آية صوفيا: الأكثر رمزيةً في إسطنبول - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

آية صوفيا: الأكثر رمزيةً في إسطنبول

  نشر في 15 شتنبر 2020  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

قبل أن يشتهر عام 430 ميلادي باسم "هاقيا صوفيا" أو الحكمة الإلهية بالعربية، سميت الكنائس التي بنيت في المكان مجتمعةً بـ "ميقالا اكلاسيا" والتي تعني الكنيسة العظيمة، ويعرف المبنى الآن بعدة مسميات أبرزها "آية صوفيا" بالتركية، و"سانكتا صوفيا" باللاتينية، ورسمياً يدعى "آية صوفيا كبير جامع شريفي " الذي يقابله بالعربية "جامع آية صوفيا الكبير".

وقد بنيت أول كنيسة في المكان في عهد الإمبراطور "قسطنطين الأول" عام 325م، لكنها هدمت عام 404 في أعمال شغب، وبقيت صامدة بعد إعادة بنائها حتى العام 532م عندما هدمت مرةً أخرى في أعمال شغب "نيكا" الشهيرة، حينها أمر الإمبراطور البيزنطي "جستنيان الأول" ببنائها على الشكل التي هي عليه الآن حيث بدأ البناء عام 532م وانتهى عام 537م.

صَمَّم البناء الضخم المعماريان الإغريقيان " إيزيدور ميليتس "، و" أنثيموس تراليس"، حيث بقي البناء الكنسي الأضخم على مدار ألف عام إلى أن اكتمل بناء كاتدرائية أشبيلية عام 1520م. وقد كانت "آية صوفيا" مركزاً دينياً، وفنياً، وسياسياً بارزاً، وكانت رمزاً لقوة وازدهار الإمبراطورية البيزنطية، ومعلماً دينياً مهماً للطائفة الأرثوذوكسية. لكنها تحولت إلى رمزاً عثمانياً وإسلامياً بارزاً بعد الفتح العثماني وإلى يوم الناس هذا. ولهذه الأهمية المكتسبة على مر التاريخ، وضعتها "اليونسكو" في قائمة التراث العالمي.

عندما فتحت القسطنطينية عام 1453 بقيادة السلطان العثماني "محمد الفاتح"، تم تحويل "آية صوفيا" إلى مسجد؛ ولهذا الغرض أجريت العديد من التعديلات، حيث تم إرفاقه بمنبر، ومحراب، ومدرسة، وفي عهود لاحقة تم بناء أربع مآذن، بالإضافة إلى إرساء دعائم إضافية لهيكله.

وقد بقي البناء مسجداً إلى أن أغلقته السلطات التركية العلمانية عام 1931، وأعادوا افتتاحه في العام 1935 لكن ليس على حالته السابقة، بل أصبح متحفاً يزوره أعداد ضخمة من السياح القادمون إلى إسطنبول، وبقي على هذا الحال لـ 85 سنة عندما أعلن مجلس الدولة في يوليو 2020 ببطلان القرار الصادر عام 1934 بتحويله إلى متحف لعدم قانونيته، معتمدين بذلك على كون البناء ملكيةً خاصةً للسلطان محمد الفاتح، اشتراه من القساوسة البيزنطيين بماله وأوقفه مسجداً للمسلمين؛ وبناءً عليه تم استصدار قراراً جديداً بإعادته لحالته السابقة مسجداً تقام فيه الصلوات. وأصبح الدخول إليه لا يقتصر على المسلمين فقط، بل يمكن لغير المسلمين زيارته أيضاً، وبالمجان. 


  • 1

   نشر في 15 شتنبر 2020  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا