الحياة في اسطنبول: تجربةٌ فريدة - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الحياة في اسطنبول: تجربةٌ فريدة

  نشر في 17 شتنبر 2020  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

تمنحكم الحياة في اسطنبول تجربةً فريدة، لاعتبار المدينة مركز العالم القديم؛ ذلك ليس فقط لأهميتها الثقافية والجيوسياسية والاقتصادية بل أيضاً لتمتعها بأجواء عصرية وبنية تحتية قوية ومرافق متكاملة. ولكونها جسراً بين الشرق والغرب، تتنوع أنماط الحياة في اسطنبول، لتنوع الثقافات فيها؛ الأمر الذي يتيح لكم التبادل الثقافي مع أناس من أعراق متنوعة وبتقاليد مختلفة. كما يمكنكم العيش في المدينة بحياة تعتبر ميسورة وسهلة، ومليئة بالإثارة، تناسب ميزانيتكم ونمط الحياة الذي ترغبون.


الأمن في اسطنبول

تعتبر اسطنبول بالمجمل أكثر أماناً مقارنةً بغيرها من المدن الكبرى؛ ذلك لتمتعها بنظام أمني عالي ومنظومة شرطية قوية. وبناءً على ذلك تصنف وزارة الخارجية البريطانية اسطنبول بكونها مدينة آمنة، وما يعزز هذه الفكرة؛ هو تدني نسب الجريمة في المدينة (وفقاً لتقرير الجريمة والسلامة التركي للعام 2019 عن اسطنبول.) لكن كما الحال مع المدن الكبرى، يجب أن تكونوا حذرين في اختيار الأماكن التي تتواجدون فيها والأشخاص الذين تتعاملون معهم. وبالنسبة للنساء، تعتبر اسطنبول مدينة آمنة، حيث يمكنهن المشي بحرية في شوارع المدينة بالملابس التي تناسبهن، لكن ينصح ألا يتجولن منفردات بعد الساعة 10:00 مساءً، وألا يستخدمن الشوارع الجانبية. 

 تكاليف الحياة في اسطنبول

مقارنةً بالمدن الرئيسية في الدول المتقدمة تعتبر اسطنبول من الأرخص أو ربما الأرخص، خصوصاً لأصحاب الدخل بالعملات الصعبة، حيث يمكنهم التمتع بحياة أكثر رقياً.

والسكن في المدينة ليس باهضاً، لكن الأسعار فيها تتنوع حسب أهمية المحيط وأسلوب الحياة فيه، حيث يمكنكم استئجار شقة من غرفتي نوم في بعض الأماكن بمتوسط أسعار 2000 ليرة تركية، وربما تدفعون في أماكن أخرى 5000 ليرة أو أكثر.

كما أن متوسط سعر الوجبات في المطاعم والمقاهي العادية يتراوح بين 20 إلى 25 ليرة تركية، وفي المطاعم الفاخرة يبلغ متوسط أسعار الوجبات 80 – 150 ليرة تركية. بالمجمل أسعار الطعام والشراب في اسطنبول ليست مرتفعة، حيث يمكنكم الحصول على خيارات متنوعة بأسعار مناسبة وفقاً لمستوى معيشتكم.  

وتوفر لكم مراكز التسوق والأسواق الشعبية والمحلات التجارية المنتشرة في كل أرجاء المدينة، تجربة تسوق سهلة، حيث ستتمكنون من شراء كل ما تودون من أشهر العلامات التجارية بأسعار مناسبة.

سهولة العيش في المدينة

تتمتع مدينة اسطنبول ببنية تحتية متطورة وخدمات متكاملة؛ الأمر الذي يمنحكم حياةً أكثر سهولة على جميع الأصعدة. فالمدينة تتميز بشبكة مواصلات عامة متطورة جداً تصل بكم لأي مكان فيها، حيث تحوي شبكة مترو ضخمة وخط متروباص محوري - يعتبر شريان حياة المدينة- و4 خطوط ترام واي تسير بكم في الأماكن السياحية، هذا بالإضافة لتواجد الحافلات والحافلات الصغيرة وسيارات الأجرة في كل مكان. وتتمتع المدينة بشبكة طرق منظمة تتعدد فيها الطرق الرئيسية مثل طريق E5 وطريق TEM التي بدورها تمنحكم تجربة سياقة سهلة، لكنها تكون أصعب في وسط المدينة المزدحم، خصوصاً في ساعات الذروة.  

وتعتبر الخدمات الصحية في اسطنبول بل في تركيا عموماً من الأفضل في العالم، حيث تتمتع المستشفيات العامة والخاصة فيها بكفاءة عالية، ذلك لاتباعها البروتوكول الصحي التركي الذي أثبت كفاءته في ظل جائحة كورونا، كما أن هذه المستشفيات تضم طواقم طبية محترفة ومعدات طبية من الأحدث في العالم. 

وتتوفر فيها العديد من المدارس المحلية والدولية المتنوعة، كما يوجد العديد من المدارس العربية التي تقدم الدروس باللغات العربية والإنجليزية والتركية، وبمناهج دولية معتمدة تركياً وعربياً وعالمياً، والجامعات في اسطنبول من الأفضل في تركيا، حيث يمكنكم الحصول على تعليم أكاديمي مميز في جامعات حكومية وخاصة تتمتع بالعراقة وتتبع النظام الأكاديمي التركي الذي يعتبر من الأفضل في المنطقة.

ما مدى الإثارة فيها؟!

لا حدود للإثارة في اسطنبول، فبجانب كونها مدينة تاريخية مليئة بالسياح من جميع أنحاء العالم، تعتبر مركزاً ثقافياً عالمياً تمكنكم من تجربة أنماط حياة متنوعة. فهي العاصمة الثقافية للدولة؛ لذلك بجانب المناسبات العالمية التي تحييها المدينة، تستضيف اسطنبول العديد من المهرجانات والفعاليات المحلية، خصوصاً في الأعياد الوطنية. 

وعالمياً، تعتبر اسطنبول واحدةً من أكثر أماكن الجذب السياحي، حيث تمتلئ بالمعالم الأثرية والطبيعية التي يرتادها السياح للتجول والتقاط الصور، خصوصاً المتاحف والمواقع التاريخية والحدائق الأثرية التي تقع على جانبي البوسفور، والتي بدورها ترسم صورة بديعاً للمدينة يمتزج فيها التاريخ العريق بالطبيعة الخلابة بأجواء عصرية مثيرة.

وتضم المدينة معظم مرافق الترفيه التي يمكن تخيلها، مثل: مدن الملاهي، وأماكن الرياضات المائية، والحدائق، والمتنزهات العامة، والملاعب، والشواطئ، والمرافق الرياضية، والمقاهي، وغيرها الكثير. لهذا ستقضون أمتع الأوقات في مدينة الترفيه والإثارة التي لا تنتهي، حيث كل يوم شيء جديد.


  • 1

   نشر في 17 شتنبر 2020  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا