الأعشاب الخضراء.. في أجادب الصحراء - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الأعشاب الخضراء.. في أجادب الصحراء

  نشر في 27 أكتوبر 2020  وآخر تعديل بتاريخ 28 أكتوبر 2020 .


مما تتناقله الأخبار ، وألسن الأحبار تلك القصة التي تصف لنا حادثة عيسى ابن مريم مع الحواريين ، عندما خرجوا من البحر متجهين إلى صحراء قاحلة . فبينما كانوا يشقّون طريقهم باتجاه الهلكة ، وانعدام مقومات الحياة ، وكانت تعتري وجهوهم مشقّة السفر ، وإعياء الطريق ، والحيرة التي تمتلىء بها نفوسهم ، إذ قال لهم نبيهم بصوت الواثق بربه : كلوا ، وأطعموا الفقراء من طعامكم . فقالوا بنبرات تلفها نظرات الاستنكار : ومن اين لنا بالطعام ونحن لا نجد كفاف بطوننا ؟ ثم سكت عيسى عليه السلام هنيهة ، وأمرهم بالجلوس في مجموعات متفرقة على أرض تحظى بالعشب والحياة ، وكان يمسك بيده سمكتين ومعه فتات خبز من سالف طعام لهم . ثم طفقوا يبحثون سراعاً عن تلك البقعة التي انبتت الكلأ والعشب في تلك المفازة القاحلة. وبينما هم على تلك الحالة من التعب والنصب وعضة الجوع التي تنهش من بطونهم الخاوية ، إذ اخرج الله لهم من باطن الأرض عشباً يشي لهم بالحياة ، ويوحي إليهم بنعم الله الوافرة .

فمن أمعن النظر ، وادام الفكر سيجد موقف عيسى عليه السلام الذي لم يسعى لإخراجهم من تلك الصحراء ، ولم يحاول إنقاذهم من هاجرة الشمس التي يصطلون بوهج حرها ، وقد يبست اكبادهم من الظمأ ، واضنتهم  مشقة السفر ، ولكن عيسى كلمة الله -الملهم بالحكمة من الله-  أمرهم أن يسعوا في مناكب الأرض حتى يحكم الله بحكمهم ، وهو سبحانه حكيماً ومطلع على اسرار الضمير . حتى اذا ما جاء امر الله طعموا ، وشربوا ، وجادوا للفقراء ، واستيقنت نفوسهم بصادق الوعد ، وأن الله لا يترك عباده هملاً لأنه هو ولي نعمتهم .


فكلنا ذلك الرجل الذي تمضي قدمه في صحراء الحياة ، ويبلغ منه التعب مبلغه الذي لا يطاق ، وتتناهشه سباع الضواري بناب ومخلاب ، وتدمي قلبه نباح الكلاب ولكن في وسط تلك التحديات ، والمواقف الحرجة لاتزال يد الله تحيطنا بكنفها ، وتتولى أمرنا بحكمتها ، وتجود علينا بملاحظتها وعنايتها . عندها فقط نشعر بقوتنا من بعد الضعف ، وتتنزل علينا الطمأنينة لكي نمضي بخطى ثابتة لا تتزعزع أبداً ، ما دامت اروحنا رهينة في اجسادنا .



  • عابر سبيل
    يتألم الإنسان بالوهم اكثر مما يتألم بالحقيقة .
   نشر في 27 أكتوبر 2020  وآخر تعديل بتاريخ 28 أكتوبر 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا