"مشاركة فعالة = مجتمع فعال" - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

"مشاركة فعالة = مجتمع فعال"

المهمة الختامية للمساق الاول " مفهوم ومبادئ تنظيم المجتمع من خلال المشاركة "

  نشر في 19 غشت 2019 .

في علم الاجتماع نتعلم أن المجتمع و المؤسسات المجتمعية أكثر من مجرد مجموعة من الأفراد، فهما يتضمنان كيف يتصل الافراد ببعضهم البعض . و هما مجموعات من الأنظمة مثل الاقتصاد و التنظيم السياسي و القيم و الأفكار و التكنولوجيا و أنماط السلوك المتوقع (التفاعل الاجتماعي) .

التفاعل الاجتماعي الناتج من خلال المشاركة الفعالة في المجتمع و العمل على تنسيق الجهود داخل هذا المجتمع, و كذلك تحديد المشكلات و الاحتياجات و توفير الموارد المتاحة لإحداث التغيير الاجتماعي .

من هنا بدأت رحلة معرفية في المنصة الالكترونية لمعهد الفضاء المدني و ذلك خلال برنامج "تنظيم المجتمع من خلال المشاركة", و هو عبارة عن برنامج بناء و إنتاج و تشارك المعرفة، يدور حول تعليم المجتمع من خلال المشاركة و تبادل الأفكار و تنمية المهارات و تناقل المعلومات و رفع مستويات الوعى الاجتماعي و التشجيع على المشاركة فيها .

إننا في ظل الحديث عن تنظيم المجتمع من خلال المشاركة و عادة ما يحبذ هنا التطرق إلى فلسفة تنظيم المجتمع كطريقة أساسية تستخدمها مهنة الخدمة الاجتماعية أثناء عملها مع المجتمعات، و بالتالي - عند الحديث عن هذه الطريقة - كان لا بد ذكر ماهيتها و ماهية المبادئ و الأسس و المقومات التي ترتكز عليها هذه الطريقة لتصبح من أهم و أبرز طرق مهنة الخدمة الاجتماعية و العمل الاجتماعي بشكل عام، و إذا ما تم التطرق للمفهوم و التركيز على مبادئ تنظيم المجتمع - كأهم موضوع متصل اتصالاً وثيقاً بالتطبيق و الممارسة للطريقة - فسنجد أن مفهوم طريقة تنظيم المجتمع، و بشكل مبسط جداً، هو أنه طريقة من طرق الخدمة الاجتماعية تهدف إلى إحداث تغييرات اجتماعية غايتها مقابلة الاحتياجات و مواجهة المشكلات .

و لا بد هنا من ذكر المبادئ الأساسية لطريقة المشاركة و العمل على تنظيم المجتمع، حيث تتمثل هذه المبادئ بـ الآتي:-

- مبدأ المشاركة المجتمعية .

- مبدأ التقبل .

- مبدأ حق اتخاذ القرار .

- مبدأ المسؤولية الاجتماعية .

- مبدأ الموضوعية .

على هذه المبادئ يرتكز الافراد و الجماعات لإشباع الاحتياجات و حل المشكلات، و عليها كذلك يبنى اشتراكهم في تنسيق الجهود و بذلها لتنظيم المجتمع من خلال المشاركة .

حيث يمكننا القول أن المشاركة المجتمعية تأتي بعدة فوائد تعود على المجتمع ، لعل أهما الترابط و التماسك المجتمعي و زيادة أوجه التعاون في المجتمع, و أيضا اكساب المهارات و القدرات للأفراد و الجماعات من خلال التجارب و تناول/ معالجة القضايا التي تواجههم ، مع تفعيل دورهم للعمل مع مجتمعاتهم .

وإذ أن المشاركة المجتمعية تعتبر العمود الفقري لطريقة تنظيم المجتمع و تعتمد على الدور الهام الذي يلعبه الأفراد فيها.

حيث يتمثل هذا الدور المهم في المشاركة المجتمعية الفعالة, و العمل على تنسيق الجهود داخل هذا المجتمع لتحديد المشكلات و الاحتياجات و توفير الموارد المتاحة لإحداث التغيير الاجتماعي المنشود, و يمكن تلخيص هذه الأدوار التشاركية في تنظيم المجتمع كالتالي:-

تنظيم المجتمع :

حيث تتم تحديد احتياجات الحى/ المجتمع المحلي و أهدافه ، و ترتيب هذه الاحتياجات و الأهداف حسب أهميتها، و من ثم إذكاء الثقة و تحفيز الرغبة في العمل، و بالتالي القيام بتفعيل الأنشطة العملية لتلبية هذه الحاجات و تحقيق الأهداف . إن التنظيم لا يدور فقط حول إيجاد الحلول للمشاكل، بل حول إيجاد الأشخاص الذين يعانون من المشاكل، لكي يقوموا بتوظيف مواردهم المتوفرة لحلِّها و الحفاظ على هذا الحل، و بذلك بناء قدراتهم لحل غيرها .

القدرة :

نحن نحصل على هذه المقدرة من الأشخاص الذين يحتاجون إلى التغيير و القيام بتنظيم مواردهم ليحصلوا على القدرة التي يحتاجون إليها لإحداث هذا التغيير .

القوة :

حيث لا توجد القوة في العمل للتنظيم إلا باستثارة داخلية للمواطنين و تعزيز الشعور بالانتماء المجتمعي، بحيث يشعرون بوجود المشكلات أو تأثرهم بها أو حاجات اجتماعية غير مشبعة و يعايشونها و يعملون على تغيير هذه الظروف بفعالية .

المشاركة :

تستخدم المشاركة كوسيلة فعالة لتنظيم المجتمع و تحقيق التغيير, حيث يعتبر التغيير أمر محدد، ملموس و هام، كما يحتاج إلى التركيز على هدف معين يمكنه إحداث فرق كبير، فـ "خلق الوعي" أو إجراء محادثات مجدية أو إلقاء خطاب رائع كلها خطوات بناء مهمة، لكن الأهم - قبل كل ذلك – هو تحديد هدف واضح و شرح أهمية تحقيق هذا الهدف في إحداث فرق كبير لمواجهة التحديات التي تقابل الحي أو المجتمع المحلي .

بناء العلاقات :

حيث يعمل الأفراد على إقامة علاقات مستمرة و دائمة بهدف تطبيق الرؤية الجمعية لإفادة المجتمع . و في حين أن تنظيم المجتمع ينطوي على عملية إقامة حركة أساسية تضم المجتمعات، تتناول المشاركة المجتمعية أساسًا ممارسة تحريك المجتمعات المستهدفة نحو التغيير .

يتضح من ما سبق إن الالتزام بآلية عمل المشاركة المجتمعية الفعالة بين الافراد والجماعات المحلية، يثمر بالتأكيد نتائج إيجابية تزيد من وعى الافراد في التعامل مع المشكلات و كيفية القيام بالأدوار، كما تزيد من قدرة المجتمع على اتخاذ القرارات المجتمعية و أيضا المتعلقة بحياة الافراد .

و من خلال وجود برامج كهذه التي يعمل عليها معهد الفضاء المدني (برنامج تنظيم المجتمع من خلال المشاركة؛ مثلاً) يمكننا القول أن بناء القدرات المحلية و تمكين المجتمعات المحلية من المشاركة المجتمعية الفعالة من شأنه أن يسهم في إحداث التغييرات الإيجابية و بالتالي التنمية المحلية المنشودة للمجتمع . . .

عماد عبدالجليل جابر

رائد بمعهد الفضاء المدني 


  • 3

  • عماد جابر
    عماد عبدالجليل جابر ( ناشط مجتمعي) , ادرس في كلية الآداب والعلوم الإنسانية - قسم الخدمة الاجتماعية . أؤمن بأن الشباب هم مورد وليسوا مشكلة ,,وان من حقنا كشباب ان يكون لنا موقف مما يدور حولنا ويمسنا كبشر يعيشون على هذه الارض , ...
   نشر في 19 غشت 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا