"هروب الى المواجهة" - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

"هروب الى المواجهة"

هروب

  نشر في 10 شتنبر 2019  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

"نحن لا نستطيع العيش بذاكرة عميقة ... ولا من دون ذاكرة أيضاً ... ما الحل ؟"

"الذاكرة خطيرة جداً .. نسج من أشباح !"

لا فرق بين الهوس بالماضي أو بالحاضر فكلاهما يمثلان هربا من الواقع من نوع ما أو غيره كالابتعاد عنه أو الانسحاب منه أو الغوص فيه حتى الغرق !!

وحدها معرفة النفس يمكن أن تؤدي إلى السلام الداخلي..وأي سلام نستطيع أن نجده،دون أن نتألم..دون أن ننسى ..دون أن نزيل من ذاكرتنا أطياف الماضي وأوجاع الحاضر؟!!

إن ما يربطني بالحياة لم يكن إلا خيط رفيع جدا كخيط عنكبوت .. وقد يكفي القليل منهً .. قد يكفي تيار ضئيل من العاطفة كي تتحرك في داخلي كل الأشياء الخفية .. ومن غير ذلك الخيط الرفيع ستتبدى لي هيبتي فجأة عديمة المعنى ،فلا يستقيم لوجودها شيء!!

اعلم أنني لا يمكنني أن أحسم كل حياتي .. كلها لآخر نبضة في قلبي من أجل شيء في الدنيا , وقدري أن أبقى مشتتا!! .. فهل أحيا لأجل أي شيء بنصف قلب.. وكل الشرور تأتي من نصف القلب هذا .. إن بقي لدي قلب أصلاً!!

يقال أن الأمل باعث سرمدي .. لا يكل ولا يمل، ولا يهدأ له بال، ولا يتخلله الضعف ولا الخمود.. فهو كرصاصة موجهة إلى مركز الإحباط ،إلى نقطة اليأس التي أصبحت مسافتها متسعة..متسعة جدا!!

أتدرون ما يحملنا على التعلق بالحياة!

أتعرفون ماذا يشدنا إليها ويخيفنا من الخروج منها!!..إنه شيء واحد .. هو صلتنا بمن حولنا هو حبهم لنا!!..وحبنا لهم إننا نكره أن نغادرها ..لأننا نخشى ألم الفرقة ومرارتها !!

أتمنى أن احلق فرحاً..!! أتمنى أن أُغفو كل لیلة بريء طاھر..فلا يوقظني صوت ساعة الحائط والسعادة تغمرني..!!

" الإنسان البسيطً يساء دائماً فهمه ولهذا سيبقى دائماً على الهامش .. هامش الحياة و الكلام... أحياناً يخسر في الحالتين .. إن تكلم أو لم يتكلم!!"

تتشابه الوجوه والملامح، ولن تتشابه النوايا.. تتشابه الألوان، لكن المعنى يختلف..أليس وهج الشمس فوق الوجوه، كوهج الجمر بين الضلوع..!!

"الذاكرة ليست محدودة ابدا..تتبدل وتتغير..تسحق وتعيد ترتيب ذاتها..تبتكر ذكريات أليمة موجعة..فكل منا يقاتل أشباحا خاصة به!!

ماهر (باكير)دلاش


  • 7

  • Dallash
    وَإِنِّي أَتَجَاهَلُ وَلَسْتُ بِجَاهِلٍ غَضِيضُ الْبَصَرِ وَلَسْتُ أَعْمَى وَإِنِّيْ حَلِيمٌ وَلَسْتُ بِحَالِمٍ حَصِيفُ الْكَلِمِ وَلَسْتُ أَسْمَى مَاهِر بَاكِير
   نشر في 10 شتنبر 2019  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

التعليقات

>>>> منذ 5 سنة
أوقفتني مجموعة من الجمل...سأبدأ ب "إن ما يربطني بالحياة لم يكن إلا خيط رفيع جدا كخيط عنكبوت" ...أظن أن كل أنواع الحب خيط رفيع كخيط عنكبوت...يمكن أن تتقطع بشكل سريع...إلا حبه عز وجل...إنه يمنحك الأمان القوي... و كل حب منبثق من حب الله يسكون قويا...//
"الإنسان البسيطً يساء دائماً فهمه" و انا أقول هو الانسان الفطري... الذي لم يتدنس و لم يتطبع مع ما آلت إليه البشرية... لكنه أيضا لا يؤلمه و لا يلوم الناس لسوء فهمهم له...//
و أخيرا "كل منا يقاتل أشباحا خاصة به" ....تماما... دام نبض قلمك أخي ماهر
"
2
Dallash
تماما كما تفضلت ..تحليل رائع وإضافة أعطت المقال رونقه ..طوبى لحرفك وحضورك
§§§§ منذ 5 سنة
" الإنسان البسيطً يساء دائماً فهمه ولهذا سيبقى دائماً على الهامش .. هامش الحياة و الكلام... أحياناً يخسر في الحالتين .. إن تكلم أو لم يتكلم!!" حقيقة نعم...لأنه لا يعرف الكذب و لا المجاملة الزائدة و لا يجيد فنون التلاعب بالاخرين... لكنه يعيش الرضا و لو كان وحيدا... لأن ما يربطه بالحياة أقوى من أشخاص و وجوه...إنما حب الله. لكم منى كل التحية على حرفكم المميز
4
Dallash
ولكم مني كل الاحترام والتقدير ودام حضورك اخي الفاضل
Dallash
ولكم مني كل الاحترام والتقدير ..دام حضورك اخي

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا