جفاف النصوص - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

جفاف النصوص

  نشر في 18 يناير 2019 .

لا يُقاس إبداع الكاتب بما تحمله نصوصه من كلام منمق ومصطلحات هندسية (إن جاز لنا التعبير) في محاولة لإعطاء النص بريق زائف، حيث يكاد هذا النص يخلو من أي حس إبداعي، وهذا ما أسميه بجفاف النصوص.

ولكن عندما يستثيرك النص ويحفّز عقلك على التفكير ويجعلك تعيش الصور الأدبية المتضمنة بكل أبعادها بل ويجعلك تبني صورك الأدبية الخاصة لتعيشها، هذا هو الابداع الحقيقي،

فشتان بين نص تقرؤه ونص تعيشه.


  • 8

   نشر في 18 يناير 2019 .

التعليقات

نبيل كيري منذ 5 سنة
خير الكلام ما قل ودل . هذا بالضبظ ما وظفته لنا في مقالتك المخطوطة بيد حكيم ومبدع . كتبت يا أخي أحمد فأصبت . شكرا جزيلا لك، خير ما قال الشاعر بهذا الصدد :

واجعل حديثك لا همسا ولا صعبا

حاز القلوب الذي بالقول قد برعا

واختر كلاما إذا ما قلت مختصرا

خير الكلام إذا أوفى وقد نفعا
1
احمد يوسف
للهم اجعل كلامنا كله خيرا،
شكرا على المرور اللطيف
مع التحية
Salsabil Djaou منذ 5 سنة
أصبت أستاذ يوسف ، خير الكلام ما قل و دل، أحسنت ، و ما يصب في ذات الموضوع مقال للكاتبة فوزية لهلال ،صديقي المثقف كن بسيطا لأقرأك ، ستسرك قراءته بالتأكيد ، تحياتي أخي الكريم.
3
احمد يوسف
بداية شكرا على مرورك اللطيف،
وشكرا على هذه النصيحة، سأقرأه بالتأكيد.
مع التحية
رولا العمر منذ 5 سنة
نص جميل أستاذ أحمد أتفق معك بأن هناك فرق بين الكتابة الإنشائية والكتابة الإبداعية المبنية على مهارات التفكير وقوة البرهان.
وعليه فنحن لسنا بحاجة لنصوص مكتوبة بمصطلحات "هندسية" جافة وقاسية، فالهندسة وهي تطبيق للنظريات بين نقاط معلومة لا علاقة لها بنوع الألفاظ المستخدمة في النص . بل دورها يتمثل وهذا برأيي مطلوب في بناء النص بشكل عام ومساعدة الكاتب على ترتيب أفكاره ومحتوى نصه بشكل متوازن يمكنه من إيصال ما يريده إلى القارئ . نعم هناك فرق بين البريق الحقيقي والزائف لا يلحظه إلا أصحاب العقول المستيقظة، وبالرغم من اعتقادي بقدرات العقل الخارقة في التحليل ومواجهة التعقيد، ومهما كان مسار هذا العقل الذي يتخذه عند التفكير إلا أنه دائما يميل الى البساطة مجذوباً نحو بريق الوضوح والبديهة. تحياتى وتقديرى.
3
احمد يوسف

أتفق معك خاصة فيما يتعلق بقدرات العقل، وإني لأتعجب حقا من الذين يحطون من قدره !!! كيف لهم هذا وقد خاطبه رب العالمين وجعله مناط التكليف وجعله قادراً على استيعاب الرسالة السماوية !
أما فيما يتعلق بالنصوص، فكنت أقول دائما أن مبدأها من القلوب وليس من الحروف، فالحروف ماهي الا وسيلة لترجمة هذا الذي خرج من القلب، فما خرج من القلب سيصل إليه بغض النظر عن التراكيب المستخدمة، ودليلي في ذلك أن كلمة واحدة منقوصة الحروف من طفل صغير كفيلة بأن تأسر قلبك وتحرك مشاعرك، ذلك لأنها خرجت من قلب.
شكرا على مرورك اللطيف
ابراهيم محروس
لقد أصبت فيما قلته هنا بدقة.... احمد ( أن مبدأها من القلوب وليس من الحروف، فالحروف ماهي الا وسيلة لترجمة هذا الذي خرج من القلب، فما خرج من القلب سيصل إليه بغض النظر عن التراكيب المستخدمة، ودليلي في ذلك أن كلمة واحدة منقوصة الحروف من طفل صغير كفيلة بأن تأسر قلبك وتحرك مشاعرك، ذلك لأنها خرجت من قلب ).. وأعجبتبني جدا تلك النيتجة الى طرحتها ببداية مقالك الراقي لا يُقاس إبداع الكاتب بما تحمله نصوصه من كلام منمق .دام فكرك وقلمك المتألق
احمد يوسف
مشكور على هذا المرور اللطيف
مع التحية

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا