التغيير من يحتاجه؟ - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

التغيير من يحتاجه؟

التغيير في واقع حياتنا

  نشر في 23 فبراير 2016 .


تشير الإحصائيات إلى أن التغيير في العالم يتم خلال ثوانٍ, في جميع جوانب الحياة سواء الإجتماعية أو الإقتصادية أو السياسية أو الجغرافية أو غيرها. وقد يتسآءل البعض كيف يتم هذا التغيير وبهذه الصورة الكبيرة! في حين أن كثيرا من المجتمعات تخشى التغيير لأنه في تصورهم الإقدام  على مجهول, والنفس البشرية تعادي كل ما هو مجهول لديها, وأيضا لوجود تصورات خاطئة عن التغيير وأنه يستلزم نقض الثوابت وسلخها بينما هو في الواقع استيعاب للمتغيرات في ظل الإلتزام بالثوابت. في الواقع هذا التغيير ليس اختياري سواء كان على المستوى الفردي أو الجماعي, بل هو واقع يفرض نفسه فكما قيل التغيير هو الشي الثابت في الحياة , سواء علم به الفرد أم لا, فأنت عندما تمر عليك دقيقة فقد نقص من عمرك وحصل التغيير وهذا من جهة التغيير الخارجي المؤثر بفعل قوى خارجية عن مقدور الفرد, لذا عند حديثي عن التغيير أعني به التغيير الذي يأتي من داخل الفرد و المنبثق من همته وشخصيته وليس التغيير الخارجي.  

إن خوفنا من المجهول أو المستقبل يجب أن لا يثنينا عن التغيير, فعند الإقدام على أي يعمل يتوجب طرح سؤالين؛ الأول ما هو أفضل شيء قد يحدث لو قمت بهذا العمل والثاني ما هو أسوأ شيء قد يحدث إذا قمت بهذا العمل ثم المقارنة بين أفضل وأسوأ شيء في ظل المصالح والمفاسد وكما هو معروف فإن درأ المفسدة مقدم على جلب المصلحة. و أيضا فإن مما يعين على تبديد الخوف من المجهول هو العمل على التغيير المخطط والمنظم وكما قيل التغيير آتٍ لا محالة فاجعله بتخطيط.

ومما تجدر الإشارة إليه أن في التغيير مواكبة للعصر ومعالجة للمشاكل والتي تنشأ من خلال الحاجة إلى التطوير, فكل عمل نقوم به من الطبيعي أن  يتخلله نقص أو خطأ فيحتاج منا إلى العمل على تغييره في ظل وجود حلول جذرية له, وكما قيل من لم يتقدم يتقادم وربما يفنى.

وقد يتساؤل البعض هل يجب علينا التغيير كأفراد ؟

فكما أسلفت أن التغيير ليس اختياراً شخصياً بل هو واقع يفرض نفسه سواء على المؤسسات أو الأفراد, وذلك نتيجة ما صار إليه العالم من تقارب وتجاذب في ظل العولمة بمفهومها الحديث, ومن ثَم لن يسير أحد منهم ضد التيار بل إن أي تغيير حقيقي يحصل في ناحية من العالم , يطال الجميع بلا استثناء, يبقى أن هناك من يستفيد من هذا التغيير و يوظفه في صالحه ويبقى من لم ينتفع به أو يسخره في منفعته.

وللأسف فإن كثيرا من الناس يجهل نقطة البداية للتغيير ومن أين المنطلق , يقول سقراط: (لكي نحرك العالم...علينا أولا أن نحرك أنفسنا) ويقول الدكتور صلاح الراشد : (من لا يملك السعادة في نفسه , فلن يجدها في الخارج ... التغيير يبدأ من الداخل). لذا فإن التغيير الذي يجب أن يطمح ويسعى له الفرد هو التغيير الذي يبتدأ من النفس متدرجا نحو العائلة ثم المجتمع ثم العالم كله و مع الأسف فإن كثيرا من الناس قد أضاع عمره في محاولة للتغيير وذلك بعكس المعادلة فأراد للعالم التغيير فلم يفلح ثم توجه إلى تغيير مجتمعه فلم يفلح ثم رأى أن باستطاعته تغيير عائلته وهم من يحبهم ويحبونه فلم يستطع فكتب في أخر مذكراته ولو أني كنت البداية وغيرت من نفسي أولا لتغير العالم.

ومن جميل ما يذكر عن التغيير أنه لا يعرف وقتاً معيناً فمدته في الواقع هو عمر الإنسان وهو ليس فرض مرة في العمر ولكنه عملية استمرارية سواء كانت بمنهجية أو عشوائية, لذا فإن غرس هذا المفهوم في أذهان الأجيال أمر مطلوب مع الإستمرارية في تكراره وطرقه في مختلف وسائل الإعلام.

إن من يسعون إلى التغيير والتطوير لا يتعجلون النتائج فهم على ثقة بها وأنهم يسلكون الطريق الصحيح فكم من شخص كانت نتائج عمله وسعيه نحو التغيير بعد وفاته في حين أنه كان في حياته كالوقود يحترق كي ينير للأخرين نحو عالم التغيير, و من يسعى إلى التغيير الحقيقي لا يعلم حقا متى تهب رياح التغيير ولكنه على يقين بذلك. فالمحفزات والدواعي للتغيير عديدة ومتنوعة, ولعل أحدها كفيل بالتغيير دون مجموعها, ولعل من أخطرها الصدمات, فالصدمات غالبا ما تكون ذات فاعلية وإنتاجية عالية لكن ليس لغالب الناس, فالغالب من الناس تُحدث لهم الصدمات نوع من الإحباط يجعلهم يتراجعون إلى الوراء بدلا من التقدم نحو الأمام ,بالطبع ليس كل الناس يكتب لهم النجاح في التغيير وهذه سنة الحياة (وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ ) النحل: 71, ولكن كما قيل شرف المحاولة وأيضا فالجميع متساون في فرص النجاح يشهد لهذا الواقع فكم من غبي ثري وكم من ذكي فقير فلا ذاك أثراه غباءه ولا هذا أفقره ذكاءه, فإن الفاشل ليس ضد الناجح ولكن الفاشل الذي لم يحاول,  وفي الحقيقة لا يوجد في قاموس الناجحين فشل وإنما هي تجارب وخبرات.

أخيرا

لنعلم أن الناجحين والطموحين لا ينتظرون موجة التغيير الشاملة والتي تضرب بأطنابها وعورة المجتمعات بأكملها, بل هم من يبادرون ويقدمون ولو تخلف ركب مجتمعاتهم نحو الأفضل, بل إن سعيهم نحو التغيير هو عملية تغيير للمجتمع في الوقت نفسه, ولكن بعزيمة الفرد الأمة لا أمة المجتمع قال تعالى : ( إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً ) النحل : 120.


طارق البوعينين

TARIQ1712@HOTMAIL.COM  




   نشر في 23 فبراير 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا