إدعم المنصة
مقال كلاود
تسجيل الدخول
تقنية
ريادة أعمال
إعلام إجتماعي
تنمية بشرية
سياسة
كتاب و آراء
دين
فن
أدب عربي
اقتصاد
علوم
خواطر
بيان بشأن خصوصية معلومات المستخدم
قانون النشر في الصفحة الرئيسية
كيفية النشر في المنصة
للمزيد من الإرشادات
اتصل بنا
تسجيل الدخول
إنشاء حساب جديد
الدخول عن طريق الفيسبوك
الدخول عن طريق غوغل
تقنية
دين
ريادة أعمال
تعليم
سياسة
تصميم
رياضة
علوم
ابتكار
اقتصاد
صحة
كتب-علمية
كتب-قراءات
تنمية-مشاريع
هندسة-اتصالات
طب-ابتكارات طبية
أدب عربي
أدب عربي-شعر
د. انور غني الموسوي
من
تابع
رسالة
مقالات 96
متابِعون 42
متابَعون 32
د. انور غني الموسوي
منذ 6 سنة
أدب عربي
البعد العاطفي في السرد التعبيري
التعبير هو استعمال الكلام لايصال رسالة؛ وهو اما معنوي يوصل الرسالة بدلالة معنوية او عاطفي بايصالها بدلالة عاطفية. اذن لدينا تعبير عاطفي و تعبير معنوي. و اصبح واضحا اننا نريد بالتعبير العاطفي هو استخدام الزخم و البعد العاطفي لايصال....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 6 سنة
أدب عربي
الاستعمال العاطفي للغة في مجموعة " ناي قلق"
انّ بحثنا في الاستعمال العاطفي للغة في مجموعة "ناي قلق" للشاعر العراقي عدنان جمعة يقع في اربعة مواضع، مقدمة و طريقة البحث و النتائج ثم خاتمة هي خلاصة البحث .المقدمة :لا بد كمقدمة لهذه الدراسة الكميّة من بحث جهتين....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 6 سنة
أدب عربي
تجليات الدلالات العاطفية في " الصبّار يمشي حافياً؛ دراسة كمية.
تمهيد"الصبّار يمشي حافيا" مجموعة نصوص ابداعية للشاعر العراقي حميد الساعدي. و لقد بات واضحا ان الكتابة الأدبية تنقسم الى قسمين كتابة ابداعية هي الاجناس و كتابة تحليلية وهي النقد و لقد بآت جميع محاولات اقحام الكتابة التحليلية النقدية في....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 6 سنة
أدب عربي
أدب القضية؛ مجموعة " الخامسة جوعا" لعامر الساعدي نموذجا
القضية متجذرة في الابداع الانساني، و لقد بينا في كتابنا التعبير الادبي انّ الابداع الادبي متقوم بالفنية والرسالية و التي تتسع باتساع التجربة الانسانية، فقد تكون رسالية أدبية او اجتماعية. و الشعور بالانتماء و تجلي ذلك في فكر الكاتب....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 6 سنة
أدب عربي
لماذا السرد التعبيري؟
السرد التعبيري نص شعري مكتوب بتعبيرية سردية، أي الرمزية الشعرية العميقة في نص نثري سردي بالجمل المتواصلة و الفقرات.ان الكتابة التعبيرية تتميز بالرمزية الفردية الخاصة مما يجعلها متصفة بالتحليق و التعالي و الجفاف بالنسبة الى القارئ، و هذا امر....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 6 سنة
أدب عربي
الشعر مرآة
الشعر مرآة و النص مركبته لذلك فالنص الشعري في جوهره مرآة كبيرة. و حينما نستخدم النثر في كتابة الشعر فهذه مرآة أخرى و حينما نسرد الغنائية فهذه مرآة أضافية. لهذا فالشعر النثري هو نظام معقد من المرايا و....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 7 سنة
أدب عربي
الفسيفسائية التعبيرية في " متى يكون الموت هامشا"
لقد بات واضحا و في ضوء الفهم الواسع لحقيقة اللغة و النص ان هناك العديد من الغايات التأليفية و الكتابية و القرائية التي تؤثر في تكوّن النص و تمظهره و أهم تلك الغايات في نظري هي الغايات النصيّة للنص....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 7 سنة
أدب عربي
كلّ الأدب جميل
كل الادب جميل . لقد اعلناها مرارا و تكرارا انه قد انتهى عصر النقد و انتهى عصر التقويم و الوصاية، و انه لا وجود الا للنص، و القارئ ايا كان اما ان يعجب بالنص ويدرك جماليته او انه يعرض....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 7 سنة
أدب عربي
فلسفة اللغة التجريدية .
د انور غني الموسويالتجريدية هي شعور تجريدي بالاشياء و نفوذ عميق الى جوهرها النقي المجرد و في المعاني و الكلمات هو ادراك العمق الشعوري و الاحساسي فيها و لا يتعارض هذا ابدا مع عذوبتها و قربها الرمزي كما اثبتته....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 7 سنة
أدب عربي شعر
سرد تعبيري 1996
1- "أناشيد الشتاء" (1996)أناشيد الشتاء تغرق في الضباب، تترك في ذاكرة الشوارع نشوة لا تُنسى. زواياه الباردة تحفل بالصمت ،فأتجمّد في حلمي كشجرة غابٍ قديمة.الصوت ينحني، يتلاشى في الفضاء العريض. ليس للكلمة إلا أن تسقط في الوحل. السفن البائسة....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 7 سنة
أدب عربي
السرع الاسنادية كعامل شعري في ديوان " الحديقة الحجرية"
انّ الأسلوبية الكميّة قد أجابت بوضوح عن سؤال قديم جديد وهو متى يكون النصّ شعراً؟ فبينت و بصدق و من دون ادعاء ان هناك شرطا كتابيا أسلوبيا ينقل النصّ من الكتابة غير الشعرية الى الكتابة الشعرية، و لا يختلف....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 7 سنة
أدب عربي
الكتل الشعورية في ديوان " موت كفّ على غسيل نجمة"
ان الفارق الاهمّ بين المقطوعة الشعرية و غيرها من الكتابة هو الحضور القوي للبعد الشعوري الاحساسي في النص. فالقصيدة ليست فقط مجموعة تراكيب دلالية افهامية و انما هي في الواقع كيانات شعورية مرتبة في النص. وهذا هو البعد التعبيري....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 7 سنة
أدب عربي
ابن الحرب
لقد عاد الجنود، لقد عاد الجنود، و عواصم أغنيتي ما زالت تطنّ كبعوضة نحيفة تبتلع الضجيج و الأسئلة. لقد عاد الجنود؛ مفاصلهم تئنّ كالثلج؛ قبّعاتهم تتيه في الطرقات كعذارى قبّل جباههن الخريف.هكذا سأعود و شفتاي مدينة غفت على أرصفتها....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 7 سنة
أدب عربي
التجريد بين السرعة الاحساسية و السرعة الفهمية
ان للفهم سرعة ملحوظة و رغم ان العقل سريع جدا في فهم الكلام و باقل من اجزاء الثانية الا ان ادراك احتياجه الى زمن ليفهم الكلام ملحوظ و واضح. و بجانب الفهم للنص هناك الاحساس المصاحب له، فبقدر ما....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 7 سنة
أدب عربي
ابن الشتاء
العصفور الرمادي جداً لا يرتجف من البرد، هو فقط ينفض ريشه بهجة بحكايات الشتاء. هنا للشتاء لون مختلف؛ انه بستان جدّي الذي تتمايل الباقلاء فوق عشبه كعروس غطت رأسها حبّات التلج. هنا الشتاء مختلف، عشقه مختلف، و قسوته مختلفة.....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 7 سنة
أدب عربي
التعبيرية الوحوشية في ديوان "همرات شوارسكوف"
كريم عبد الله شاعر عراقي يتميز بكتابة النص الشعري ذي البعد التعبيري، اي المتميز بتجلي الثقل الشعوري و الزخم الاحساسي في نصوصه، فيحقق الرسالة النصية بتلك الوحدات الشعورية وان كانت الكلمات و المعاني ادوات لاجل تجلي تلك الوحدات الشعورية....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 7 سنة
أدب عربي
قصائد تجريدية
"الوردة الحمراء"عادل قاسمانا الطفلةٌ الوحيدةُ التي كنتُ بلا لونٍ ولا رائحة، ابنةُ الماءِ الناصعِ البياض. خيطُ ظِلٍ يفشي يُتْمهُ لفصولِ البهجةِ البراقة بمواشيرها كلما حَلَّ الربيعِ بالنَدى والمطر. اتَرْقب ُكَجَمْرةٍ ذاوية انْ يُباركَني بضيائهٍ. انا الملكةُ التي اسبغتْ عَليَ....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 7 سنة
أدب عربي
الشارعُ الموحش
"الشارع الموحش" انني ذلك الشارع الموحش و القاتم جدا. جنازة (الحلمِ الورديّ, أنينُ مصابيحه شاحب ومرير). أنا أشعر به بقوّة، انّه ( يخترقُ صمت الشتاءِ الموحل). على جسده الضبابي (المصابيحُ تلبسُ فضاءها الشاسع بالدموع. ضحكتهُ الصفراء تلوّنُ اسفلتهُ أنهارا....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 7 سنة
أدب عربي
النص التجريدي و الجمالية التجريدية
المشهد الشيئي و المشهد الشعوريما يحصل عادة في الكتابة الشعرية المعهودة هو انه يصار الى التعبير عن المشهد المعين بوحدات لغوية بيانية اعتمادا على الدلالة لايصال الفكرة التي هي عبارة عن افكار شيئية مرتبة في حدث الزمان و المكانط،....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 7 سنة
أدب عربي
التعبيرية في الكتابة
بعد استقصاء و استقراء طويل و دقيق للكتابات الأدبية تبين لنا و بوضوح ان الميزة المهمة التي تميز الكتابة الادبية عن الكتابة العادية هي ( التعبيرية) في استعمال الوحدات الكلامية و الكتابية.ان الانسان في الكلام و الكتابة العادية التقريرية....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 7 سنة
أدب عربي
تجريد
.الأدب فن قائم بالألفاظ الا انه ليس فنا لغويا.لذلك فكل مقولات اللغة لا تنفع في تناول الكتابة الأدبية.و لهذه الحقيقة سنستبدل كلمة "نص" بكلمة "مقطوعة" أدبية. فكما ان المقطوعة الموسقية قائمة بالاصوات الا انه لا يمكن تناولها بعلم الصوت....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 7 سنة
أدب عربي شعر
ثلاثية السحر
ظل سحري أنا مجرد وهم، لذلك أنا لست واثقا من يديّ و قدميّ. عيناي قد سرقتا في ليلة مقمرة، و بشرتي بلا لون. أنا ظلّ سحري، لذلك أنت لا يمكنك أن تسمع صوتي و لا يمكنك أن ترى دموعة.....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
كُتّاب و آراء
الفكر اللاديني و توهّم الاحاطة
كثيرا ما يتوصل الرجل اللاديني الى ذم رجل الشريعة بأنه يتدخل في امور كثيرة حياتية هو بعيد عنها و ليست من اختصاصه، اي انه غير مؤهل لذلك، الا ان الكثيرين يعلمون ان هذا ليس هو الواقع بل ان رجل....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي
السرد التعبيري محاولة
السرد التعبير هو كاتبة أدبية تسعى لتحقيق الشعر في وسط النثر في قصيدة النثر من دون الميل الى احدهما. فكما ان الشعر يتجلى فان النثر يتجلى ايضا. الشعر يتجلى في السرد التعبيري بالغنائية و النثر يتجلى بالكتابة الخالية من....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي
"بَرْد "
هذا البرد الحبيب، هو أحدى الصفحات القاسية التي كثيراً ما أقابلها بكلّ ودّ. إنّه لا يتحدّث معي مطلقاً، هو فقط يأسر قلبي و يذهب عميقاً في أحلامي. يا لأحلامي الباردة. أجل إنّه هذا البرد الذي تملّكني. أنظر الى مفاصلي،....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي شعر
سرد تعبيري
"عالم فضّيّ"كان بارعاً في جمع أشعّة الشمس و خيوط الحرير، كان يحدّثني عن النهر و شجرة الفضّة يا للنقاء الغريب. لقد قال لي: إنّ الكلمة كالشمس ليس لها الا أنّ تكون نقية، ليس لها الا أنّ تكون كما يجب،....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي
من النقد الأدبي الى علم الأدب
لقد تبيّن لنا و من خلال ما تجلّى من وضوح و نقاء للمظاهر الجمالية التي تابعنها و لاحقناها في النصوص الأدبية، أنّ المنهج الأسلوبي في البحث الأدبي هو الأجد و الأقدر على تبيّن المظاهر الأدبية و الابداعية و الجمالية....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي شعر
قصيدة النثر السردية الفكرة و النموذج
قصيدة النثر السرديّة هي شعر مكتوب بشكل نثر، تعتمد في نثريتها على السرد الممانع للسرد، حيث يظنّ القارئ انه أمسك بالاحداث و الشخصيات ثمّ يتبين له عاجلا انه لم يمسك بشيء. نعم انه السرد ضد السرد، السرد لا بقصد....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي
( التجلياتية )
صباح شتوي أنور غني الموسويانني و باعتباري تلميذا مبتدئا أخرج كالعادة الى بستان جدّي كحكاية مبللة، الا انني الآن اصبحت رقيقا جدا كقشرة بصل، حتى أنني أستطيع رؤية تلك السمكة النائمة في قاع محيط غريب، لقد صرت شفافا لا....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي
رواد قصيدة النثر العربية
مقال قصير جدا .اذا قلنا ان في مقابل الشعر الذي يكتب بالوزن هو الشعر الذي يكتب بالنثر ، فان جبران خليل جبران (ت 1931 ) و امين الريحاني ( ت 1940) هما رائدا الشعر المكتوب بالنثر .كتب جبران خليل....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي
نظرية الأدب و علم الأدب
في الكتابات الأدبية لدينا ما يسمى بالكتابة الابداعية من شعر و قصة و نحوهما و لدينا ما يتناول هذه الكتابة من نقد أدبي و غيره . الا انني وبعد ان اقتربت من اكمال الجزء الرابع من كتابي ( التعبير....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
دين
نحو اسلام لا مذهبي ؛ العلم سبب الوحدة
المعرفة العلمية معرفة اعلى درجة من المعرفة الاطمئنانية ، لذلك فان نسبة الشك فيها تكاد تكون معدومة ، كما ان نسبة الاختلاف تكون مهملة لا تذكر ، و الاهم من ذلك كله انها تقلل بل تمنع من ظهور الفردية....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي
تأجيل البوح و النص الموازي في قصيدة ( جندي)
حينما نقرأ قصيدة جندي للدكتور أنور غني الموسوي سنرى و بوضوح امرا مهما و هو ان بداية النص كرسالة و فكرة ذهنية ليست هي بدايته البصرية الشكلية . و من المهم ايراد القصيدة اولا .( جندي )أيتها النهارات ،....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي
الايقاعية في قصيدة (إشارات ) للشاعر حميد الساعدي
الايقاع و الذي يقابله في اللغة الانكليزية (rhythm ) جوهره التناغم و التآلف و التوافق ، و لأن الموسيقى الشكلية سواء كانت بالالحان او الالفاظ هي النموذج الاكمل فانها قد طغت على المفهوم و استلبت مكانه في الوعي و....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي
النص الحرّ ؛ نص ( الزائر الغريب ) للشاعر عادل قاسم نموذجاً
لقد كان مطلح النصّ المفتوح للتعبير عن نصّ متعدد الدلالة او نصّ دلالاته لانهائية ، و انسحب هذا الفهم على عدم تميّز الجنس الكتابي بكون النصّ قصّة ام شعرا ام خاطرة ام دراما ، فاستعمل في النص العابر للاجناس....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي
الرمزية و التأريخ النصي في قصيدة ( ديمقراطية ) للشاعر فريد غانم
الرمزية في الادب غالبا ما تتحقق بواسطة التوظيف للمرجعيات الرمزية في التأريخ الانساني و الوعي الاجتماعي و الثقافي او غيرها من الروافد ، المهم ان يكون لها مرجعية رمزية توظّف ، وهذا ما اسميناه ( الرمزية الخارجية ) التي....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي
التعبيرية الأسلوبية عند عادل قاسم
التعبيرية في الفن في أوضح معانيها تفرد أسلوبي خاص و متميز بالوان و اشكل مغايرة للمعهود و السائد، وهذه هي التعبيرية الاسلوبية ، وهي بحق الأم لجميع الاتجاهات الفنية المعاصرة ،و حينما انتقلت الممارسة التعبيرية الى الأدب و لحقيقة....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي شعر
العوامل الجمالية في السرد التعبيري عند ندى الأحمد
لقد مكّنت القصيدة المعاصرة الشاعرة من التقاط الصورة الشعرية العميقة بحريّة كاملة ، و ساعدته أيضا في تعظيم طاقات اللغة ، و هذا أمر واضح للعيان و لا يصحّ انكاره . و من بين تلك الأساليب هي السردية التعبيرية....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي شعر
شتاء
(عمل تجلياتي )*إنّه فضّي كحلمي ، هذا الشتاء الذي بدأتُ أشعر به بقوّة و كأنّه قصيدة هادئة. ربما لأنني غرقتُ أخيراً في نهر ناعم مصنوع من ألوان ساحرة . و ربما لأنني عثرتُ على حقل رطب في زوايا حلمه....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي شعر
التحيّز الاسلوبي
من أهم انجازات الاسلوبية هو قولها بالاختيار في الكتابة الادبية عموما و الشعر خصوصا و نفيها القوة القاهرة و الفوقية المسيطرة على الشاعر او على النص او على اصغر وحدة تكوينية فيه . و هذا الركن الاساسي في الاسلوبية....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي شعر
مفهوم التعبير الادبي ؛ كتابات ميثاق الحلفي نموذجا .
مع ان شارل بالي في اسلوبيته التعبيرية ابعد التعبير الادبي عن دراسته التعبيرية للغة ، بحجة انه انحراف تعمدي عن الاسلوب العام و لعدم امكان تحقيق قواعد منه الا ان تلامذته ككريسو و ماروزو لم يرتضوا ذلك و وسعوا....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
علوم فلسفة
علم الروح و الاسلوبية العامة .
للاشياء في ادراكاتنا مستويان المستوى التكويني الخارجي و المستوى الذهني . من المستوى الخارجي التكويني الوجود الجسماني و من المستوى الذهني الوجود الاعتباري ( المعنوي اللغوي) للاشياء ، وهناك وجود اخر تكويني خارجي هو الوجود الروحي ( الشعوري) .....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي
مفهوم الكتابة الابداعية ؛ كتابات عزة رجب نموذجا .
لقد استعمل مصطلح الكتابة الابداعية ( Creative writing) بشكل موسع افقده واقعيته ، حتى انك تجد مواقع تضع هذا العنوان الا انها لا تشتمل جميع موادها على مواصفاته . و من جهة أخرى فان مصطلح الكتابة الادبية ( Literary....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي
مفهوم قصيدة النثر ، كتابات صدام غازي نموذجا
يقول بودلير ( من منا في لحظته الطموحة لا يحلم بمعجزة الشعر النثري ، من دون وزن و لا قافية ، سلسل بشكل كاف و صارم بشكل كاف لأن يعبر عن غنائية النفس ، و عن تموج الروح ،....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي
التوافق النثرو شعري ، نصوص حسن المهدي نموذجا
المعهود من الكتابة الأدبية ليس فقط التمييز بين الشعر و النثر ، بل رسوخ فكرة تضادهما فالكتابة التي تميل الى الشعرية و توظف تقنيات الشعر تضعف فيها النثرية ، و هكذا العكس في الكتابة التي تميل الى النثرية و....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي
قصيدة النثر المعاصرة و اساليبها ؛ كتابات كريم عبد الله نموذجا *
أنور غني الموسوي .الورقة التي القيت في احتفالية جائزة القصيدة الجديدة في 2\9\2016).فصل : مفهوم قصيدة النثريقول بودلير ( من منا في لحظته الطموحة لا يحلم بمعجزة الشعر النثري ، من دون وزن و لا قافية ، سلسل بشكل....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي
ثلاث قصائد تجريدية
- التجريدية شعور عميق بالاشياء و اتحاد بها و ادراكها بشكل مختلف و ايصال ذلك كله الى المتلقي فلا يرى سوى الشعور . انها اهتمام أقل بالمعنى و اهتمام اكبر بماوراء المفردات من زخم شعوري و ثقل احساس ، في....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي
عادل قاسم و قصيدة النثر السردية .
( اذا كان الشرط الظاهري لقصيدة النثر هو انها شعر يكتب بالجمل و الفقرات فان الشرط العميق لها هو التكامل النثروشعري و لقد تمكن عادل قاسم من تحقيق هذين الشرطين في قصائده .) أ غ الموسوي .نحن حينما نذكر....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي
طبقات النثروشعرية عند صدام غازي
غالبا من نستخدم في تناولاتنا النقدية كلمة اشكال او اساليب او صور ، لكن هنا في هذه المقالة استخدمنا طبقات لغرض بياني سيتضح بجلاء .ان النثروشعرية و ان كانت مصطلحا ابتدعناه ابتداعا من دون سابق مرجعية لا عربيا و....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي
اللغة التجريدية ؛ قصيدة ( لوحة ) للشاعرة زكية محمد نموذجا .
انّ الكلمات مثل الألوان ، كما انّ الاصوات ايضا كذلك ، و مع انّ البعد الشكلي للصوت يمكن ان يوظف و يحمّل طاقات تعبيرية ، الا انّ هذا الاسلوب من الاسلوبية الشكلية الحداثية و التي لا تنفذ عميقا الى....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي
فنّ التطعيم في القصيدة المعاصرة
التوظيف من أهم العناصر الفنية في الشعر ، و من أهم الادوات التي يعتمدها الشاعر في تعظيم طاقات لغته و دلالاتها و ايحاءاتها . و للتوظيف الفني اشكالا كثيرة و منها تطعيم القاموس النصي بمفردات مجانبة و متباعدة عن....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي
الرمزية المتموجة عند اسماعيل عزيز
لقد اوضحنا في مناسبات سابقة انّ الخطاب و الرسالة التي يريد ان يوصلها المؤلف قد تكون بلغة توصيلية او بلغة رمزية ، و في كلا الحالتين يكون هناك التقاط للمعنى الانساني العميق الذي اسميناه ( العامل التعبيري ) ،....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي
التأريخ النصّيّ و الزخم التعبيري عند جواد زيني
د أنور غني الموسويبينما تعمد الرمزية المعهودة الى توظيف التأريخ الخارجي للمفردة و الاعتماد على ذلك التأريخ ، فانّ في القصيدة السردية يتحقّق للمفردات تاريخا نصّيا مبتكرا من قبل المؤلف و بفعل النص ، و بفعل هذا التأريخ النص....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي
الواقعية التعبيرية في شعر كريم عبد الله
من كتابنا القادم ان شاء الله ( كريم عبد الله و الشعر السردي )إنّ وطأة الأحداث و ما تمرّ به شعوب الأرض عموما و العربية و الاسلامية خصوصا ، لا يترك مجالا للكتابة الرومانسية و الذاتية ، بل يدفع....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي
الواقعية الجديدة في قصيدة نثر ما بعد الحداثة ، قصيدة ( حرب ) للشاعر فريد غانم نموذجا .
في خضم كل هذا الزخم المعرفي و الضغط المادي و السطوة العلمية و التداخل الثقافي في عصر العولمة ، ما عاد كافيا و لا مستساغا الاعتماد على المجاز و الاستعارة كمركز للصورة الشعرية ، و اتخذ النص الشعري منحى....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي
التعبيرية العميقة عند أحلام البياتي
لقد بيّنا في كتابنا ( التعبير الأدبي ) أنّ التعبيرية و رؤية الاشياء برؤية ذاتية خاصة و تعريف العالم تعريفا فرديا لها شكلان مميزان ، التعبيرية اللفظية و التعبيرية المفهومية ، فبينما تستعمل الأولى – اي التعبيرية اللفظية –....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
كُتّاب و آراء
ادعاء العلمية لدى الفكر اللاديني
بينما يرى الفكر اللاديني انّ عادات و تقاليد شعوب بدائية غارقة في الخرافة و الكذب هي حقائق و مصادر للعلم و المعرفة ، فانّه يرى ان كلّ ما عليه شعوب الاديان السماوية مصدره الاسطورة و الكذب ، فاليهودية التي....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي
المنهج الكمّي في دراسة الأدب ؛ التقليلية الشعرية نموذجا .
من المعلوم أن النصوص الأدبية لا يصحّ المقارنة بينها لأنّها نتاجات انسانية رفيعة في كل احوالها تقصد الجمال و الرقي و الخلاص ، كما انه يصعب جدا تقييمها و الحكم عليها لأنّها و ببساطة ناتجة عن مستويات عميقة في....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي
ملامح القصيدة التقليلية .
التقليلية الادبية هي اقتصاد لغوي و تعبيري يتجه و بسرعة فائقة نحو العمق الانساني .النص التقليلي الذي يعتمد الاقتصاد اللغوي و اداء الفكرة بأقصر خط لغوي ، اي اعتماد الخط المستقيم في التعبير ، هذا النص القصير تعبيريا لا....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي
الهدهد
معتم هو الصباح ، و حينما أمدّ يدي يصفع وجهها الغبارُ . غبار جافّ كروح الانسان . أليس غريبا كلّ هذا الجفاف و الشلالات لها صوت يوقظ الموتى الذين غادروا المدينة منذ عقود .أليس غريبا كلّ هذا الجفاف ؟....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي
البناء الجملي المتواصل عند كريم عبد الله
قصيدة النثر هي شعر بشكل نثر ، اي ان الشكل شكل نثر و منه ينبثق الشعر . وهذا الفهم هو جوهر قضية قصيدة النثر ، و ليس ما يعتقد من تحرر الشعر من الوزن و القافية ، ان طموح....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
كُتّاب و آراء
النص الاكتروني و قراءته
للنشر الالكتروني مزايا لا تتوفر في النشر الورقي منها كلفة أقل من حيث الطباعة و التوزيع و التخزين و الشحن و من حيث الانتشار فيتميز المحتوى الإلكتروني بالسرعة الفائقة في النشر وإمكانية الحصول عليه في أي مكان في....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي
الرمزية النصية في قصيدة ( يبشر بحرائقه قرب بوابة عشتار)
( يبشر بحرائقه قرب بوابة عشتار) قصيدة نثر سردية ، للشاعر العراقي رياض الغريب كتبت باسلوب البناء الجملي المتواصل مع أخذ الكتابة الافقية مساحة واسعة في النص وهو اسلوب تفرضه الحاجة الكتابية و التعبيرية ، و لرياض الغريب شعر....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي
مزامير
على أعتاب السكون تجلس أحلامي الشّاحبة، تردِّدُ أغنياتِها القديمة. مزمارُها السِّحريُّ تخيط بظلالِه ثوبًا للأيّام . وأنا ذلك الشبحُ الأسطوريُّ، أقف هناك فوق رأسِها أنتظرُ هُجوع شلّالات الموت. أنا أرى الصَّخرَ والشَّجر، وأرى غربةً قاتلة. عيناي من بلّورٍ أزرق....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 8 سنة
أدب عربي
أساليب نقل القارئ الى عالم النصّ ، ( وقت مفتّت ) نموذجا .
من ميزات كتابات فريد غانم المهمّة هو الجمع بين الفنية الكتابية العالية و القرب من القارئ ، مما يمكن القارئ ان يعيش النص رغم فنيته و رمزيته ، وهذا الجمع هو ما يجب ان يكون عليه الادب الرفيع ،....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 9 سنة
أدب عربي
الأديب الرسالي و الأدب المؤثر
لقد بينا في ابحاثنا في جوانب الابداع ان الرسالية ركن من اركان الابداع ، و انه لا يمكن وصف العمل بالتكامل ابداعيا ان لم يكن مشتملا على عنصر الرسالية . و الرسالة الادبية قد تكون اجتماعية و قد تكون....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 9 سنة
أدب عربي
نص ( قصيدة الكتلة الواحدة) ؛ التعبيرية البصرية .
(التعبيرية البصرية )من اساليب التقليلية التعبيرية هو الاعتماد على التعبير الشكلي و البصري بتوظيف الاشكال و الاحجام و الالوان و تغيير طبيعة الحروف و اشكالها و احجامها . و نص (قصيدة الكتلة الواحدة ) هذا مكون من حرف واحد....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 9 سنة
دين
حياة الإيمان
خلق الله تعالى الانسان ليمجد اسمه و ليكون وجوده كله لله تعالى فقال تعالى ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ) و بدأ كتابه الكريم باسمه و بحمده حيث قال (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 9 سنة
كُتّاب و آراء
علم الدلالة الأصولي (Usulic Semantics ) الحلقة الاولى (حقيقة الوضع )
تمهيدمن العلوم ان النصوص الشريعة من القرآن و السنة ليست فقط رسائل و خطابات نثرية عادية ، و انما اشتملت على فنية و ادبية عالية .البحث الاختصاصي من علماء المسلمين للنصوص الشرعية انقسم الى مجموعتين ؛ مجموعة اهتمت....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 9 سنة
أدب عربي
الاشراق العميق في نصوص هالا الشعار التقليلية
الشعر اشراق على اسرار اللغة و تجل لعبقريتها و استنطاق لصوت روحها العميق . الشعر هو اقتناص اللحظة الشعورية العميقة و الكشف عن نقابها فتشرق شمسا جديدة جميلة الى الناس . ليس الشعر مجرد سبك جميل للكلمات فان هذا....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 9 سنة
دين
نوهّم المعرفة الحلقة الثالثة ( السياسة الدينية )
يقول الفكر اللاديني ان العلمانية تدعو لقيام دولة قائمة على العلم و ليس على الايمان . و هنا ايضا يتوهم الفكر اللاديني او يبرز توهيما الا وهو معارضة الدين للعلم . و طبعا ليس الفكرة ناتجة عن فهم خاطئ....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 9 سنة
أدب عربي
تجليات العوامل و المعادلات التعبيرية في الشعر الصوري
لقد بينا في مواضع سابقة ان التقسيم المعهود للكتابة الشعرية الى ما يكتب بالوزن و ما يكتب بغير الوزن ما عاد كافيا امام الزخم الهائل و الكثيف للشاعرية المعاصرة ، و توسع الفهم للغة الابداعية و تغير المعارف....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 9 سنة
أدب عربي
مظاهر الضربة الشعورية في الأدب العذب
من الظاهر جدا ان القصيدة العربية تطورت في العقود الأخيرة تطورا كبيرا . و أصبح نظام النص شيئا عالي التقنية و الابهار ، بحيث صار من النادر العثور على كتابات تتخلى عن الاستخدام الايحائي و التقني للغة .....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 9 سنة
أدب عربي
( ازمة النقد الادبي العربي الاسباب و المظاهر و الحلول )
الفصل الاول : وظيفة النقد وظيفة النقد الادبي اجمالا معاينة النص ، و يعني ذلك تحليله و بيان مواطن الفنية و الابداع فيه ، يقول سعد القصاب (يفترض النقد الفني ضرورته، بوصفه خطاباً وممارسة كتابية تواكب مغامرات الخبرة التجريبية....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 9 سنة
كُتّاب و آراء
توهم المعرفة الحلقة الثانية \ راديكالية الفكر اللاديني
من المعلوم ان الفكر اللاديني له مستويات في محاربته الدين ، سواء كان بنفيه وجود الله تعالى او الحاجة اليه او نفيه الحاجة الى الدين او نفيه الحاجة الى علماء الدين و الفقه في حياة الانسان . و لا....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 9 سنة
أدب عربي
اسلوبيات النص الفسيفسائي و الترادف التعبيري عند كريم عبد الله
المعهود ان لكل لفظ و كلام غاية تعبيرية و مقصد هي نهايته التعبيرية ، اما في لغة المرايا فان هذه القاعدة و الناموس يُحطَّم ، لتحل محله توظيفات و تقنية مغايرة بحيث ان معادلات تعبيرية متباعدة تكون مرايا لعوامل....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 9 سنة
أدب عربي
لغة المرايا و الفسيفسائية في نص ( حوار الصدى و المرآة) للشاعر عصام سلمان
المعهود في اللغة و استعمال الالفاظ ان لكل لفظ و كلام غاية تعبيرية و مقصد هي نهايته التعبيرية ، اي ان لكل معادل كلامي هناك عامل لغوي تعبيري . و نقصد بالعامل التعبيري النهاية التعبيرية و المقصود المعنوي او....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 9 سنة
أدب عربي
السردية التعبيرية و اسلوبياتها
1- ابعاد النص و القراءة التعبيرية للنص الادبي ابعاد ثلاثة ، فاضافة الى بعده الكتابي البنائي كنص بمفردات و جمل و فقرات متجاورة ، فان له بعدا ابداعيا اسلوبيا يتمثل بالفنية و الجمالية و الرسالية ، و له ايضا....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 9 سنة
أدب عربي
هايكو تجريدي
1- النص الاول الشجرة في ضياعتسير بقدم واحدةابتسامات الحروب 2- النص الثانيجراحي زهور دمعة جذابة للربيعانياب الحضارة * الهايكو معروف شكلا و مضمونا ، وهو من اقدم الكتابات التقليلية ، بتكونه من سبعة عشر مقطعا باليابانية في ثلاث سطور....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 9 سنة
أدب عربي
اللغة الحرّة و النص الحرّ
(( مداراة )لغة حرّة ، نص حرّد أنور غني الموسويالقهوة التي جاء بها إنكيدو من عوالم الرمل ، تبيّن مؤخراً أنها شقيقة الربيع . الخبر لم يثر استغراب الكثيرين ، لأننا تعودنا أمورا كهذه في هذا العالم الأعمى....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 9 سنة
أدب عربي
الاشراق و التجلي في النصوص التقليلية
(أفتش عنك.... \ ........خلف عوالم الشمس )شيخ التقليلية رجب الشيخ .النص التقليلي الذي يعتمد الاقتصاد اللغوي و اداء الفكرة بأقصر خط لغوي ، اي اعتماد الخط المستقيم في التعبير ، هذا النص القصير تعبيريا لا بد لأجل تحقيقه الادهاش....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 9 سنة
كُتّاب و آراء
توهم المعرفة الحلقة الأولى ( التكامل الدينيعلمي )
ينقل عن الفيزيائي البريطاني ستيفن هوكينغ قوله ان أعظم عدو للمعرفة ليس الجهل بل توهم المعرفة (1) . وهذا كلام صحيح الا ان هذا المحذّر نفسه قد سقط فيما حذّر منه ، فبعد ان عُرف عنه اقراره بوجود خالق....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 9 سنة
أدب عربي شعر
ملحمة جلجامش ؛ النص الكامل ؛ ترجمة د أنور غني الموسوي
ملحمة جلجامشسين ليقي اونينيترجمها الى الإنجليزية أندرو آر جورج 1999ترجمها عن الإنجليزية الى العربية د أنور غني الموسوي 2015النسخة البابلية النموذجية لملحمة جلجامش ( هو الذي رأى العمق) مقدمة 1- نسخة اندرو آر جورج في عام ( 1999 )....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 9 سنة
أدب عربي
إطلالة على تأريخ ترجمة كتاب كليلة و دمنة او الفصول الخمسة .
لا يوجد كتاب أدبي انتشر بشكل واسع تجذر عميقا في ثقافات الامم كما كان لكتاب بنجاتنترا (Panchatantra ) او الفصول الخمسة او ما يعرف بـ ( كليلة و دمنة ) ، و لقد ترجم الى اكثر من 200....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 9 سنة
دين
نحو اسلام لامذهبي الحلقة الثالثة : منهج اعتبار نقاء الاخبار و تصديقها بالقرآن و السنة في قبولها .
قال تعالى (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آَمِنُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا نُؤْمِنُ بِمَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا وَيَكْفُرُونَ بِمَا وَرَاءَهُ وَهُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا ) ان هذه الآية مفصلة و محكمة بخصوص الايمان بالدعوة و شروط و دواعي تصديقها ، و تبين شرط....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 9 سنة
أدب عربي
قصيدة الكلمة الواحدة
(( قصيدة من كلمة واحدة تجريد )) د أنور غني الموسويمع كون هكذا قصيدة ( أي قصيدة الكلمة الواحدة ) من النص المفتوح بلا شك فانه يمكن رد قصيدة الكلمة الواحدة الى اللغة التجريدية والتي تعتمد على نقل الاحساس والشعور....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 9 سنة
أدب عربي
التضاد و التوافق النثرو شعري ؛ نصوص حسن المهدي نموذجا
تمهيدالمعهود من الكتابة الأدبية ليس فقط التمييز بين الشعر و النثر ، بل رسوخ فكرة تضادهما فالكتابة التي تميل الى الشعرية و توظف تقنيات الشعر تضعف فيها النثرية ، و هكذا العكس في الكتابة التي تميل الى النثرية و....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 9 سنة
أدب عربي
اللغة المتموجة و التوافق النثروشعري في السردية التعبيرية
ان غاية قصيدة النثر و منتهاها هو تحقيق حالة الشعر الكامل بالنثر الكامل . حيث يتجلى الشعر في قلب النثر .و ينبثق الشعر من رحم النثر . حيث يشخص الشعر الكامل من وسط النثر الكامل.ونقصد بالكامل هنا ما....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 9 سنة
أدب عربي
القصيدة البوليفونية في نقد د أحمـــد عــــزي صغيـــــــــــر
كتب الدكتور أحمـــد عــــزي صغيـــــــــــر أستاذ النقد الأدبي المشارك في جامعة الحديد في اليمن في عام ( 2012 ) مقالا عنوانه (القصيدة البوليفونية وشعريــــــــــة تعـــدد الأصوات قراءة فـي المدونة الشعــــــــــرية الكاملة لـ (د .عبد العزيـــز المقالــــــح) ) تناول....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 9 سنة
أدب عربي
النقطة التعبيرية
للنص الادبي ابعاد ثلاثة ، فإضافة الى بعده الكتابي البنائي كنص بمفردات و جمل و فقرات متجاورة ، فان له بعدا ابداعيا اسلوبيا يتمثل بالفنية و الجمالية و الرسالية ، و له ايضا بعد لغوي دلالي يتمثل بتجلّي اللغة....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 9 سنة
أدب عربي
الرمزية التعبيرية عند هاني النواف
تمهيدمنذ اطلاعنا على التعبيرية الالمانية و اهمها نصوص جورج تركل الذي كنت قد ترجمت له قصيدة ( صيف ) ، لم نجد هذا المستوى الرمزي و التعبيري الا في نصوص لشعراء من المغرب العربي كنصوص الشاعرة و الروائية التونسية....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 9 سنة
دين
تعليل الحكم الشرعي و علة الحكم
تمهيد بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على خير خلقه محمد و اله الطيبين الطاهرين .التعليل من الامور المستفيضة في النصوص الشرعية سواء الاعتقادات او الاحكام الفقهية . و اهمية التعليل لا....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 9 سنة
دين
ثبوت الهلال و الشهر القمري
قال تعالى (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ) و من ظاهر الادلة و عموم النصوص و الاحكام الشرعية ان الهلال علامة للشهر القمري ، فلا موضوعية لا فيه و لا في رؤيته في الاحكام ، و انما....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 9 سنة
أدب عربي
المعادل الجمالي في مجموعة ( وحيدا دون العصور ) للشاعر عباس باني المالكي
لقد بينا في مواضع عدة ان الظاهرة الجمالية معقدة و ليست بسيطة ، اذ ان لكل تعبير ادبي مستويات ابهار و ادهاش عدة ، تتكشف و تتجلى جميعها في آن واحد اثناء القراءة على مدى ذهني عريض يشمل الوعي....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 9 سنة
أدب عربي
ملامح البوليفونية في نصوص السردية التعبيرية
رغم ان ميخائيل باختين أكد أن البوليفونية هي من خصائص الرواية و أن الشعر عمل فردي لا يقبل تعدد الاصوات و الرؤى (باختين 1981) ، فان هذا القول يكون صحيحا الى حد ما في الشعر التصويري المعتمد على الصورة....
لقراءة المقال
د. انور غني الموسوي
منذ 9 سنة
فن
مظاهر التعبير الأدبي في القصة السريالية ، مجموعة ( رواية حمزة الأصفهاني ) للدكتور غالب المسعودي نموذجا
تمهيدالدكتور غالب المسعودي ، طبيب و قاص و شاعر و فنان تشكلي عراقي له مجموعة من المعارض الفنية الشخصية و الاصدارات الادبية ، و له تنظيرات فنية ، يكتب القصة السريالية ، بين ايدينا و محل الدراسة مجموعة من....
لقراءة المقال