انفصال كتالونيا ... هل هو في مصلحة برشلونة‫؟ - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

انفصال كتالونيا ... هل هو في مصلحة برشلونة‫؟

  نشر في 27 شتنبر 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

يشهد اليوم اقليم كتالونيا الاسباني انتخابات برلمانية ذات طابع خاص ودلالات هامة لسكان الاقليم , حيث تشهد الانتخابات حضور قوي للأحزاب والحركات الانفصالية , مما يشير إلى تحرك الشعب الكتالوني بخطوات جادة نحو تحقيق حلم الإنفصال عن اسبانيا

حدث سياسي , صراع تاريخي , تطلعات قومية .... إلخ , ما علاقة ذلك بكرة القدم ؟

ترتبط الأندية الكتالونية بشكل عام وبرشلونة بوجه خاص بالحركة الانفصالية في كتالونيا , فاستقلال الاقليم وانفصاله عن اسبانيا يعني خروج تلك الأندية من كافة المنافسات داخل اسبانيا وخارجها (الاتحاد الاوروبي) .

دعنا نتحدث بشكل أوضح , موضع الحديث هنا سيكون فريق برشلونة تحديدا , فهو أحد كبار الفرق الاسبانية وأنجح الفرق في أوروبا سواء على الصعيد المحلي أو القاري , والذي سيغادر اسبانيا إلى الأبد وكذلك المنافسات الاوروبية -ولو بشكل مؤقت- في حالة اعلان كتالونيا دولة مستقلة عن اسبانيا .

بعد مفارقة الليجا سيسلك برشلونة أحد طريقين لا ثالث لهما , الأول أن يشارك في دوري محلي كتالوني وسط شك في قدرة الاقليم على تنظيم دوري احترافي , وتوقُع بعض الحبراء أن ذلك سيتطلب الانتظار بضعة سنوات .

الطريق الثاني أن يشارك برشلونة في أحد الدوريات التي لا تمانع في استضافة فريق أجنبي , كالدوري الانجليزي والفرنسي , ويبدو أن الأخير هو الأقرب جغرافيا للفريق الكتالوني .

خيارين مرّين على البارسا أن يختار أحدهما , يؤثران بدورهما على المشاركة القارية , ففي حالة قرر البارسا أن يسلك الطريق الأول سيتعين عليه أن ينتظر اعتماد الاتحاد الكتالوني كعضو في الاتحاد الاوروبي (يويفا) وهو أمر قد يطول انتظاره , أو يسلك الطريق الثاني و ينتظر عدة سنوات للصعود من الدرجة الرابعة في الدوري الفرنسي إلى الدرجة الأولى , وبعد وصوله يجب أن ينتهي به الحال في المركز الخامس على الأقل حتى يستطيع العودة للمحافل الأوروبية !

لا نستطيع إنكار أن الاتحاد الاسباني سيخسر خسائر فادحة بخروج أحد أعمدة منافساته , وسيتكبد الكثير من الخسائر المادية جراء خروج برشلونة من قوائم منافساته , ولكن خسائر برشلونة ستكون كارثية وأكبر بمراحل من خسائر الاتحاد الاسباني ورابطة الليجا .

فسواء لعب العملاق الكتالوني في فرنسا او كتالونيا , هل سينجح في حصد عائدات بث تليفزيوني تقدر بـ 140 مليون يورو ؟ أي ما يقدر بأكثر من ثلث عائدات البث للدوري الفرنسي !

كذلك سيخسر برشلونة أرباح المشاركة في دوري أبطال أوروبا لعدة مواسم , الفريق الكتالوني حصل على ما يقارب 40 مليون يورو إجمالي ما حصده بعد الفوز بالبطولة الموسم الماضي , وفي حالة غيابه عن الليجا سيتغيب عن البطولات الاوروبية لعدة مواسم كما أسلفنا .

هناك أيضاً أرباح تذاكر المباريات والتي ستنخفض بشكل كبير , فالكلاسيكو الذي يترقبه الملايين من المتابعين ويدفع آلاف المشاهدين ثمن التذاكر لمشاهدته على أرض الواقع سيصبح تاريخاً , كذلك المواجهات مع كبار الليجا التي تشهد حضورا جماهيريا كثيفا أيضاً ستختفي , مما يتسبب في ضرر إضافي لخزانة النادي الذي يمتلك لاعبين كبار ذوي مراتب مرتفعة .

هل سيتحمل عملاق كتالونيا الذهاب بعيدا عن الليجا ؟؟ هل سيستطيع الصمود بعد فقدانه ما يجعله "برشلونة" والعودة سريعا في ثوب جديد ؟؟


  • 3

   نشر في 27 شتنبر 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا