كيف تنشأ اللغات؟ - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

كيف تنشأ اللغات؟

  نشر في 04 غشت 2020  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

أدعى قصاص اليهود في كتابهم الذي أسموه: التوراة، على اسم الكتاب الذي أنزل على موسى عليه السلام، أن نوحاً عليه السلام بعد الطوفان، انتقل من الموضع الذي استقرت فيه سفينته إلى العراق، حيث كان أوّل من أسّس مدينة بابل، وأن المدينة سمّيت بابل، لأن نوحاً أصبح ذات يوم وقد تبلبلت ألسنة المؤمنين، كل يتكلم بلغة لا يفهمها الأخر، بينما علّى الله نوحاً جميع اللغات، فكان نوح يترجم بينهم! 

وهذه القصّة السخيفة، إنما أراد بها واضعها، أن يعلّل سبب تسمية بابل بهذا الاسم، فاختلق هذه القصة! وأوجد تعليلاً لا يقل سخفاً لتنوع اللهجات واللغات.

والحقيقة أن الأنبياء، لا يختارون إلا ما اختاره الله لهم، وبما أن الله تعالى أرسى السفينة على جبل الجودي - بنص القرآن الكريم - فما كان نوح عليه السلام، ليستبدل تلك الأرض التي اختارها الله له بأرض أخرى.

قال تعالى: (وَقُل رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ) [سورة المؤمنون: 29] فلما دعى نوح بتلك الدعوات التي أمره الله بها، أنزله بسفح جبل الجودي، دلّ هذا على أن ذلك الموضع، هو المنزل المبارك الذي اختاره الله لنوح، فكيف سوف يستبدل نوح تلك الأرض بغيرها؟!

فتبيّن بذلك، أن دعوى أن نوحاً انتقل إلى العراق وأسّس بها مدينة بابل، كذب محضّ، وهو من وضع القصاص.

كما أن اسم بابل - كما يقول الخبراء - هو مختصر لكلمة با بعل وفي بعض اللغات السامية تبدل العين بالهمزة فيقال: با بئل أي: بيت بعل، فاختصر اسم بابئل إلى بابل. والهمزة في اللغات السامية تحذف عادة للاختصار، مثل: جبرائيل = جبريل، و ميكائيل = ميكال ونحو ذلك.

وبهذا نعلم بطلان قول قصاص اليهود.

فكيف نشأت اللغات إذاً؟

الجواب: أن اللغات تنشأ تدريجياً، بحيث أنه يظهر في الشعب من يخفف نطق حرف ينطقه ابناء شعبه ثقيلا، أو يثقل نطق حرف ينطقه أبناء شعبه خفيفا، هذا الحرف مع مرور الوقت يتحول إلى لفظ حرف أخر: مثل الذال والالضاء أو الدال والطاء، أي حرفين متقاربين في المخرج يستبدل به، فيتغير في الكلمة حرف، ثم يتغير حرف أخر من جيل أخر، وهكذا كل زمن يتغير حرف حتى تستحيل الكلمة إلى كلمة أخرى، ومع تعدد تغير الكلمات تتغير الجمل والعبارات، فتنشأ لغة أخرى، وينشأ شعب لا يتكلم بها الشعب الأم، ومع تعدد نشوء اللغات تنشأ شعوب لا يتكلم بعضها بلسان بعض.

فقوم نوح كثروا وربلوا وكل طائفة اخذت تغير في نطق أحرف كلماتها، وجيلا بعد جيلا إذ بنا نجد عدة شعوب بعضها لا يتكلم بلسان بعض، وهذه التغيرات لا تحدث في يوم وليلة ولا أسبوع ولا في شهر ولا في سنة ولا في عشرات السنين بل تحدث في مئات السنين.

وبعد أن كثرت اللغات واحتكت الشعوب بعضها ببعض صار تغير ونشوء لغات جديدة أسهل منه من ذي قبل، لأن عوامل تغير اللغات ونشأتها ازداد باحتكاك الشعوب المختلفة في لغاتها ببعض، فيأخذون من الشعوب الاخرى تفخيم حرف أو تخفيفه، ويقتبسون من كلماتهم، وينطقون الكلمات التي استعاروها من الشعوب الأخرى بطريقتهم في نطق الأحرف، تخفيفا وتفخيما، فتتولد كلمة مشابهة لكلمة الشعب المجاور، مع بعض التغيرات، ومع مرور الزمن تتحول إلى كلمة أخرى، على ما قدمنا شرحه وهكذا.


  • 1

   نشر في 04 غشت 2020  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا