حين ينطق الاكتئاب بلغة الإرتياب - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

حين ينطق الاكتئاب بلغة الإرتياب

هيام فؤاد ضمرة

  نشر في 14 يوليوز 2019 .

حين ينطق الاكتئاب بلغة الإرتياب..

هيام فؤاد ضمرة..

الاختبارات النفسية تقيس كل معاملات التغير والتحول النفسي عند الإنسان في مراحله المتعددة، وقد حسمت الحالات التي تتعرض لها المرأة بصفة خاصة وتؤثر على حالتها النفسية ومزاجها في عمومه وأشبعت كل هذه الحالات دراسة وتمحيصاً ومداولة وتجريباً، وتم تعريض حالاتها لكل أشكال المدارسة والاختبارات، حيث يعد الإكتئاب من الأمراض النفسية الأكثر ضرراً على الانسان من الأمراض العضوية، لأن المرض العضوي يمكن بالتشخيص اكتشاف مكمن الألم وتتبع أسبابه والاستدلال على علاجه الشافي، فيما المرض النفسي ليس بالسهولة ولا بالإمكان تحديد المرض على وجه الدقة واختراق الحواجز النفسية المعقدة للوصول لأسباب المرض وقوته والقدرة على علاجه .. فهل يعاني الرجل كالمرأة بما يسمى اصطلاحاً بالأزمات النفسية، وفرط الشعور بالتوتر أو الاكتئاب، وتنامي الشعور بالبؤس والتعاسة؟

ووُجد أنَّ الرجل كالمرأة، يتعرض للأزمات النفسية نتيجة لعامل الاستنزاف النفسي والمهني والاجتماعي، كتحمل المسؤوليات في سن مبكرة، والمحاولات المجهدة في الاحتفاظ بوظيفة جيدة تؤمن مستوى جيد وظيفياً ومادياً لتأمين الوضع المعيشي الآمن وتأمين المستقبل.

وفي كثير من الأحيان يزداد الضغط النفسي حين يفقد الرجل قدوته وسنده النفسي في الحياة كوالده أو شقيقه الكبير أو والدته، ويزداد توتره حين تزداد مسؤولياته تجاه الأشخاص من أهله في وجود فقدان المعيل والدخول في الضائقة المادية، فهي عوامل ضغط لا يمكن ازاحتها،

وأحياناً تتشكل ضغوط من محاولات الحفاظ على اللحمة الأسرية والرباط الزوجي، فيتحمل ظروف شديدة الوطأة ضاغطة على أعصابه بهدف الحفاظ على العلاقة وعمار أركان البيت، تتراكم باضطراد كما يتراكم الركام ليصبح مع الزمن طبقات سميكة متحجرة تخفي تحتها مرجل حيّ لم يسعه إطفاء توهجه،

وأحيانا الضغوط النفسية التي بالغالب تحدثها ظروف العمل ذاته من جهد مضاعف وطول مدة في التعرض للضغوط، ومحاولات حثيثة ومجهدة في تحقيق الذات وسط ظروف ضاغطة على الأعصاب وخوف شديد وتوتر من الإخفاق،

فجميعها عوامل تعزز الشعور بالاكتئاب، وظهور الأزمات النفسية، أو العصبية، أو الرغبة الشديدة بالانعزال الاجتماعي، والنأي بنفسه عن الناس، أو عن أهل بيته، أو تصيبة حالة انقلاب في المشاعر، وبرود العاطفة، وتجمد الحواس، وحالة باردة من اللا مبالاة، وتظهر في تصرفاته قسوة بالتعامل، وجفاء بالمشاعر، وشماته أحياناً، ويسعى للأساليب المتحايلة أو للتهرب من المواجهة في بعض المواقف والإنسحاب.

وقد خبر الدارسون النفسيين كثيرا من الحالات التي ينقلب فيها مزاج الرجال دون سبب فسيولوجي ظاهر، فتتحول الأشياء عند الرجل من هؤلاء لعكس حالتها الطبيعية على ما تعود عليه، ويتشكل بشخصية مغايرة تماما لطبيعته التي عرف بها.. فهل يعيش الرجل أزمة نفسية مفاجأة وهو في عز شبابه؟

والاخصائيون النفسيين يؤكدون أن فعلا الرجال يتعرضون لمثل هذه التحولات النفسية العميقة في مراحل شبابهم كما في مراحل خريفهم، وتسمى هذه الحالة أزمة المرحلة المتوسطة، ويتم ملاحظة بعض التغييرات التي تطرأ على شخصية البعض من هؤلاء الؤجال دون أسباب واضحة، وحتى دون معرفة الأسباب الكامنة وراءها، فلا يستطيع الطب النفسي ربط الحالة بشيء محدد، ففي الغالب تكون الأسباب مختلفة ومتنوعة بين حالة وأخرى وأحيانا مختلطة أي خليط من الأسباب.

فقد يتأثر الرجل بحالة محددة تمر قصتها أمامه أو قريباً منه تخص أحد معارفه، أو تسرد مضامينها على مسامعه، أو يشاهدها في فيلم أو مسلسل تلفزيوني فتخترق تأثيراتها لفائف دماغه وتؤثر على مفاهيمه ومشاعره،

وقد يكون نتيجة تعرضه لضغوط عمل تفوق قدراته وامكانيانه وخبراته وتضعه في اختبار عصيب هو غير مؤهل له ويحمل في داخله شعور الضعف أمام مسؤولية تفوق قدراته العلمية واللوجستية،

وقد يكون نتيجة صدمة نفسية بالغة الأثر على أعصابه خاصة إذا كان يملك شخصية رهيفة سريعة التأثر والاضطراب، وحالة تشكل له إعاقة ولو بقدر ضئيل قد تؤثر على عمله وكفاءته بالنجاح في إدارته، كأن يخاف من مواقف الضغط النفسي العالي على الأعصاب، فتضطرب نفسه مع مثل هذه المواقف ويعلِّق ما يراه عليه الناس من تحول على أشخاص يخصوه هو يستضعفهم في حياته.. وفي أغلب الأحيان تتبدى بصورة أوضح حالات التغير مع أهل بيته، بالأخص مع زوجته.

وأحيانا يلتفت الرجل فجأة للوراء ليجد حياته روتينية إلى درجة الملل، وأنها وصلت لقدر كبير من الجفاف العاطفي بسبب هذا الروتين، فتبدأ تظهر عليه أعراض التنمر على حالته وتبدأ أزمته النفسية بالوضوح.

وقد تكون هناك بوادر لأعراض أمراض عضوية لا ينتبه لها الرجال كتغير الشكل العام وتراجع جاذبيته، أو ضعف قدراته المالية، أو تراجع قدراته الجنسية، أو اضطراب حالته الصحية عموما.

وكثيرا من الأمراض العضوية قد يصاب بها الرجل وتشعره أنه يوشك على الانتهاء وتسبب له الاضطرابات، كاضطراب الغدة الدرقية وانخفاض مستوى هرمون الذكورة التوستوتيرون أو نقص بالفيتنامينات أو اضطرابات في النوم أو في المعدة والقولون ، أوانسدادات بالشرايين.

ويرى الدارسون أن أكثر الأسباب المرتبطة بحدوث الحالة النفسية المضطربة هو اختلال الحميمية في الحياة الزوجية من ناحية الزوج، وتغلغل حالات الملل وبزوغ الرغبة لديه بالتغيير، ولجوئه إلى عقد المقارنات، مما يجعل الرجل يفتعل أسبابا للخلاف، ويفسر كل شيء وكل تصرف لزوجته تفسيراً سلبياً ليجعله حجة لخلاف، وحالة ناجحة في تعميق خلافه مع زوجته لتعليق أموره الخلافية عليها.

ومثل هذا الرجل يحتاج إلى تغيير عميق في مفاهيمه، ورفع مستوى وعيه بحالته النفسية، لأن علاجه يكمن داخل نفسه هو وليس بالعلاقة بينه وبين من هو مختلف معهم، يحتاج اختراق تلافيف عقله حيث يواجه الاضطراب، وليس من خارج نفسه كما يحاول أن يدعي أن معاناته سببها خلافاته مما يتعرض له على يد غيره، معلقا الأمر على أضعف جانب في حياته ، ويرى شكل الحل في أن يخرج من نمط الروتين الذي هو حاشر نفسه في ضيقه، وتوسيع دائرة أوقات استجمامه ورفاهية نفسه، وأخذ كفايته من أوقات النوم، والبحث عن استقلاليته ووقف اعتماده على غيره بالانقلاب للاتجاه الجديد بالإعتماد على نفسه من باب إصلاح حالة ثقته بنفسه إذا ما اختلت نفسه بسبب خسران فرصة كبيرة.

وهنا يصبح لا بد من طلب مساعدة الطب النفسي دون تحرج فمصلحته ومصلحة أسرته تأتي بالدرجة الأولى، لكن ما يعيق الأمر أن المريض النفسي لا يصدق بالأغلب أنه مريض نفسيا وبحاجة للمساعدة والدعم.

وقد أثبتت التجارب والبحوث والدراسات أن ما نسبته حوالي 7% من الرجال تصيبهم هذه الحالة في سن مبكرة نتيجة التغييرات الهرمونية في نسبة التستوستيرون في الدم ذلك المسؤول عن الخصوبة عند الرجال، أو نقص نشاط الغدة النخامية التي تسبب الإصابة بمتلازمة كلاينفلتر " نقص نشاط الخصيتين" وانخفاض الأداء الجنسي والشعور ببدايات العجز الجنسي، أو الإصابة بسرطان الخصيتين، وتحدث هذه الحالات عند الاصابة أيضاً بالكبد..

وعلى الرجال تفهم هذه الحالة تقبل واقع التغيير في هذه الأمور كونها جزء أساسي من المسار الطبيعي لتقدم الأعمار، وعليهم الإكثار من شرب الماء وفق معدل النشاط البدني، واختيار موفق لدرجات حرارة الجو، واجراء فحص الفيتامينات للتعرف عن النقص فيها، وممارسة الرياضة اليومية يعتبر أمر مهم، خاصة رياضة المشي الصباحية في الهواء الطلق، وتلقي الوجه لنسائم الهواء العليلة، فلها تأثيرها القوي على النواحي النفسية، وعليه مواجهة الضعف وعدم القدرة على ممارسة الجنس على ما كان تعود عليه بتنظيم الغذاء والابتعاد عن الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون الثلاثية الثقيلة، وأخذ فرص جيدة للاستجمام وممارسة الشهيق والزفير.

في حال القلق الشديد قد لا يبدو على المكتئب ملامح الحزن، وإنما يعاني المكتئب من التوتر وألم بالعضلات، وعدم الشعور بالراحة الجسدية، وتضاؤل الرغبة بالمشاركة، وتحدث معه اضطرابات بالنوم، واضطرابات في تقدير نتائج التصرفات، وعدم الثقة بكل من حوله، وسرعة البكاء، وقد تسارع هذه الحالة باضطراب القلب وتصلب الشرايين، وعسر الهضم، وعدم الرغبة بالأكل، ويميلون نحو الافراط بالتهور في تصرفاتهم، وفكفكة بعض الروابط مع الزوجة أو الأهل بهدف التفلت من الانتساب العاطفي، وأحياناً تصيبه رغبة عارمة وجامحة نحو الانتحار أو الإدمان هرباً من ألم عاطفي يصيبه بالصميم، ويؤدي إلى تدهور أداؤه في العمل، والتشتت الفكري.

وحيث أنّ النساء يملن نحو الإفراط بالأكل في حال تعرضهن للضغوط النفسية، فالرجال عكسهم تماما ينحصر تفكيرهم في ايجاد وسائل تبعدهم عن أجواء البيت، وعن الأكل، والاحتكاك القريب بالزوجة، والقسوة على الأبناء.

وقد وصل العلماء إلى تحديد عدد من الجينات الوراثية لحوالي 36 منطقة على سلسلة الكروماسومات لها علاقة أكيدة بالإكتئاب الشديد، والعلاج يكون بقناعة الرجال أنهم في حالة ملحة للعلاج ويتخذون مع أنفسهم قراراً بالتشافي ومن ثم الاستعانة بالطب النفسي، والالتزم بتناول أدوية الاكتئاب النفسي.



  • hiyam damra
    عضو هيئة إدارية في عدد من المنظمات المحلية والدولية
   نشر في 14 يوليوز 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا