المنهج الكمّي في دراسة الأدب ؛ التقليلية الشعرية نموذجا . - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

المنهج الكمّي في دراسة الأدب ؛ التقليلية الشعرية نموذجا .

  نشر في 22 ماي 2016 .


 

من المعلوم أن النصوص الأدبية لا يصحّ المقارنة بينها لأنّها نتاجات انسانية رفيعة في كل احوالها تقصد الجمال و الرقي و الخلاص ، كما انه يصعب جدا تقييمها و الحكم عليها لأنّها و ببساطة ناتجة عن مستويات عميقة في التجربة الانسانية فلا بدّ لأجل تقييم النص فنيا او انطباعيا تحقيق نظام واضح و واسع من النظرة الى الكتابة عموما و الأدب خصوصا و الشعر و القصيدة التقليلية بشكل أخص .

انّ من أكثر الطرق مصداقية و واقعية في تقييم الكتابات الأدبية هو تتبع حالات تجلّي العناصر الفنية و الجمالية بأوسع ما يكون من الاحصاء و الاستقراء في المستويات المختلفة للكتابة . و لقد كانت لنا محاولة أولى في هذا المنهج الكمّي لدراسة الظاهرة الأدبية تناولنا فيها قصيدة نثر السردية الأفقية و تتبعنا مظاهر الادبية و عناصر الجمالية و الفنية فيها . و هنا محاولة لتتبّع تجليات التقليلية في الكتابة الأدبية الشعرية متناولين قصائد تقليلية لمجموعة التقليلية الأدبية . و تجليات العناصر الأدبية و الفنية و الجمالية في ثلاث مستويات كتابية :-

1- مستوى ما قبل النص

2- مستوى النص

3- مستى ما بعد النص

و جات البحث في المنهج الكمّي لدراسة الأدب يتلخص بما يلي :-

الجهة الاولى : الاحصاء.

لدينا ستّ و عشرون نصا لستّ و عشرين شاعرا و شاعرة ، تتوزع بين التقليلية الومضية ( 23 ) قصيدة و التقليلية اللاومضية (4 ) قصائد .

و القصيدة هي اية كتابة شعرية لها قضية و دلالة و عمق و لا ريب في تحقيق التقليلية لذلك و ان كانت ومضة بل حتى في التقليلية الشديدة المتكون من كلمة ( قصيدة الكلمة الواحدة ) او حرف ( قصيدة الحرف الواحد ) . كما انه ليس كل نص قصير جدا هو تقليلية ، فاذا كان فيه نعوت و زيادات لم يكن تقليلية .

الجهة الثانية : درجات التجلي

البحث في درجات تجلّي العناصر الادبية و الفنية الجمالية هو من المنهج الكمّي لتناول الظاهرة الادبية وهو على حدّ علمنا غير مسبوق لا عربيا و لا عالميا ، و يعتمد على الاستقراء و الاحصاء ، و تتبع تجلي العنصر الادبي في النص في كل وحدة تعبيرية و مستوى كتابي . و درجة التجليّ قد تكون ضعيفة ان كان التجلي في أقل من (30%) من وحدات النص ، و متوسط (30-70 %) و قوي (اكثر من 70%) .و يكون العنصر طاغيا ان تجاوز (85% ) من وحداته .

الجهة الثانية : التجنيس

التقليلية الادبية هي اقتصاد لغوي و تعبيري يتجه و بسرعة فائقة نحو العمق الانساني .

النص التقليلي الذي يعتمد الاقتصاد اللغوي بخلوه من النعوت و الشرح و التفصيل و اداء الفكرة بأقصر خط لغوي ، اي اعتماد الخط المستقيم في التعبير ، لا بد لأجل تحقيقه الادهاش ان يشتمل على حالة التجربة غير العادية ، و نقصد بذلك النفوذ العميق الى مكامن النفس و الشعور الانساني و اقتناص اللحظة المؤثرة التي لا تترك مجالا للقارئ الا الدهشة و الانبهار . لا بد لأجل التقليلية من تجاوز حالة الوساطة اللغوية و المرآتية ، و تقديم الفكرة الجوهر مجردة ، و كأن القارئ لا يرى حروفا و لا كلمات و انما يرى الفكرة و هي تتجلى .

و رغم ان اللغة التقليلية راسخة في عملية الكلام البشري الساعي نحو التكثيف والاختزال والاقتصاد حتى ان العرب يفتخرون بالمعاني القصيرة في حجمها الكبيرة في مدلولها ، الا انه ليس بالضرورة ان تكون القصيدة التقليلة ومضية ، بل ان بدايات التقليلية كانت بشكل قصائد متوسطة الحجم لكن باقتصاد لغوي بعيد عن الحشو و الزيادات .

لقد بيّنا ان عدد القصائد الومضية (22) قصيدة اي ان نسبة تجلي الومضية في تلك النصوص تتجاوز (85%) وهذا يعني انّ الومضية هي الطاغية على تلك النصوص .

مما تقدّم فشروط التقليلية التي يجب ان تبحث في القصائد التقليلية هي ما يلي

1- الاقتصاد اللغوي ( الاقتصاد)

2- التقاط اللحظة النادرة (المعنى الشريف )

الجهة الثالثة : مستوى ما قبل النص ( العوالم الماوراء نصية )

ما يبجث في هذا المستوى الآتي :

1- درجة تجلّي العوالم الفكرية للمؤلف

2- درجة تجلّي العوالم النفسية

3- ، درجة تجلّي العوالم الاجتماعية و الانسانية

4- درجة تجلّي الرسالية .

الجهةالرابعة : مستوى التقنيات النصية

ما يبحث في هذا المستوى الأتي :

وهنا تبحث المعادلات التعبيرية و العوامل التعبيري كمظاهر تعبيرية و جمالية

و اضافة الى التقنيات الشعرية من انزياح و ايحاء خيال و اضافة الى تقنيات التقليلية من الاقتصاد اللغوي و التقاط اللحظة المعنوية النادرة ( المعنى الشريف ) فان من عناصر جمالية التقليلية تشتمل على عناصر اخرى اهمها :-

1- العمق الانساني ( النفوذ )

2- الخط التعبيري القصير ( التكثيف)

3- تجريد الفكرة ( التجريد )

الجهة الثالثة : مستوى ما بعد النص ؛ القراءة و الاستجابة الجمالية .

يبحث في هذا المستوى

1- درجة تجلّي الابهار ( العجز الانجازي تجاه النص )

2- درجة تجلّي طيف الاستجابة (سعة مساحة الاستجابة و تنوع مناطقها الشعورية )

3- درجة تجلّي الاستجابة الظاهرية :

4- درجة تجلّي الاستجابة العميقة :

5- درجة تجلّي التداولية ( اللغة القريبة) : و من غير الجيد ان يتجاوز التوصيل و التداولية ( %50) لان النص سيكون مباشرا ، و لا ان يقل عن ( %30) لان النص سيكون النص مغلقا .

و في الحقيقة بحث عنصر هذا المستوى من امتع الابحاث و اكثرها تقدّما نحو ( علم الأدب ) لاتصالها بفزيولوجيا الانسان و عمل العقل الدماغ .

هنا سنقتصر على بحث عناصر التجنيس او شروط الفنية التقليلية المتمثلة بالاقتصاد اللغوي وهو ركن التقليل و اللحظة المعنوية النادرة ( المعنى الشريف ) وهو ركن الابهار ، لانّ البحث بتناول الجميع يطول . و سنوكل بحث باقي العناصر الى مناسبات قادمة ان شاء الله .

1- الاقتصاد اللغوي

يتجلى الاقتصاد اللغوي في (20 ) قصيدة من القصائد ، اي بنسبة (74 % ) ، و الاقتصاد اللغوي وهو ركن التقليلية يعتمد على تجنب الزيادات من صفات و تشبيهات و نعوت و تكرار ، و من خلال مراجعة النصوص سيتبين التجلي العالي للاقتصاد اللغوي في النصوص .

و من نماذج التجلي العالي للاقتصاد اللغوي في النصوص المبحوثة القصائد التالية :

قصيدة جواد زيني ( هلع صامت....صرخة في فم الجدار ! )

قصيدة خلود فوزات (ضبابية نواياكم \ تأكل \ طفولتي )

قصيدة لطيفة الورضي (عصفورتي \ في شق جدار \ ترتجف \ ...قناص \ يترصد.. )

قصيدة ماجد الميالي (لم يبق من الوطن.... \ غير حفرة في جدار.... )

2- النفوذ العميق في التجربة الانسانية ( المعنى الشريف )

لطالما كان اقتناص و التقاط المعنى الشريف الذي لا تصله العقول بسهولة همّة الشعراء و المبدعين ، و يتركز ذلك و يكبر تأثيره في النص التقليلي لانّه يعتمد الصدمة و الابهار بالدرجة الأولى .يتجلى النفوذ العميق و المعنى الشريف في (22) قصيدة اي بنسبة ( 81%) . و انّ من أهم خصائص المعنى الشريف انه ينفذ عميقا في النفس و يحدث هزّ داخلية و انكشاف و اطلاع غير مسبوق وهو ما نسميه العجز التجلياتي ، حيث تتجلى للقارئ تجربة تشعره بعجر النفس تجاه الابداعي ، وهذا شيء مختلف جدا عن الارتياح و التانغم الانطباعي و الذوقي .

من نماذج تجلي المعاني الشريف النافذة عميقا في النفس في النصوص المبحوثة القصائد التالية :-

قصيدة جواد زيني (هلع صامت....صرخة في فم الجدار ! )

قصيدة عبد الحسين الشيخ علي ( جاء الخميس \ وطفل مريم \ غائب \ عن رفعة العلم. )

قصيدة رجب الشيخ (لاتخافي. ..صغيرتي \ ضفائرك المشنقة \ قصيدة...حزن .. \ رسالة أحتجاج. . )

قصيدة عزيز السوداني (يحتضنني \ هجير الإسمنت \ لا قلب \ إمضاء :\ عصفورة مشردة )

قصائد تقليلية في الطفولة المعذّبة

مجموعة التقليلية الأدبية

1

ضبابية نواياكم

تأكل ..............

............. طفولتي

خلود فوزات فرحات

*

2

حكاية طفولة .....

منتهية دون بطولة

عالمها .....

سرق ألوان الحياة

نبيل حسين

*

3

الخوف ،

اطبق بأنيابه،

ترنيمة مهد ...!!!

أحلام البياتي

*

4

اتشبث بأمل قاتم

بيد فقدت البصر

محمد يزن

*

5

تختبئين خلف جدار الخوف

ياطفلتي

أي جنون هذي الحرب ؟!

عماد هاني ذيب

*

6

أُمي ...

أمست الجدران ملاذي

بعد ان سرقت المفخخات حضنك الامن مني

سناء السعيدي

*

7

هلع صامت....صرخة في فم الجدار !

جواد زيني

*

8

جاء الخميس

وطفل مريم

غائب

عن رفعة العلم. ...

عبد الحسين الشيخ علي

*

9

لاتخافي. ..صغيرتي

ضفائرك المشنقة

قصيدة...حزن ..

رسالة أحتجاج. ..

رجب الشيخ

*

10

لم يبق من الوطن....

غير حفرة في جدار....

ماجد الميالي

*

11

آه يابلد

ضاع مني الولد

صرخ أيقضت

قلوبا إحترقت

عيون شاردة

تبحث عن فجوة

تجري متهرولا

يا ولدي خدني معك

رشيدة فايز

*

12

في بلدي ؛ هلع الحرية من طفل في عينيه نزق الأحرار

نصيّف الشمري

*

13

الطريقُ الى المدرسةِ وَعْر،الصغارُ بَراعم تتوجع تحت جلد الرصيف..

حسين الغضبان

*

14

نبذني حضن الوطن ... لعل جدارا يأويني

ندى صبحي

*

15

شرخٌ في جدار .. حفظ لي عمري

فهل حفظت لكم قصورُكم اعمارَكم ؟

جواد الشمري

*

16

يلوكك اﻷلم يا صغيرة

وينزفك آهات

يشف الحجر رحمة

وتموت اﻹنسانية

هيام صعب

*

17

الوطن في احضان ابي...وطن..وحروف مدرستي..لم غادرتنا الى السماء ؟

قاسم داود الربيعي

*

18

( مريم )

رحلتْ قبل أنْ تتعلمَ كتابةَ إسمِها

في آخرِ زيارةٍ لـ (سيارائيل ) مفخّخ إلى حيِّهم .

كرار الجنابي

*

19

صَمتُ الذُهُولْ

مَارَ ..

بطِفلةٍ مِنْ وَجَرْ

فعَينٌ تأمّلَتْ ..

قَسوَةَ القُلوب

وقلبٌ لاذَ برقَّةِ حَجَرْ

كاظم هادي

*

20

هنا وهناك..

على منصة الخطيئة

تصلب الطفولة..دون رحمة.

احسان البصري

*

21

لم يبقى في كفك يا وطني

غير موت

يحاصر حتى الطفولة .

رشا السيد أحمد

*

22

احفاد ذاك الؤئد

ياسوء جزر بحركم

فالشر كل الشر في المد

ازهقتم الحب روحا

فاتركو لنا نبع الغد

صاحب الاعرجي

*

23

يحتضنني..

هجير الإسمنت

لا قلب

إمضاء:

عصفورة مشردة

‎عزيز السوداني‎

*

24

عصفورتي

في شق جدار

ترتجف؛

...قناص

يترصد..

لطيفة الورضي

*

25

أيّتُها الصّغيرةُ

قلبي هُناك، مُقشَّرٌ بين رُكامَيْن.

فاخرُجي من غبارِ الأرضِ،

أعيدي ليَ قلبي على صحنِ بسمتِك،

وأَسدلي خيامَ شَعرِك على شبابيكِ العواصِم

فريد غانم

*

26

طفلٌ تناثرت أصابعه

يريد أن يرفع يده المقطوعة الى السماء

حسين الساعدي

*

27

اعتذر لجيناتي ، وانت منها

فلقد كانت مخاض حروب ..

فانبتتك بلا طفولة ..

حسن المهدي



   نشر في 22 ماي 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا