إلى عُشّاق العلوم: كيف تترجم شغفك لعامة الناس؟ - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

إلى عُشّاق العلوم: كيف تترجم شغفك لعامة الناس؟

  نشر في 04 يوليوز 2017 .

إذا كنت أحد طلاب الهندسة المهتمين بفيزياء الكون وهندسة الفضاء أو أحد طلاب الطب المتعمقين في علم الأعصاب وتركيبة الدماغ أو حتى طالب علوم قسم رياضيات تعيش في عالم من الx والy بسبب انغماسك في مسائل التفاضل والتكامل طوال اليوم فلا شكّ أنك واجهت صعوبات في التعامل باسم العلم مع غير المتخصصين في العلوم.

قد تبهرك نظرية النسبية العامة وكيف أنها غيرت مفاهيم في الفيزياء كانت سائدة منذ زمن نيوتن، ولكن لو حدّثت صديقك الذي يدرس التجارة عنها فلن يُبدي أي علامات فهم أو استجابة بل قد يلعن أينشتاين الذي حرمه من الالتحاق بالكلية التي أرادها بسبب فيزيائه! يتكرر المشهد عندما تودين إخبار والدتك عن آلية امتصاص دواء السكر الخاص بها، فهي على الأرجح ستُذكّركِ بكومة المواعين التي تركتيها بالأمس!

ولكن قبل أن يتسرب الإحباط إلى نفسك وتنوي اعتزال العالم والتفرغ لعالمك العلمي، تذكر أننا نحن -الأطباء والمهندسون والعلماء- نواجه أقسى المشاكل في الرعاية الصحية والطاقة والبيئة بين الجميع، فلو لم نسعى لإيصال أفكارنا لغيرنا من غير العلماء، فلن نحقق التغيير الذي نطمح إليه!

يتضح إذًا أن العائق يكمن في التواصل وهذا ما توصلت إليه ميليسا مارشال التي تعمل كمدربة مهارات تواصل، حيث أمضت بعض الوقت مع طلاب هندسة وتحمست كثيرًا لما يحملونه من علوم في أدمغتهم الكبيرة! ومن هنا تقدم ميليسا ثلاث نصائح ذهبية لأصحاب الكتب الضخمة والمصطلحات المعقدة عند تواصلهم مع غير المتخصصين في العلوم بأن:

1) يجيبوا دائمًا على سؤال "وماذا بعد؟"

سيهتم صديقك بأمر النسبية إذا أخبرته أنها كانت السبب في تبلور الطاقة النووية التي نستخدمها اليوم في علاج بعض الأمراض والقضاء على الآفات الزراعية ومن ثم زيادة المحاصيل وتوافر الغذاء. يبحث الناس دائمًا عن ارتباط أي موضوع بحياتهم ومصالحهم الشخصية، لذا فاحرص دائمًا على إيجاد ترابط بين علمك وحياتهم.

2) يحذروا من التعقيد اللفظي!

أَخرِج نفسك من مناخ معامل النبات ومحاضرات الكيمياء الفيزيائية فور وقوفك أمام أحد غير المهتمين بالعلوم فلن يفهم أحدهم أن Syzygium aromaticum هو القرنفل أو أن هناك حالة خامسة للمادة تسمى Bose-Einstein Condensate! نكره جميعًا شعور الجهل وصعوبة الفهم، لذا تحدث إلى الناس بلغتهم فلا داعي لقول (حيزيّ وإنتقالي) عندما تكون كلمتا (مكاني وزماني) أقرب إلى ذهن المستمع. اجعل أفكارك سهلة التذكر وسلسة اللفظ دون أن يطمس ذلك معناها الحقيقي.

3) يتجنبوا استخدام الBullet Points عند العرض

سُمّيت الbullet points بهذا الاسم لأنها كالرصاص الذي يقتل العرض الذي تقدمه. عندما تقدم محتوى علميًا لا تملأ الشرائح بالعديد من النقاط لأنها تبعث على الملل وتستحوذ على الدماغ كونها تعتمد على الجانب اللغوي منه. اهتم بالمرئيات عِوضًا عن ذلك، وابحث عن أشكال متعارف عليها واربطها بالصورة التي تود رسمها في أذهان من يسمعونك.

فَهمُ العامة للعلوم والرياضيات هي مسئولية المتعمقين والدارسين لهذه الفروع ولكن يبقى التواصل نقطة الفوز بعقول الغير أو خسارتهم. لذا تذكر دائمًا أن العلوم إذا طُرِحَت منها التعقيدات اللفظية والتفاصيل الكثيرة ثم قُسِمَت على علاقتها بالناس وضُرِبَت في شغفك الذي تكنّه لهذا العلم ستحصل على تواصل رائع بينك وبين غير العلماء مبني على تبادل الفهم والمنفعة.

المصدر: TED Talk

Talk nerdy to me

https://www.bing.com/videos/search?q=talk+nerdy+to+me+ted+talk&view=detail&mid=645E4ECA977DB93B005A645E4ECA977DB93B005A&FORM=VIRE



  • 4

  • ندى خالد م. عبد الحليم
    نستغل كل العوامل الخارجية لنحقق الاختلاف والتغيير، ونغفل كثيرا عن حقيقة أن الاختلاف الحقيقي يسكن في نفوسنا يترقب ذلك اليوم الذي نخرجه فيه إلى نور الحياة قبل أن يموت!
   نشر في 04 يوليوز 2017 .

التعليقات

عمرو يسري منذ 7 سنة
مقال رائع .
للأسف في الوقت الذي يتم الدعاية للتفاهات بكل الوسائل الممتعة الممكنة , نجد العلوم ما تزال جامدة معقدة تنفّر الناس منها .
بداية موفقة .
1
ندى خالد م. عبد الحليم
أوافقك الرأي.. شكرا على مرورك

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا