عينك مريضة بالجفاف أو الليزك؟ حلول فعالة لترطيبها وتحسين صحتها في المنزل | تجربة شخصية - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

عينك مريضة بالجفاف أو الليزك؟ حلول فعالة لترطيبها وتحسين صحتها في المنزل | تجربة شخصية

اكتشف تجربتي للتعافي من جفاف العين والطرق والوسائل الطبيعية والصناعية التي عرفتها لعلاجه والوقاية منه

  نشر في 07 يونيو 2023  وآخر تعديل بتاريخ 05 يوليوز 2023 .

جفاف العين من أكثر المشاكل الصحية الشائعة التي يعاني منها العديد من الأشخاص، ويمكن أن يؤثر بشكل سلبي على جودة الحياة اليومية. إنها مشكلة مؤلمة ومزعجة تسبب تهيج العين وحرقانها وإحساس بالجفاف وعدم الراحة. وبفضل الله عز وجل، هناك حلول فعالة لعلاج جفاف العين وتحسين صحتها، والتي تعمل على ترطيب العين والحد من جفافها، بالإضافة إلى الخطوات الوقائية البسيطة التي يمكن اتباعها في حياتنا اليومية وهو ما سنحاول إلقاء الضوء عليه في هذا المقال.


لم استرح بفضل الله عز وجل من مشكلة جفاف العين الشديد؛ إلا بعد أن أقلعت نهائيا عن شرب الشاي والقهوة (إلا بقدر لأنها مضادات أكسدة)، وأملت شاشة الحاسوب إلى الخلف! فالحمد لله على نعمته، وبارك الله لي ولكم.

الكاتب

إخلاء المسؤولية:

يرجى الانتباه إلى أن كاتب هذا المقال ليس طبيباً، وأن المعلومات المقدمة في هذا المقال لا تهدف لتشخيص أو علاج أي حالة صحية. تم جمع هذه المعلومات من تجربة شخصية ومصادر متعددة وهي مجرد معلومات عامة للتوعية والإفادة فقط.
كما أن استخدام أي من الطرق المذكورة في هذا المقال يعتبر مسؤولية المستخدم النهائي، وأي تأثيرات جانبية أو مشاكل صحية تنتج عن استخدام هذه الطرق هي مسؤولية المستخدم النهائي. لذلك ينبغي على المستخدم تجنب أي طريقة قد تسبب أي ضرر أو خطر على صحته.
كما يجب التأكد من صلاحية العلاجات والتمارين الواردة في هذا المقال لمن أجروا عمليات في أعينهم بوجه عام أو أجروا أي عمليات ليزرية بوجه خاص كعمليات الليزك مثلا لئلا يزداد الأمر سوءا وغير ذلك لمن تستدعي حالة عينه ألا يمارس التمارين وهو الأمر الذي يختلف من شخص لآخر.

وهذا رابط مجموعة للمتضررين من عمليات الليزك وتوابعها الخطيرة على العين كالجفاف وغيره من الأخطار:

بلاش ليزك نظارتك نعمة ( أكبر جروب عربي عن مضاعفات الليزك وبتجارب الأعضاء )

تنبيه: هذا مقال طويل، لكنه مفيد لك بإذن الله عز وجل، فاصبر تتعلم وتستفيد، ويمكن قراءته على مراحل، كما أن الروابط والمصادر المرفقة جزء هام لفهم المقال.

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد:

ملخص:

1- البعد عن سلوكيات تزيد الجفاف:

كالتحديق في الشاشات والتعرض للشمس والغبار والأدخنة، والهواء الشديد الذي يبخر الدمع، وتناول أدوية أو مشروبات معينة كالشاي والقهوة التي تساعد على جفاف العين.

2- تناول الماء والأغذية التي تحتوي على السوائل:

والأغذية التي تحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة للعين والتي تعالج الجفاف كالسمك الحاوي على زيت أوميجا 3.

3- العلاج بطرق ذاتية وتمارين سأذكرها لاحقا مع محاذيرها بإذن الله عز وجل.

سبب جفاف العين:

يجب في البداية أن تحدد سبب الجفاف هل هو نقص في الدموع أم نقص في المادة الزيتية التي تغلفها أم في المخاط، تتكون الدموع من ثلاث طبقات طبقة الماء وأمامه طبقة زيتية أو دهنية وخلف الماء طبقة مخاطية، لكل منها وظيفته فلو نقصت الدهون مثلا لتبخر الماء سريعا رغم وجود الدمع، وكذلك المخاط يحمي القرنية من احتكاك الجفن بها وغير ذلك من الفوائد التي خلقها الله عز وجل بحكمته وقدرته سبحانه وتعالى وتقدس.

علاج جفاف العين:

1- تغذية العين بالفيتامينات والسوائل:

يتمثل في عدة أمور منها الأغذية التي تساعد على وجود السوائل والزيوت بالجسم كزيت السمك الاوميجا 3 الهام جدا لعلاج جفاف العين، وغيره من المغذيات والفيتامينات ومضادات الأكسدة الهامة لصحة العين بوجه عام، واللوتين والزياكسانثين الهامة لشبكية العين، ومن المهم أن تبحث عنها لمعرفة فوائدها واختيار الأنسب وتجنب أضرار زيادتها.

للمزيد:

د كريم علي: صحة العيون/ كيف تحافظ على العيون وتستعيد نظرك بدون ادوية

مصادر أوميغا 3 الطبيعيّة - ويب طب (webteb.com)

د محمد جودة: أطعمة تساعد في علاج جفاف العين

علاج جفاف العين بزيت الزيتون وعسل النحل والبصل:

أيضا إن كان لا يضر ادهن زيت الزيتون حول العين لكن مع التأكد من سلامة هذه الطريقة لأنها سببت حرقان لي في العين أدى لنزول الدموع، كما لاحظت أن البصل يجري الدمع في العين أيضا عند القرب منه لكن لا أدري عن مخاطر هذا الأمر.

للمزيد عن ضوابط هذا الأمر:

علاج جفاف العين بزيت الزيتون: هل يمكن ذلك؟

فوائد البصل للعين والشبكية

فوائد العسل للعين: هل هي موجودة حقًا؟ - ويب طب (webteb.com)

ورد في موقع الإسلام سؤال وجواب ما نصه: 

وقوله تعالى ( شفاء ) بالتنكير يدل على التبعيض ، وأنه شفاء لبعض الأدواء ، لا أنه شفاء لها كلها ، ولو كان العسل فيه الشفاء لكل الأمراض ما خلق الله دواء آخر غيره ! .

ويحسن قراءة المقال وما وضع فيه من روابط كاملا لتتم الفائدة فإن فيه بعض الضوابط للعلاج بالعسل والأمراض التي يعالجها: 

هل في العسل شفاء لكل داء ؟

ولتتم الفائدة بحيث نحذر من تجربة العسل قبل التأكد التام من فائدته للعيون رأيت أن أجلب لكم من تجارب الآخرين مع العسل في المنشورات والتعليقات في بعض مجموعات مرضى العيون كهذه المجموعة والتي يبدوا منها أن العسل خطر على أعينهم لسبب أو لآخر: 

جفاف و حساسيه العين وهذا رابط المجموعة إن لم يعمل الرابط الأول يمكنكم البحث فيها عن كلمة العسل لعرض تجارب المت.

ويمكن القول أنه لحسم هذا الأمر يجب تجربته في مراكز الابحاث الموثوقة لمعرفة ضوابط العلاج به من عدمه والله أعلم.

2- تمارين العين لعلاج الجفاف:

يقترح الدكتور سمير القصب تمارين القصب لعلاج جفاف العين، حيث تعمل التمارين على توسيع الغدد الدمعية والدهنية من خلال عمل تمرين غلق العين بصورة ليست شديدة جدا من 7-10 مرات.

كما أضاف أنه يمكن عمل تدليك أو مساج على الغدد بالسبابة، عن طريق الضغط على جفن العين من أعلى لأسفل ثم الضغط من الخارج إلى الداخل ومن أسفل الجفن السلفي لأعلاه أيضا.

للمزيد:

د سمير القصب: كيف تعالج جفاف العين بدون قطرات دمع اصطناعية؟

قلت: لكني أعترض على جزئية عمل تمرين الفتح والغلق لإفراز الدمع من الغدد الدمعية قبل وجود الدموع في العين أصلا؛ لتجنب احتكاك الجفن من الداخل بالقرنية وخدشها بالتالي قبل وجود أي دموع مرطبة وملينة للحركة.

والحل الذي رأيته هو:

1- أني أغلقت عيني مع الضغط عليها إما ضغطا مستمرا رفيقا لثوان معدودة.

2- أو غلق الجفن ثم محاكاة غلق وفتح العين، لكن أثناء انغلاق الجفن كما قلت وبرفق ايضا.

حتى تخرج الدموع أولا، ثم أفتح العين وأغلقها بعد ذلك لتشمل الدموع كافة سطح العين.

بعض أضرار ومحاذير تمارين العين من تجربة حقيقية:

للمزيد عن محاذير التمارين بوجه عام اقرأ مقالي لكن بعد التحذير والأضرار التي استدركتها:

اسمكيف تستفيد من تمارين القصب للتخلص من النظارات الطبية وتتجنب محاذيرها؟!

فهذه تجربتي كتبتها في هذا المقال وأضفت إليها في التعليقات وهنا أيضا بعد الرابط مباشرة تصحيحا وتنبيها، وذكرت في المصادر مدرسة أخرى لم أجربها، بالطبع أدعوا لتصحيح الأخطاء وعدم التعجل في الاندفاع بالتجربة على النفس لكن هي فقط لمن أراد تطوير الأمر والبناء عليه والاستفادة مما حدث لي ليتجنب الخطأ و ليصوبه ويضعه لنا في التعليقات إتماما للفائدة ولتعم الجميع.

أما من أراد العلم على طبق من ذهب فليس هذا المقال ولا غيره له، فليذهب إلى طبيب يقلده تقليد الأعمى الذي يسلم زمامه إلى قائده دون مناقشة أو عتب، فأما الأعمى فمعذور، لكن كم من أعمى أوتي من البصيرة ما حرم منها أصحاب الأعين!

كيف تستفيد من تمارين القصب للتخلص من النظارات الطبية وتتجنب محاذيرها؟!

بخصوص القسم المعنون بـ:

تمارين تحريك العين أفقيا ورأسيا وفي الزاويتين :

هذا التمرين من مصادر أخرى وتهجين بينها بمعرفتي: ورد فيه هذا النص وهو ما سأعدله تحته في هذا التعليق لأن المقال بلغ الحد الأقصى للتعديلات:

النص الأصلي:

"وأنا أضفت إليه تمرينا آخر يتعلق بتقوية عضلات العين لعلاج هطول الجفن كما وضحه د سمير القصب وغيره بحيث تمثل عملية إطالة للعضلات قبل الشروع في التمرين نفسه بالنظر لكل اتجاه والثبات لمدة معينة. ولقد لاحظت أن تمرين الإطالة وحده قد أدى لتحسن في النظر بفضل الله تعالى في نفس اليوم."

النص المعدل:

راجعت تمرين القصب لعلاج الهطول (أو بمعنى أدق في المقطع الذي شاهدته فقط فربما له مقاطع أخرى في نفس الموضوع) وجدتها عبارة عن تمارين تحريك للعين لا تمارين ثبات وإطالة كما فعلت أنا لتقوية البصر في حالتي.

أيضا هناك شك كبير في أن تمرين الإطالة قد تسبب في زيادة اللابؤرية أو ازدواج الرؤية الاستجماتيزم خاصة في الاتجاه الرأسي بالنسبة لي مع محاولات غير أكيدة في تعديله مرة أخرى بالإطالة في الاتجاه الأفقي فقط وهو أمر محفوف بالمخاطر وخاصة إن أثر على العين السليمة أيضا، أو ترك العين لتعود لطبيعتها وهو غير مؤكد أيضا حتى الأن.

وهناك مقالات بمواقع طبية تحت الدراسة وجدتها تتحدث عن تمارين لعلاج الاستجماتيزم لم أجربها بعد لكن سأحاول أن أعدل بها ما أفسدته تمارين الإطالة إن شاء الله، تجدونها بالبحث على جوجل عن تمارين علاج الاستجماتيزم لم أرفقها لأن بها صور نساء لتحذروا!


3- تسليك الغدد الدمعية وأكثر:

تنوعت مشارب الأطباء وطرقهم في علاج جفاف العين وسنستعرض معا أكثر من طريقة للعلاج في الفقرات التالية:

طريقة د محمد جودة لعلاج الجفاف:

جفاف العين هو عبارة عن نقص كمية الدمع أو ثبات كمية الدموع أو تبخرها الزائد ولو لم تعالج الجفاف، قد يصل إلى أن يتسبب بقرحة وتآكل في القرنية. أيضا من أضرار الجفاف أنه عند أخذ قياسات الكمبيوتر أو عند عمل عملية تصحيح أو مياه بيضاء وكان النظر شديد الضعف؛ فلن يعطيك الكمبيوتر مقاسا جيدا، وكذلك لن يكون مقاس زراعة العدسة أو المياه دقيقا، ولن ترى جيدا في العملية. كما يتغير تكوين الدموع بحسب أوقات اليوم، والحالة المرضية.

العلاج الخاطئ لجفاف العين:

القطرات المرطبة، لأنها لا تغني عن الدموع التي خلقها الله سبحانه وتعالى، كما أنها ليست مهيأة لعلاج الالتهاب والحساسية.

المرض:

يضيق الالتهاب على الغدة الدمعية فهي لا تتمدد كغيرها عند حدوث الالتهابات؛ فتفقد قيمتها وتموت قبل علاجها، لذا فإن القطرات تعوض ولا تعالج.

أيضا من أسباب الجفاف توقف افراز الدهون أو تحولها لكتلة تقفل الغدد بأكياس دهنية.

العلاج:

علاج المراحل الأولى والمتوسطة للمرض هو سدادات تصريف الدمع للإستفاده من كمية الدمع القليلة المتاحة.

معالجة الالتهابات التي تأكل في هذه الغدد الدمعية بالدواء ويمكن الاستعانة بقطرات بسيطة.

لو كانت الدهون متكتلة يجب رفع حرارة الجفن بأجهزة حديثة إلى 43 درجة!! مع تناول مكملات أوميجا 3، ومضادات الالتهاب لتحسين إفراز الطبقة الدهنية، مثل قطرات ريستيسيس (كما سمعت) الباهظة (800 جنيه وقت التسجيل) والتي تكفيك لأسبوعين فقط والعلاج يحتاج إلى شهرين، هذا غير السدادات المكلفة أيضا (1000 جنيه وقت التسجيل).

قلت:

يجب الحذر بشدة من القطرات وأعراضها الجانبية فقد سببت لي أحد القطرات لعلاج الجفاف وهي قطرة بولي فريش ضبابية في الرؤية فتوقفت عن استخدامها فورا، كما أن بعض القطرات يسبب المياه البيضاء! هذا غير المواد الحافظة الضارة التي توجد بأغلب القطرات، وهو الأمر الذي أدى بأحد الأطباء بأن يقول: أنه لوجود المواد الحافظة في القطرة لا ينبغي أن تزيد عن مدة محدودة جدا من الاستخدام. والله أعلم هل ستضر أيضا في تلك المدة المحدودة أم لا، لكن أنصح بألا يخاطر المرء بعينيه وأن يبحث عن علاجات آمنة. كما أن هناك تساؤل آخر وهو هل ستؤثر تلك القطرات على غدد العين الطبيعية؟! بحيث يعتمد الجسم عليها ويوقف عمل الغدد؟

للمزيد عن أضرار القطرات:

الدموع الصناعية: هل سمعت عنها من قبل؟ - ويب طب (webteb.com)

أنواع الجفاف:

أولا: خلل في الغدة الدمعية خاصة مرضى المناعة والسيدات.

ثانيا: إلتهاب السطح الداخلي للجفن: وهو ما يؤثر على الغدد الدهنية التي تمثل 80% من الجفاف (الدموع موجودة، لكن لا تجدد هنا للحفاظ عليها) فتنهمر الدموع.

قلت: يعني أن الغدد الدهنية التي تحافظ على الماء غير موجودة فالبتالي يتبخر الماء سريعا، فتفرز الغدد ماءا جديدا لتعويض الماء المتبخر الذي لم تحافظ عليه الدهون وتمنعه من التبخر أطول فترة ممكنة.

العلاج:

يتدرج العلاج بحسب الحالة، فهناك من يعالج منزليا، وهناك من يحتاج لأجهزة وجلسات، وأحيانا سدادات دموع.

قلت: سيقسم الدكتور محمد جودة الجفاف لعدة أنواع ثم يعطي كل نوع العلاج المناسب:

أولا: علاج جفاف العين البسيط:

من أعراضه الحرقان مرة أو زغللة أو عند الاستيقاظ من النوم، تجد عيناك لا تقدر على الفتح مشعوطة شوية (حرقان).

العلاج:

1- شرب الماء كثيرا 2- كمادات العين 3- تناول الأوميجا 3

فوائد كمادات العين الدافئة لعلاج الجفاف:

يمكن استخدام الكمادات الدافئة لعلاج الكيس الدهني بالجفن والالتهاب الصديدي أو إذا كان الطفل عيناه مسدودتان بعماص أو إفرازات، أو إذا كان هناك التهاب أو تورم الجفن أو الجفاف أو آلام العضلات، ولذلك لتوسيع الشعيرات الدموية وتقليل الالتهاب فتدخل كمية أكبر من المضاد الحيوي على كل من الكيس الدهني الملتهب، أو الجفن الملتهب أو حبة في بصيلة شعر العين، كما تريح عضلات العين لو كان بها توتر أو ارهاق.

الخلاصة: وظيفة الكمادات: تمديد قنوات الدهون وتسييلها، وعلاج انسداد القنوات.

طريقة كمادات العين الدافئة لعلاج الجفاف:

1- غسل العينين بالمياه الدافئة.

2- باستخدام عبوة قطرة فارغة فك الغطاء واملأها بماء ساخن ثم ضعها 3 دقائق على العين إلى أنت تبرد!

قلت: بشرط أن لا تتفاعل المادة البلاستيكية للعبوة مع الماء الساخن وتنتج مواد سامة أو ضارة.

3- استخدم منشفة ثم سخنها في فرن المايكروويف لمدة 20 ثانية مثلا، وضعها على العين حتى تبرد ولا تكون مبتلة.

4- غلي الماء، ثم بقماش اعمل كمادات دافئة على العين ، كما يمكن أن تضغط بها على عينيك وتعمل مساج.

للمزيد:

د محمد جودة: ٤ طرق سهلة لعمل #كمادات_دافية على العين ؟ | جربها بنفسك

قلت: هناك محاذير في زيادة درجة حرارة الكمادات عن درجة معينة بعضهم يقول لا تزيد عن 40 درجة لكن هذه مسالة تحتاج لبحث أكثر من القارئ والاحتياط.

ثانيا: علاج الحالة المتوسطة لجفاف العين:

إذا كان الالتهاب في السطح الخلفي للجفن أضف إلى العلاجات السابقة: العلاج بالقطرات والمضاد الحيوي، وقفل الشاشات قبل النوم بساعتين، مع تطبيق قاعدة 2020.

قلت: لإراحة العين كل عشرين دقيقة بالنظر بعيدا عن الشاشة 6 أمتار لمدة 20 ث.

ثالثا: علاج الحالة الشديدة لجفاف العين:

أعراض الجفاف الشديد:

وهم من لديهم التهاب شديد في سطح الجفن الخلفي وأمراض مناعية، وأجروا عمليات تصحيح غير مطلوبة، ولديهم مشاكل بسطح القرنية و ارتداء العدسات لمدة طويلة، أو لديهم ألم أو التهاب، أو زغللة.

علاج الجفاف الشديد للعين:

فهؤلاء يجب عليهم عمل فحوص متقدمة بجهاز الإدرا IDRA، والذي يقيس إمكانية وفتح وغلق العين ومعدله، ومعدل تدفق الدموع ومدى ثباتها على العين وحجم الجزء المائي من الدمع والخلل به وشكل الغدد الدهنية.

إذا كانت المشكلة في الدموع فعلاجها السدادة والقطرة.

أما إذا كانت المشكلة في الدهون، فهناك جهاز ضوئي E LIGHT / IPL اختصار لـ: (Intensive Pulse Therapy)

ينشط الأعصاب المغذية للغدد لإخراج الدموع، ويسخن غدد الدهون، ويسيل الدهون غير الجيدة، وينشط الميتوكوندريا، ويقلل الالتهابات الموجودة، أثناء الجلسة التي تستغرق 20 دقيقة سترتدي أنت والمعالج نظارة للحماية!

قلت: وهو الأمر الذي يتطلب البحث عن أضرار هذه الموجات إن وجدت، قبل الشروع في العلاج بهذه الطريقة.

رابعا: طرق أخرى لعلاج جفاف العين:

1- قطرات مخففة من عسل النحل الطبيعي فبه أيضا مضاد للبكتيريا.

قلت: ذكر لي من أثق به أنه تعالج بقطرات من عسل النحل في عينيه من التهاب كان أصابه وأكد على أن يكون لديك يقين بأنه علاج شافي كما ذكر الله عز وجل في كتابه، وقد كان الطبيب في المقابل قد كتب له عدة قطرات ليضعها في عينيه! لكنه لم يحتج إلى أي منها والحمد لله.

2- البلازما والسيروم المستخلص من الدم، على هيئة قطرات لعلاج القرنية والجفاف.

للمزيد:

سلسلة جفاف العين للدكتور محمد جودة ومقاطع أخرى في قناته.


قالوا عن الجفاف: 

يؤدي الجفاف لأن يقل مستوى الرؤية عن 6/6 وكذلك تقل جودة الرؤية خاصة بالليل.
أعراضه: احمرار العين.
العلاج: القطرات لكنها مسكن.
والحل: جهاز الإيدرا IDRA ليس جراحيا لكن موجات ضوئية. 
د محمد برافو


طريقة الدكتور جوزيف ألن لعلاج جفاف العين: 

ودعونا ننتقل إلى قناة الدكتور: جوزيف ألن، Doctor Eye Health وله مجموعة من السلاسل والحلقات خصصها لعلاج جفاف العين حيث يقول:

أولا: اشرب ماء بدرجه كافيه يوميا بحسب وزنك يمكن قسمة وزنك على عشرة فينتج عدد أكواب الماء المطلوب شربها يوميا، في الليل ينصح بشرب كوبين من الماء لتظل عينك رطبة أثناء النوم، وتجنب مدرات البول كالقهوة والشاي.

ثانيا: تجنب الأدوية التي تجفف العين (راجع الأعراض الجانبية).

ثالثا: الرمش أكثر طوال الوقت 20 مرة في الدقيقة، سواء غلق رقيق أو شديد (احذر الغلق الشديد لئلا تضغط على العين) غلقا كاملا لعدم ترك أي منطقة جافة على سطح العين.

رابعا: الكمادات الدافئة:

وتهدف الكمادات الدافئة (خاصة ذات الحرارة الرطبة كما قال في موضع آخر) وخاصة في المساء لعلاج جفاف العين والخلل الوظيفي في غدة الميبو ميان المسؤولة عن الدهون والتي تمنع تبخر الدموع سريعا ولإذابة الزيوت المتجمدة بالعين، كما تفيد الكمادات في علاج التهاب الجفون و تُعمل الكمادات لمدة من 5-10 دقائق على الأقل، ويفضل استخدام قناع العين بدلا منها والذي يسخن في المايكروويف وليست المنشفة لأنها تبرد سريعا (قلت: هل للتسخين بالمايكروويف أضرار؟)، ويسمى هذا القناع: Eye Moist Heat Compress

وقد يحتاج الطبيب إلى الضغط على الجفن السفلي لمريض الجفاف؛ لإخراج الدهون المتجلطة بأحد الأدوات (التي تشبه الملقاط أو الماسكة مع الفارق).

مدة العلاج بالكمادات الدافئة لعلاج جفاف العين:

يقول الدكتور أيضا استمر بعمل الكمادات الدافئة بشكل يومي، فبعد 12 أسبوع وهو ما يعادل ثلاثة أشهر، وجدت نتائج أفضل، كما أن درجة الحرارة المثلى للكمادات هي 40 درجة 104 فهرنهايت، واحذر من أن تزيد إلى 45 درجة أو أعلى لكي لا تحرق الجفن أو تشوه القرنية.

وإذا كنت تعمل مساج بتدليك الجفون بعد الكمادات فاعملها بلطف شديد جدا.

تنبيه: يجب عمل فحص تضاريس القرنية أو طبوغرافيا القرنية دوريا لمن يعمل التدليك أو المساج أو الكمادات الدافئة.

طرق علاج جفاف العين بتدليك الجفون:

فوائد تدليك الجفون:

1- تشجيع الغدد الدهنية بالجفن والتي تسمى غدة المومبيان على إفراز الزيت.

2- حاجة العين الجافة لهذه الزيوت أو الإفرازات الزيتية.

3- علاج أكياس غدة المومبيان التي تسد القنوات الزيتية.

4- علاج الدمامل في الغدد الدهنية.

طرق تدليك الجفن لعلاج جفاف العين:

أولا: جهز كمادات دافئة قبل التدليك أو المساج، بحيث لا تزيد درجة حرارتها عن 40 درجة مئوية.

ثانيا: اغسل يديك جيدا قبل البدء.

الطريقة الأولى لتدليك الجفن:

أغلق الجفن وضع السبابة على أعلى الجفن ثم اضغط بإتجاه الأسفل دون الضغط كثيرا للداخل إلا بالقدر الذي تؤثر به على الغدد الدهنية بالجفن العلوي، و يمكنك البدء بطرف اصبعك من زاوية العين من جهة الأنف عبر الجزء الخارجي للجفن، ثم كرر عملية المسح من 20 ل 30 مرة.

قلت: لاحظت أن هذا التمرين يؤدي إلى ضبابية مؤقتة على العين بسبب الدهون.

الطريقة الثانية لتدليك الجفن:

تدليك الجفن العلوي:

البدء بإصبعك بأعلى الجفن تحت الحاجب ثم الضغط جهة الأسفل Rolling Down لف الإصبع (حول الجفن بحيث يشمله أفقيا) من فوق لتحت، قال: ولكني لم أجده مفيدا.

تدليك الجفن السفلي:

ثم كرر العملية مع الجفن السفلي بالدفع إلى أعلاه، بحيث تضع أصبعك (ليشمل الجفن) بدءا من الركن جهة الأنف إلى باقي الجفن للخارج.

و يمكن بدل التدليك بالأصابع أن نستخدم قطنة مغسولة ومطهرة، والتي تكون بشكل عصا تنظيف الأذن.

للمزيد:

يمكن الرجوع للقناة Doctor Eye Health؛ لمشاهدة الطريقتين والعلاجات المذكورة كلها.

كما أن القناة بها سلاسل لعلاج جفاف العين للمبتدئين وللحالات المتقدمة وغيرها.


نصائح لتدليك الجفن:

ادفع الزيت إلى أسفل، وليس إلى داخل العين، وبعد الانتهاء من كامل الجفن الأعلى، مرر القطنة التي تغطي سطح الجفن كله من طرف الجفن إلى طرفه الآخر جهة العين لتفرز بعض الزيت، ثم كرر مع الجفن السفلي مع النظر لأعلى.

ثم نظف الجفن، بمادة أو منديل مطهر كمادة حمض الهيبوكلوروس!! خاصة في المساء بقطنة لتنظيف الجفون والتخلص من زيوت الجلد الزائدة، والتخلص من تراكم خلايا الجلد التي تساهم في التهاب الجفن الذي يطور مرض الجفاف.


تنبيهات ومحاذير قبل علاج جفاف العين:

قد يؤدي الضغط الشديد على العين إلى الجلوكوما.

تؤدي الكمادات الدافئة مع ضغط الجفن إلى تشوه القرنية إذا قمت به بشدة أو بكثرة، (قم باستشارة الطبيب) وهو أحد الأسباب لضبابية الرؤية Blurred Vision لأن سطح العين أصبح ساخنا، ويمكن في هذه الحالة أن تغير القرنية شكلها مؤقتا.

أيضا، بعد إطلاق هذه الزيوت تختلط مع الدموع، مما يسبب تقلبات في الرؤية Influctuation والتي تعود لطبيعتها بعد دقيقتين.


خامسا: أوميجا 3 أو زيت بذور الكتان ويكون الأوميجا 3 على هيئة دهون ثلاثية Triglycerides وليس في صورة Ester للحصول على الامتصاص الأفضل.

للمزيد:

مصادر أوميغا 3 الطبيعيّة - ويب طب (webteb.com)

قلت: وهناك المزيد يمكن البحث عنه عند اختيار الأوميجا 3 ذو الامتصاص الأفضل والخالي من الملوثات والزئبق، وهذا الأمر أي التلوث ينطبق على الأسماك وهي مصدر طبيعي لزيت الأوميجا 3 خاصة بعض الأنواع منها كالماكريل مثلا، وعموما يجب عليك حال تناولت أي طعام ملوث أن تبادر بتنقيته من الجسم بمضاد السموم أو الديتوكس المناسب إذا كان كافيا واضطررت إليه وإلا فابتعد عنه، لكن تجربتي أن السمك الحاوي على الأوميجا 3 أدى لترطيب العين في نفس اليوم بفضل الله، أما الأوميجا 3 المستورد فلم أجده معه مثل هذا الترطيب.

نصائح عامة لصحة العين:

أيضا للدكتور كريم علي قناة فكر تاني، حلقات عن صحة العيون جاء فيها بعض النصائح الهامة:

تخلص من منتجات السكر ،السكر يسبب التهاب وجفاف العين.

لا تتعرض لضوء الشمس المباشر وارتدى نظارة يو في UV لمنع الأشعة الفوق بنفسجية.

لا تسهر بعد الساعة 11 ليلا لأنه يأخذ من النظر خاصة على الموبايل والحواسيب.

لمن ابتلوا بشرب الخمور: أما الخمور فهي تسمم العين وتفقد البصر خاصة المغشوش منها.

قلت: الحمد لله نحن مسلمون والله حرمها علينا فسبحان من يعلم مصلحة خلقه ولم يتركهم لعقولهم.

ابتعد عن الشاشات لأنها تمحي النظر وتؤثر على عضلات العين بسبب الانقباض المستمر لعدسة العين أمامها.

لا تفرك عينيك

قلت الفرك: يدمر الشعيرات الدموية ويغير من سطح القرنية.

لا تنم في الضوء وابتعد عن السهر.

الأطفال يجب أن يناموا في غرفة مظلمة تماما من 10م-6 ص فيتم إفراز الميلاتونين، فيكونون أقل عرضة لارتداء النظارة.

كل 45 دقيقة قم من أمام الحاسب واشرب الماء وتحرك لمدة 5 دقائق. قلت: ولا تنس قاعدة 2020 أيضا.

تقوية عضلات العين بالنظر للبعيد (مع محاولة توضيحه).

كل يوم خمس دقائق تمارين:

النظر لأعلى والثبات 30 ث ثم أغمض عينيك وانظر للأسفل بقوة لمدة 30 ث ولا تحرك رأسك.

تحريك العينان بصورة دائرية 5 لفات كاملة يمينا ثم أغمض عينيك ثم 5 لفات كاملة يسارا لثلاث أو أربع مرات لمدة خمس دقائق. قلت: هذا التمرين متعب للعين وأخشى من ممارسته.

اغسل عينيك بمحلول العين مع ملئ الفم بالماء لتفتيح عضلات العين ويصل المحلول لها.

للمزيد:

د كريم علي: صحة العيون/ كيف تحافظ على العيون وتستعيد نظرك بدون ادوية


4- تجنب التعرض لتيارات الهواء والتحديق في الشاشات:

تتغذى القرنية على الأكسجين من الهواء الجوي ومن التنفس العميق عبر تمارين التنفس مثلا: انظر تمارين القصب للتنفس، وهو الأمر الذي يوضح الرؤية ظاهرا ويفيد العين باطنا.

أما تيارات الهواء الشديد أو التعرض للمراوح والتكييفات فتعمل على تبخير دمع العين وجفافها بالتالي، لذا يجب تجنبها بالبعد عنها، أو ارتداء نظارات واقية قدر الإمكان.

أيضا تجنب التحديق في الشاشات إلا أن تطبق قاعدة 2020، مع إمالة الشاشة إلى الخلف لو كانت كبيرة أو إلى الجانب مع أجهزة المحمول مثلا، مع تجنب الإضاءة الليد في الغرف قدر الإمكان والاكتفاء بضوء النهار، وكشافات الطيف الكامل بالليل مع وضعها بعيدا عن العين أيضا.

للمزيد:

تجنّب خطر الأشعة الزرقاء المدمرة للشبكية وتجنب إجهاد وجفاف العين بحيلة مذهلة لتفادي أضرار الشاشات

5- الدعاء ثم الدعاء، والرقية الشرعية:

لا تتوتر أبدا واستعن بالله وارق نفسك بسورة الفاتحة وغيرها من الأيات، مع اليقين بأنها سبب للشفاء إن شاء الله كما ورد في سنة النبي صلى الله عليه وسلم، أما  الدعاء فهو باب عظيم وفتح مبين لمن عرف وألح، فمن يقول للشيء كن فيكون أحق بأن يٌدعى ويلتجأ إليه، فيا هناء وسعد من التزم، وابتعد عن موانع الإجابة، والتمس أوقاتها، وبأدب الدعاء تحلى، فالله عز وجل على كل شيء قدير، وبالإجابة جدير وهو حسبنا ونعم الوكيل.

ويمكن للفادة قراءة هذا المقال الهام: 

القرآن والطب

بعض الأدعية والأدوية لمن يشتكي من ألم في بدنه


أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكم ويشفينا جميعا، ومرضانا ومرضى المسلمين، اللهم آمين. ولا تنسوني من صالح دعائكم..

وصلي اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.


مصادر وإثراء:

جفاف العيون: الأسباب، الأعراض والعلاج (webteb.com)

الوسوم:

#طب_العيون #أضرار_الليزك #الطب_البديل #مضاعفات_الليزك #علاج_جفاف_العين

#عيون_جافة #ترطيب_العين #العناية_بالعيون #الجفاف_العيني #علاج_جفاف_العين #تجربتي_مع_جفاف_العين #الوسائل_الطبيعية_لترطيب_العين #الوسائل_الصناعية_لترطيب_العين #العناية_بصحة_العين #الوقاية_من_جفاف_العين #نصائح_للتخلص_من_جفاف_العين #تجربتي_للتعافي_من_جفاف_العين #كيفية_التخلص_من_العيون_الجافة #الأسباب_المحتملة_للجفاف_العيني

#العلاج_المنزلي_لجفاف_العين #التدليك_لتحسين_صحة_العين #التغذية_السليمة_للعين #العناية_بالجفن #العناية_بالرموش #العناية_ببشرة_العين #العلاج_باستخدام_المكونات_الطبيعية #العلاج_بالعسل #العلاج_بالزيوت_الطبيعية #العلاج_بالكمادات_الماء_الدافئ




  • أحمد جودة
    أضيء المساحة المظلمة في العقل بنور الوحي والمعرفة، لا أحب الاقتصار على تخصص واحد، لذة العلم لا تدانيها لذة، لكن العمر لا يكفي..
   نشر في 07 يونيو 2023  وآخر تعديل بتاريخ 05 يوليوز 2023 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا