شذرات من التهذيب - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

شذرات من التهذيب

الجزء ٢ بقلم محمد خلوقي

  نشر في 19 يناير 2019 .

الشذرة٦

يا بني ،اعلم أن النجاح يستحيل أن يتم دون معاناة، وأن بلوغ الهمة العالية لا يجتمع مع الراحة، فوصول شاطئها يقتضى منك ركوب بحر ها. بما فيه من مصاعب ومتاعب ومغامرات ، وتحقيق ذلك لا يحصل لك دون ان تروي وتشبع نفسك بثقافة التأني والاحتساب والصبر.

يقول تعالى جل شأنه في سورة فصلت : (وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35).

ويلخص المتنبي الموقف ذاته بنظم متزن وحكيم وبليغ. قائلا :

واذا كانت النفوس كبارا 🗣

تعبت في مرادها الاجسام.

وهذا يعنى، يابني ،ان النفس اذا كانت صغيرة تألف الراحة والخمول والكسل فان ذلك ينعكس حتى على بنية الجسد الذي يحملها فلا يزداد الا ضخامة وانتفاخا.

يابني ، اعلم ان المرتاح والخامل أبعد الناس إدراكا لمعنى الحياة الناجحة ،واجهلهم بقطوفها وثمارها ، وسعيه فيها لا يخرج عن النط بين جنبات شط الكسل والخمول ، و يضيع جل جهده في الترصد الخبيث والتزلف الممقوت للظفر ببقايا طعام غير الابهين بوجوده..

يابني ،ان هذا النوع من الناس لا يستطعم الا الوهم المغموس بالمهانة والذل والغم، ولا يعرف لذة السعادة ابدا ،وصدق الفيلسوف نيتشه حين وجه لهم خطابه التبخيسي . قائلا : ( ماذا تعرفون أنتم عن السعادة، أيها المرتاحون)

*** *** *** *** ***

الشذرة٧

يابني عاشر الكرماء ،وتعلم من خصالهم، وانهل من معينهم شراب العطاء النافع دون تبديد وتبدير ، فان الله كريم يحب الكرماء ، وكلما امطرالكرم والعطاء في قوم الا وجرف بسيله حجارة الفقر والشحناء، وازهر موضعَه الحبُ والوفاءُ .

يا بني لا تكن بخيلا شحيحا على من رغب في فائدتك او طلب مائدتك ، فان قدر لك و ابتليت بالاولى ، فجاهد نفسك على الا تقع في الثانية ، وان فقدت الثانية فتأكد أن لن يكون لك امل في ان تنفع نفسك او غيرك باي مائدة او فائدة .

*** *** *** *** ***

الشذرة٨

يابني لا تُضعف طاقتك في جدال التافهين والساذجين ، ولا تحمِل هم الفاشلين والمتقاعسين ، ولا تجعلهم من المقربين اليك ،فان مجالستهم غم يكتم انفاسك ، ومقاطعتهم صواب يأتي من ورائه راحة لفكرك وبدنك ، واجعل من مجالسة ومعاشرة الناجحين والطامحين والصالحين مقصدك ، فمن جاور نافخ الكِير لم يسلم من شرر ناره ودخانه ، ومن دخل متجر عطور ومسك وكافور ،لابد ان يبقى له من ذلك اثر في نَفَسِه او يده او ثيابه . فالصديق الطامح طاقة متجددة ومتوهجة من الامل والنظر الايجابي معه تتفتح شهيتك للحياة الطيبة ، في حين ان الفاشل كبئر الطَّويَّة مطمور ومظلم لا ماء فيه ، ان قربته طمعا في مائه طال انتظارك وقربت نفسك بسرعة الى هلاكها .

*** *** *** *** ***

الشذرة ٩

يابني كما تطعم بطنك بما لذ وطاب ، فان لعقلك عليك حق تزويده بالمعرفة البناءة ، فأوجد لنفسك مواقيت للمطالعة والقراءة النافعة لان بها تكتسب المعارف الجديدة التي تتميز بها عن غثاء العامة التي تقضي جل اوقاتها في تشهي الخواء ولوكه ..

يا بني لا تزاحم الدهماء في الاسواق تحت دعاية الابواق ،بل زاحم غيرك في مجالس العلم ومواقع التحصيل ، وصاحب كل ذي خبرة ومهارة ، واصطبر على ذلك .

يابني لا تقف عند التحصيل المعرفي ، بل حول مخزونه الى طاقة انتاجية ، تنفع بها نفسك وغيرك ، واعلم حفظك الله ان الذي يقرأ ويطالع دون ان ينتج معرفة وافكارا ،كيفما كان كمها ، هو اشبه بمن كرس جهده لحفر بئر ليتنفع من مائه كل القوم ، وحين تحقق له ذلك ، اخذه الغرور بما حقق ،فمنع غيره من الانتفاع به .

يا بني ان التاريخ ما خلد وما مجد الا قلة من العلماء والمفكرين والمبدعين ، الذين جاؤوا الى الدنيا وليس لهم فيها طمع مادي ،بقدر ما حملوا وتحملوا فيها هم الناس ، وسعوا جادين لنفعهم ، فحولوا طاقاتهم الفكرية والتأملية الى شمس متوهجة بالفكر والابداع ولم تستطع كل السحب الكثيفة ان تحجب نورهم عن دنيا العباد ، فغادروا الدنيا وسنا نورهم لا زال مشعا الى اليوم ، بل يطلب باستمرار لانارة الطرق والمستغلقات ،ولتمزيق استار الظلمات ، نعم لقد خلدوا انفسهم بالفكر النافع ، شأنهم شان تلك السفن الوافدة او المغادرة والتي ترسو بالميناء، فتشد اليها انظار الناس بل لا يذكرون ولا يتذكرون من تلك الجوار الراسيات الا العاليات الشامخات

          بقلم  محمد خلوقي 


  • 1

   نشر في 19 يناير 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا