فى الكتب والقراءة - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

فى الكتب والقراءة

  نشر في 03 يناير 2017 .

فى الكتب والقراءة

____________

"انت ليه بتقرا وهتستفيد ايه من الكتاب اللى بتشتريه" قالها صديق - غير عزيز - متهكما من كتاب وجده بجانب سريرى عندما عادنى مريضا كعادته على التهكم من كثرة الساعات التى اقضيها فى القراءة على الانترنت مانعة اياى من القيام بالانشطة التى يراها هو مفيدة واراها انا انها لا تزيد عن مجرد فرقعات اصابع .

اتذكر عنوان الكتاب ( تهويد التاريخ - الجزء الاول بعنوان رؤى نقدية - ايمانويل فليكوفسكى )

على الرغم من عظم عنوان الكتاب وكارثة محتواه رءاه صديقى - هذا - غير جدير بالقراءة بله الاقتناء من الاصل .

اردت ان ارد عليه ساخرا بطريقتى ولكن جلال الموقف ونبل زيارته منعنى من الرد الذى كان على طرف لسانى " اصلى فاضى ومش لاقى حاجة اعملها "

فكرت طويلا وامسكت بالكتاب وتصفحته ثم نحيته جانبا ونظرت اليه نظرة محملقة دون رد مكتفيا بهز اكتافى .

تذكرت بعدها صديقا وزميلا - عزيزا- زارانى بمنزلى زيارة اولى ابان الدراسة بكلية الهندسة تعاملت معه بضراوة شديدة حين جمع بعضا من الكتب من مكتبتى اثناء قيامى باعداد واجب الشاى يريد استعارتها - تفهم هذا الصديق موقفى ثم صار من اعز اصدقائى فيما بعد .

اليوم تذكرت هذا الموقف وعدت ابحث لماذا اقرأ فبحثت .

__________________________________________________

“ أشعر بالسعادة والأمان حين أكون على سريري مع كتاب جيد.. أنسى كل الفظاعة الموجودة في عالمنا. ”

منسوبة الى المغنية الفرنسية فرانسواز هاردى صاحبة الاغنية الرائعة والمؤثرة صديقتى الزهرة "Mon amie la rose"

__________________________________________________

"الببلومانيا" : هوس جمع الكتب !!

تسمية متخصصة لـ ( حالة متطرفة من حب الكتب )

وقد تبدأ أعراضه الأولى منذ الصغر دون أي ملاحظة.

والإشارات الأولى لهذا المرض :

تبدأ بالشعور بالبهجة والسرور عند مشاهدة أي كتاب !!

وسرعان ما ينقلب الأمر إلى الرغبة في اقتناء ومطالعة أي كتاب من أي نوع.

أما المرحلة المتقدمة منه فتتميز :

بالرغبة في تجميع أكبر قدر من الكتب لمجرد التجميع على افتراض إمكانية الاستفادة منها يوماً ما !!...

وكذلك جمع الجرائد أو المجلات ، للإستفادة منها يوما ما !

واظن انه يمكن اضافة مواقع الانترنت وارشفتها الى هذه الحالة

قيل عن أصحاب هذا المرض ..

* إن المصابين بالببلومانيا، يتميزون عن غيرهم بحبهم الشديد للكتب،

فهم يعشقون شكلها، ورائحتها، وصوت صفحاتها،

كما إنهم مبالغون بخوفهم الشديد عليها، فهم يخشون عليها من الماء،

ومن النار، ومن عبث الأطفال .

إن هذه الميزات، كما نلاحظ، ليست علامات على الإصابة بالمرض إطلاقاً،

بل هي وبكل صدق، تعتبر صفات إيجابية،

أعراض الببلومانيا :.

* يكون في قمة بهجته حين يحضر أحد معارض الكتب، أو حتى يسمع بإقامتها في مدينة اخرى.

* إنسان يرتدي بالضرورة نظارة طبية ويصاب بصداع مزمن لعدم قدرته على ترك الكتاب الجيد في الوقت المناسب.

* لا يقبل إعارة الكتب على الاطلاق

* لا يتذكر تاريخ زواجه أو في أي المراحل يدرس ابنه ولكنه يتذكر تاريخ وظروف شراء أي كتاب يملكه...

***** واننى اضيف الى ذلك انه يشعر بالحزن الشديد عند زيارة المكتبات العامة لعجزه ان تكون مكتبته الشخصية على مثل هذه الحالة ويشعر بانه يمتلك القدر الضئيل جدا منها حتى لو وصل عددها الى الف

bibliobibuli: شارب الكتب )هو الشخص الذى يقرأ كثيرا جدا)

"biblio", meaning books

"bibulous", from "bibere" (to drink).

البيبلوفيليا: ان تقرا كتابا لا تقدر على تركه

___________________________________________________

قامت شركات العطور الإنجليزية بتصنيع شموع معطرة برائحة الكتب القديمة !

قد وصل الهوس إلى هذا الحد

__________________________________________________

قال ابن المقفع : ” كُل مصحوبٍ ذو هفوات والكتاب مأمون العثرات “

وتقول الحكمة الصينية : إقـرأ كتاباً للمـرة الأولى تتعرف إلى صديـق، إقرأه مرة ثانيـة تُصادف صديقاً قديمــاً

ومما قيل فى الكتب :

الكتاب هو الجليس الذي لا يطريك و الصديق الذي لا يغريك.. و لا يعاملك بالمكر، ولا يخدعك بالنفاق، و لا يحتال عليك بالكذب.

الكتاب هو الذي إن نظرت فيه أطال إمتاعك، وشحن طباعك، وبسط لسانك، وجوّد بنانك، وفخّم ألفاظك.. ومنحك تعظيم العوام وصداقة الملوك.

الكتاب هو الذي يطيعك بالليل كطاعته بالنهار، ويطيعك في السفر كطاعته في الحضر، ولا يعتل بنوم، ولا يعتريه كلال السفر.

وقال أحد العقلاء: صَحِبتُ الناس فملوني ومللتهم, وصحبت الكتاب فما مللته ولا ملني.

قال أحد الفلاسفة : ” الكتب سعادة الحضارة بدونها يصمت التاريخ ويخرس الأدب ويتوقف العلم ويتجمد الفكر والتأمل “

ومما قيل [ القراءة تصنع رجلاً كاملاً والتأمل رجلاً عميقاً والمحادثة رجلاً واضحاً ]

قال الإمام الشاطبي : ” كان العلم في صدور الرجال ثم انتقل إلى الكتب ومفاتحه بأيدي الرجال “

______________________________________

قال الجاحظ في كتابه البديع [الحيوان] مادحا الكتاب :

نعم الذخر والعُقدة هو .. ونعم الجليس والعُدَّة

ونعم النشرة والنزهة .. ونعم المشتغل والحرفة

ونعم الأنيس لساعة الوحدة .. ونعم المعرفةُ ببلاد الغربة

ونعم القرين والدخِيل .. ونعم الوزير والنزيل

والكتاب وعاءٌ مُلِئَ علماً .. وَظَرْفٌ حُشِي ظَرْفاً .. وإناءٌ شُحِن مُزَاحاً وجِدّاً

إِنْ شئتَ كان أبيَنَ من سَحْبانِ وائل .. وإن شئت كان أعيا من باقِل

وإن شئتَ ضَحِكْتَ مِنْ نوادِرِهِ .. وإن شئتَ عَجِبتَ من غرائبِ فرائِده

وإن شئتَ ألهتْك طرائفُه .. وإن شئتَ أشجَتْك مواعِظُه

وَمَنْ لَكَ بِوَاعِظٍ مُلْهٍ .. وبزاجرٍ مُغرٍ .. وبناسكٍ فاتِك .. وبناطقٍ أخرسَ

وبباردِ حارّ .. وفي البارد الحارِّ

يقولُ الحسنُ بن هانئ :

( قُلْ لزُهير إذا انتَحى وشدا ** أَقْليِلْ أَوَ أَكْثِر فَأَنْتَ مِهْذَارُ )

( سَخُنْتَ مِنْ شِدِّةِ البُرُودَةِ ح ** تَّى صِرْتَ عِنْدِي كَأَنَّكَ النارُ )

( لاَ يَعجَبِ السامعُون مِنْ صِفَتِي ** كذلك الثلجُ بارِدٌ حارُ )

ومَنْ لكَ بطبيب أَعرابيّ .. وَمَنْ لَكَ برُوميٍّ هِنْدِيّ .. وبفارسي يُونَانيّ

وبقَدِيمٍ مولَّد .. وبميِّتٍ ممتَّع

وَمَنْ لَكَ بشيءٍ يَجْمَعُ لَكَ الأَوَّلَ والآخِر .. والناقص والوافر

والخفيَّ والظاهر ..والشاهدََ والغائبَ

وبعد : فمتى رأيتَ بستاناً يُحمَل في رُدْن .. ورَوضةً تُقَلُّ في حِجْرٍ

وناطقاً ينطِق عن الموتَى .. ويُترجمُ عن الأحياء

وَمَنْ لك بمؤنس لا ينام إلاّ بنومِك .. ولا ينطق إلاّ بما تهوَى

آمَنُ مِنَ الأرض .. وأكتمُ للسرِّ من صاحب السرِّ

وأحفَظُ للوديعةِ من أرباب الوديعة .. وأحفَظ لما استُحْفِظَ من الآدميِّين ومن الأعْرَابِ المعرِبين

بل مِنَ الصِّبيانِ قبلَ اعتراضِ الاشتغال .. ومن العُميانِ قبلَ التمتُّع بتمييز الأشخاص

حينَ العنايةُ تامَّةٌ لم تنقص .. والأذهانُ فارغةٌ لم تنقَسِم .. والإرادَةُ وافرةٌ لم تتشعَّب

والطِّينَةُ ليِّنة فهي أقبلُ ما تكون للطبائعِ .. والقضيبُ رطبٌ فهو أقربُ ما يكون من العُلوق

حينَ هذه الخصالُ لم يَخْلُق جديدُها .. ولم يُوهَنْ غَرْبُهَا .. ولم تتفرَّق قُواها

وكانت كما قال الشاعر :

( أتانِي هواها قبل أَنْ أَعرِفَ الهَوى ** فصادف قلباً خالياً فتمكّنا )

===============================

وقال عفا الله عنا وعنه :

لا أعلَمُ جاراً أبرَّ .. ولا خَليطاً أنصفَ

ولا رفيقاً أطوعَ .. ولا معلِّماً أخضعَ

ولا صاحباً أظهرَ كفايةً .. ولا أقلَّ جِنَايَةً .. ولا أقلَّ إمْلالاً وإبراماً

ولا أحفَلَ أخلاقاً .. ولا أقلَّ خِلافاً وإجراماً

ولا أقلَّ غِيبةً .. ولا أبعدَ من عَضِيهة .. ولا أكثرَ أعجوبةً وتصرُّفاً .. ولا أقلّ تصلُّفاً وتكلُّفاً

ولا أبعَدَ مِن مِراءٍ .. ولا أتْرَك لشَغَب .. ولا أزهَدَ في جدالٍ .. ولا أكفَّ عن قتالٍ

من كتاب

ولا أعلَمُ قريناً أحسنَ موَافاةً .. ولا أعجَل مكافأة .. ولا أحضَرَ مَعُونةً .. ولا أخفَّ مؤونة

ولا شجرةً أطولَ عمراً .. ولا أجمعَ أمراً .. ولا أطيَبَ ثمرةً .. ولا أقرَبَ مُجتَنى

ولا أسرَعَ إدراكاً .. ولا أوجَدَ في كلّ إبَّانٍ

من كتاب

ولا أعلَمُ نِتاجاً في حَدَاثةِ سنِّه .. وقُرْب ميلادِه .. ورُخْص ثمنه وإمكانِ وُجوده

يجمَعُ من التدابيرِ العجيبَة .. والعلومِ الغريبة

ومن آثارِ العقولِ الصحيحة .. ومحمودِ الأذهانِ اللطيفة

ومِنَ الحِكَم الرفيعة .. والمذاهب القوِيمة .. والتجارِبِ الحكيمة

ومِنَ الإخبارِ عن القرون الماضية .. والبلادِ المتنازِحة ..والأمثالِ السائرة .. والأمم البائدة

ما يجمَعُ لك الكتابُ

قال اللّه عزّ وجلّ لنبيّه عليه الصلاة والسلام :

( اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ )

فَوَصَفَ نَفْسَهُ تبارك وتعالى بأنْ علَّمَ بالقَلم كما وصف نفسَه بالكرَم

واعتدَّ بذلك في نِعَمه العِظام وفي أيادِيه الجِسام

وقد قالوا : القَلَمُ أحدُ اللسانَين

وقالوا : كلُّ مَنْ عَرَف النِّعمةَ في بَيان اللسانِ .. كان بفضل النِّعمة في بيانِ القلم أعرَف

ثمَّ جَعَلَ هذا الأمرَ قرآناً .. ثمَّ جعلَه في أوَّل التنزيل ومستَفْتَح الكتاب .

__________________

أما جاءكم عن ربكم: (وَتَزَوَّدُوْا) .. فما عُذر من وافاهُ غيرَ مُزَوِّدِ ..!



   نشر في 03 يناير 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا