يا رواد الأعمال.. احترسوا من هذه الكلمات ! - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

يا رواد الأعمال.. احترسوا من هذه الكلمات !

  نشر في 10 ديسمبر 2015 .

ريادة الأعمال لا تتعلق بابتكار المنتجات الجديدة فقط، بل ترتبط بشكل أساسي بالسعي الدائم لتأسيس مشروع ناجح وراسخ، وتتطلب قائدًا مبادرًا، ولديه موهبة فطرية يسعى للحفاظ على علاقات وطيدة مع عملائه وموظفيه والمستثمرين كي يُميز نفسه عن عشرات المنافسين الآخرين.

ومن أهم الآليات التي يستند إليها رائد الأعمال لخلق تلك العلاقات هي مهارات الحديث وسرعة البديهة في الرد، إلا أن غالبية رواد الأعمال يستخدمون عدة كلمات وعبارات قد تؤثر سلبًا على شبكة علاقاتهم بالآخرين وتُلقي بظلالها على مشروعاتهم، ما قد يؤدي إلى فشلها.

ويمكن سرد تلك الكلمات الضارة في العبارات التالية:

1- بناء أو حرق الجسور: هي من العبارات السلبية التي تحصر العلاقات في اختيارين فقط، إما وصلها أو قطعها، في حين يجب أن يحافظ رائد الأعمال دائمًا على بناء شبكة من علاقات العمل مع كافة المحيطين به.

2- بالون اختبار: لا يجب أن ينظر رائد الأعمال إلى علاقاته، سواء مع العملاء أو العاملين، على أنها قابلة لإجراء التجارب عليها .

3- في نهاية اليوم: لا يجب إرجاء الموضوعات المهمة لنهاية اليوم، فهناك مواقف لا يمكن إرجاء اتخاذ القرار فيها إلى وقت لاحق.

4- نحن نمر بعنق الزجاجة: من العبارات السلبية التي لا تبث روح التفاؤل خاصة عند توجيهها للعاملين.

5- هذا الموضوع ليس في أجندة أعمالي: يجب على رائد الأعمال أن يهتم بكافة الموضوعات التي يطرحها عليه العاملون لديه، أو يوجه العاملين للقائد المناسب في المشروع المسئول عن دراسة هذا الموضوع، فقد يكون الموضوع غير مدرج لديه، إلا أنه على درجة كبيرة من الأهمية بحيث لا يمكن تجاهله.

6- أنا متاح 24 ساعة يوميًّا: هذه العبارة غير واقعية، فلا يوجد إنسان يستطيع أن يكون متاحًا 168 ساعة أسبوعيًّا، فلابد أن يكون للراحة والحياة الشخصية مساحة في حياته مهما كان اهتمامه بعمله.

7- أثق بأن هذا الموضوع سيحدث بنسبة 100%: لا يمكن لأي احتمال أن يكون حدوثه واردا بنسبة 100%، فيمكن عدم حدوثه ولو بنسبة 1%، فهناك عوامل محيطة تؤثر علينا مهما كانت قدرتنا على السيطرة على كافة المتغيرات المحيطة.


  • 3

  • د. رمضان حسين الشيخ
    باحث في العلوم الإنسانية وفلسفة الإدارة ☆ خبير التطوير الإداري والتنظيمي ☆ استشاري التدريب والموارد البشرية ☆ مدرب مهارات الحياة الذاتية وتكوين الكاريزما الشخصية ☆ إستشاري ريادة وتطوير الأعمال.
   نشر في 10 ديسمبر 2015 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم
















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا