نصلي في الوقت إلى أن انتقلنا إلى درجة أكبر وهي الصلاة مع الجماعة ، و الرابط بيننا هو أننا في كل مرحلة كنا نكون ذلك الطفل فلو قلنا إننا بمحافظتنا على الصلاة صرنا كبارا لما انتقلنا إلى المرحلة الثانية بل سنرجع إلى المرحلة الأولى ، فخالط الصالحين وسر على خطاهم إلى أن تصير مثلهم بإذن الله ، ولا تتسرع ولا تستسلم لأن عمرك الكبير لا يناسبه حركات الصغار، بل واصل الطريق و لا تبالي لنظرات غيرك .

من ذلك اليوم عزمت أن أبقى طفلا فقيرا إلى الله ساعيا في رضاه ، غير مبال للذل الذي يصيبني في سبيله ، راجيا أن يبلغني الدرجات العلا من الجنان حيث الناس الكبار ، محمد صلى الله عليه و سلم و من سار على خطاه. نسأل الله التوفيق.


  • 12

   نشر في 17 يناير 2018  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

التعليقات

مقااااال فعلا جدااا جميلة فقيرا إلى الله وحده لا احد يدوم ويكون معك ويحس بك غير الله من كان مع الله كان الله معه
يتجسد الابداع دائما في
مواضيعك عندما يكون
لها هذا التميز مجهود جدا رائع..
تحياتي لك
0
أنيس
ولك مني أرقى التحيات
creator writer منذ 7 سنة
مقال رائع و بداية موفقة ، احسنت
2
أنيس
شكرا
Salsabil Djaou منذ 7 سنة
احييك على ما كتبت ،افدتنا،بارك الله فيك،بالتوفيق في كتاباتك القادمة.
2
أنيس
و فيك بارك .
آيــآ منذ 7 سنة
لقد حملتني إلى جنةٍ في الأرض.
شاركت تجربتك و مشاعرك و قيمة شيخك الجميلة معنا و لفت نظرنا فما فعلت سوى استزياد الشوق في قلوبنا و جعل هذا الشعور السامي يتملكنا.
سلمت يداك و سلمت روحك و ثبتك الله.
3
أنيس
آمين و إياك

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا