ناسك الزهاد - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

ناسك الزهاد

الجزء الاول

  نشر في 17 يونيو 2019 .

- 92 هجرية 785 م - 

تغمر نسمات الفجر فتسكن الموضع آويآ في  ظلال اروقة المسجد - جامع قرطبة - بعض الفنانين التابعين للمدرسة الفنية الاموية في قرطبة  و هم يضعون لامساتهم الفنية في كوشات العقود و تيجان الأعمدة الكورنيثية .. 

غطت رؤوسهم العمامات و تأنقت اجسادهم في حلتهم الأندلسية من القفاطين الكتانية الاطلسية و تلئلئت ايديهم بمرسمهم الفني يحفرون و ينقشون العناصر الزخرفية بابداع منقطع النظير...  

15 يونيو 2019 

علي اطراف مدينة   - قرطبة اصطفت البيوت القديمة المتأنقة في زهو و ابداع كالبنيان المرصوص.. تحف بهم الحدائق الأندلسية المعلقة التي تأنقت منها زهور الياسمين و القرنفل..  بين باحات قرطبة تتأنق بها زهورها الخلابة.. عند تلك الشرفة التي خرجت من الكوة وقف الناسك - حفصون -  و قد تعلقت انظاره بشجرة السرو المتدلية اغصانها في الباحة.. تكسيه قفطانه  الازرق من نسيج الديباج المطرز.. تعلقت النظرات بين عينيه واغصان الشجرة.. 

بلبل صغير مغرد اغلي شجرة السرو - اناشيد الحب الالهي -  يتدلي من جناحيه - كشكول - نحاسي حوي بداخله بضعة عملات نقدية-  صدقات - نلمح من خلفها - قفطان الديباج الازرق -......

مارس 2019 

في ظلال  اروقة قاعة الجامعة خطي دكتور  - خلدون - بخطاه السريعة و هو يحمل علي كفيه بضعة كتب و اوراق متناثرة..  كان قد انهي للتو حضور محاضرته اليومية المتراكمة.. اليوم كان مرهقآ للغاية و اشعة الشمس - السخيفة -مصرة علي ان تسطو بعنف علي ضواحي قرطبة و قد جاوزت الحرارة الثلاثين درجة مئوية.. 

حظي دكتور - خلدون - الاسباني ذو الاصول المغربية العربية بمكانة عميقة في ارجاء جامعة - قرطبة - بات الوحيد المتحدث باللغة العربية وسط مجتمع علمي ينطقون - الاسبانية - مما عدوه حلقة الوصل بينهم و بين - العرب.. 

استوقفته - اشيلي - الباحثة و الزميلة الاسبانية و قد طلبت منه اللقاء العلمي في الندوة التي تعقدها الجامعة كل عام.. بات التعب قد استثقله و عد بحاجة الي اخذ قسطآ من الراحة.. قرأ بعينيه تعبيرات وجهها الغاضبة من وجومه... و كأن ليس له الحق في ان ينال بعضآ من الراحة... ارتسمت ابتسامة صفراء باهتة علي وجهه و اشار اليها برأسه بهدوء ان تتبعه الي قاعة - الندوات -.. 

بات يقلب بين اوراقه و دفاتره القديمة عن ذلك - الناسك حفصون - الذي يحوي معه معلومات هامة عن - نساك و زهاد - الاندلس في الاربطة و التكايا.. 

دار بذاكرته الي الوراء حيث الصورة لاذلت محفورة منذ،الطفولة حينما كان يلهو في الحديقة المعلقة الا انه ضل طريقه بين الباحات.. فشرع يبكي بذعر حينما اتي ذلك - الناسك - المجهول - الذي حمل قنديلآ زجاجيآ في كفيه.. ثم صحبه معه للتو حاملآ اياه علي ظهره يطير به في السماء و - خلدون - لا تصدق عيناه ما يحدث له حتي هوي به عند بيته القديم و اختفي فوق شجرة السرو!! 

صرخ الطفل - خلدون - الي امه التي لم تآبه بقصته - الاسطورية - و حظي بالتكذيب و السخرية من الرفقاء...! 

افاق من غفوته علي صوت - اشيلي - التي لاحظت شروده و نبهته بوكزة خفيفة الي بداية المحاضرة همست له - اشيلي - بهدوء 

ما بك يا - خلدون - تبدوا مضطربآ اليوم.. 

حتمآ ساصل الي الناسك - حفصون - هذا لديه مفتاح اللغز.. 

عن ماذا تهذي يا - خلدون - تبدوا مريضآ اليوم.. 

لا تهتمي يا - اشيلي - ساخبرك قريبآ بالامر عن ماذا تعقد الندوة الا يذال بروفوسير - بيدرو - يهذي ببحثه الممل منذ عدة اسابيع.. 

ضحكت - اشيلي - هامسة و هي تقرب وجها الصغير الي اذنه :

صمتآ يا - خلدون - لو سمعنا لقضينا اليوم خارج القاعة!! ستشير اليه - فنتورا - الان حتي يتوقف قليلا لاخذ فاصل... 

اخيرآ سانعم بقليلا من الراحة..  اليوم كان مزعجآ للغاية... 

ما رأيك ان نقضي الامسية في شرب - الهورتاشا - في الكافية الخاص بالجامعة.. 

شكرا يا - اشيلي - هذا لطفآ منكي عزيزتي.. فلنحاول تحمل ذلك اليوم السخيف... 

 داخل مكتبة هائلة قديمة شاسعة الاروقة تتقاطع قبابها المعقودة بين الأعمدة.. اصطفت المخطوطات و المصادر القديمة التي غطتها الاتربة.. آوي - بيدرو - بين احدي اركان المكتبة الجانبية و قد حظي بقراءة ذلك المخطوط العربي الاندلسي القديم..  و قد حفظ في حالة جيدة الي حد ما..  فلا ذات يحتفظ بجلوده القديمة و خطه القرطبي الاندلسي الذي لاذال يحتفظ برونقه كما هو كان يتابع المخطوط بنهم و هو يتحدث عن الطرق الصوفية الأندلسية.. بدي عليه الانبهار و الاعجاب وقع بقلبه في تلك اللحظة - خلدون - هل ما رأه كان حلمآ..!!!!  

      يتبع..... 







  • Menna Mohamed
    كن في الحياة كعابر سبيل و اترك ورائك كل اثر جميل فما نحن في الدنيا سوي ضيوف و ما علي الضيف الا الرحيل الامام علي بن ابي طالب
   نشر في 17 يونيو 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا