أفضل التخصصات خلال الخمس سنوات القادمة خاصة في علم الإدارة - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

أفضل التخصصات خلال الخمس سنوات القادمة خاصة في علم الإدارة

  نشر في 29 يناير 2020  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

لقد أدى ظهور الذكاء الإصطناعي والذي نستطيع تعريفه بأنه قدرة التكنولوجيا الحالية على محاكاة التفكير البشري، والتنبؤ والإستنتاج والتفاعل والإدراك لكل ما يحيط بالإنسان إلى الإسهام في تغيير نظرة العالم نحو الوظائف التي يقوم الإنسان بها بنفسه والتي أصبحت تشكل عبئًا كبيرًا يستهلك الكثير من الوقت والجهد ولا يتناسب مع طبيعة العالم التي هو عليها اليوم.

وبناءً على ذلك فقد تتعرض بعض الوظائف في السنين المقبلة إلى الإنقراض ويحل محلها الأجهزة التكنولوجية التي تقوم بها بمنتهى السهولة والسلاسة، كما ستنشىء بعض الوظائف الجديدة وستحتل مكانة هامة في الوظائف المتاحة وهي موضوعنا اليوم والتي سنقوم بذكرها فيما يلي لنتعرف على أفضل التخصصات خلال الخمس سنوات القادمة خاصة في علم الإدارة.

الإدارة علم لا ينقرض

كثيرًا ما نقرأ ونسمع عن التوجه المهني والوظائف التي سوف تنقرض مع التطور التكنولوجي من خلال الذكاء الاصطناعي، ولكن نقول لمن يميلون للإتجاه إلى علم الإدارة أنه لا ضير عليكم، حيث أن الإدارة كعمليات كمية وتشاركية وتوثيقية وتنظيمية تشكّل العصب الرئيسي لأي كيان وقوة بشرية.

أفضل التخصصات خلال الخمس سنوات القادمة

١- بكالوريوس تقنية المعلومات والحوسبة مع إدارة الأعمال، واسميها "الهندسة الإدارية التقنية"

وهي نوع من أنواع الإدارة الخاصة بالمجال الهندسي والتي لا يستهان بها لما يتطلبه العمل الهندسي من تخطيط وتحليل وما يحتاجه من قيادة إدارية خبيرة تستطيع التخطيط ووضع البدائل والحلول للمشاريع الهندسية المختلفة، ومن هنا أثبت تخصص الإدارة الهندسية أهميته في القيام بهذا الدور الذي لا يستطيع أي مجال آخر القيام بها، ويقوم الدارس لتخصص الهندسة الإدارية بتعلم مهارات القيادة والتحليل والإستراتيجيات المختلفة لحل المشاكل وطرق إدارة المشاريع، كما تعتني الإدارة الهندسية بدراسة الجودة والحرص على تطبيقها إلى جانب إدارة الموارد البشرية.

٢- بكالوريوس اقتصاديات الاعمال "مزيج الاقتصاد مع الإدارة"

الإدارة احد اسس نشأتها الاقتصاد والهندسة وعلم النفس والقانون والرياضيات..وغيرها من العلوم، وذلك بتداءً من العصور الاولى ومرورًا بظهور الخوارزمية.!!! والثورات الصناعية.

ويعني علم إقتصاد الأعمال بدراسة النظم الإدارية الخاصة بالإقتصاد وعمليات الإنتاج، وما يتطلب ذلك من دراسة للتحليل الإقتصادي من حيث الكم والنوع، ودراسة طبيعة السوق المحلي والعالمي ودراسة طرق الإدارة الصحيحة لتحقيق أكبر قدر من المنافسة والتميز.

كما تهتم إقتصاديات الأعمال بتزويد الدارسين بفهم الإحصائيات الإقتصادية والمؤشرات البيانية والتي تساعد على فهم السوق وتحليل إحتياجات المستهلكين وصولًا لمرحلة صناعة القرارات الهامة بالمؤسسات الإقتصادية المختلفة.

٣- بكالوريوس علم النفس الصناعي "التنظيمي"

فقد حان الوقت للتمهل قليلًا والنظر في الإهتمام بالكائن البشري والذي أهملته الدراسات العلمية وانصرفت نحو الإهتمام بالمعدات والآلات الصناعية، فظهر علم النفس الصناعي وهو من التخصصات الحديثة والتي تهتم بالجانب النفسي للعاملين بالمؤسسات المختلفة، فنجد أن علم النفس الصناعي يهتم بوضع الشخص المناسب في المكان المناسب والذي يتماشى مع مهاراته وقدراته، كما يعمل على إصلاح العلاقات بين أفراد المؤسسة وأقسامها المختلفة بين عاملين وإدرايين ورؤساء.

كما يهدف علم النفس الصناعي إلى تحقيق الرضا الوظيفي من خلال دراسة مشكلات الموظفين وإيجاد الطرق التحفيزية المناسبة لهم، وخلق جوًا من الراحة والهدوء الذي يضمن رفع كفاءة الإنتاج وتميز المؤسسة دون شعورهم بالقهر والظلم.

ولذلك فإن علم النفس الصناعي "التنظيمي" هو فرع من فروع الإدارة التي ستثبت نفسها وبقوة في الأعوام القليلة القادمة نتيجة ما يحل بمؤسساتنا من إهدار الحقوق والتقليل من شأن العاملين، وما يساعد عليه علم النفس الصناعي من توفير كافة الظروف النفسية والإجتماعية والمادية التي تضمن زيادة الإنتاج وتحقيق مستوى عالي من الرضا المهني.



  • Mohammad Abuhaimed
    ماجستير إدارة أعمال "جامعة الأعمال والتكنولوجيا" بكالوريوس إدارة أعمال - إدارة وتنظيم الموارد البشرية"جامعة الملك عبدالعزيز"
   نشر في 29 يناير 2020  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا