تعريف جديد للإنسان: - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

تعريف جديد للإنسان:

  نشر في 27 أبريل 2018  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

فلسفيا عرف الإنسان بأنه حيوان ناطق، كما عرف بأنه كائن عاقل، وعرف أيضا بأنه كائن راغب. لكن هذه التعاريف أرى أنها مشتركة بين الإنسان والحيوان: أليس الببغاء بحيوان ناطق، وأليس الحيوان كائن عاقل، فهو لا يقحم نفسه في شؤون الأخرين كما أنه لا يعصي رب العالمين عكس الإنسان، وأليس الحيوان يرغب في الطعام والتناسل والراحة واللعب كما هو شأن الإنسان. لذا أرى أنه يجب أن يعرف الإنسان بأنه كائن كاذب، فهو يكذب بمجرد أن يفتح فمه، بالله عليكم هل سبق أن جرب أحدكم الكذب على الحيوان، لا طبعا. فالحيوانات لا تعرف النفاق الاجتماعي كالإنسان، فالكلب مثلا: إن أحبك يتمسح بك وهو يلهث سرورا وإن كرهك فهو ينبح عليك نفورا، فمع أنه أكثر الحيوانات التصاقا بالبشر إلا أنه لم يؤخذ منهم صفتهم الذميمة المتمثلة في الكذب، ربما لأن نظرة الحيوان مختلفة عن نظرة الإنسان، أظن أنهم يرون الحياة بلون واحد، لذا فهم صادقون دائما. عكس نظرة الإنسان القزحية للحياة، لذا نجده يميز بين الكذبة السوداء والكذبة البيضاء، والكذبة الزرقاء إلى أخره من ألوان الطيف، فالبشر تفننوا في الكذب وقسموه إلى كذبة كبيرة وكذبة صغيرة، لدرجة أنهم جعلوه علما واخترعوا جهازا لكشف الكذب، ونظرا لأهمية الكذب في حياة الإنسان فقد قرروا الاحتفاء به فجعلوا له ذكرى سنوية تعرف بكذبة أبريل. فلكل ما ذكرت ولما لم أذكر أرى أن يعرف الإنسان بأنه كائن كاذب. ومن منا لم يكذب في حياته قط ، وأنا أولكم. من يجيب بالنفي فهو ليس بإنسان وإنما حيوان لأن الحيوانات وحدها من لا تكذب. ولعل فيما قيل تنزيل للإنسان إلى المكانة التي يستحق وتنزيه للحيوان الذي طالما قرن اسمه بالإنسان عند تعريف ماهية هذا الأخير.



   نشر في 27 أبريل 2018  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

التعليقات

يعني في صحة في كلامك فعلا....هناك صفاة كثيرة مشتركة بين الحيوانات والانسان وتارة يفوز الحيوان على الانسان في بعض المواقف ...لكن يبقى الانسان من أرقى المخلوقات بحجة لعقل لكن للاسف في من البشر من لايستخدم عقله ومثل ما قلت يتفوقع عليه الحيوان في كل شيء...مشكور
0
كريمكناس79
العفو بل الشكر لك لتكرمك بقراءة خربشة بنات أفكاري. لكن للتوضيح فقط أنا لا أرفع الحيوان فوق مقام الإنسان. وإنما أصف واقع حال هذا المحتال المسمى بالإنسان الموصوف بالكذب والبهتان.
لينة بغدادي
نعم فهمت ما تريد أن توصله.....فعلا يوجد الكثير من المحتالين والمنافقين والمتوحشين والواقع يثبت ذلك....
بسمة منذ 4 سنة
راق لي اسلوب التهكم والسخرية بمقالك :)
0
كريمكناس79
أشكرك على التعليق المقتضب الذي ينم عن الجدية، سأحاول أن ابقى كاتبا متهكما وإن كان القارئ متجهما.

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !




مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا