الخوارزمي عبقري اللوغاريتم والأرقام - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الخوارزمي عبقري اللوغاريتم والأرقام

كتاب " تاريخ ضائع " و العالم العربي الخوارزمي

  نشر في 28 فبراير 2016 .

أستكمل معكم في هذا المقال كتاب " تاريخ ضائع " Lost History - وهنا سندخل سويا في رحلة مع أحد العلماء العظماء الذي أعماله وأنجازاته أساس كتب الرياضيات وعلم الفلك في أوروبا والعالم الأسلامي والتطور في عالم تكنولوجيا المعلومات.

هناك خيط حرير من خيوط نسيج الناريخ الضائع مصنوع من الأرقام والحسابات ، وتلك الأرقام التي ولدت من محض الخيال سوف تساعد الخيوط الأخري داخل النسيج علي التحول إلى شيئ مادي.

وأن القوة التي أوجدت هذه الأرقام تكمن في بلاد فارس وتتجلي مع ولادة رجل فارسي في عام 780 في محافظة خراسان بوسط آسيا ويطلق عليه أسم "محمد الخوارزمي".

وبعض العرب كانوا يطلقون عليه أسم المجوسي بمعني الساحر ، لكن أن من أطلق علي الخوارزمي أسم الساحر لم يجانبه الصواب حتي وإن لم يعرف كم كان علي حق في إختيار مثل هذا الإسم - هو بالفعل ساحر ولكن في مجالات أخري.

فقد بدأ يبحث في أسرار الكون ولكن بالأرقام. ويكتب الخوارزمى المسائل الحسابية ويحلم بالأرقام ويحول كل حركة من حركات اليوم إلى رقم حتي عدد خطواته إلى الحمام وزواية إنعكاس شعاع الشمس علي الأرض.

ويشعر الخوارزمي أن في الأرقام والمعادلات والحسابات وفي تسلسلها شفرات الكون المختبئة ، وأن هذا التمثيل الرقمي ماهو الإ تعبير عن مدي تعقد الخليقة وإبداع الله عز وجل.

وكمسلم وفي وقت يؤمن فيه الناس بأنه يمكن الوصول إلى الله بالعقل والمعرفة سيساعد الخوارزمي في إحداث ثورة في علم الرياضيات ، وبذلك يرسل أول إشارة إنه في يوم ما في المستقبل عندما يظهر عصر الحاسوب لسوف يتفوق هذا الجهاز علي البشر في سرعاته وقدراته مهما كان هذا العقل بارعا.

وفي بيت الحكمة في بغداد والمراكز الإسلامية المماثلة له أول بيوت خبرة في العالم ، وهم أشبه بشبكة من الحسابات تستخدم مجموعة منسقة ومتشابكة من العقول البشرية بدلا من الأجهزة.

ولا يقف الخوارزمي وزملاؤه وحدهم في هذا الزمان ، فبجانب الأختراع يستوعبون ويجمعون الكثير من العبقريات التي سبقتهم من البابليين وعبر الإغريق يرثون الكسر الستيني وهو مقياس الوقت إلي 60 ثانية و60 دقيقة. ويترجم علماء الفلك المسلمون والعلماء الآخرون تلك الأرقام إلي أجزاء علي البوصلة ثم إلى إتجاهات للكرة الأرضية والسماء تظل باقية حتي القرن الـ 21.

ويلاحظ الخوارزمى من ضمن أمور أخري أن عمليات كتابة الرياضيات تحتاج إلى المراجعة. وفي ذلك العصر كانت هناك ثلاث وسائل لحساب الرياضيات في عالم الخلافة العباسية وضواحيها. فهناك العد بإستخدام الأصابع وهي وسيلة عالمية وتخدم أغراضا يعينها مثل المعاملات المالية الصغيرة في عالم الأعمال التجارية. كما أن هناك وسيلة عربية أكثر تعيقدا بإستخدام أحرف الهجاء وهي وسيلة أفضل غير أنها لا تلبي الغرض بالكامل.

ثم هناك الأسلوب الهندوسي وهو نظام عشري به رموز تمثل الكميات من 0 إلى 9 ثم تعود لتنظيم في تركيبات تزيد وتقل في العالم اللامتناهي من الموجب والسالب من المصدر إلا وهو النقطة السوداء أو الصفر. وتعد الأرقام الهندوسية هي الأفضل علي الإطلاق وهي الوحيدة الأنسب لكل الإحتمالات التي يراها الخوارزمي وأقرانه تتراقص في أذهانهم. فمثلا إحتياجهم إلي حساب مساحة غير منتظمة الشكل أو إيجاد الكميات الناقصة بإستخدام العلاقات ما بين تلك المعرفة وإحتساب العلاقة ما بين الأرض إلى الشمس والنجوم ، وذلك لتحديد التقويم بشكل أفضل والأيام الدينية كما أمرنا رسول الله صلوات الله عليه وسلم بالإضافة إلى معرفة موقع مكة المكرمة حتي يصلي المؤمنون في إتجاه القبلة وهم واثقون أنهم على صواب وليست المسألة تخمين للقبلة فحسب.

كما تصبح الأرقام العربية الهندوسية ضرورية للإجابة عن الأسئلة التي تظهر في القرن الـ 21 بخصوص سلوك الضوء وخصائص الأجسام الصلبة. ولن يتسني للتكنولوجيا والحضارة الحديثتين أن تنهضا وتتطورا بدون تلك الأرقام.

وغدا سأستكمل معكم تاريخ هذا الرجل العظيم محمد الخوارزمي


  • 2

  • Susan Aly
    كاتبة ولي كتاب نشر في موقع النشر الأليكتروني باللغة الأنجليزية بعنوان Your Guide for Healthy Lifestyle - وحالياً أقوم بعمل كتاب باللغة العربية سأنشره قريبا.
   نشر في 28 فبراير 2016 .

التعليقات

من المفارقات العجيبة أن كلمة "Algorithm" باللغة ألإنجليزية هي ترجمة للمصطلح العربي أصلا "خوارزمية" نسبة الى الخوارزمي
و في عصور الشتات تمت إعادة ترجمة كلمة "Algorithm" الى كلمة "لوغاريتم" بدلا من ألأصل "خوارزمية" و لا أدري أكان ذلك جهلا أم قصدا و على أي حال فقد تم نسيان أصلها العربي

و عليه فإني أرجو أن يعيد كاتب المقال تسمية العنوان ليكون "الخوارزمي عبقري الخوارزميات والأرقام" كما أرجو من الكاتب الكريم نشر هذا التنويه في مقاله إحياء لتراث ضائع
0

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا