اناعربی اسکن فی ایران و بلضبط فی محافظه خوزستان و ما یعرف ایضا ب الاهواز(احواز) ، یسکن هنا عدد خمس ملایین عربی ، اشخاص عرب ،یتکلمون العربیه یومیا و لا یجیدون لغة للتکلم اکثر منها . هؤلا لم تعرفهم الجامعه العربیه و لم یسمع بهم اغلب العرب ،
ما کتبته کان مجرد معارفه و ما سأکتبه من الآن و بعداً سیکون عن نضالهم. العربی فی اهواز یعیش و یتعلم مع الفارسیین ، الدوله الحاکمه فی ایران ، دوله ظاهرها اسلامیه ولکن باطنها فلن تعرفه البته اسلامی او غیر اسلامی و الیک الدلائل
۱. العرب فی الایران یهانون .
فی ایران یعیش عشرات من العروق القومیه ک الاتراک الاکراد واللاریین و الافغان و التتر و البلوچ والعرب الخ لکن الغریب فی الأمر انه لن تجد فی ایران عرق منبوذ اکثر من العرب ای ان جمیع الاقوام التی ذُکرت تکن کراهیه لا حصر لها للعرب لکن من این اتیت هذه الکراهیه ؟
الدوله الحاکمه لم تقم ای عمل لمحو هذه الکراهیه للعرب من نفوس الشعب الایرانی بل هی حتی تنشر هذا الأمر فکیف یا تری ان تکون دوله اسلامیه کارهه بهذا القدر لقوم العرب ؟
۲.ظاهرة الإلحاد
الشعب الایرانی فی قدیم الزمان و بدایه التحامه للإسلام اهدی کثیرا من العلما البارزین و الشعرا و الابطال للجامعه الاسلامیه ، لکن فی الآونه الاخیره ظهرت ظاهرة الإحاد و بدت ملامحها جیدا بوجه الشعب الایرانی کما لم تظهر من قبل لکن لماذا یا تری ؟ فی الاربعون سنه الاخیره التی اقام دولتهه هذا النظام بدا ب تحمیل دین الاسلام بشده علی الشعب فی حین ان الشعب لم یری فی هذا النظام الا التزویر .
لا ارید ان ارمی الیک ایها القارئ نوعیة هذه الحکومه لکن ارید ان ابین لک حربنا و متاعبنا لکی تعرفنا و قد تحبنا اذ عرفتنا
فی ما سبق ذکرت ان العرب منبوذین فی هذه البلاد ، یعیش العربی فی مدینه اهواز (کما یسمیها البعض ،الاحواز) بین غیره من القومیات ، و یشهد بأن لهذه القومیات مکانه عالیه جدا فهم یستحوذون علی اطراف الاقتصاد و الاعمال الحکومیه الراقیه و الدعم الدولی لاجرا المشاریع و للعرب ارذل الاعمال و ابخس المحاصیل ف یعیش ال فرد الأعجمی ب رفاه و ابهه و یصارع العربی الفقر و هنا یصاب العربی بحالة ذل ف یضل ینظر للأعجمیین من التحت و هم ینظرون الینا من الفوق تجد الاعجمیین افضل منک و انت اذل منهم و اذ استغنی احد العرب فی المال یبدأ بتقلید العجم فی ثقافتهم و یفرض علی نفسه بان لو اراد الرفاه و الرقی علیه ان یصبح مثلهم و یبدا بلتکلم بلفارسیه و ترک لغته ، لغة ابائه و اجداده لیلتحق بقافله التطور الخزعبلی هذا و لکن انا لن ادین هکذا اشخاص فهؤلا قد رمی الیهم طیل حیاتهم بأن العرب ساقطین و العجم ناجحین و من لا یهوی النجاح؟
و لکن بعض العرب الذین یذوقون ضرعاً ب العنصریه اتجاه العرب هذه و الذین لم یتقبلوها یوما ، یظلون ینظرون الی الاثنین و العشرین الدوله العربیه الموجوده کأحضانٍ ابعدها الزمن عنهم یتمنون التطور و النجاح لهم و یکنون الحنین الیهم ، یقرأون من نجیب محفوظهم و یشاهدون افلامهم و یبکون علی اشعار احمد مطرهم .
اتمنا لکم التوفیق ایها العرب این ما حلیتوا .