القبائل الاردنية - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

القبائل الاردنية

القبائل و العشائر البدوية الاردنية

  نشر في 14 شتنبر 2023  وآخر تعديل بتاريخ 14 شتنبر 2023 .

لعبت القبائل دورًا رئيسًا في قيام الدولة الأردنية من خلال دعمها وتأييدها للأسرة الهاشمية. أثناء الثورة العربية ضد الاحتلال العثماني في بداية القرن الماضي. ثم بقيت تسيطر على حكومات المجالس المحلية في الأردن أثناء الاحتلال. ويقوم المجتمع الأردني على قبائل كثيرة وعشائر تتقارب وتتباعد بالأنساب. التي استقرت وتوضحت معالمها الجغرافية في بداية العهد العثماني، وفيما يأتي قائمة بأكبر العشائر في المملكة الاردنية الهاشمية :

عشيرة الزيادنة

هم من بني زيدان التي قدمت بلاد الشام مهاجرة من شبه الجزيرة العربية وينتسبون للحسين بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنهما-. سيدهم ظاهر العمر الزيداني، استقروا في شمال الأردن وفلسطين وسوريا.

قبيلة العمري في الأردن

هي قبيلة تنحدر من الخطابيين المنسوبة للصحابي والخليفة الراشدي عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-. ينتشرون في الأردن بكثافة، ولهم تقاليدهم التي حافظوا عليها.

عشيرة بنو حسن

تتصدر قائمة بأكبر العشائر الأردنية ويقدر أفرادها بحوالي نصف مليون نسمة ينتشرون في أكثر من 70 قرية. وهم جمع لعشائر وقبائل عدة مثل الزبون والعموش والمشاقبة والخوالدة والزواهرة والحراحشة وعليمات والزيود وغيرها.

قبيلة النوايسة في الأردن

تقطن في مدينة الكرك كأكبر تجمع لها رفقة مدينة المزار الجنوبي، حيث ينتشر أفرادها بكثرة. كما تضم عشائر معها كالطراونة والقطاونة.

عشيرة الملاحيم

تتمتع بكونها ضمن قائمة بأكبر العشائر الأردنية، وهم أبناء ملحام بن خليفة. كما تقسم هذه القبيلة إلى دحيات والجعيدي وخشمان ورقالين والغوانمة وآل مراحيل والشعيبات وغيرها، وهم من الحسينيين الأشراف.

العناقرة والغساسنة والجبالي

هي مجموعة من العشائر العربية القادمة من شبه الجزيرة، تسكن مدن إربد والكرك، ولهم فيها مآثر وتاريخ.

عشيرة الحديد في الأردن

تنتسب للشيخ رسلان، ولي الله الصالح، وهم ينتسبون لقريش. حيث جاء أهلها للأردن مع الفتوحات الإسلامية حتى استقروا في بلاد الشام والعراق. كما برز فيهم رجل تقي وهو محمد الحديد يعود بنسبه وأصله لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب.

لجأت مجموعات من عشيرة الحديد نحو البادية وأقاموا فيها تجمعًا، سرعان ما برز منهم رجل يدعى الشيخ رسلان وولداه فياد وفيد. اللذان انتقلا لمدينة جرش بعد زيارتها لعدة مرات بقصد التجارة. وكانا ينتقلان بقطعانهم بين المدن والبلدات حتى وصلا إلى عمان ليستقرا فيها لما تملكه من ينابيع ومراعٍ. كما كبرت عشيرة حديد بعدها لتمتد إلى المناطق المحيطة.

عشائر الرشدان

هي من قبائل جهينة حيث العرب الأقحاح، وتنتشر في الجزيرة والأردن وتعود أصولهم في الأردن إلى أهل دير أبي سعيد. وهي عشيرة يتميز أهلها بأنهم مثال للكرم والطيبة وطلب العلم. لهذا انتسبت إليها مجموعات من العشائر وانتقلت لتسكن بجوارها كبني عيسى وبني يونس.

عشيرة الزيادنة في الأردن

تنسب إلى بني زيدان وهم من أصول الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما. أميرهم وسيدهم ظاهر العمر الزيداني الذي استطاع بناء حكم متفرد ومنظم في الشمال الأردني واستعصم مدينة عكا. وقد تفرعت العشيرة إلى عدة فروع كآل الشواقفة الذين سكنوا منطقة إربد، وآل الصياحين الذين استقروا في أم قيس. والعرموطي رفقة الكسواني في مدينة عمان، أما عشيرة الزيادنة الأساسية فبقيت في جرش والمفرق ومعان.

عشيرة العمريين الخطابيين

يمتد نسبهم في كثير من البلاد العربية. ومركزهم في شمالي الأردن ولهم أثر حافل في تاريخ البلاد وقد أتوا من شبه الجزيرة العربية مع الفتوحات الإسلامية.

عشيرة بنو حسن

هي عشيرة تتصدر قائمة بأكبر العشائر الأردنية وتبلغ حوالي 500 ألف نسمة، وقد كانت من الداعمين المؤيدين للنظام الملكي الهاشمي منذ التأسيس إلى الآن. ولهم مواقف مشرفة خلال الثورة العربية الكبرى والاحتلال البريطاني، كما يشغلون اليوم مناصب ومواقع متعددة في الدولة.

عشيرة الملاحيم في الأردن

هي عشيرة كبيرة وينتسب أهلها إلى عز الدين أبو حمرة الحسيني الأصل حسب أغلب المؤرخين والمستشرقين. وهم من العرب المنتسبون إلى السيد أحمد بن السيد إسماعيل الصالح.

قبيلة النوايسة

تسكن جزءًا من مدينة الكرك، وتنتشر بكثافة في منطقة تسمى المزار الجنوبي. وهي قبيلة من أصول شبه الجزيرة العربية كحال باقي القبائل الأردنية.

عشيرة العناقرة

هي قبيلة تصنف من أكثر القبائل انتشارًا في العالم العربي، وتسكن الأردن في مدينة إربد. يرجع نسبها إلى إبراهيم بن خنيفر العنقري القادم من مدينة نجد وهم من بني تميم أكبر القبائل العربية.

قبيلة العمايرة

هي قبيلة منتشرة في المملكة الاردنية الهاشمية بشكل كبير و في انحاء شبه الجزيرة العربية يعود نسبهم الى عميرة بن غالي بن عيد بن سويعد بن حويط بن جماز بن هاشم بن سالم بن مهنا بن داوود بن مهنا بن جماز بن قاسم بن مهنا الأعرج بن الحسين بن المهنا بن داوود أبو هاشم بن القاسم أحمد بن عبيد الله أبو على الأمير بن طاهر شيخ الحجاز ، ذكر عبد السلام الدرعي قبيلة العمايرة فى كتابه "رحلة عبد السلام الدرعي "

ذكرهم عبدالسلام الدرعي وجود العمايرة من الحويطات في مدين

وذلك في رحلته للحجاز في القرن التاسع الهجري

(قبيلة العمايرة من كبرى قبائل الحويطات )

تعد قبيلة العمايرة من أكبر قبائل الحويطات المنتشرة فى مصر والأردن والسعودية و وهى من أكبر القبائل فى جمهورية مصر العربية وهى قبيلة لها تاريخ مشرف وسط القبائل فى جميع البلدان وأشتهرت بفرسانها الأشاوس ورجالها الطيبين وحسن الجوار ومن فرسان قبيلة العمايرة الفارس محمد الَـَريسـَِّي والفارس راشد الراشدي والفارس مسعد الراشدي والفارس مسيعيد الراشدي ومن كبار شيوخ العمايرة الشيخ سليمان خضر الشهبى بالسعودية والشيخ حسين أبو فرج الـَريسـَِّي و الشيخ العام لقبيلة العمايرة في الوطن العربي الشيخ شبيب بن عبيد العمّاري

عشيرة المحاميد :

أصل قبيلة المحاميد من الجزيرة العربية (السعوديه) من قبيلة حرب قدمت الى "جنوب بلاد الشام (منطقة الأردن) بالكرك" تحديداً وكونت شبه مملكة وفرضت حكمها على عشائر المنطقة وأخذت تحكم بالحديد والنار وقاموا بإجبار رعاياهم على السير حفاة على الشوك واستأثروا بممتلكاتهم مما دفع عشائر المنطقة للتآمر عليهم ودسوا لهم السم في وليمة جماعية وقضوا عليهم ولا تزال آثارهم وبعض أفراد عشيرتهم في (الحسينيه وما حولها) في الكرك جنوب الأردن ومن بقي حياً هاجر إلى سوريا وسكنوا مدينة درعا وفي سهل حوران, وقسم منهم إلى شمال فلسطين وآخرون إلى أم الفحم وبعضهم إلى ديّورية والبعض الآخر إلى المسمية الكبيرة ومنهم من بقي في الاردن ولاكنه فظل اللجوء الى العشائر القوية كحماية لهم وتم تأكيد نسبهم بناءاَ ع الوسم والذي يتشارك به المحاميد في بلاد الشام خاصه والمحاميد في العالم العربي عامه مع محاميد بني سالم من حرب.




   نشر في 14 شتنبر 2023  وآخر تعديل بتاريخ 14 شتنبر 2023 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا