طرق وقاية العين من أضرار الشاشات والأشعة الزرقاء | تجربة شخصية - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

طرق وقاية العين من أضرار الشاشات والأشعة الزرقاء | تجربة شخصية

طريقة مبتكرة لتجنب جفاف واحمرار وإجهاد العين بسبب الشاشات!

  نشر في 27 ماي 2023  وآخر تعديل بتاريخ 05 يوليوز 2023 .




تعتبر الأجهزة الإلكترونية جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، لكن للأسف هذه الأجهزة تنتج أيضًا أشعة ضارة تسمى "الضوء الأزرق". وتشير الأبحاث إلى أن التعرض للضوء الأزرق يمكن أن يؤثر على صحة الإنسان بطرق عديدة. ومن بين هذه المخاطر:

خطورة تعرض العين للأشعة الزرقاء الضارة:

أن التعرض للضوء الأزرق والذي يستعمل لقتل الخلايا في بعض التطبيقات يمكن أن يؤثر على صحة العين،  حيث يمكن أن يسبب جفاف العين وتهيجها وزيادة خطر تطور مشاكل في الشبكية تؤدي لتلف شبكية العين وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى العمى أعاذنا الله الرحمن الرحيم وإياكم.

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد:

إن شاء الله سنتناول في هذا المقال حلا لمشكلة إجهاد العين واحمرارها وحرقانها بسبب التحديق الطويل في شاشات الحواسيب والجوال وبسبب الأشعة الزرقاء الضارة المنبعثة منها.

إخلاء المسؤولية:

يرجى الانتباه إلى أن كاتب هذا المقال ليس طبيباً، وأن المعلومات المقدمة في هذا المقال لا تهدف لتشخيص أو علاج أي حالة صحية. تم جمع هذه المعلومات من تجربة شخصية ومصادر متعددة وهي مجرد معلومات عامة للتوعية والإفادة فقط.
كما أن استخدام أي من الطرق المذكورة في هذا المقال يعتبر مسؤولية المستخدم النهائي، وأي تأثيرات جانبية أو مشاكل صحية تنتج عن استخدام هذه الطرق هي مسؤولية المستخدم النهائي. لذلك ينبغي على المستخدم تجنب أي طريقة قد تسبب أي ضرر أو خطر على صحته.
كما يجب التأكد من صلاحية تمارين العين لمن أجروا عمليات في أعينهم بوجه عام أو أجروا أي عمليات ليزرية بوجه خاص كعمليات الليزك مثلا لئلا يزداد الأمر سوءا وغير ذلك لمن تستدعي حالة عينه ألا يمارس التمارين وهو الأمر الذي يختلف من شخص لآخر.
تنبيه: هذا مقال طويل، لكنه مفيد لك بإذن الله عز وجل، فاصبر تتعلم وتستفيد، ويمكن قراءته على مراحل.


طريقة تفادي الأشعة الزرقاء المنبعثة من شاشات الحواسيب والأجهزة المحمولة:


بداية أعراض جفاف العين:

بداية، أذكر لكم كيف توصلت إلى هذا الحل بفضل الله عز وجل من خلال تجربتي مع الشاشات، وكيف عانيت طويلا قبل أن أطبقه عمليا حتى ارتحت من مشاكل احمرار وجفاف العين وعدم القدرة على التحديق إلى الشاشة بفضل الله عز وجل.

كان لدي قديما شاشة حاسب محمول لاب توب، بدأت ترهق عيناي كثيرا في نهاية عمرها. وقد اكتشفت أن الشاشات لها صلاحية وتصبح ضارة جدا بالعين فيما بعد، حتى أنها كانت لا تطاق لمدة 5 دقائق إذا نظرت إليها فانتقلت إلى شراء أحد الشاشات المخصصة لحماية العين، وهي شاشة أسوس ASUS Eye Care Monitor، والتي ادعت أنها تحمي العين من الأشعة الزرقاء، وغير ذلك من المواصفات إلا أنني اكتشفت رغم أنها كانت أفضل من شاشة الحاسب المحمول أنها تؤثر على العين نفس التأثير السلبي السابق مع شعور بالحرقان والجفاف والإجهاد، لكن بعد مدة أطول لا غير.

فهل انتهى الأمر عند هذا الحد؟!

لا للأسف، فحاولت مع ضبط الإعدادات الخاصة بالصورة المعروضة على تلك الشاشة (التي كلفتني مبلغا من المال) بقدر ما أستطيع، إلا أنني لم اتوصل إلى الحل النهائي الذي يريح عيني بعد وحاولت أن أستفيد من تلك الخصائص الموجودة مع الشاشة، مثل التقليل الأشعة الزرقاء إلى أقصى حد والذي لاحظت أنه يعلي من السطوع لكي يعمل فلم ينفع معي هذا الحل ولم أستخدم فلتر الأشعة الزرقاء وعمدت إلى تقليل السطوع Brightness بنفسي إلى صفر درجة أو أربعة أحيانا وتقليل التباين Contrast لكن كل هذا وإن كان ناجحا في تأجيل الإحساس بالحرقة والألم في العين، إلا إنه لم يحل المشكلة بشكل نهائي.

طريقة إمالة الشاشة لتفادي الأشعة الزرقاء:

فكان الحل بنسبة كبيرة بفضل الله عز وجل، هو العمل على إمالة الشاشة إلى الوراء بحيث ترتفع عن المكتب بمقدار شبر تقريبا ، فوجدت أن رفعها بهذا المقدار. أراح عيني كثيرا ، لكن ما هو السبب لتلك الراحة أعزائي؟

تجنب جفاف العين:

كان السبب ببساطة أنك عندما تنظر إلى الشاشة وهي قائمة يؤدي ذلك لرفع الجفن إلى الأعلى ويظل مرفوعا بصورة دائمة في الغالب فينكشف سطح العين وبالتالي تتبخر الدموع بصورة أسرع، أما إمالة الشاشة إلى الوراء كوضع قراءة المصحف فإن هذا يجعل جفن العين ينخفض ولا ينكشف سطحها الملامس للدموع فتتبخر سريعا.

أيضا قد ينسى المرء عند التحديق في الشاشات أن يرمش بعينيه بمعدل طبيعي وهو الأمر الذي يساعد الدموع على ترطيب سطح العين بشكل كامل، لذا عليك أن تتذكر جيدا أو بأي وسيلة تنبيهية أن  ترمش باستمرار بما لا يقل عن المعدل المعتاد لرمش العين وهو: 15-20 رمشة في الدقيقة.

كيف تصل لأفضل وضع لإمالة الشاشة وتجنب أضرارها:

ولمحاولة الوصول لأفضل وضع إمالة للشاشة أجريت تجربة وأطفأت الأنوار كافة، لأرى مسار الأشعة التي تخرج من الشاشة وأحاول أن أبعد هذا المسار عن عيني فلاحظت أنه عند إمالة الشاشة بالكامل إلى الخلف تتجه تلك الإضاءة الضارة إلى الأعلى، ثم إذا جلست على المقعد أمام الشاشة، وبعدت عنها بمقدار ذراع وهي المسافة التي أدعوكم لئلا تقلوا عنها بل تحاولوا زيادتها فوجدت أن الصورة تظهر لي وأستطيع رؤيتها مع اتجاه الأشعة بعيدا عن العين.

لكن لا حظت أن الشاشة، وهي ملقاة بهذه الطريقة على ظهرها، لا توضح الصورة كما يجب، فعمدت إلى رفعها قليلا قليلا حتى رفعتها بمقدار شبر عن المنضدة فاستقام لي أن الصورة أصبحت واضحة أكثر، وأن معظم الأشعة الضارة تتجه إلى الأعلى، وهو ما أريده بالضبط.

ثم جلست على المقعد بعيدا عن الشاشة بمقدار ذراع تقريبا، ووضعت يدي في المكان الذي من المحتمل أن تكون عيني فيه فوجدت أن الأشعة المتجهة نحو العين قد قلت كثيرا وكلما بعدت بمقعدي أكثر كلما كانت الأشعة أبعد وهذا يمكن تحقيقه كلما كانت الشاشة أكبر.

وبهذه الطريقة بفضل الله عز وجل استرحت كثيرا، والحمد لله، ورغم ذلك فقد بقي من أذى هذه الشاشة ربما أقل القليل مقارنة بالحالة الأولى. وطبعا هذه التجربة تطبق أيضا على أجهزة الموبايل أو المحمول. بإمالتها إلى الوراء، أو النظر إليها بزاوية جانبية وكذلك، أجهزة التلفاز يجب إمالتها بزاوية جانبية والبعد عنها قدر الإمكان لتجنب ضرر الأشعة الزرقاء.

شاهد تطبيقا عمليا للطريقة المذكورة في المقال: تجنّب خطر الأشعة الزرقاء وإجهاد وجفاف العين بحيلة مذهلة.


الخلاصة:

لا تنظر إلى الشاشات من زاوية مباشرة لأنها عبارة في الأخير عن كشاف ليد، وأنت تنظر إليه وتحرق عينيك وشبكية العين كما أثبتت التجربة التي أجريت على الفئران والتي قرأتها بنفسي، وأشار إليها أهل الطب وإن كانت محل جدل بين أهل الطب التقليدي (المكتفي بما درس وبحوث الآخرين) الذين ينكرون ضرر الأشعة الزرقاء وبين أهل الطب العلاجي الذين يقرون بخطورة تلك الأشعة كالدكتور كريم علي ود بيرج، ومن الضرر والأعراض التي حدثت لي شخصيا جراء التعرض لتلك الشاشات كاحمرار العين وجفافها وحرقانها وضعف النظر عافانا الله وإياكم منها.

وسائل أخرى مهمة تجعل الشاشات أكثر راحة للعين:


أولا: ضبط إعدادات الشاشة

بتقليل السطوع، وتقليل التباين بقدر الإمكان. وجرب أيضا: تقليل الأشعة الزرقاء من إعدادات الألوان كما في الصورة إن وجدت في خصائص بطاقة الرسوم الجرافيك: 

اعدادات ضبط وتقليل الأشعة الزرقاء في شاشة لاب توب

بعد كل هذا قد تجد أن فترة قدرة العين على المكوث أمام الشاشة قد زادت لكن الحقيقة قد تكون الشاشة تحتاج لتغيير لانتهاء صلاحيتها وضررها الكبير على العين.

ثانيا: تشغيل وضع راحة العين

سواء كان ضمن نظام التشغيل الخاص بالحاسب أو الجوال والذي يدعي أنه يقوم بحماية العين، فإن لم يكن موجودا فيمكنك أن تنزله بشكل مستقل، بحيث تتجنب الشعاع الأزرق قدر الإمكان. كما أن تلك البرامج تستخدم لتأهيل العين والعقل للنعاس فترة قبل النوم. لكن عليك أن تحترس من إجهاد عينيك أيضا بسبب تخفيض الإضاءة لحد يصعب على العين جدا.

ورد في مقطع على قناة: Dr Eye Health: خمس حيل لحماية عينيك من الضوء الأزرق، أذكر منها:

1- شاشات الوقاية من الضوء الأزرق Blue Light Screen Protector مثل Ocushield
2- برامج الضوء الليلي والفلتر الأصفر كبرنامج IRIS وبرنامج F.LUX وغيرها وهي برامج لسطح المكتب.
3- تجنب النظر إلى الشاشات قبل النوم بساعتين لتحفيز إفراز الميلاتونين المسؤول عن النوم.


ثالثا: زيادة معدل تحديث الشاشة Refresh Rate

لا تظن أن الصورة التي تراها أمامك ثابتة، فالحقيقة أن عينيك لا ترصد التكرار الذي يحدث أمامك، لكن قد يلاحظ البعض هذا الوضع عندما تبدأ صورة متحركة في التقطع Tearing فمثلا قد يظهر فم المتحدث مفتوحا في مشهد ومغلقا في المشهد الذي يليه،  وكلما زاد معدل التحديث عن 75 هرتز كلما كان أكثر راحة للعين، حيث لاحظت أن الشاشة عندما كانت تعمل على معدل تحديث 65 هرتز بسبب تغيير كابل الصورة كان هذا المعدل أكثر اجهادا للعين.

رابعا: تقليل معدل التذبذب في الصورة Flickering

يمكن رصد معدل التذبذب بتوجيه كاميرا الجوال إلى الشاشة خاصة لو كانت غير حديثة نسبيا؛ فلتحظ ظهور خطوط سريعة الحركة أفقيا من الأعلى إلى الأسفل عبر الشاشة، وهو ما يسبب توسيعا وتضييقا مستمرا لعدسة العين ويجهدها كما في أحد التجارب التي شاهدتها، ويمكن تقليل أو إلغاء هذا التذبذب عبر إحدى طريقتين:
1- إما أن يكون من خصائص الشاشة أصلا أنها تصنع بخاصية منع التذبذب.

2- أو أن تمنع التذبذب بنفسك:

عن طريق جعل السطوع على أقصى مدى وهو الأمر الذي يضر العين جدا بالطبع، لكن يمكن أولا التأكد من اختفاء التذبذب باختبار الكاميرا السابق، ثم للتغلب على هذا السطوع الشديد والمؤذي للعين يمكنك أن تستعين بأحد برامج حماية العين المرفق مع الويندوز أو أحد البرامج التي يمكنك أن تحملها بنفسك، لتنشط وضع راحة العين أو الوضع الليلي الذي يعمل على تخفيف إضاءة الشاشة إلى اللون الأحمر أو الأصفر الخفيف حسب الرغبة (بعض البرامج تنصح بألا يزيد دفء الإضاءة عن 3500 كالفن ليكون مجديا) لتتجنب قوة السطوع، لكن عليك أن تحذر من إجهاد العين بسبب ضعف الإضاءة أيضا.


خامسا: لا تنسى أن تطبق قاعدة 20 20

تخيل لو أنك ترفع يديك باستمرار، ماذا سيحدث؟ بالطبع لن تستطيع تحمل هذا الوضع طويلا وستحتاج لإراحتها وإراحة العضلات، نفس هذا الأمر نفعله بأعيننا عندما نستمر في التحديق طويلا في الشاشات القريبة، وهو ما يعمل على إجهاد العضلات المسؤولة عن النظر للقريب، ولإراحة تلك العضلات يجب عليك أخذ فترات من الراحة بمساعدة أحد المنبهات كل 20 دقيقة على الأقل، بالنظر إلى شيء يبعد عنك 6 أمتار  وهو ما يعادل 20 قدما لمدة لا تقل عن 20 ثانية، ثم إغماض العين وعمل بعض التمارين مع تجنب محاذيرها، و اخذ راحه كل فترة والتمشي يوميا لنصف ساعة مع التحديق في الأفق ومحاولة توضيح الصورة البعيدة لتقوية عضلات النظر إلى البعيد وإراحة عضلات النظر للقريب. وألا تكثر الجلوس لما له من آثار على الرقبة والظهر والركب مع عمل التمارين الخاصة بهم أيضا، والتمشي بعد كل فترة لخمس دقائق.


ولا تنس أن تغسل وجهك بالماء فهو يعطي شعورا بالراحة من تراكم تلك الأشعة على الجلد عموما، وكذلك يؤدي لترطيب العين نفسها تبعا، ولا أعني هنا أن تدخل الماء في عينيك مباشرة لأن لهذا محاذير كثيرة، لكن حاول أن تكتفي بالدموع الطبيعية التي خلقها الله سبحانه وتعالى لما لها من خصائص مرطبة ومعقمة، وحاول أن تعرف سبب الجفاف غير التحديق إلى الشاشات لتعالجه بإذن الله عز وجل فهو الشافي وهو على كل شيء قدير.

إثراء:
ورد في قناة Dr Eye Health مقطعا بعنوان: خمس حيل وتمارين للعين لعلاج إجهاد العين ما يلي بتصرف يسير:

1- تطبيق قاعدة 2020
2- ابعد شاشة الحاسوب مسافة ذراع عن عينيك، مما يمكنك من مد كتفيك للأعلى أمام الشاشة، حتى لو اضطررت لإمالة الشاشة للخلف للوصول إلى أقل توهج.
3- اجعل مستوى عينيك مع الربع الأعلى من الشاشة في حالة الإمالة إلى الخلف.
4- قلل وهج Glare الإضاءة المنعكس على الشاشة سواء كان مصدره إضاءة الغرفة أو النافذة لأنه يقلل التباين Contrast ويصعب الرؤية.

5- كبر حجم الخط.

6- ضبط السطوع brightness على أقل درجة ممكنة.
7- تفعيل وضع تقليل الأشعة الزرقاء (والذي يختلف من جهاز لأخر فعلى سبيل المثال يوجد هذا الخيار في ويندوز 10 في أيقونة الإشعارات بشريط المهام تحت مسمى الإضاءة الليلية Night light أو يمكنك تنزيل أحد البرامج لنفس الغرض حيث يمكنك التحكم في درجة احمرار أو اصفرار الشاشة بما لا يجهد عينيك).
8- لا تنس أن ترمش بعينيك بإقفال العين باستمرار لترطيبها على ألا تقل عن معدل الرمش الطبيعي في الدقيقة.
9- قطرات ترطيب العين (لكن لها محاذير وأعراض خطرة على العين حيث سببت لي ضبابية في الرؤية كما أن أغلبها لا يخلو من المواد الحافظة فتجنبها وابحث عن طرق بديلة لتفعيل غددك الدمعية التي خلقها الله سبحانه وتعالى).

10- الكمادات الدافئة (على أن تتجنب محاذيرها أيضا فلا تتجاوز 40 درجة مئوية، و كازدواج الرؤية المؤقت وتغير تضاريس القرنية للمكثرين منها). انتهى الاقتباس

سادسا: إضاءة الغرفة:

وماذا عن الأشعة الزرقاء المنبعثة من كشافات الإضاءة:

الأشعة الزرقاء المنبعثة من تلك الشاشات وكذلك من الأضواء الليد، هي من ضمن الضوء غير كامل الطيف، عكس أشعة الشمس المفيدة بضوابط معينة طبعا والتي يكون الضوء الأزرق فيها داخلا ضمن الطيف الموجي الكامل؛ لذا فإن بعض المواقع تنصح بشراء إضاءة الطيف الموجي الكامل لأجل تجنب أضرار الضوء الأزرق ذو الطيف الموجي القصير الناجم من الإضاءة الليد وغيرها من خلال شراء كشافات الإضاءة كاملة الطيف كإضاءة الهالوجين وإضاءة التنجستين.

وفي حال اضطررت لشراء الأضواء الليد فابتعد عن الضوء الأبيض منها قدر الإمكان واشتر الليد الأصفر والذي تتراوح درجة اللون فيه ما بين 2000-3500 كالفن، وهي التي جربتها فوجدتها مريحة للعين وقريبة من اللون الأصفر للشمس، بشرط ألا تسبب لك إجهادا للعين، وأن تجعل الإضاءة خلف ظهرك بعيدا عن عينيك مباشرة فإن كانت أمام أو بجانب عينيك فيمكنك ارتداء أحد أغطية الرأس الرياضية.

ولا تنسى أن تتجنب أي أضرار أخرى كالغازات المنبعثة من الإضاءة الفلورية اللاصفية الفلورسنت كالزئبق وغيره والتي إضافة إلى الضوء الأزرق الضار تضيف ضررا آخر هو ضرر الإضاءة بالغاز والذي تتغير الإضاءة تبعا للونه.

وكذلك ينبغي أن تتجنب التذبذب أو الفليكرينج الناجم من تلك الأضواء لما يسببه من إجهاد لحدقة العين وغير ذلك من مواصفات تأكد من وجودها في الكشاف: كتقليل الوهج وانعدام الاشعة فوق البنفسجية وتحت الحمراء، لكن يمكن اللجوء للأضواء الكاملة الطيف كما قلنا إن لم تكن لها أضرار هي الأخرى.

ما معنى إضاءة ليد وعلاقته بخطوط الأشعة حول مصدر الضوء:

اختصار لايت إيميتينج دايود أو أنبوب صمام الانبعاث الضوئي، وربما يكون الاسم له علاقة برؤية الكبار والصغار لضوء كشافات الإضاءة في الشارع مثلا أو في السيارات البعيدة على هيئة انفجار نجمي كأشعة الشمس المرسومة في كتب الأطفال، وهو الأمر الذي لا نلحظه في الضوء المنبعث من الشاشات أو الكشافات الليد المغطاة بغطاء خارجي، يعني ما دعاني لقول هذا أني أرى اشعة حول مركز تلك الأضواء على هيئة خطوط في كافة الاتجاهات تختفي عند القرب منها وتبقى الهالات فقط وهو الأمر الذي دعاني لسؤال الأطفال الأصحاء فوجدتهم يرون مثل ما أرى، وإن كان الأمر يتشابه مع أعراض مرضية بأسباب مختلفة أيضا منها جفاف العين!


سابعا: نظارة حجب الأشعة الزرقاء:

بعض النصائح الهامة بخصوص نظارة حجب الأشعة الزرقاء:

ورد في قناة Dr Eye Health مقطعا بعنوان: أفضل نظارات حجب الأشعة الزرقاء ما يلي بتصرف:

بداية قد يذهب الكثيرون إلى متجر النظارات لشراء نظارة؟ بلوكت أو بلو كونترول لحجب الأشعة الزرقاء الضارة التي تنبعث من شاشات الحواسيب والجوالات؛ فينخدع بعرض الضوء الأزرق الذي يقوم فيه البائع لاختبار جودة النظارة أمام المشتري بتسليط شعاع من الضوء الأزرق على العدسات فيرى العميل بعينه كيف أن النظارة حجب جزءا كبيرا من هذا الضوء فيتلهف للشراء!

لكن هل يكفي اختبار الضوء الأزرق في التأكد من صلاحية هذه النظارة أو تلك لحجب الضوء الأزرق؟

لا بالطبع فالمسألة المهمة هي سؤال البائع عن الطول الموجي الذي تحجبه العدسة، فالضوء الأزرق له طولا موجيا يتراوح ما بين 380 أو 415 نانو متر إلى 495 نانو متر تقريبا، وينقسم إلى قسمين قسم ضار وقسم أكثر ضررا والسؤال هنا إلى أي مدى من هذا الطول الموجي يمكن لتلك النظارة أن تحجب؟

أقسام الطول الموجي للضوء الأزرق:

يتراوح الطول الموجي للضوء الأزرق الضار ما بين: 380-500 نانومتر nm، وينقسم إلى قسمين:

1- الضوء الأزرق البنفسجي عالي الطاقة وهو الأكثر ضررا من 380-450 نانومتر

2- الضوء الأزرق الفيروزي وهو الأقل ضررا ويؤثر على النوم خاصة إلى: 480 ن م، ويتراوح ما بين: 450-500 ن م

أما الشاشات فينبعث منها ضوءا أزرقا بطول موجي يساوي 455 نانو متر تقريبا، وهو الأمر الذي يجب أن تأخذه بعين الاعتبار (إن كان صحيحا) عند شرائك لأي نظارة تحجب الأشعة الزرقاء.

العوامل التي يجب أن نأخذها بعين الاعتبار عند شراء نظارة الحماية من الأشعة الزرقاء: 

كيف أشتري أفضل نظارة لحجب الأشعة الزرقاء الضارة:

هناك ثلاثة أشياء يجب أن تعرفها عند شراء النظارة:

1- ما هو الطول الموجي الذي تستطيع تلك النظارة أن تحجبه؟ 2- وكذلك قدرتها على منع تشوه الألوان ديستورشن 3- وكم تحجب من ضوء النوم؟

"كما يجدر الإشارة إلى أن العدسات الصفراء تحجب المزيد من الضوء الأزرق أكثر من العدسات ذات اللون الأرجواني، كما أن العدسات الصفراء تحجب الضوء طويل الموجة الذي يؤثر على النوم، لذا تسمى نظارات النوم." من مقطع: كيف تحمي العين من الأشعة الزرقاء: خمس حيل، للقناة نفسها.

ولعل الأمثلة التالية توضح أكثر:

وسنستعرض من خلال جدول أنواع النظارات التي تحجب الضوء الأزرق تلك المواصفات:

مواصفات نظارات حجب الأشعة الزرقاء


وماذا عن النظارات ضد الانعكاسات أنتي ريفليكشن:

يقول صاحب القناة: "النظارات الأنتي ريفليكشن تقلل وهج الشاشة المتجه للنظارة من الأمام أو من الخلف بحسب مواصفات النظارة، كما أنها تمرر الضوء! وتقلل التوهج من الضوء والشاشات وتزيد التباين". انتهى الاقتباس

قلت: وهو الأمر الذي يثير تساؤلا: كيف ينصح البعض بارتداء تلك النظارات وهي تمرر الضوء بحجة جمالية وهي أن العين تظهر من وراء العدسات بدون أي انعكاسات، أو بحجة أنه كلما مررت الضوء كلما ساعد العين على الرؤية بصورة أوضح، والرد على هذا الكلام من تجربتي الشخصية: أنه عندما كنت أرتدي تلك النظارات لم أكن أحس بفارق كبير في الرؤية بينها وبين النظارت العادية، وأيضا كيف أترك ميزة ارتداد بعض الضوء عن عدسة النظارة وأمره بالكامل وقد أصبح الضوء المنبعث من الشاشات ضارا بهذه الطريقة، فأخشى أن تكون مسألة تجارية بحتة لا علاقة لها بجودة الرؤية!


ثامنا: تمارين التنفس وتمارين العين:

أحد فوائد عمل تمارين التنفس ولا أقول الفائدة الوحيدة سواء للعين أو الجسم، أن يصل الأكسجين إلى قرنية العين وهو ما يؤدي لصفاء في الرؤية كما لاحظت، بالإضافة إلى إيصال الأكسجين إلى القرنية بتعريض العين للهواء بخلع النظارة، لكن احذر من الهواء الشديد وهواء المروحة أو الرياح الشديدة أو التكييف لئلا يحدث جفاف للعين.

كذلك هناك العديد من الحيل والتمارين التي يمكن عملها لصحة العين بوجه عام مثل:

إثراء:

ورد في قناة Dr Eye Health مقطعا بعنوان: خمس حيل وتمارين للعين لعلاج إجهاد العين ما يلي:

تمارين العين:

أ- تدفئة العين Cupping (ترجمتها الحجامة! وتختلف طبعا عن الحجامة الواردة في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم فلها فوائد كثيرة):
بتدفئة يديك بحكهما ببعضهما ثم ضع كفيك فوق عينيك، فلا تضغط مباشرة على عينيك، لكن ضع يديك على عينيك لحجب الضوء، ومن ثم تضغط على المدار العظمي أو المحجر حول العين بلا ضغط شديد، لكن فقط لتشعر بدفء يديك، مع إرخاء العين والكتف والرقبة لمدة دقيقة، ولا تغلق عينيك واسترخي في الظلام.
ب- إطالة عضلات العين:
دون أن تجهد عينيك كثيرا انظر إلى الأشياء البعيدة لأعلى مع ثبات العين لخمس ثوان ثم انظر إلى الأسفل ويمينا ويسارا والزاويتين العليا والسفلى اليمنى منها واليسرى لخمس ثوان أيضا مع الثبات في كل اتجاه على حدة.
ج- تمرين الدوائر:
أدر العينين ببطء في أحد الاتجاهين وليكن عكس عقارب الساعة أولا، مع الراحة قبل التغيير إلى الاتجاه المعاكس بإغماض العينين. (لكن جربت هذا التمرين وأشعر أنه يؤلم العين إلى حد ما أو أنه يوظفها في دوران غير معتاد فأنا أتحفظ عليه وربما يجب التأكد من سلامته أولا). انتهى الاقتباس

ويمكنك مراجعة قناة الدكتور سمير القصب فبها العديد من التمارين الخاصة بالموبايل والكمبيوتر، لكن مع الحرص من محاذيرها وأضرارها ويمكنك مراجعة مقال:

كيف تستفيد من تمارين القصب للتخلص من النظارات الطبية وتتجنب محاذيرها؟!
لكن قبل قراءة المقال هناك استدراك عليه لما فيه من أخطاء حصلت لي:

بعض أضرار ومحاذير تمارين العين من تجربة حقيقية:

للمزيد عن محاذير التمارين بوجه عام اقرأ مقالي لكن بعد التحذير والأضرار التي استدركتها:

اسم المقال: كيف تستفيد من تمارين القصب للتخلص من النظارات الطبية وتتجنب محاذيرها؟!

وقد أوردت فيه تجربتي كتبتها في هذا المقال وأضفت إليها في التعليقات وهنا أيضا بعد رابط المقال مباشرة تصحيحا وتنبيها، وذكرت في المصادر مدرسة أخرى لم أجربها، بالطبع أدعوا لتصحيح الأخطاء وعدم التعجل في الاندفاع بالتجربة على النفس لكن هي فقط لمن أراد تطوير الأمر والبناء عليه والاستفادة مما حدث لي ليتجنب الخطأ و ليصوبه ويضعه لنا في التعليقات إتماما للفائدة ولتعم الجميع.

أما من أراد العلم على طبق من ذهب فليس هذا المقال ولا غيره له، فليذهب إلى طبيب يقلده تقليد الأعمى الذي يسلم زمامه إلى قائده دون مناقشة أو عتب، فأما الأعمى فمعذور، لكن كم من أعمى أوتي من البصيرة ما حرم منها أصحاب الأعين!

كيف تستفيد من تمارين القصب للتخلص من النظارات الطبية وتتجنب محاذيرها؟!

بخصوص القسم المعنون بـ:

تمارين تحريك العين أفقيا ورأسيا وفي الزاويتين :

هذا التمرين من مصادر أخرى وتهجين بينها بمعرفتي: ورد فيه هذا النص وهو ما سأعدله تحته في هذا التعليق لأن المقال بلغ الحد الأقصى للتعديلات:

النص الأصلي:

"وأنا أضفت إليه تمرينا آخر يتعلق بتقوية عضلات العين لعلاج هطول الجفن كما وضحه د سمير القصب وغيره بحيث تمثل عملية إطالة للعضلات قبل الشروع في التمرين نفسه بالنظر لكل اتجاه والثبات لمدة معينة. ولقد لاحظت أن تمرين الإطالة وحده قد أدى لتحسن في النظر بفضل الله تعالى في نفس اليوم."

النص المعدل:

راجعت تمرين القصب لعلاج الهطول (أو بمعنى أدق في المقطع الذي شاهدته فقط فربما له مقاطع أخرى في نفس الموضوع) وجدتها عبارة عن تمارين تحريك للعين لا تمارين ثبات وإطالة كما فعلت أنا لتقوية البصر في حالتي.

أيضا هناك شك كبير في أن تمرين الإطالة قد تسبب في زيادة اللابؤرية أو ازدواج الرؤية الاستجماتيزم خاصة في الاتجاه الرأسي بالنسبة لي مع محاولات غير أكيدة في تعديله مرة أخرى بالإطالة في الاتجاه الأفقي فقط وهو أمر محفوف بالمخاطر وخاصة إن أثر على العين السليمة أيضا، أو ترك العين لتعود لطبيعتها وهو غير مؤكد أيضا حتى الأن.

وهناك مقالات بمواقع طبية تحت الدراسة وجدتها تتحدث عن تمارين لعلاج الاستجماتيزم لم أجربها بعد لكن سأحاول أن أعدل بها ما أفسدته تمارين الإطالة إن شاء الله، تجدونها بالبحث على جوجل عن تمارين علاج الاستجماتيزم لم أرفقها لأن بها صور نساء لتحذروا!


تاسعا: التغذية والفيتامينات الخاصة بالعين والشبكية:

فمن الهام جدا تناول المغذيات والفيتامينات ومضادات الأكسدة الخاصة بالعين، بلا افراط لتجنب أعراضها الجانبية، لذا فمن الأفضل أن تتناولها في شكل ثمار عضوية إن أمكن، وإلا فسيكون عليك مهمة أخرى لنزع سموم المبيدات من الجسم عن طريق مضادات السموم أو الديتوكس، (راجع حلقات العين والديتوكس لدكتور كريم علي ود بيرج فبها الكثير من الفوائد في صحة العين الغذائية وغير ذلك من الأشياء المهمة).

أيضا تجنب الفيتامينات المصنعة التي تباع بالصيدلية قدر الإمكان، وتجنب التعارض بينها قبل التناول لكي لا يؤثر في عملية الامتصاص واستفادة الجسم، وتأكد من خلو المكملات من أي ملوثات أو مواد ضارة، ومن قابليتها العالية للامتصاص، وتأكد من أن جسمك يقوم بعمليات الهضم والتحويل كما ينبغي، وأنه ليس عندك نقص في أحد هذه العناصر أو تلك ويمكنك بالطبع الاستعانة بطبيب التغذية.

ورد في مقطع على قناة: Dr Eye Health: خمس حيل لحماية عينيك من الضوء الأزرق، أذكر منها بتصرف:

فيتامينات العين ومضادات الأكسدة:

كفيتامين ج C وفيتامين د وفيتامين هـ E وفتامين ب12 ،والأوميجا ثري، كما أن مضادات الأكسدة مسؤلة عن زيادة الكثافة البصرية للصبغة البقعية.

قلت: خاصة اللوتين والزياكسانثين مضادا الأكسدة المسؤولان عن زيادة الكثافة البصرية للصبغة البقعية، حيث ورد في موقع iherb ما معناه: "تحتوي عيناك على درع يحمي من ضرر الجذور الحرة بفضل الصبغة البقعية التي تحتوي على ثلاثة كاروتينات قوية: اللوتين، والزياكسانثين، والميزو زياكسانثين، والتي تحارب الجذور الحرة وتمتص الضوء الأزرق. كثافة الصبغة البقعية تعد مؤشراً للصحة البقعية، ويمكن زيادة مستويات اللوتين والزياكسانثين من خلال النظام الغذائي والمكملات الغذائية التي تشمل اللفت، والملفوف، والخردل الأخضر، والسلق السويسري، والسبانخ، وصفار البيض والبروكلي، والبازلاء، وغيرها من الخضروات".

كيف يساعد لوتين وزياكسانثين في حماية الرؤية وصحة العين| مدونة iHerb

قال الدكتور كريم علي في حلقة: كيف تحافظ على العيون وتستعيد نظرك بدون ادوية؟ ما معناه بتصرف:

1- فيتامين أ:
ويوجد في الجزر والقرع والبطاطا الحلوة والكبدة، لكن خذه في صورة غير نشطة أو ما يسمى البيتا كاروتين (الذي بدوره يتحول لفيتامين أ النشط أو الريتينول)؛ لتجنب تسمم الجسم من الجرعة الزائدة من فيتامين أ النشط، ويمكن أخذه في هيئة حبوب مكمل غذائي بيتا كاروتين.
فيتامين أ لعلاج العشى الليلي والعوائم الطائرة:
لمن لا يرون بالليل يمكنهم أيضا زيادة جرعة فيتامين أ، أما أصحاب الذبابة الطائرة الذي يرون أجساما طائرة فعليهم بعصير الجزر وأكل القرع والبطاطا لمدة شهر أو شهرين.
2- الزنك:
لكي يعمل فيتامين أ فلابد له من الزنك، الذي يوجد في المحاريات ولب القرع بحيث تكون الجرعة اليومية مابين 25-50 ملي جرام.
3- فيتامين ب المركب:
وهو هام لأعصاب العين والجسم بوجه عام، كما أنه يحتوي على فيتامين ب1 الذي يستنفذ في هضم السكر.
4- اللوتين وزياكسانثين:
من العناصر الهامة جدا لصحة العين؛ حيث يمنعان بفضل الله عز وجل عملية أكسدة مركز البصر أو الماكيولا (ربما لها أصل من الأطباء العرب القدماء فربما تعني المقلة) ، كما يحفظان العين من الأشعة الزرقاء (التي تنبعث من الشاشات والإضاءة الليد وغيرها) وهي عبارة عن مركبات نباتية وأحد أنواع الكالتنويد، حيث يحوي النبات على 20-30 كالتنويد، ويمكن الحصول عليهما في الخضروات والبيض والسلمون أو على هيئة مكملات غذائية.
5- مضادات الأكسدة:
وهي هامة للحفاظ على مركز الإبصار من الأكسدة مثل فيتامين جيم ويسمى سي، وفيتامين هاء ويسمى إي.
6- زيت الأوميجا 3:
ويوجد في الأسماك والسلمون.
الخلاصة:
كل أسبوع: جزر وقرع وبطاطا حلوة وشيكولاتة سوداء وأفوكاتو وخضروات وصفار بيض وخميرة يحتووا على زياكسانثين ولوتين وفيتامين أ وب مركب، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة: التوت وزيت الزيتون وعشبة القمح. انتهى كلامه حفظه الله وجزاه عنا خيرا.  


عاشرا: مسح الشاشة بقطنة مرطبة بالماء:

لم أتأكد من صحة هذه الطريقة أو مصدرها لكني جربتها بعد أن وجدتها في أحد التعليقات، وأستطيع أن أخمن عن فائدتها فأقول ربما يكون لها علاقة بإزالة ما تراكم من أشعة ضارة على سطح الشاشة أو ربما يكون لها دورا في تفريغ شحنات الكهرباء المتراكمة عليها، هذا التراكم أمام العين ربما يؤدي إلى أضرار الله عز وجل أعلم بها، وعلى العموم لن يضرك تنظيف شاشتك من الأتربة (بدون أن تخدشها) بين الحين والآخر لتضمن صفاء الرؤية، أليس كذلك؟

كما لاحظت أن الشاشة عندما تعمل باستمرار تكون متغيرة عن حالتها في بدء التشغيل وهو الأمر الذي يتطلب فصلها عن الكهرباء تماما حتى تعود لجودتها في بداية اليوم.


حفظ الله أعينكم من كل سوء ومتعكم بالصحة والعافية ودائما وأبدا في صحة وعافيه وطاعة، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفينا وإياكم.

في الأخير:

أدعوا لنشر هذا المقال لشخص واحد على الأقل، مع دعوته لنشر الفكرة لتستمر بين الناس، وخير الناس أنفعهم للناس.


المصادر:

1- كيف تحافظ على العيون وتستعيد نظرك بدون ادوية؟ د كريم علي

2- لماذا تدمر الشاشة نظرك؟ د بيرج بالعربي

3- قناة Doctor Eye Health

4- Eye Strain Tips! ‏نصائح إجهاد العين! (نظارات الضوء الأزرق ونظارات الكمبيوتر ونظارات القراءة وتمارين العين للعين المجهدة)‏ - يمكن تشغيل الترجمة ومشاهدة الشرح.

5- شاهد تطبيقا عمليا للطريقة المذكورة في المقال: تجنّب خطر الأشعة الزرقاء وإجهاد وجفاف العين بحيلة مذهلة 

-----------------------------

#تجنب_إجهاد_وجفاف_العين 

#حافظ_على_رؤيتك_الصحية 

 #حيلة_مذهلة_لتجنب_أضرار_الشاشات 

#طريقة_لتجنب_أضرار_الأشعة_الزرقاء 

 #العناية_بصحة_العين 

#الحفاظ_على_راحة_العين 

#صحة_العين 

#الوقاية_من_إجهاد_العين 

 #العين_والأشعة_الزرقاء 

#نصائح_لصحة_العين 

 #حيل_للعناية_بصحة_العين 

#العناية_بالعين_أثناء_استخدام_الحواسيب

#العناية_بالعين_أثناء_استخدام_المحمول 

#مشاكل_العين_نتيجة_استخدام_الشاشات 

 #العين_والصحة

 #الحفاظ_على_العين_صحية 

#ASUS_Eye_Care_Monitor_Review

#صحة_العين

#الأشعة_الزرقاء

#أضرار_الشاشات

#فيتامينات_العين
#حماية_العين

#نظارات_حماية_العين

#طب_العيون

#البلو_راي

#نظارة_البلو_كت

#نظارة_البلو_كنترول

#علاج_جفاف_العين_بسبب_الشاشات

#متلازمة_النظر_إلى_الكمبيوتر

#أضرار_الكمبيوتر





  • أحمد جودة
    أضيء المساحة المظلمة في العقل بنور الوحي والمعرفة، لا أحب الاقتصار على تخصص واحد، لذة العلم لا تدانيها لذة، لكن العمر لا يكفي..
   نشر في 27 ماي 2023  وآخر تعديل بتاريخ 05 يوليوز 2023 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا