ما لا تقوله كتب التاريخ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

ما لا تقوله كتب التاريخ

  نشر في 04 غشت 2022 .

نحن الآن في 2042، أنا سيدة عربية ، كبرت في بلد عربي درست و تخرجت وأصبحت استاذة في الصف الإبتدائي. لم يعد برنامج التاريخ و اللغة كالذي درسته أنا و جيلي حين كنا في الصفوف الاولى. لكني أتقيد به في إلقاء الدروس.

و في أحد الايام و بينما أنا أدرس حصة الجغرافيا طلبت من تلاميذي تحديد البلدان التي تطل على البحر الأبيض المتوسط على الخريطة.

-لؤي تفضل.

-الجزائر تونس و ….

-كذلك ؟ نعم يا لينا ؟

-ليبيا ، المغرب ، إيطاليا ، إسبانيا، فرنسا

-جيد جدا شكرا لك. رياض هل يمكنك المواصلة؟

لاحظت أن رياض يجد صعوبة في تحديد البلدان فقررت مساعدته لنكمل الباقي.

-هذه مصر يا رياض وهنا سوريا و لبنان و هذه فلسطين.

و فجأة سمعت صوتا يهمس : "فلسطين … بلاد الحرب"

توقفت لحظة و نظرت بحزم للتلاميذ ، بيني و بين نفسي أدركت أن هؤلاء الابرياء لا يدركون الحقيقة كاملة ، هم يكررون فقط ما تمليه عليهم تقارير موجهة و برامج مسطرة و حملات ممنهجة لطمس القضية. حز في نفسي أن يكبر أبناءنا بهذه الخلفية ، فقررت أن أوقف درس الجغرافيا لأستبدله بدرس في القومية.

كيف لي أن أشرح قضية معقدة ، يستصعب الكبار فهمها لأطفال لا تتجاوز أعمارهم عشر سنوات على الأكثر؟ من حقكم أن تعرفوا و من واجبي أن أشرح لكم و أنير عقولكم حتى لا ينتهز الآخرون الفرصة لاستغبائكم سأفعلها ، إكراما للقضية و نصرة للحق.

-أعزائي ، ماذا تعرفون عن فلسطين؟

عم الصمت في القسم و أجاب ثلاثة تلاميذ دفعة واحدة : غزة … الحرب.

-هل تعلمون لماذا هناك حرب في فلسطين؟ سأوضح لكم بتمثيلية صغيرة بيني و بين زميلكم رياض. تعال يا رياض ، خذ أدواتك و قف هنا على المسطبة. زميلكم رياض يمثل فلسطين ، شاهدوا ماذا سأفعل، دفعت رياض بقوة و أبعدته عن المسطبة و نزعت منه أدواته و هممت بطرده خارج القسم فطلب مني أن يأخذ معطفه و محفظته، لكني رفضت و قلت له أن زملاؤه لهم الحق في أن يتصرفوا في أدواته كما يشاؤون.فغضب و كلما أراد استرجاع مكانه منعته بقوة.

كان الجميع ينظرون إلي مندهشين من هول الموقف و بينما حاول أحد زملائه الدفاع عنه هددته بأنه سيلقى نفس مصير رياض. حين لاحظت ذهولهم طلبت من رياض الجلوس و استرسلت في الشرح.

-زميلكم رياض يمثل فلسطينيا في وطنه ، و أدواته التي نزعتها منه هي أملاكه و أرضه و مكانه في القسم هو وطنه ، هو بلده هو فلسطين . أما أنا فأمثل كيانا صهيونيا غاصبا ظالما لا مكان له في هذه البلد ، استعمرها بالقوة وأخذ يهدد كل من دافع عن الحق و أراد استرجاعه.

نعم يا صغاري بكل بساطة فلسطين بلاد عربية جميلة جدا و أرض مقدسة خصوصا لدى المسلمين فهي مسرى رسول الله صلى الله عليه و سلم. و تحولت هذه البلاد من مركزية للثقافات والحضارات إلى قضية مغلوبة للأسف.

فبعد احتلالها من الكيان الصهيوني بمساعدة دول الغرب ، طرد شعبها و قتل و هجر وأخرج من أرضه مكرها ليستولي الصهاينة على أراضي و بيوت و ممتلكات لا ناقة لهم فيها و لا جمل ، ليؤسسوا لأنفسهم بلدا سموها إسرائيل. لا وجود لها على الخريطة و لا وجود لها في التاريخ ولن يكون لها وجود ما دمنا نؤمن بقضيتنا الأولى و الأولى فلسطين.

فلسطين يا صغاري تضم صفد و عكا و حيفا و غزة و القدس و رام الله و طولكرم ، و مدن أخرى تنبض حضارة و أصالة. لا تصدقوا الحدود التي تشاهدونها على الخرائط اليوم ، جل الخرائط صنعها من ينكر التاريخ ليضع للظالم نصيبا فيها.معظمهم يتناسون القضية و لا يدركون أن شجر الزيتون و البرتقال فيها أقدم من تواجد هذا الكيان الغاصب.

لكن خابوا و خابت مساعيهم، فلسطين ليست بلد حرب هي وطن للحرية لكنها تقاوم و تصمد و تبقى رغم كيد العدى ، تفدى بأرواحنا و دمائنا ، رايتها ترافقنا سنسترجعها بإيماننا و إعلائنا لصوت الحق و بنور بصيرتنا و دفاعنا عن الحرية.

والآن نعود لدرس الجغرافيا ، مصر تطل على البحر الأبيض المتوسط و لبنان و سوريا و ، وكذلك فلسطين …


  • 2

   نشر في 04 غشت 2022 .

التعليقات

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا