كيف تستفيد من تمارين القصب للتخلص من النظارات الطبية وتتجنب محاذيرها؟! - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

كيف تستفيد من تمارين القصب للتخلص من النظارات الطبية وتتجنب محاذيرها؟!

تجربة شخصية للتخلص من النظارات الطبية بممارسة التمارين الرياضية لتقوية عضلات العين

  نشر في 17 ماي 2023  وآخر تعديل بتاريخ 11 يونيو 2023 .

يعد التخلص من ارتداء النظارات الطبية حلما للكثيرين، وقد أصبح هذا الحلم بعيد المنال لعدم تعرفهم على طرق علاجية بعيدة عن الطب التجاري ومخاطره التي تؤدي لأضرار ملموسة أذكر منها على سبيل المثال عمليات الليزك التي تضرر منها الكثير من الناس كما في المصادر، وكذلك النظارات الطبية التي تؤدي لتكاسل عضلات العين بالتجربة والممارسة، فكيف يمكن تجنب كلا الطريقتين؟ والحياة بعين سليمة؟ هذا ما سنعرفه بإذن الله في هذا المقال.

إخلاء المسؤولية:

يرجى الانتباه إلى أن كاتب هذا المقال ليس طبيباً، وأن المعلومات المقدمة في هذا المقال لا تهدف لتشخيص أو علاج أي حالة صحية. تم جمع هذه المعلومات من تجربة شخصية ومصادر متعددة وهي مجرد معلومات عامة للتوعية والإفادة فقط. يرجى استشارة الطبيب قبل تطبيق أي من النصائح المذكورة في هذا المقال.

كما أن استخدام أي من الطرق المذكورة في هذا المقال يعتبر مسؤولية المستخدم النهائي، وأي تأثيرات جانبية أو مشاكل صحية تنتج عن استخدام هذه الطرق هي مسؤولية المستخدم النهائي. لذلك، ينبغي على المستخدم تجنب أي طريقة قد تسبب أي ضرر أو خطر على صحته.

كما يجب التأكد من صلاحية تمارين التخلص من النظارات الطبية لمن أجروا عمليات في  أعينهم بوجه عام أو أجروا أي عمليات ليزرية بوجه خاص كعمليات الليزك أو غيرها لئلا يزداد الأمر سوءا وغير ذلك لمن تستدعي حالة عينه ألا يمارس التمارين وهو الأمر الذي يختلف من شخص لآخر.

كما أنه لفهم هذا المقال لا ينبغي أن يكون بمعزل عن قراءة كتاب دكتور سمير القصب: "لا نظارات بعد اليوم تمارين بصرية لتوضيح الرؤية المشوشة بدون نظارات طبية أو عملية ليزرية". ومشاهدة سلسلة مقاطعه على اليوتيوب للدكتور بعنوان: كيف تتخلص من النظارات الطبية؟

 

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد:

خطورة الطب التجاري التقليدي:

أنا بعد عدة تجارب مع الأطباء حدثت لي ولمن حولي في مجالات شتى كالعيون والأسنان وغيرها كعمليات تكميم المعدة الإجرامية، وبعد ما شاهدت الأطباء الحريصين على الخروج من أخطاء تلك المنظومة كدكتور كريم علي ود بيرج وغيرهم؛ عرفت أن المنظومة الطبية التي حولنا هي عبارة عن منظومة تجارية لا تهدف لمصلحة المريض وعلاجه وشفاءه التام، بل تؤدي بقصد أو بدون قصد لاستمرار شراء الأدوية ذات الأعراض الجانبية والمخاطر، ولاستمرار تربح الأطباء (إلا من رحم الله عز وجل) من العمليات أو طريقة العلاج التي درسوها في الكليات، وهي عبارة عن كليات خاصة بالمنظومة الرأسمالية تهدف لدر الأموال لا للعلاج.

ولهذا السبب بعض الأطباء يتغاضون بل ويهاجمون طرق الطب البديل والعلاجات الطبيعية التي قد تزيحهم عن عرش التربح والاستمرار في خداع المرضى بألا وسيلة علاجية غير ما يقولونه هم، ثم يتبين بعد العملية مدى الضرر الذي لحق بالمريض ولنا في عمليات تكميم المعدة الإجرامية والليزك أيضا أكبر شاهد على ما أقول.

يمكن مراجعة مجموعات المتضررين من عمليات التكميم والليزك في وسائل التواصل الاجتماعي للاطلاع على الحقيقة قبل الشروع في أي عمليات أو إجراءات علاجية. وانظر مثلا:

بلاش ليزك نظارتك نعمة ( أكبر جروب عربي عن مضاعفات الليزك وبتجارب الأعضاء )


أضرار النظارة الطبية:

يتسبب ارتداء النظارة الطبية في اعتماد العين عليها في عملية الرؤية والنظر إلى الأشياء، مما يؤدي بالتالي لضعف عضلات العين وضعف النظر تبعا وعدم القدرة على الاستغناء عن النظارة، بل وتغيير مقاس النظارة من جديد لارتخاء عضلات العين أكثر؛ فتعتمد العين على المقاس الجديد وتضعف العين أكثر لضعف ما بقي من قوة في العضلات المرتخية أساسا، وهكذا حتى يلجأ المريض للاستعانة بالنظارة عند نومه في الفراش كما ذكر الطبيب  ط/ سمير القصب حفظه الله.

ومما يؤدي لتفاقم الأمور أنه أحيانا يكون مذهب الطبيب أخذ مقاس النظارة بعد إعطاء المريض قطرة توسيع الحدقة والتي تؤدي لإرخاء العضلات المسؤولة عن توضيح الرؤية، يزعمون أنه هكذا يكون مقاس النظر الصحيح، رغم أن الله عز وجل  قد خلق تلك العضلات لأجل العين فهي من مكوناتها ووظيفتها أن تتكامل مع العدسة وباقي مكونات العين لتوصيل الصورة بأفضل جودة ممكنة، أما أن نلغي تلك العضلات عند أخذ مقاس النظارة فهذا يؤدي لكسلها بصورة أكبر لأننا جنبناها عن العمل باستبدالها بالنظارة، لكن للحق فلقد لاحظت أن أحد أطبائي قد تجنب المقاس المأخوذ بعد قطرة التوسيع واعتمد المقاس قبل التوسيع في كشف النظارة الخاصة بي.

كيف نقلل من أضرار النظارة ونتجنبها بالكلية:

والحل هو محاولة النظر بغير النظارة في كل ما لا تحتاج للنظارة فيه، ثم محاولة النظر ولو فترة قليلة تزيد مع الاستمرار إلى كل ما تحتاج للنظارة فيه بحيث تقوي عضلات العين مرة أخرى بالتدريج فلا تكسل، مع الاهتمام بتمارين التنفس والأغذية  والفيتامينات المفيدة للعين، أما تمارين العين كتمارين الدكتور سمير القصب للتخلص من النظارات الطبية فيجب أولا أن تعرف أن لها محاذير لتتجنبها قبل الشروع فيها.

محاذير تمارين القصب للتخلص من النظارات الطبية من واقع تجربتي:


منظومة بديلة لعلاج ووقاية العين:

1- التغذية:

أوصيك بمنظومة خاصة بالعين تشمل الأغذية والفيتامينات الخاصة بالعين من مصادر طبيعية غير عضوية لو أمكن وإلا فيجب تناول مزيل السموم أو الديتوكس المناسب للتخلص من سموم الرش والمبيدات (يمكن البحث عن كل ما سبق ومشاهدة فيديوهات العيون والديتوكس (كلها) لـد كريم علي ود بيرج وغيرهم من المواقع).

2- تمارين التنفس:

لصحة العين بوجه عام والقرنية بوجه خاص، حيث أن القرنية تستمد الأكسجين من ملامسة العين للهواء الجوي وهو ما أشك أنه يصلح مع ارتداء النظارة لذا يجب خلعها احتياطا ولو أحيانا، وأيضا من خلال التنفس العميق كما وضحه دكتور سمير القصب في تمارينه.


3- محاذير تمارين تقوية عضلات العين:

(مصدر التمارين كتاب وقناة د سمير القصب على اليوتيوب ينصح بقراءة الكتاب ومشاهدة التمارين أولا لفهم هذا المقال أو قراءته والعودة إليه بعد مشاهدتها).

تمرين المساج:

- يؤدي لانفصال الشبكية حال الضعف الشديد في النظر أو عمله بطريقة خاطئة كا أنه لا ينبغي الضغط على العين بشكل زائد عن الحد في أي من التمارين، وقد شرح الدكتور سمير له بديلا في كتابه وهو:

تمرين الغلق والفتح:

لا يجب أن تضغط عينيك بشدة أثناء أي تمرين لئلا تزيد من ضغط العين كما فهمت من مصادر أخرى وهو ما قد يؤدي للجلوكوما، أما ازدواج الرؤية (أو الانحراف أو الاستجماتزم أو اللابؤرية) فقد حصل لي بشكل مؤقت من تمارين الغلق والفتح لكن هل يؤدي مع الاستمرار لاستجماتيزم أو ازدواجية في الرؤية بشكل دائم فمحل بحث وتجربة.

كما أن هذا التمرين للأسف لما عملته في بادئ الأمر كان يؤدي لتشوش في الرؤية ربما بسبب الاستجماتزم المؤقت، وأيضا لاحظت أن قدرتي على التركيز على الصورة  وتوضيحها بتضييق العين واستخدام عضلاتها كانت أوضح بكثير قبل أن أعمل هذا التمرين وربما قلت او تلاشت لم أفهم ما حدث بالضبط وهو أمر مؤسف جدا. 

لكن فهمت من ممارستي أن بعض التمارين عندما أعملها لا تعطي النتيجة في نفس الوقت لكن بعد راحة العين من التمرين أجد النتيجة بعدها وربما في اليوم التالي فأشعر بتحسن في الرؤية، لا كما طلب الدكتور من عمل هذا التمرين ثم محاولة توضيح الرؤية بعده مباشرة بتضييق العين وفتحها ببطء هذا بالنسبة لعيني أنا فتأمل.

الكمادات الدافئة:

وهي من التمارين المساعدة التي تستخدم عند عدم نجاح التمارين الأساسية وهي مفيدة أيضا في علاج جفاف العين بشرط ألا تزيد درجة حرارة الكمادات عن 40 درجة ولها صور متعددة (قطعة من القماش تبل بالماء الساخن، أما وضع الماء الساخن في عبوة بلاستيكية فقد تتفاعل مع البلاستيك فتنبعث سمومه فاحذروا)، لكن ما حدث معي هو أنها أدت إلى استجماتزم مؤقت، لا أدري هل بسبب أن عيني حساسة أو أن درجة الحرارة أزيد من اللازم، عموما عملت الكمادات بماء بارد فأدى لاستجماتيزم مؤقت أيضا بالنسبة لي فهل المشكلة في أن القرنية حساسة عند التعرض لأي ثقل عليها؟! كما أن صاحب قناة دكتور آي هيلث الإنجليزية (شاهدوها فبها طرق لعلاج الجفاف) في معرض كلامه عن علاج الجفاف للعين بالكمادات وغيرها من الطرق، حذر من الإكثار من الكمادات الدافئة لئلا تتغير تضاريس القرنية (طبوغرافيا القرنية ولها جهاز يقيسها) وهو ما يؤدي لاستجماتزم أيضا كما فهمت (مع العلم أنه يحتمل أن العيون تختلف في ظهور الأعراض الجانبية للتمارين).

تمارين تحريك العين أفقيا ورأسيا وفي الزاويتين X:

هذا التمرين من مصادر أخرى وتهجين بينها بمعرفتي:

هذا التمرين لم يصرح به الدكتور سمير القصب مباشرة لكنه ضمنا في تمرين الانتقال الرأسي والأفقي إن قرأت الكتاب أو شاهدت الشرح، لكن هو يطلبه بدرجة أخف وهو يشبه كثيرا قراءتك العادية في المصحف عند الانتقال بين أسطره لكن عبر لوحة العلامات مع اختلاف حجم الأسطر ومحاولة توضيح الغير واضح منها، لكن تمريني الهجين يشبه تمرين التخلص من الحول لد سمير والمشكلة تكمن في أن أحدهم علق على تمارين الحول وذكر أنها سببت له تحدب في القرنية. وأنا أضفت إليه تمرينا آخر يتعلق بتقوية عضلات العين لعلاج هطول الجفن كما وضحه د سمير القصب وغيره بحيث تمثل عملية إطالة للعضلات قبل الشروع في التمرين نفسه بالنظر لكل اتجاه والثبات لمدة معينة. ولقد لاحظت أن تمرين الإطالة وحده قد أدى لتحسن في النظر بفضل الله تعالى في نفس اليوم.

وهناك تمارين أخرى لم أجربها بعد.

خلاصة تجربتي مع تمارين التخلص من النظارات:

النتيجة النهائية لتمارين التخلص من النظارات الطبية:

في المجمل تحسن طول النظر عندي بقدر ما والحمد لله (اللهم بارك لي ولكم إن شاء الله أيضا) بشهادة الأطباء ومقياس النظر، وقل الاستجماتزم والحمد لله وإن كانت العين تتغير حالتها من وقت لآخر بحسب عوامل أخرى تجهدها أو تغذية معينة ناقصة أو زائدة، فأنا غير راضي عن حالتها رغم ذلك.

لكن على كل حال سأذكر في الجدول التالي مقاسات النظر بالنسبة إلي في تلك الفترة:

لكن أولا عليك بفهم الرموز والعلامات الواردة في كشف مقاسات النظر على هذا الرابط.

جدول مقاسات النظر:


جدول مقاسات العين بفترة تمارين ترك النظارات


ألية عمل التمارين التي ابتكرتها:

كما أني لم ألتزم بتمارين القصب بحذافيرها ولا بالمدة المطلوبة؛ لأني أرى أن تخصيص نصف ساعة بصورة متواصلة ربما يكون كثيرا ومجهدا للعين، وقد أكون مخطئا فهي تجربة على أية حال؛ فعمدت إلى التقليل من التمارين والاكتفاء بعمل ثلاث مجموعات منها كل مجموعة بها عشر مرات أو أقل، وربما أريح العين يوما وأكتفي بعمل التمرين أثناء القراءة في المصحف بتغطية العين السليمة والنظر بالعين الكسولة صفحتين ثم النظر بالعينين معا صفحة ثم هكذا لجزء كامل من القرآن الكريم يوميا ويكون الأمثل في تطبق ذلك هو أن يكون التمرين بعد ضخ الأكسجين النقي للجسم والعين تبعا من خلال تمرين التنفس العميق، وعدم التضور جوعا أثناء التمرين العضلي، مع ملاحظة أي نشاطات أو ممارسات خاطئة أو أغذية أو أدوية تؤثر على صحة العين. أما بخصوص العين الكسولة فلها مشاكلها والتي سأذكرها لاحقا بإذن الله.

ويمكن مبدئيا عمل التمارين التي أظن أنها آمنة لحد الآن وهي كل ما هو استخدام طبيعي للعين بدون عبء زائد، مثل: استخدام العين بدون نظارة وتمارين الانتقال الرأسي والأفقي داخل لوحة العلامات لتوضيح الاسطر الأخرى، والانتقال الداخلي والخارجي بين اللوحة والساعة مثلا والنظر للبعيد مع محاولة توضيحه. ثم بعد ذلك تغامر بالانتقال للتمارين الأكثر خطرا وبحساب أيضا.

ويمكن القول بأن التمارين قد تتنوع من شخص لآخر وأساليب عملها قد تختلف في التأثير على عضلات العين من شخص لآخر، فكن طبيب نفسك ولاحظ الفرق بين كل تمرين، وأي التمارين يؤدي للنتيجة المرجوة بتحسن النظر، وأي التمارين يرهق العين، وابتكر تمارين جديدة أو امزج بين تمرين  وآخر، وأحيانا يمكنك الاكتفاء ببعض التمارين في يوم معين، أو الاكتفاء بجهة واحدة لتدريب عضلة واحدة من عضلات العين لعدم ارهاق العضلات الأخرى خاصة إن كانت في جهة عكسية وهو ما يقتضي معرفة تشريح العين الوارد في كتاب الدكتور سمير القصب السالف الذكر، أو التزم بتدريب عضلات العين من كل الجهات، وطبعا كل هذا إن لم تجد طبيبا مقتنعا وعالما بالتمارين ليصوب لك طريق العلاج، ويجد لك بدائل عند حدوث خطأ ما عافانا الله وإياكم.

وبالطبع لأني لم أجد هذا الطبيب كان هذا المقال الذي بين يديك، وحاولت أن أفكر وأبدع وأنا أتعلم بفضل الله تعالى؛ لأتوصل إلى حلول لما قد يضر العين بسبب ممارسة التمارين، أذكر على سبيل المثال: مسألة تحدب القرنية من تمرين تحريك العين في كافة الجهات (رأسيا ثم أفقيا ثم في الزاويتينX) كما ذكر ذلك أحد المعلقين في تعليقه على مقطع علاج الحول لد سمير القصب، وقد كنت قد مارست هذا التمرين فترة من الجهتين الرأسية والأفقية فقط وتجاهلت الزاويتين (رغم أن الشكوى كانت من معلق عمل التمرين كما هو ظاهر من كافة الزوايا) المهم أني أيضا قد اشتبهت أن بعيني تحدبا ما لست متأكدا بالطبع فهذا أمر يقاس بالأجهزة، فعمدت إلى عمل التمرين مرة أخرى لكن في الزاويتين فقطX، ثم عدت إلى التمرين الأفقي والرأسي بعدد مرات أقل، مع التمرين في الزاويتين لكن بعدد مرات أعلى لأعوض الفرق الذي ربما تسبب في تحدب القرنية المزعوم.

هذا الأمر وغيره من تمارين كما نلاحظ يطرح تساؤلا ألا وهو: هل تتجاوب القرنية والعدسة والعين عموما مع تلك التمارين بحيث يتيح إمكانية إصلاح القرنية المرنة وتعديل شكلها بحيث تتساوى من كافة الجوانب ويختفي الاستجماتزم تبعا؟ خاصة بتمارين الإطالة مثلا أو غيره؟! فالدكتور سمير يذكر أن العضلات تتمكن من تعديل وضعية العدسة والقرنية لتوظيفهما في الوصول للرؤية الصحيحة، قلت: وبالفعل ألاحظ تحسنا في رؤية الأشياء المزدوجة عند محاولة تضييق العين أو التحديق فيها لكن هذا الأمر لا يستمر على حالة واحدة أو يدوم وقتا واحدا، وهو ما يطرح تساؤلا عن من المسؤول عن هذا التحسن في الاستجماتزم العدسة أم القرنية أم كليهما؟!

تحذير من التعامل مع اللابؤرية أو الانحراف البصري:

 الاستجماتزم أمره خطير، فلا تتلاعب بعينك إن كنت لا تعرف ما تفعل! 
شاهد: محاذير ‏تصحيح الاستجماتيزم والتخلص منه | جيك شتاينر‏

حيلة لجعل العين ترى بدون ازدواج الرؤية أو استجماتزم:

كما فهمت فإن اللابؤرية أو الاستجماتزم يحدث بسبب عدم تركز الضوء في نقطة واحدة على سطح القرنية بسبب أن سطحها الدائري لم يعد مستويا من كافة الجهات، كأن هناك جزءا مرتفعا أو منخفضا (الله أعلم) عن بقية السطح؛ وهو ما يؤدي لتعدد مصادر الضوء المتوجهة نحو شبكية العين فتتعدد الصورة أو تزدوج بحيث يظهر لها ظل بحسب الحالة وتقدمها.

لكن يمكن بشكل مؤقت إزالة هذا الإزدواج في الرؤية عن طريق النظر لشيء تزدوج فيه الرؤية أو يظهر له ظل كالنصوص مثلا ولنبدأ بنص كبير على الحائط أو صورة ما  وقف على بعد مناسب للتجربة، ثم استعن بأصبعك أو شريط من الورق وقربه من عينك المصابة بالقدر الكافي، ومرره أمام العين برفق من جهة أسفل الحدقة إلى الأعلى أو العكس بحيث لا تتخطى البؤبؤ بالكلية، أو مرره من أحد جانبي العين بحيث لا يتخطى البؤبؤ أيضا لأن الانحراف قد يكون في أي زاوية من العين، الهدف من هذا هو أن نغطي على النقطة أو الجزء الغير مستوي من سطح القرنية والذي يتشارك مرور الضوء مع مركز القرنية والذي يجب أن ينفرد بمرور الضوء عبره وإلا سبب لنا الاستجماتزم، فتكون نتيجة تلك الطريقة أن العين ترى بدون أي ازدواج والحمد لله.

وهو الأمر الذي سيحدد لنا قدرة النظر بالعين وقدرة عضلاتها حال اختفاء الاستجماتزم وشفاءه بإذن الله سبحانه وتعالى، لنحدد المشكلة الأكبر هل هي في قدرة عضلات العين أم في القرنية الغير متساوية السطح (أم غير ذلك)؟ وبالتالي نلجأ لتقوية العضلات بالقدر الكافي ليصحح من وضعية العدسة أو القرنية أو كليهما ليختفي الازدواج بإذن الله تبارك وتعالى.

ويحسن لتحسين التجربة أن نجريها أيضا على مسافة ستة أمتار من لوحة العلامات وهي التي ستكون معك من بداية التمارين، لنقيس بأنفسنا قوة ودرجة نظرنا قبل وبعد أن حجبنا النقطة أو الجزء الغير متساوي من سطح القرنية، وهو ما سيفيدنا أيضا عند عمل تمارين العين بحث نفحص عن قرب نتيجة التمرين بالنظر إلى لوحة العلامات قبله وبعده، وكذلك مع وجود الاستجماتزم ومع اختفائه للتحقق من مدى تحسن العضلات وحدها في رؤية العلامات. فقد تتحسن العضلات دون أن ندري بسبب أن الاستجماتزم يحجب الرؤية من الأساس، أما عند عدم وجوده فيمكننا حصر المشكلة في العضلات، ونركز على تقويتها تبعا وهو الأمر الذي سيحسن من الانحراف في الرؤية.


أخذ ملاحظات عن حالة العين قبل التمرينات:

عليك قبل البدء في التمارين أن تعلم مقدار ضعف العين وحالتها وحساسيتها للتمارين من عدمه خاصة القرنية التي تتأثر ببعض التمارين سلبا وهناك مقياس لتضاريس القرنية أنصح بعمله قبل أي تمارين وكذا كل القياسات اللازمة خاصة إن كنت طبيب نفسك ولم تجد أحدا يتبنى تلك التمارين من الأطباء.

إن وجدتم طبيبا مقتنعا بالتمارين والعلاج بهذه الطريقة فأخبروني به وهو الحل لنا جميعا بإذن الله خاصة إن كان أمينا وعالما.

حل مشكلة العين الكسولة:

وتبقى مشكلة العين الكسولة وهي العين الأكثر ضعفا والتي يتجاهلها المخ ويعتمد على الرؤية من العين السليمة من جهة المركز على الأقل رغم أنها تظل تشاهد حسب حالة العين الرؤية الجانبية، وهذه العين الكسولة لها تفاصيل ربما تحتاج لتوضيح آخر لتجنب مشاكل تدريبها ومشاكل تركها بدون إيصال الإشارة العصبية للمخ حتى لو اضطررنا للمخاطرة بإبقاء عضلاتها ضعيفة بسبب الاعتماد على النظارة في تلك العين فقط.

على أية حال ما حدث معي أني لما مارست تمرين العين الكسولة بتغطية العين السليمة والنظر للمصحف مثلا، أو الأشياء البعيدة بالعين الكسولة، بدأت العين تلتقط الرؤية المركزية بالإضافة للرؤية المحيطية التي كانت موجودة أصلا قبل التمرين، لكن أدى هذا لوصول الصورة إلى المخ من العين الكسولة فزاحمت صورتها الضعيفة صورة العين السليمة؛ مما أدى لرؤية مزدوجة بسيطة ومؤقتة (استجماتزم) أو دائمة غير ملحوظة في بعض الأشياء تظهر أكثر عند النظر لبعض الأضواء بالعين السليمة بناء على أن هذه هي حالة العين الكسولة المرضية مع ضعفها أيضا.

ولا أخفي عليك أن هذا الأمر يحتاج لسؤال الأطباء طبعا لحل المشكلة، رغم أنهم يعترفون بهذا الإشكال أيضا في مقاطعهم ويضيفون أن تغطية العين السليمة ببعض الأشياء قد يسبب التهابا ما أو إحساسا ما للعين غير مريح، وقد تجاوزت تلك المشكلة بتغطية العين السليمة بتجويف اليد دون أن أمسها بقدر الإمكان مع تركها مفتوحة لئلا تتشنج عضلاتها من انفرادها بالغلق الدائم.

فقلت في نفسي إن كانت إحدى عيناك كسولة فستحتاج النظارة (لم أستعملها بعد) لتصل الإشارة الى المخ ولا يضمر العصب البصري فيؤدي إلى العمى لا قدر الله أو إن كان لديك عين كسولة يجب تقوية عضلاتها أولا قبل أن تأخذ منها إشارة عصبية (محل نظر هذا الكلام بالطبع لأن الإشارة هامة جدا) وإلا تداخلت رؤيتها الضعيفة مع رؤية العين القوية وحتى هذا الحين ربما نستعين بالنظارة لجعل الاشارة تصل للمخ بصورة صحيحة بدون ضعف في الرؤية أو استجماتزم، وأيضا لا يضمر العصب البصري من كثرة الإهمال وعدم الاستخدام فقط بجعل الإشارة تصل إلى المخ حتى نجد حلا للعضلات الضعيفة بإذن الله، ونعالج هذا بالاستمرار في تمرينها بدون النظارة أيضا حتى تقوى وتتساوى الرؤيتان للعينان إن أمكن. 

يعني هذه نقطة شائكة وتحتاج لبحث وسؤال وتعاون لمن لديه علم أكثر أن يخبرنا بالحل خاصة إن كان طبيبا موثوقا جعله الله في ميزان حسناته.

تقوى الله هي العلاج الأمثل للعين ولكافة الجوارح:

فأوصي نفسي وإياكم بتقوى الله فيما نشاهد بأعيننا ونفعل بجوارحنا، "فاحفظ الله يحفظك" كما وصانا رسول الله صلى لله عليه وسلم، وهو أهم سبب أن تستخدم الجارحة فيما خلقت له، كما أوصي بالرقية الشرعية بسورة الفاتحة التي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنها شفاء من كل داء  مع النفث ووضع اليد على المكان المريض بهذه الطريقة.

أيضا الدعاء ثم الدعاء ثم الدعاء، لنفسك ولعموم مرضى المسلمين فعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مَا مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدْعُو لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ، إِلاَّ قَالَ الْمَلَكُ: وَلَكَ بِمِثْلٍ» (صحيح مسلم؛ برقم: [2732])، وفي رواية له عن أبي الدرداء مرفوعًا: «مَنْ دَعَا لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ، قَالَ الْمَلَكُ الْمُوَكَّلُ بِهِ: آمِينَ، وَلَكَ بِمِثْلٍ» (صحيح مسلم؛ برقم: [2732]).

رابط المادة: http://iswy.co/e16rmi

تطبيق قاعدة 20/20 لراحة العين المجهدة:

يجب تجنب ارهاق عضلات العين الناجم عن التحديق في الشاشات باستمرار بدون راحة بحيث تريح العين كل عشرين دقيقة أو أقل، بالنظر بعيدا عن الشاشة إلى شيء بعيد عنك ستة أمتار لمدة عشرين ثانية،  كما يمكن قبلها أو بعدها بحسب الأفضل طبيا، إغماض العين وعمل بعض التمارين الخفيفة، والنظر نصف ساعة يوميا للأفق البعيد مع محاولة تقوية النظر بتوضيح هذا الشيء البعيد أثناء النظر للأفق. هناك مقاطع للدكتور سمير القصب أيضا عن مشاهدة التلفاز والموبايل مهمة.

وانظر لهذا المقطع الهام جدا لتجنب ضرر الأشعة الزرقاء المنبعثة من الشاشات:

تجنّب خطر الأشعة الزرقاء وإجهاد وجفاف العين بحيلة مذهلة لتفادي أضرار الشاشات وخدعة شاشة حماية العين 

الخلاصة:

 من تجربتي بعد دراسة التمارين في الفيديو والكتاب هي: محاولة النظر بدون نظارة  قدر الإمكان والإصرار على ذلك، وأن عمل التمارين التي تعتبر استخداما عاديا للعين (التماسا لتجنب المحاذير من التمارين الأخرى أولا) وآمنة فيما يظهر لي كالانتقال الرأسي والأفقي لتوضيح العلامات هو الأولى، مع ملاحظة عينك باستمرار ورصد أي أضرار للتمرين قبل الإكثار منه، ثم انتقل للتمارين الأشد خطرا إن رغبت ويكون على مسؤوليتك وتحت اشراف طبيب مقتنع بالتمارين إن وجد، وألا تقع فريسة بأي حال للطب التجاري إلا بعد بحث العواقب، ولا تنس تمارين التنفس والغذاء والفيتامينات (الآمنة جيدة الامتصاص منت مصادر طبيعية عضوية لا صناعية) المفيدة للعين.

مصادر لتمارين تقوية عضلات العين والتخلص من النظارات الطبية:

1- قناة الدكتور سمير القصب:

 Dr. Samir AL-Kasab - YouTube

2- مصادر أجنبية لم أجربها بعد: (منقول)

طريقة تحسين قصر النظر (أظن ليس قصر النظر فقط) كلها هنا بالتفصيل wiki.endmyopia.org (للأسف أصبح الموقع غير مجاني بالكامل وهذا رابط نسخة مخبأة: الرابط الاحتياطي للموقع القديم إن عملت معك وإلا فالأفضل هو رابط الموسوعة الجديد لأحد المساهمين السابقين في الموسوعة مع جيك شتاينر والذي رفض تحويل الموسوعة لشكل غير مجاني فرفع نسخة احتياطية منها على هذا الرابط: Based Vision بفضل الله) استخدم الترجمة وافهم جيدا +اجمع كل المعلومات اللي تحتاجها ثم ابدأ رحلتك .اكيد ستحصل على نتيجة اذا التزمت فيها . او شوف قناة jake steiner في اليوتيوب فيها كثير تجارب الناس في تحسين نظرهم من خلال هذه الطريقة او شوف غروب فايسبوك النسخة الإنجليزية:

Endmyopia® Official - Improve Eyesight Naturally (Myopia Control)

  النسخة الفرنسية:

Endmyopia® Officiel Français 🇫🇷 - Améliorer la vue naturellement

قلت: وهذا رابط تجارب بعض الناس لهذه الطريقة.

3- كيف تعالج العين الكسولة بمختلف الاعمار طريقة القصب لعلاج العين الكسولة

في الأخير: 

أدعوا لنشر هذا المقال لشخص واحد على الأقل، مع دعوته لنشر الفكرة لتستمر بين الناس، وخير الناس أنفعهم للناس.






  • أحمد جودة
    أضيء المساحة المظلمة في العقل بنور الوحي والمعرفة، لا أحب الاقتصار على تخصص واحد، لذة العلم لا تدانيها لذة، لكن العمر لا يكفي..
   نشر في 17 ماي 2023  وآخر تعديل بتاريخ 11 يونيو 2023 .

التعليقات

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا