ما الذي تغير ؟؟!! - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

ما الذي تغير ؟؟!!

  نشر في 20 ماي 2017 .

               ما الذي تغير ؟؟

       بقلم ذ محمد خلوقي

-------------------------------------

القاعدة العرفية تقول انه لا يخاف من المحاسبة والمساءلة الا المخالف لشرع العدل والمساواة ،إما من باب العمد او عبث التقصير ، أما العادل المتأكد من صفاء النية، وعزم الامور، وتطبيق الفعل ،فانه لا يخاف من المساءلة ، ولا حتى من المواجهة .. فكيف للمرء ان يفر من مواجهة تُهم هو منها براء، وجوفه منها خواء ؟؟..

   حين يتحرك الرأي العام نحو مساءلة المسؤولين عن تدبير او تبدير الشأن العام .. فلا يجب ان نتعامل مع الموقف بالتخوين والتهديد .. بل يجب استثمار الفعل كاشارة ايجابية لتطور الوعي عند المواطن العربي بانه اصبح اداة فعالة   يساعد في- اطار حقه المشروع - اهل الحل والعقد على تتبع مواطن الخلل ، والضرب من يد قانونية وشرعية على كل من  سولت له نفسه استعباد الناس واستباحة مقدرات الوطن دون حساب وعقاب . فعين المواطن واحساسه وكلامه هي المرصد الحقيقي لمواطن القوة والضعف في الحكم والتسيير .. وهي البوصلة التى بها نحكم عن مدى التوجه السليم نحو السبيل المستقيم .

اما لغة التهديد والتخوين ونظرية المؤامرة فهي من اساليب (الحجاج الثقفي) في زمن من ازمنة ماضية ،حيث كان يزبد ويرعد ،ويتهم ويتوعد المواطنين ،ويصفهم باهل النفاق والشقاق ..لكن التاريخ وضع اسلوبه في مستنقعات نتنة لا تذكر ، وذهب هو وجنوده الي حيث هو الان ،مثقل بارث من الظلم لن يخلصه منه الا روجوعه الى الحياة واعادة المظالم الى اهلها ،لكن هيهات هيهات ،فلن يتحقق ذلك حتى يلج الجمل في سم الخياط.

في حين ان القارئ  والمتدبر  للمنهج  العمري والحكم الراشد في ما مضى .. سيلمس ان الحاكم  فيه حقق للمجتمع التوازن والعدالة والاستقرار  والاشعاع .. لان الحاكم في زمن الفهم وتقدير المسؤولية كان  قدوة لا دمية ، واختار اسلوب تدبير الحياة على رجال صدق وايمان وتجربة وعزم ،حتى عم الرخاء ارجاء المعمور ،واصبح ينادى في الاسواق :

- هل من فقير فنعطيه؟ وهل من راغب في الزواج فنكفيه ؟ فتعذر وجود الطالب او الراغب ..

هذه حقائق سجلها التاريخ وليست من باب التأليف الخيالي .. اذن المكان هو المكان .. والقوم من القوم .. والثروة هي الثروة في الوطن العربي مع تفاوتات نسبية .. لكن ما الذي تغير .. ؟ اهو المكان ..ام اهل المكان .. ام القائمون على تسيير المكان واهله ..؟؟

اترك عقولكم لاستخلاص الجواب .. وفتح اقفال هذا الباب ..


  • 1

   نشر في 20 ماي 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا