من كوكبٍ آخر - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

من كوكبٍ آخر

  نشر في 15 يناير 2020 .

بسم الله الرحمن الرحيم


الخلافاتُ بين الرجل والمرأة إلى ما لا نهاية، السببُ الرئيسيُّ هو أن عقل الرجل وعقل المرأة مختلفَيْن عن بعضِهما اختلافًا خِلقيًّا، وهناك الكثير من الأبحاث والتجارب التي أثبتت عددًا لا بأس به من الاختلافات بين عقل الرجل وعقل المرأة.

عند التفكير، يعتمد الرجل على الجزء الأيسر من المخ، في حين تعتمد المرأة على المخ بأكمله، وبالتالي ينحصر تركيزُ الرجل في موضوع محدد، ويفكر بعقلانية أكثر، أما المرأة فيمكنها التفكير بأكثر من موضوع في آنٍ واحد، وتغلبُ العاطفة بشكل كبير على تفكيرها.

أظهر التصوير بالرنين المغناطيسي أن النشاط في مناطق دماغ الرجل يختلف عن النشاط في مناطق دماغ المرأة أثناء القيام بنفس العمل، وحتى في أوقات الراحة.

يختلف دماغ الرجل عن دماغ المرأة فى تخزين المعلومات، تتميز المرأة بالذاكرة القصيرة -قصيرة المدى-، بمعنى أنها تستطيع تذكُّر الأحداث القريبة بتفاصيلها أكثر من الرجل، كما أنها تتمتع بقدرة أكبر على التركيز في التفاصيل والأمور البسيطة، في حين أن الرجل يهتم بالمُجمل والأحداث العامة، كما أنه يتميز بالذاكرة الطويلة -طويلة المدى- أكثر من المرأة.

دماغ الرجل أثقل من دماغ المرأة في الوزن بنسبة 10 % تقريبًا.

من الاختلافات الأساسية أيضًا والتي تسبب الكثير من الخلافات بين الزوجين.. الاختلاف في طريقة التفكير، فالرجل يفكر بطريقة (الصندوق)، بمعنى أنه يصنِّف كل شيء في صندوق خاص به، فلديه صندوق للمنزل وصندوق للعمل وصندوق للسيارة وهكذا. يفكر الرجل في صندوق واحد فقط، ليست لديه المقدرة على التفكير في صندوقين في ذات الوقت، عندما يكون داخل صندوق ما لا يفكر في ما هو خارج ذاك الصندوق، ثم ينتقل إلى صندوق آخر. هذا يفسر لماذا لا يهتم الرجل كثيرًا إذا ما اتصلت به زوجته أثناء عمله لتخبره عن مشكلة متعلقة بأحد الأبناء مثلًا.

من أغرب صناديق الرجل بالنسبة للمرأة هو (صندوق اللا شيء)، ذاك الصندوق الذي يهرب الرجل ويختبئ بداخله عقليًّا في حالة الضغط أو الإجهاد، فمثلًا قد يبقى أمام التلفاز بالساعات أو يتصفح الجرائد، ولكنه في الحقيقة لا يفعل أي شيء من ذلك، وقد تتحدث إليه زوجته في أحد الموضوعات الهامة ولكنه في الحقيقة لا يستمع إلى ما تقوله مطلقًا، لذلك ربما تجده لا يجيبُها، أو ينسى معلومة مهمة كانت قد أخبرته بها في ذلك الحين، لكنه في حقيقة الأمر لم ينسَ.. وإنما هو لم يستمع من الأساس، وهذا الأمر بالطبع يثير غضب الزوجات مما قد يسبب الكوارث بين الزوجين.

أما عقل المرأة فهو مختلف تمامًا في كيفية التفكير، تفكر المرأة بطريقة (الشبكة)، بمعنى أنها تستطيع التفكير بكثير من الأمور في الوقت ذاته، وكأن دماغها شبكةٌ تتصل فيها كل الأمور في آنٍ واحد، وتستطيع التنقُّل من نقطة لأُخرَى بسلاسة ودون أيَّة خسائر، لذلك قد تجد المرأة تقوم بطهي الطعام وتساعد الأبناء في الدراسة وتتحدث إلى صديقتها عبر الهاتف وتشاهد مسلسلًا على التلفاز.. في آنٍ واحد ودون أن تشعر بالإرهاق أو التشتُّت، بالإضافة إلى قدرتها على الإنتقال من شعورٍ لآخر، فقد تكون حزينة وتبكي بسبب موقف سيء مرَّت به ثم تتذكر شخصًا تحبه أو موقفًا سعيدًا فتضحك فجأة وسط دموعها، لا يستطيع الرجل فهم هذا التغيُّر وربما يظنه تفاهة أو اضطرابًا لدى المرأة، لكنها قُدرة لديها بالفِطرة فحسب.

الرجل صندوقيٌّ بسيط، هو دائمًا موجود عند موضوع واحد، وفي أوقات الإجهاد يمكن أن يقضي عددًا من الساعات في صندوق اللا شيء. أما المرأة فهي شبكية مركَّبة ومتغيرة، صعبة التحديد، أحيانًا تُرضيها كلمة أو وردة صغيرة، وأحيانًا لا تقبل إلا بهدية ثمينة، أحيانًا تفعل شيئًا وأحيانًا تفعل ضده تمامًا، ليس تناقضًا، إنما هي تتصرف حسْبَ حالتها المِزاجية وتفكيرها بُناءًا على تلك الحالة.


  • 1

   نشر في 15 يناير 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا