في الحُزن - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

في الحُزن

خاطرة

  نشر في 15 يناير 2017  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

يحدث أحيانًا أن تحزن فلا يجد الهواء إلى رئتيك متسعًا، وتشعر وكأنّ ثِقَل العالم قد جئ به ليُوضع على صدرك ويصبح كل شئ باهتًا كلوحة فقدت ألوانها وحينئذٍ تعتقد أنه لم يعد لعينيكَ معنى لأنها أصبحت ترى كل شئ مكللًا بالرمادي فاقد البهجة والروح معًا! .. -للرمادي احتمالات لا تنتهي: رمادي أحمر، رمادي أزرق، رمادي أخضر- هكذا قالها فان جوخ أو أوردها من أحب توثيق ذلك الأسى في رسالته المشهورة.

قد شغفتنا الحياة حُزنًا، وأحالت أرواحَنا إلى حَفنَة مِن الرّماد تتناثر وتتفرق أشتاتاها إثر نفحة صغيرة من الهواء. الهواء الذي من واجبه أن يحيينا يتفنن في إضاعتنا أكثر من اللازم.. الحزن يسلبنا ألواننا الزاهية، القدرة على الحياة، زهو الربيع في أعيننا وماء الزهر من وجوهنا نرى العالم رماديًا.. باهتًا، كلوحةٍ سُلِبت ألوانها..

في الحزن أصبحنا نعشق الوحدة لا لشئ إلا لأننا نعاف العالم الخارجيّ . نُنَقّح الحزن كقصيدةٍ أبدية، حتى إذا أتانا الفرح نتلقاه مُنكسِرًا، مهدومًا على سعته واحتوائه!

أطل من شرفتي الصغيرة على العالم، أراه يتشكل حولي ويواصل المسير بينما أظل كما أنا؛ واجمة أحدّق بأسىً وارتياب.

كل الذين ظننتُ بأني سأجدهم ، تركوني وحيدة، وكل من أخبرني أنه لن يُفلت يداي، أفلتها لأسقط في بئرٍ موحشة يجتمع عليّ بها كل المخاوف التي أحاول جاهدةً دفنها.

أراها تحيط بي من كل الجهات محاولةً تكبيلي وعرقلة حركتي المحدودة، بعضها الآخر تتمثل لي بصورة سِهام تحاول اختراق صدري ولحسن الحظ تمر من ثقب قديم في القلب .

 هنا في قلوبنا الصغيرة يتعتق الحزن وتتخثر السعادة حتى أصبحت مستهلكة أكثر من اللازم .. الحزن يعرينا كمرآةٍ أمام أنفسنا ويكشف لنا كم أننا أضعف مما كنا نظن ؛ ومن الحزن نستطيع أن نستشعر أجنحةً خفيّة تمنحنا القدرة على الطيران والسّفر في أعماقنا، يفتح لنا بابًا لنستشّف من خلاله أرواحنا لنتبين كم هي رقيقة ولا تستحق منّا ذلك، بابًا لنرى أنفسنا ونراهم من خلاله و" خوفي للباب يتسكر شي مرة بين الاحباب وتضل تبكيني الليالي الحزينة ..“



خاطرة قديمة منذُ عامين

الصورة: رسمي  (أزرق كما يدّعون بأنّه لون الحزن) 


آيَات مُحمّد 



  • 5

   نشر في 15 يناير 2017  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات

خديجة منذ 7 سنة
كُلّنا نحزن و نتألّم و نتعب..المهمّ ألاّ نغرق..بل نتعلّق بعوّامة الأمل و التفاؤل و المعرفة لنصل إلى شاطئ السّلام الداخلي الذي لا يُضاهيه أيّ سلام..صدقت حين قلت ..أرواحنا لا تستحقّ منّا ذلك..الحزن لا بدّ أن يصبح عابر سبيل و ليس مُقيما بين أضلعنا ..و إلاّ هلكنا نفسيا و جسديا ..التركيز على مزايانا يعطينا دفعة إلى الأمام..كاتبة و رسّامة !! أليس هذا شيئ رائع..فإلى الأمام عزيزتي..
2
Ayat Mohamed
شكرًا لحضرتك جدًا على رأيك ، بمثابة وسام شرف لي
خديجة
شكرا حبيبتي

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا