اسامينا .. شو تعبو أهالينا - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

اسامينا .. شو تعبو أهالينا

  نشر في 10 أبريل 2016 .

 بعد ما فرحنا بحملي والى اخره, فكرنا ماذا سوف نسمي المولود, لانه طبعاً زوجي الابن البكر فسوف يكون اسم المولود على اسم والدهُ " داوود".

اثناء انتظار معرفة جنس المولود شاء الله ان يتوفى عمي داوود رحمهُ الله.

مرت الاسابيع وعملت فحص الاشعة فوق الصوتية للجنين وفرحنا عندما اخبرنا الطبيب بحملي بفتاة..

هنا بدأت الحيرة ماذا سوف نسمي هذه الطفلة, فعند المناقشة فكر زوجي باسم يكون قريب ل داوود, فعُدنا الى الخلف من اين ينبع الاسم وماذا اصله.

اصل الاسم من الكتاب المقدس وهو الملك داوود الحكيم والذي معناه "محبوب" فتم وصفه على أنه أحق وأنزه ملك من بين الملوك التاريخيين وأيضاً هو محارب ممتاز، وشاعر.

احلى زوجات الملك داوود تدعى أَبِيجَايِلُ, قصتها الهمتني جداَ, قيل انها كانت امرأة ذكية الفهم, جميلة المنظر والصورة وما فعلته كان تحولا كبيرا في التاريخ.

إن حكمة أبيجايل هدأت قلب داوود كي لا ينتقم لنفسه، وأزالت الهلاك المدبر لها ولرجلها.

وايضا معنى الاسم "فرحة ابيها" او "فرحة ابيها بها".

تصفحت في الانترنت عن مواقع للاسماء فوجدت هذا الموقع للمؤلفة جينيفر موس المتخصصة في شؤون الأسرة, أنشأت موقعا خاصا عن أسماء الأبناء / المواليد الجدد، تنصح في موقعها بالقول "اختبر الاسم الذي تريد وضعه للوليد الجديد على نفسك، فاذهب إلى المقهى القريب وقدم نفسك لهم باسم الوليد المنتظر، وراقب ردود الفعل على الاسم فقد تنفع في التقييم" .

الطفل يولد عاجز عن اعطاء رأيه في اي شيء وخاصة اسمه, هناك كثير اعتقادات ان المصير مرتبط مع الاسم, فبتلاقي رجل اسمه "نظام" وهو فوضوي, او "رحيم" فيكون قاسي.

يؤمن البعض أن هذا الاسم سيؤثر في مصير الطفل، ويؤمن آخرون أنّ الاسم سيؤثر في مستقبل الطفل. والحقيقة أن الاسم يعكس وجهة نظر من وضعه لا وجهة نظر من يحمله.

الطفل لن يبقى بريئا وجميلا، بل سيتغير شكله بالكامل، لذا من غير المعقول أن تضع اسم "سوسو" مثلا اسما لطفلة ولدت توا، لأنها ستكبر وقد تتولى مسؤولية من نوع ما فتخيل أن المديرة العامة لمصلحة الضرائب التي تريد مراجعتها اسمها "سوسو".

بعد حديث صدفة مع امرأة التقيتها تكلمنا عن موضوع الاسماء, فاخبرتني عن ثقافات عربية تسمي ابنائها باسماء غريبة خوفاً من الحسد!! مثل تعبان, غضبان, عذاب واحزان... واسماء اخرى لم افهم كيف توصل لها الاهل! فقط لكي تمنع عنهم الحسد , ليعيش هذا "الغضبان" طيلة عمره في دوامة هذا الاسم الذي افسد عليه الكثير من المواقف او حتى سخرية الاولاد من الطفولة حتى النضج.

فاتخيله مثلا بمقابلة عمل لوظيفة مهمة ويعرف عن نفسه بداية انه "غضبان".وليس عجبا أن غنت المطربة فيروز "اسامينا شو تعبو اهالينا تالقوها وشو افتكروا فيها" ، فهي أرادت إكرام الأهل لمنحهم الوليد اسما يبقى معه حتى الممات ليشعره بالقبول والراحة امام الناس…


يمكن رؤية هذا المقال في مدونتي:

abirandablog.wix.com/randadiaryblog




   نشر في 10 أبريل 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا