في المرحاض مستقبل زاهر - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

في المرحاض مستقبل زاهر

  نشر في 24 يناير 2017 .

هل تعلم ماذا يعني التفكير ! معناه الدقيق حديث الانسان لنفسة يلقي على نفسه سؤال ويحاول أن يستبدلة بجواب ، فإذا قلت أنا "أفكر" كان معنى ذلك على وجه الدقة إنك إنسان ..

فالملاحظة هنا هو التساؤل عن سبب التفكير في السلوك أو التصرفات التي يقوم بها الشخص، فأغلب أفعال الإنسان العربي في المجتمع عبارة عن ردود أفعال من غير مواجة !! هل تستطيع بصيِاح و تذمر أو حتى حمل لافته صغيره تعبيرا عن رأيك أمام الثالوث المحرم !

إذا الهروب أفضل وسيله ومن بعدها التفكير الجيد فمن باب التفكير أن تختار لجلوسك مكانا مستورا تخلو فيه الى نفسك فيكون لك بهذا التخفي وجود بارز !

المقصود هنا هو بيت الراحة او ما يسمى عند البعض دورة مياة أو التواليت والبعض الآخر مرافق صحية أو ممكن W.C , تعددة الاسماء والمكان واحد و أن كان شرقيا او غربيا ، كلاهما يعتبران من اشكال الاتصال و الحوار الإنساني وتبادل الأفكار عن طريق الكتابة على الجدران اثناء قضاء الحاجة تماما مثل مواقع التواصل الاجتماعي ، وخاصة في مراحيض المدارس و المعاهد و الجامعات ، المراحيض العامة متفوقة على الدردشة الالكترونية والصحافة من ناحية الحرية و عدد محرريها و قراءها ، فجدران بيت الخلاء صفحات لا تنتهي من البوح والتعبير و إنتقاد الواقع و اصحاب القرار في المجتمعات ذو الآراء المقموعة . وبعض الاحيان تكتب هتافات الاحزاب والشعارات السياسية ضد الأنظمة الفاسدة ...

الاديب احسان عبدالقدوس يقول انه كان يكتب اجمل قصصه وافكاره اثناء جلوسة على المرحاض ، كذلك لي صديق يقول ان شيطان الشعر يتدفق عليه تحت الدوش مع همول الماء الساخن و حبذا لو كانت الصابونة من النوع العطري ، مُداعبةً لي كنت اسمية بشاعر المراحيض وهمّ كثر في وقتنا هذا ، وايضا ممكن أن ترسم لك مستقبل مشرق حتى الانتهاء من قضاء الحاجة ،

يرى بعض الخبراء في شؤون تنظيف المراحيض أن ما يكتب على جدران المرافق العومومية هو رجع صدى صوت المقهورين في قاع المجتمع الذين لا حناجر لهم ، أما في المرحاض فلا يكلف الأمر شيئا عندما يبدأ في رفع الصوت وكتابت الافكار المبعثرة على جدرانة التي اصبحت مكان للتنفيس و لممارسة الديمقراطية بسبب التهميش والكبت ، على كل المستويات فلم يجد الشعب سوى التواليت للتنفيس وتحقيق الاحلام ، كذلك البكاء ، فعلا بيت الراحة مريح لكي تتلاشى في داخله الأحزان والجراح ، حتى في المشاهد السينمائية نجد ان قوى القمع تستخدم الحمّام كوسيلة عقاب ونلاحظ أن المُعاقب يَستمتع في تشليح الملابس وإعادة الحياة في اول طشة ماء .

رَيَسان

وأتحداكم جميعا أن تجدوا مكانا ترتاحون فيه أكثر من المرحاض ، أتمنى لكم مثانة جيدة وتبول راقي ، تأكد من وجود الماء ..


  • 3

  • نايف
    طفل لا يشبه الذين يكبرون بسرعة ...
   نشر في 24 يناير 2017 .

التعليقات

والله ابداع
0
نايف
تسلم استاذ محمد

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا