بدء فعاليات قمة المناخ الدولية "كوب 23" - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

بدء فعاليات قمة المناخ الدولية "كوب 23"

  نشر في 06 نونبر 2017 .

ابتدأت يوم الإثنين الماضي, السادس من نوفبر فعاليات مؤتمر قمة المناخ الدولية "كوب ٢٣" الذي تنظمه الامم المتحدة بهدف حمل دول العالم على إتخاذ قرارات تخفض من الإنبعاثات المضرة بالمناخ و تطرح ضرورة تطوير الطاقات البديلة و اهميتها. بحضور رؤساء و وفود ١٩٥ دولة. و يعتبر هذا المؤتمر الدورة ١٣ لأطراف بروتوكول كيوتو كما يعتبر المؤتمر الثاني لاطراف اتفاقية باريس التي تم الاتفاق عليها في مؤتمر قمة المناخ الذي اقيم في باريس في عام ٢٠١٤. هذا العام يجتمع ٢٥ الف شخص من جميع دول العالم مرة اخرى لمناقشة فضايا التغير المناخي المختلفة و ضمان ان الدول العالم ستتحد و حتى وان ظلت الولايات المتحدة الامريكية خارج نطاق هذه المناقشات.

كل عام تقوم الدولة المستضيف برئاسة مؤتمر قمة المناخ الدولية ولكن هذا العام فيجي ستقوم برئاسة هذا المؤتمر حيث عبرت فيجي في العام الماضي عن رغبتها في استضافة قمة المناخ الدولية لهذا العام ولكن لكونها جزيرة صغيرة فهى لا تمتلك الامكانيات و الموارد الكافية للإستضافة المؤتمر ولهذا قرر عقد المؤتمر في مدينة بون الالمانية التي تعتبر مقر للإتفاقية الامم المتحدة الإطارية للتغير المناخي وتم إعطاء فيجي حقوق رئاسة هذا المؤتمر وتعتبر هذه اول مرة لدولة من مجموعة الجزرية الصغيرة المعرضة للخطر من ارتفاع مستوى سطح البحر و العواصف القاتلة ان تقوم برئاسة قمة المناخ. رئاسة فيجي لهذا العام تعتبر خطوة جيدة لزيادة طموحات و خطط الدول التي يتم وضعها الان قبل بدء تنفيذ اتفاقية باريس بشكل عملي في عام ٢٠٢٠.

عانت فيجي كثيرا من آثار تغير المناخ. في عام ٢٠١٢، أصبحت احد قرى فجي أول قرية تبدأ في الانتقال إلى أرض مرتفعة بسبب ارتفاع مستوى سطح البحر وفي عام ٢٠١٦ فقدت فيجي أكثر من مليار دولار بعد أن ضرب إعصار ونستون. وتحدث رئيس وزراء فيجي فرانك باينيماراما وقال "معا يجب أن نتحدث للعالم أجمع - كل مواطني العالم- لأن لا أحد، بغض النظر عن من هم أو أين يعيشون، سوف يتضرروا في نهاية المطاف من تأثير تغير المناخ ". وتعتزم فيجي إيلاء الأولوية للتمويل من أجل التكيف مع المناخ من خلال القطاع الخاص، ولفت الانتباه إلى التهديد الذي يشكله التغير المناخي لسكان جزر المحيط الهادئ و غيرها من القضايا المهمة جدا لضمان عدم قضاء التغير مناخي على مستقبلنا. و قال رئيس وزراء في فيجي خلال مراسم افتتاح المؤتمر "نحن بحاجة للحفاظ على إلتزامتنا و يجب علينا وضع اهداف اكثر طموحا لإتفاقية باريس"

يشارك السودان في هذا المؤتمر بوفد متميز يترأسه وزير البيئة و التنمية العمرانية د. حسن عبدالقادر هلال و نخبة من العلماء و الخبراء و المعنيين بمجالات البيئة المختلفة و أيضاً يشهد وفد السودان هذا العام مشاركة شباب يعملون على متابعة قضايا و نشاطات الشباب في هذا المؤتمر و تمثيل السودان في هذه الفعاليات. جميع الحضور متفائلين بهذا المؤتمر على ان يضع تحسينات لإتفاقية باريس و يجعلها اكثر شفافية من اجل ضمان خفض إنبعاثات الغازات المسببة للإحتباس الحراري الذي يؤدي إلى زيادة كبيرة في درجة حرارة سطح الأرض و يهدد مستقبل كثير من البشر و الجزر التي من المتوقع ان تغرق بسبب إرتفاع منسوب المياه المستمر. سنرى في الإسبوعين القادمين ما إذا كانت هذه المفاوضات ستسير بشكل ممتاز و سيتمكن العالم من إحراز تقدم بدون وجود الولايات المتحدة الامريكية او انها ستكون مخيبة للأمال مثل بعض المؤتمرات السابقة.




   نشر في 06 نونبر 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا