كيف قامت قناة السويس بتغيير العالم - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

كيف قامت قناة السويس بتغيير العالم

كيف قامت قناة السويس بتغيير العالم

  نشر في 20 يوليوز 2022 .

كيف قامت قناة السويس بتغيير العالم

في مارس 2021، تسببت رياح عاتية في دفع سفينة حاويات عن مسارها. في معظم الأماكن، كان من الممكن أن يتسبب هذا في حادث بسيط. لكن في قناة السويس، كانت أزمة عالمية. لم تكن هذه السفينة تمنع السفن الأخرى فحسب – بل كانت تعرقل تدفق التجارة الدولية عبر أحد أهم الممرات المائية في العالم.

موقع قناة السويس

كان موقع قناة السويس موضع اهتمام حكام هذه المنطقة منذ الألفية الثانية قبل الميلاد. لنقل البضائع بين آسيا وحوض البحر الأبيض المتوسط، كان على التجار عبور الحاجز الضيق الذي يفصل بين البحر الأحمر والنيل، متنقلين في قوافل من الجمال المترابطة عبر الصحراء القاسية. سوف يتجاوز الممر البحري بين المحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط هذه الرحلة تماماً. وطوال القرن السادس عشر، حاولت قوى متعددة بناء مثل هذه القناة. لكن خططهم عرقلت بسبب التكلفة والصراع السياسي والرمال المتغيرة باستمرار.

تجدد الاهتمام ببناء القناة

في عام 1798، تجدد الاهتمام ببناء قناة، وهذه المرة جذبت الانتباه من جميع أنحاء أوروبا. على مدى العقود التالية، عرض أفراد من النمسا وإيطاليا وبريطانيا وفرنسا خططهم على حكام مصر. في ذلك الوقت، كانت مصر تابعة للإمبراطورية العثمانية، والتي عارضت هذه المقترحات. لكن استقلال مصر السياسي والاقتصادي تزايد تدريجياً، وكانت حكومتها حريصة على متابعة المشروع. عندما تولى سعيد باشا السلطة عام 1854، وافق على خطة من الدبلوماسي الفرنسي المغامر والماكر فرديناند دي ليسبس.

التوقيع علي انشاء القناة

بالتوقيع في عامي 1854 و 1856، مُنح ديليسبس زوجان من الامتيازات سلطة إنشاء شركة قناة السويس وتمويلها عن طريق بيع الأسهم إلى “الرأسماليين من جميع الدول“. كما وعدت العقود المبرمة بين سعيد باشا وشركة القناة بوجود قوة عاملة قوامها مئات الآلاف من العمال المصريين. وبدءاً من عام 1862، تم تجنيد قسرياً حوالي 20 ألف عامل شهرياً، وحفروا القناة في ظروف صحراوية قاسية دون سهولة الوصول إلى الطعام أو الماء. وتفشت أمراض مثل الكوليرا وكان العمال يكدحون تحت تهديد السياط. تتراوح تقديرات أولئك الذين ماتوا أثناء البناء بالآلاف.

دور اسماعيل باشا

في عام 1864، وضع حاكم مصر الجديد، إسماعيل باشا، حداً للعمالة المصرية القسرية، لكنه استمر في المضي قدماً في البناء. عمل العمال الأجانب من جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط جنباً إلى جنب مع الحفارات والناقلات لإزالة 74 مليون متر مكعب من الوحل. احتاج هذا العدد الهائل من العمال إلى بنية تحتية لتوصيل مياه الشرب والإمدادات الأخرى، مما أدى إلى ازدهار اقتصاد المطاعم والمواخير والسلع المهربة. وسط الصخب ولدت ثلاث مدن جديدة متعددة الأعراق: بورسعيد على الساحل الشمالي للبحر الأبيض المتوسط، والإسماعيلية على القناة الوسطى، وميناء توفيق على الحافة الجنوبية للقناة.

موقع البناء

تجاوز موقع البناء النيل وامتد مباشرة من بورسعيد إلى السويس. وبعد سنوات من العمل، بدأت تيارات البحرين أخيراً في الاندماج في منتصف ستينيات القرن التاسع عشر. بلغ طول القناة المكتملة 164 كيلومتراً، وعرضها 56 متراً على السطح، وتم افتتاحها رسمياً في 17 نوفمبر 1869. بينما كانت القناة تعاني مالياً خلال سنواتها القليلة الأولى، انتهى الأمر بالقناة إلى تسريع التجارة العالمية بشكل كبير. كما سهلت هجرة العديد من الأنواع البحرية، ما أدى إلى تغيير النظم البيئية المحلية والمأكولات بشكل كبير.

تأميم القناة

على مر العقود، نمت حركة المرور عبر القناة. ولكن في عام 1875، أجبرت المشكلات المالية مصر على بيع جزء كبير من أسهمها في شركة القناة، مما سمح لبريطانيا بالسيطرة عليها. في عام 1956 فقط عادت السيطرة على القناة بالكامل إلى مصر عندما تم تأميمها من قبل الرئيس جمال عبد الناصر. وأثارت هذه الخطوة مواجهة عسكرية بين مصر وبريطانيا وفرنسا وإسرائيل. ولكن بمجرد حلها، حولت القناة إلى مصدر رئيسي للإيرادات الوطنية لمصر وساعدت في استرداد الإرث الإمبريالي للقناة. اليوم، يمر ما يقرب من 30٪ من حركة السفن العالمية عبر قناة السويس، بإجمالي أكثر من 20000 سفينة في عام 2021. ومع ذلك، فإن حادثة إيفرجيفن هي تذكير صارخ بمدى هشاشة أنظمتنا التي من صنع الإنسان.



  • صلاح بدر
    اسمي صلاح بدر و, دبلوم عام دراسات اجتماعيه , 32 سنه , اعمل في مجال صناعه المحتوي واملك عدد من قنوات اليوتيوب , اعمل في مجاله كتابه المقالات منذ 3 سنوات .
   نشر في 20 يوليوز 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا