في الذكرى الثالثة عشر لرحيل أب الشعب الفلسطيني ياسر عرفات. - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

في الذكرى الثالثة عشر لرحيل أب الشعب الفلسطيني ياسر عرفات.

الذكرى الثالثة عشر لإستشهاد ياسرعرفات تحتاج منا إلى وقفة صادقة وشجاعة ، وقفة تحليلية حول ما جرى قبل الاستشهاد ، وما جرى أثناء الحصار وما تأكد من صمود أسطوري لقائد ثورة ، وقائد حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح عمود هذه الثورة المعاصرة.

  نشر في 06 نونبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 15 ديسمبر 2017 .

أيام قليلة تفصلنا عن الحادي عشر من شهر نوفمبر ذكرى يوم استشهاد القائد الرمز الرئيس ياسرعرفات ، يوم حزين بفقدان قائد عظيم ويوم عظيم بتاريخنا الوطني الفلسطيني ، حيث تأكد مدى الصمود والثبات والتضحية حتى وإن سالت الدموع و اعتصرت الآلام بقلوبنا ، وحزنت النفوس ، وتألمت الأمهات وبكت الأرض وأشجار الزيتون ، والقدس الشريف بفقدان من خاطبهم وضحى من أجلهم ولأجلهم مضى ياسر عرفات بحياته في سبيل قضية وطن وشعب يسعى لنيل حريته واستقلاله.

الحديث عن الذكرى بكل ملامحها ومضامينها وما تأكد من تضحية وعطاء في مسيرة الشهيد ياسرعرفات ، يحتاج لألاف الصفحات ، كما يحتاج لعبقرية المؤرخين وصدقهم في تناول مسيرة قائد ومسيرة ثورة لا زالت بفصولها تمتد على طريق الحرية والاستقلال .

تاريخ طويل عبر مسيرة نضال متواصل ارتبط بشخصها هذا القائد الشهيد والتي أصبحت بذاكرة شعبنا ، وهذا ما يدلل على أن ياسرعرفات لا يحتاج الى حشود مليونية بذكرى إستشهاده لكنه يحتاج إلى الملايين المؤمنة بفكره ونهجه ومسيرة عطائه.

الذكرى الثالثة عشر لإستشهاد ياسرعرفات تحتاج منا إلى وقفة صادقة وشجاعة ، وقفة تحليلية حول ما جرى قبل الاستشهاد ، وما جرى أثناء الحصار وما تأكد من صمود أسطوري لقائد ثورة ، وقائد حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح عمود هذه الثورة المعاصرة.

قصة حصار قائد وزعيم ورمز ثورة معاصرة ، ثورة المستحيل التي تحتاج الى الكثير من الحديث حول جوانب هذا الحصار وحول دوافع هذا الإستهداف والذي يأتي في محصلته النهائية بمحاولة ممارسة الضغوط والإبتزاز السياسي حتى يحصل المحتل الإسرائيلي على ما يريد من تنازلات ، لكنه الموقف الوطني الشجاع والرافض لكافة التنازلات وهذا ما تأكد في مفاوضات واي ريفر عام 1998 وما جرى من محاولات الضغط والإبتزاز التي مارسها بيل كلينتون الرئيس الأسبق للولايات المتحدة .

التمسك بالثوابت الوطنية في اللقاءات والمحادثات ما قبل الحصار وما بعده وأثناء وجود الرئيس الرمز بمقر المقاطعة بمدينة رام الله ، يؤكد على أن ياسر عرفات ومهما تغيرت الأمكنة ، هو ذاته الفدائي ياسر عرفات الذي يتحلى بأعلى درجات الشجاعة كما يتميز بالمعرفة الواسعة والإدراك الشامل بمجريات الأحداث.

ما جرى مع الزعيم القائد ياسر عرفات من سيناريوهات يحاولون ممارستها مع الرئيس محمود عباس الذي استمر على عهد الخالد ياسرعرفات بتمسكه بالثوابت الوطنية وإستقلالية القرار الوطني وحكمة وحنكة السياسة الفلسطينية التي تأكدت عبر كافة المراحل التاريخية ، وحتى يومنا هذا في ظل معادلة السياسة الدولية وفي واقع خارطة السياسة العربية والاسلامية .

ياسر عرفات الزعيم والرمز كان ملاحقاً ومهدداً منذ بدايات الثورة بالأول من يناير65 وحتى يوم استشهاده بالحادي عشر من نوفمبر بالعام 2004 تاريخ طويل وحافل من (الكرامة وبيروت وتونس) وما تخللهم من ساحات ومواقع بمخيمات اللجوء والشتات وعشرات المحاولات التي استهدفت قائد فتح والثورة والرئيس والذاكرة مليئة بحوادث الإستهداف بحمام الشط ( خرج أبو عمار بعد الغارة مباشرة ومن فوق الدمار ، أعلن للعالم عبر وكالات الأنباء والإذاعات والتلفزة أنه حي يرزق. وذلك في الوقت الذي كان فيه ضباط مخابرات الإحتلال وقادة أجهزته الأمنية فرحون بمقتله ومقتل عدد كبير من قادة منظمة التحرير الفلسطينية ، في عملية القصف التي أطلق عليها اسم "الساق الخشبية" ، لكن الحس الامني للمقاومة الفلسطينية كسر تلك الساق ). وفي مخيمات برج البراجنة وصبرا وشاتيلا .

صمود ومسيرة عطاء تحتاج الى وقفات عديدة لتقييم ملامحها وإبراز محطاتها وتبيان عناوين صمودها ، والتي تُجمع أن ياسر عرفات يعتبر معادلة وطنية فلسطينية فتحاوية غير قابلة للتجزئة ، كما أنها معادلة وطنية فتحاوية ، غير قابلة للتنازل والتفريط وهذا ما وُلد لدى قتلة الشهيد ياسرعرفات القناعة بضرورة التخلص منه بطريقة دون ضجيج وليس بصورة خاطفة ولكنه القتل البطيء بصورة تدريجية .

كانت مرحلة الحصار ودخول فوّهة الدبابة الاسرائيلية إلى داخل مكتب القائد الرمز أبوعمار وممارسة الضغوط عليه وحتى مرحلة تسميمه وعلاجه بالمستشفيات الفرنسية ومن ثم إستشهاده مرحلة بغاية الصعوبة ولها دلالاتها وأبعادها التي سيكتب عنها التاريخ بأحرف من نور بحق هذا القائد الشهيد ، وبأحرف سوداء على جبين من تواطئ وتأمر وقتل ياسرعرفات ، وكان ظنهم أن قتل ياسر عرفات سيترك فراغاً يصعب ملئه لكنها حكمة فتح وقيادتها والتي رشحت القائد الرئيس محمود عباس ليملئ الفراغ وليتأكد للجميع أن فتح الولادة بهذه الثورة الأطول في تاريخ الثورات العالمية تستطيع ان تؤكد بسياستها ونهجها ووطنيتها أنها القادرة بإمتياز على الإمساك بزمام الأمور دون إنحراف ودون أدنى تهاون أو تنازل ، وهذا ما تأكد بكل قوة واقتدار وحنكة سياسية من خلال الرئيس محمود عباس الذي انتخبه الشعب الفلسطيني بصورة ديمقراطية من خلال صناديق الإقتراع حتى تتأكد شرعيته الديمقراطية اضافة لشرعيته التاريخية.

موروث ياسر عرفات سيبقى محفوراً بذاكرة الوطن والشعب كما إستخلاصات تجربته النضالية التي توثق بعقول الأجيال التي لازالت على مسيرة ونهج ياسر عرفات وعلى ذات النهج والمسيرة للرئيس محمود عباس ولحركة فتح ، ولمنظمة التحرير الفلسطينية ممثلنا الشرعي والوحيد .

بقي أن نذكر بأن ظروف استشهاد الرئيس عرفات لا تزال غامضة ، والتحقيق الذي تجريه لجنة وطنية مكلفة بهذا الشأن لا زال جارياً ، رغم الإعلان في أكثر من مناسبة أن وفاة الرئيس ياسرعرفات لم تكن طبيعية بل نتيجة مادة سميّة.



  • Mohammed Hatem El-najjar
    محمد حاتم النجار ، من مواليد عام 1996م .. أعيش في مهبط الديانات السماوية الثلاث أرض الإسراء والمعراج فلسطين الغالية على قلبي♥ بالتحديد في قطاع غزة المحاصر . طالب كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة الأزهر: أدرس العلوم السي ...
   نشر في 06 نونبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 15 ديسمبر 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا