ثورة النساء ضد قانون أوبيا..... - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

ثورة النساء ضد قانون أوبيا.....

  نشر في 13 ديسمبر 2023 .


إن تاريخ المرأة حافل بالنضال عبر مَرّ التاريخ. وهناك العديد من الشخصيات النسائية الناجحة على كافة الأصعدة المختلفة، والتي كانت إنعكاساً  لذلك السعي المضني والمحاربة بضراوة والجهاد الدؤوب من أجل إثبات وإعلاء حق من حقوقها سواء المُهدرة أو التي حُرمت منها أو التي تسعى لفرضها.

على الرغم أن الجهاد هو حق وفرض عين على الرجل وقت الحرب ، إلا أن للنساء نصيب من ذلك الجهاد ، حيث أن المرأة في حالة قتال دائم للحفاظ على مكتسباتها التي حصلت عليها وحقوقها التي تسعى لتحقيقها .

إن الأديان السماوية وتواريخ الشعوب البشرية شاهدة على إنجازات المرأة منذ فجر الحضارات الإنسانية حتى خريفها .

لقد تقاسمت حواء الجهاد والسعي مع آدم أبو البشرية منذ بدء خلافة الإنسان على الأرض .

وسعت سارة زوجة نبي الله إبراهيم ورفعت لواء دعوته وناصرته حتى استتبت رسالته وعمّت على مشارف البشرية .

وناضلت أم موسى نبي الله وربطت على قلبها حتى ينشأ وليدها بعيداً عن بطش الظلم والعبودية .

وجاهدت امرأت فرعون موسى عندما نصرت كلمة الحق في وجه زوجها ذلك الحاكم الجائر والمستبد ولكنها فضّلت الكرامة والإيمان وأبت الإستسلام للخنوع والذل .

إن الأمثلة والنماذج عامرة وحافلة بالأسماء التي سطرها التاريخ من أمثال نفرتيتي ونفرتاري وحتشبسوت وبتاح حتب وكليوباترا وهيباتيا وجان دارك  وشجرة الدرّ وماري كوري وغيرهن الكثيرات والكثيرات اللاتي تتشرف البشرية بإنجابهن .

ومن بين الأمثلة والنماذج التي تتميز المرأة فيها بمجهود فعّال وسعي مثمر هو حربها ونضالها ضد الإمبراطورية الرومانية عندما فرضت عام ٢١٥ ق م (قانون أوبيا) وذلك أثناء ذروة الحرب البونيقية الثانية بين روما وقرطاج .

إن قانون أوبيا مرآة لواقع الظلم والاستبداد المفروض في تلك الفترة ، ليس فقط على النساء بل والرجال أيضاً، إلا أن الممارسة كانت أشد ضراوة وحدّة ضد المرأة .

لقد حظر قانون أوبيا على المرأة ارتداء الذهب والمجوهرات والملابس الباهظة الراقية ذات الالوان المبهجة وخاصة منها اللون الأورجواني ، وكذلك حظر على المرأة ركوب العربات المستخدمة كوسائل للمواصلات إلا في الأعياد الرسمية والمهرجانات الدينية، وذلك للحدّ من الفخامة والزهو ، وتخصيص كل مقدرات الدولة للإنفاق العسكري والحرب  .

لقد كان ذلك إجحافاً لحق المرأة التي تعاني الويلات أثناء السلم ، فما بالنا وقت الحرب .

لقد أعقب ذلك القانون قوانين أخري تتضمنه ومطبقة له، وهي (قانون فانيا) الذي يتم فيه تحديد نفقات العشاء وتحديد نوع الطعام الذي سوف يتم تناوله وأيضاً تحديد عدد الضيوف .

صدر بعد ذلك القانون قانون يتضمن تطبيقه وهو (قانون ديديا) والذي يتم فيه فرض عقوبات على مزودي الخدمات المنزلية ، وكذلك عقوبات وغرامات على ضيوف العشاء الغير قانونيين .

أخذت المرأة الرومانية على عاتقها وكاهلها عبأ تلك المعركة الشرسة من أجل هدم تلك القوانين الظالمة والجائرة ضد حقوقها المشروعة وملكيتها الخاصة المُهدرة والضائعة عن طريق إلغاء لذلك القانون . وقد لبث ذلك النضال لأكثر من عشرين عاماً ؛ أي بعد انتصار الأمبراطورية الرومانية على قرطاج،  وقد كان ذلك تحديداً عام ١٩٥ ق م .

لقد قوبل ذلك الإلغاء أثناء مناقشته في مجلس الشيوخ الروماني بموجة من الغضب الشديد والهجوم الحاد ضده من أجل الاستمرار فيه والإبقاء عليه ، وقد تزعم تلك الحملة القنصل كاتو الأكبر .

أخضع كاتو الأكبر تبريراته للإبقاء على هذا القانون مستمراً وباقياً للعديد من التبريرات الواهية والهَشّه والتي تميل إلى الإستخفاف بالعقول . فمن بين تلك الحجج إن الإبقاء على هذا القانون يجعل الفقر معمماً وخالياً من أي عيب فلا يكون هناك تمايزاً بين البشر ، خاصة في ظل التغيرات الإجتماعية وتحولاتها إلى أدنى مستوياتها نتاجاً لتبعات الحرب وإنعكاساتها على الناحية الإقتصادية والمالية، كما أن التساهل في الرفاهية والبذخ من شأنه يحض ويحث على انتشار الفساد وازدياد الطمع والجشع بين المواطنين

إن تلك التبريرات تعدّ أمراً مُخالفاً للواقع والحقيقة ، وذلك بعد انتصار روما وتغلبها على قرطاج الأبيّة والغنية بالثروات العديدة والمتنوعة والتي تم جلبها إلى روما كغنائم حربية للمنتصر .

إن تلك المحاولات لم تَفتّ في عَضُد المرأة الرومانية بل زادها دأباً وجهداً ومثابرة من أجل تحقيق مسعاها وحلمها التي تريد أن تجعل منه حقيقة يشهدها العالم ، ويصبح تاريخاً يتحاكى وتتداوله الشعوب كنموذج للكدّ والمشقة والعناء ليكون حافزاً لمزيد من المساعي .



   نشر في 13 ديسمبر 2023 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا