البلغاريون - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

البلغاريون

  نشر في 25 فبراير 2024  وآخر تعديل بتاريخ 25 فبراير 2024 .

ريح هوجاء كانت تولول في ذلك الصباح من نهاية شهر أبريل مثيرة غبارا يحجب الرؤية ومجرجرة أكياس البلاستيك وعلب الطماطم الفارغة والكراتين... كان الأطفال في طريقهم إلى المدرسة ملفوفي الرؤوس في طرابيش معاطفهم البالية، لا يقوون على مواجهة الرّيح التي تكاد تطيّرهم، فيولّون لها ظهورهم ويتقدّمون مشيا إلى الخلف، متّوقين الأتربة والغبار بأشجار الصبّار النابتة في الوادي. فجأة أشار توفيق إلى ما وراء الطابية. رأينا أشباحا غائمة تتحرّك بدأب حول تلك البيوت الخشبية المجرورة. كانوا يدقّون الأخشاب ويحفرون الأرض ويشدّون الحبال إلى أوتاد، كما لو أنّهم جنود ينشئون معسكرا استيطانيا.

مرّ شهر على قدوم الغرباء دون أن نعرف عنهم ما يسكت الفضول، في ما عدا أنّهم بلغاريون. ما الذي جاء بهم؟ وما تلك الآلة العملاقة التي ركّزوها بقوامها العمودي الفولاذي الشاهق؟ إليه شدّت حبال معدنية مكسوّة بالشحم تدور حول بكرات مسنّنة. ولماذا اختاروا الإقامة على ذلك المرتفع من الأرض ما بين محطّة القطار ومدرسة المحطّة وسط ساحة مهملة وغير مسيّجة، تحيط بها أخاديد حفرتها السيول في الأرض واستوطنتها الكلاب السائبة ونما فيها الصبار ونباتات شوكية تأوي العقارب والثعابين؟ هذه الأسئلة وغيرها ظلّت معلّقة يتداولها أهل القرية في حيرة وفضول يتأجّج كلّ يوم.

الحاج حمّودة صاحب العقارات العديدة التي شيّدها في مختلف أنحاء القرية بالمال الحرام الذي يجمعه من مرابيح حانته، أقسم بأغلظ الأيمان أنّه لم يسوّغ للبرتغاليين الفيلّا الواقعة قرب معسكرهم. قال أنّه وضعها على ذمّتهم بالمجّان استجابة لطلب المعتمد الذي كلّف العمدة إبراهيم بالبقاء على ذمّة البرتغاليين لخدمتهم وتوفير مستلزماتهم.

صار التلصّص على البلغاريين من وراء الصبّار فقرة قارّة من تسلية الأطفال في طريق أوبتهم من المدرسة. يراقبونهم كيف يصبّون الماء الحارق من تلك البراميل على أجسادهم الضخمة التي صهدت بشرتها المتورّدة أشعة شمس جوان. كانت أذرعهم مغطاة بالوشم وجماجمهم مغطّاة بمناديل ملفوفة حول جباههم. يشربون البيرة من القوارير مباشرة ويقهقهون بأصوات عالية ويواضبون على قضم رؤوس البصل بشراهة توقّيا من ضربات الشمس. فيبدون كعمالقة في جزيرة أقزام.

أمّا الكبار، فقد وجدوا ضالّتهم في العمدة إبراهيم لتسقّط أخبار البرتغاليين. يتوجّه يوميا بعد الغروب إلى مقهى الأحزان ليروي على مسامع الحاضرين تفاصيل يومه مع البلغار. لكنّه لم يتوصّل إلى معرفة الهدف من جلب الحفّارة وتركيزها هناك. هل ستنقّب عن البترول؟ أم لحفر بئر ارتوازية تضخ الماء من المائدة الجوفية؟ أم أنّها لإنجاز دراسة مقطعية استكشافية للطبقات الجيولوجية؟ ولماذا بلغاريون وليسوا فرنسيين أو إيطاليين؟ كان العمدة إبراهيم لمّا يحاصره الحاضرون بمثل هذه الأسئلة يصرخ في وجوههم متبرّما أنّ البلغار لا يتكلّمون إلاّ بلغتهم التي لا يفهمها. ويتحدّى الحاضرين أن يأتوه بمن يتكلّم البلغارية أو يفهمها من برّ تونس كافّة. لكنّ سامي بوراس كان يسخر منه: "كما لو أنّك ستأتينا بالخبر اليقين لو كانوا يتكلّمون الفرنسية!" ولا ينسى أبدا أن يردف: "رحم الله زمانا كان فيه العمدة أسدا مهابا لا تغيب عنه لا شاردة ولا واردة. الشيخ مبروك رحمة الله عليه كان لمّا يتنحنح يبول الرجال في سراويلهم. عشنا وشفنا زمنا صار فيه العمدة شابا غرّا طويل الشعر يلبس سروال دجينس وقميصا مفتوح الأزرار."

سامي بوراس هذا صعلوك مهاب الجانب لقوّة بنيته، خصوصا أنّ بلاهته وحمقه يجعلان من السهل التلاعب به وتحريضه ضدّ غيره. فيأتي بحركات غير محسوبة العواقب.

كنّا في مقهى الأحزان ننتظر وصول العمدة، لمّا أخبرنا سامي بوراس أنّه سيرفع تحدّي عمدة آخر الزمن، دون أن يوضّح مقصده بدقّة. وما إن دخل العمدة حتى بادره بوراس: "دبرو أوترو". وأمام ذهول الجميع، ردّ عليه العمدة بانفعال: "دبرك وحدك يا صاحبي"...

ومن ذهول إلى آخر، رأينا سامي يضحك ويردّ: "دبري وحدي يا عمدة آخر الزمن؟ صالحة أختي التي كانت منظّفة بالمستوصف أيّام الطبيب البلغاري الأعرج، قالت لي أنّ هذه العبارة تعني "صباح الخير". وأمام ذهولنا المتصاعد سمعنا العمدة إبراهيم يجيب: "رائع، رائع... إذن ليس أفضل من أختك للعمل مع البلغار كمنظّفة وطبّاخة. لقد أفهموني أنّهم يبحثون عن امرأة لهذه الوظيفة. ولا أرى أجدر بهذه الفرصة من أختك، خصوصا وهي مطلّقة وتصرف على طفلين." بلغ الذهول أقصاه، وعمّ صمت ثقيل رأينا خلاله بلعوم سامي بوراس يصعد وينزل في حلقه وقد جفّ. كنّا جميعا بانتظار كارثة لمّا نطق بوراس: "ولِمَ لا؟ أعرض عليها الموضوع وأفيدك" ثم ركل الكرسي الذي أمامه بغيض وانصرف.

كان شغل صالحة مع البلغار فاتحة خير على بعض أولاد الحي الذين حصّلوا وظائف صغيرة مع البلغار. أوّلهم سامي بوراس نفسه الذي كلّفوه بالبحث لهم عن الحمير لشرائها. فقد كانوا يفضّلون لحمها عن سائر اللحوم الأخرى ولا يملّون من أكله مشويا مع النبيذ الأحمر والبيرّة. كما كان بوراس مكلّفا بجلب البيرة من حانة الحاج حمّودة. ولمّا علم البلغار أنّه يسوق الجرّافة، طلبوا منه طرح التراب الذي تستخرجه الحفارة من باطن الأرض ما بين البيوت الخشبية وفيلّا الحاج حمّوّدة. وما هي إلاّ أيّام حتّى تحوّل ذلك المنحدر باتجاه أحراش الوادي إلى أرض منبسطة ناعمة. فاتّخذ منها البلغار ميدانا لكرة القدم. كان هناك مستفيدون آخرون من وجود البلغار وحفّارتهم بيننا. فهناك من اشتغل حارسا للموقع بالليل. وهناك من كان مكلّفا بالتسوّق وجلب الماء. لكنّ سامي بوراس والعمدة إبراهيم كانت لهما حضوة خاصّة. حتّى أنّهما كانا يشاركان البلغار في لعب الكرة. وقد أطلق العمدة على سامي لقب دبروفيتش، فيما كان البلغار ينادون العمدة بإبراهيموف. يؤكّد الأطفال أنّهم شاهدوا العمدة وسامي يشربان البيرة مع البلغار وصالحة تشوي لحم الحمير للبلغار وتتذوّقه لمعرفة ما إذا كان قد استوى فتستطيب طعمه وتكثر من التذوّق حتى اكتشفت وجود الأطفال المتلصّصين من وراء الصبّار فصارت تسرّب لهم قطعا من لحم الحمير المشوي لإسكاتهم.

لكن كلّ هذه الاختراقات لم تكن كافية للإجابة على سؤال: ما الذي تنقّب عنه الحفّارة؟



   نشر في 25 فبراير 2024  وآخر تعديل بتاريخ 25 فبراير 2024 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا