السكينة هي الحل - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

السكينة هي الحل

كيف نستعيد ا لسكينة إلى قلوبنا ؟

  نشر في 28 أكتوبر 2022 .


بقلم أ.د. عادل رشاد

عنوان مقالي ترجمة لكتاب الكاتب "ريان هوليداي" (Ryan Holiday) في كتابه الأخير، (Stillness Is the Key) الذي وصف فيه كيف أنَّ السكينة الجسدية والروحية والعقلية يمكن أن تنقذنا من الفوضى، فالسكينة هي فن إيجاد السلام الداخلي.

وقد نالت السكينة اهتمام علماء المسلمين وعلى رأسهم ابن القيم رحمه الله الذي عرفها بقوله : (هي الطُّمَأنِينة والوَقَار والسُّكون، الذي ينزِّله الله في قلب عبده عند اضطرابه من شدَّة المخاوف، فلا ينزعج بعد ذلك لما يرد عليه، ويوجب له زيادة الإيمان، وقوَّة اليقين والثَّبات).

لماذا أتحدث عن السكينة ؟

نحن نعيش واقعا فيه من التوتر والمخاوف ما يصيبنا بهواجس مقلقة ومشاعر مضطربة ، وهذا ما تؤكده التقارير الدولية التي تكشف عن ارتفاع نسبة الاقبال على المهدئات والأدوية المنمومة والمعالجة للقلق في العالم، حتى في الدول المتقدمة، وتزيد هذه النسبة مع الازمات، وفي تقرير مهم لمنظمة الصحة العالمية عام 2021، أكد على تزايد نسبة تعاطي المخدرات في العالم بنسب غير مسبوقة.

ولكن لماذا فقد الإنسان المعاصر طمأنينته وسكينته، وخضع للمرض النفسي والعقلي؟ ولماذا لجأ إلى المخدرات لتُغيب عقله ووعيه؟ ولماذا يهرب من صحوته ويقظته؟

الجواب هو غياب السكينة عن قلوب الناس وبيوتهم ، والحل هو عودة السكينة .

يقول ابن القيم: ” متى نزلت على العبد السَّكِينَة: استقام، وصَلحت أحواله، وصَلح بالُه، وإذا ترحَّلت عنه السَّكِينَة، ترحَّل عنه السُّرور والأمن والدَّعة والرَّاحة وطيب العيش، فمِنْ أعظم نعم الله على عبده: تَـنَـزُّل السَّكِينَة عليه، ومن أعظم أسبابها: الرِّضا عنه” .

كيف نستعيد السكينة إلى قلوبنا ؟

أولا تحقق من رصيد الإيمان في القلب فالسكينة تتنزل على المؤمنين كما قال تعالى : ﴿هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا﴾ [الفتح: 4].ومع السكينة يزداد رصيدك من هذا الإيمان ، وخير ما يعزز هذا الرصيد تلاوتك لكتاب الله لا سيما مع أصدقائك : (ما اجتَمَعَ قَومٌ في بَيتٍ مِن بُيوتِ اللهِ تَعالى، يَتلُونَ كِتابَ اللهِ، ويَتَدارَسونَه بَينَهم؛ إلَّا نَزَلتْ عليهمُ السَّكينةُ، وغَشيَتْهمُ الرَّحمةُ، وحَفَّتْهمُ المَلائِكةُ، وذَكَرَهمُ اللهُ فيمَن عِندَه) أخرجه مسلم (2699).

ثانيا : العمل على معالجة أسباب الأزمات قدر الطاقة ؛ فالسكينة في مواجهة الأحداث لا تعني البرودَ والإهمال، بل إن السكينة تعني الثبات ومدوامة الجهد حتى تنفرج المحنة و(اعقلها وتوكل ) صحيح ابن حبان 731 .

ثالثا: الرضا والقناعة :

نحن نعيش ضمن مجتمع يهتم بثقافة التكاثر ؛ والمقارنة مع الآخرين ، فتذكر أنَّ السعادة والرضا هما أمران ينبعان من داخلك، وعندما ترغب شراء غرضٍ ما، انتظِر بعض الوقت ، وقرر فيما إذا كنتَ بحاجة إليه فعلاً. و في الحديث (قَدْ أَفْلَحَ مَن أَسْلَمَ، وَرُزِقَ كَفَافًا، وَقَنَّعَهُ اللَّهُ بما آتَاهُ) صحيح مسلم1054.

رابعا: اقرأ آيات السكينة ، كان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله إذا اشتدت عليه الأمور قرأ آيات السكينة. وكان ابن القيم رحمه الله يقول: جربت قراءة آيات السكينة عند اضطراب القلب بما يرد عليه فرأيت لها تأثيراً عظيماً في سكونه وطمأنينته. والآيات في ستة مواضع من كتاب الله :

الأول : قوله تعالى : ( وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ) البقرة/248.

الثاني : قوله تعالى : ( ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ) التوبة/26.

الثالث : قوله تعالى : ( إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا) التوبة/40.

الرابع : قوله تعالى : ( هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ) الفتح/4.

الخامس : قوله تعالى : ( لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا ) الفتح/18.

السادس : قوله تعالى : ( إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ ) الفتح/26.

ولندع بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم (صحيح البخاري : 2837)

فأَنْزِلَنْ سَكِينةً علينا وثبِّت الأقدام إن لاقينا



   نشر في 28 أكتوبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا