العنصرية التركية الحقيرة ومعاداة العروبة (4) - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

العنصرية التركية الحقيرة ومعاداة العروبة (4)

العنصرية التركية الحقيرة ومعاداة العروبة (4)

  نشر في 18 شتنبر 2023 .

كره الاتراك للعرب وللثقافة العربية ؛ متأصل في نفوسهم المريضة وصدورهم الحاقدة وعقولهم المتحجرة , لذا تلاحظ السلوكيات الهابطة والتصرفات العنصرية منهم بمجرد الاحتكاك بهم ؛ ولعل ذلك الحقد ناشئ بسبب الثورات والانتفاضات المستمرة التي قامت بها القبائل والعشائر العربية ضدهم لاسيما في بلاد الرافدين والجزيرة العربية , وبالأخص الثورة العربية الكبرى التي انهزموا فيها , وتوارث الاتراك هذه الاحقاد والضغائن , ومهما حاول العرب التقرب منهم من خلال الروابط الدينية او الجغرافية ؛ لا يستجيبون لذلك ؛ لانهم يضمرون للعرب الحقد والحسد والكراهية التاريخية ... , و لأن عقدة التعالي و الحقارة , والنظرة الدونية للعرب لا زالت معشعشة في نفوسهم المريضة و رؤوسهم العسكرية وأدمغتهم الدكتاتورية المتحجرة ، فهم عنصريون إلى حد النخاع، وحاقدون إلى حد العظم، ولا يحبون أحدا إلا أنفسهم وينظرون للآخرين باحتقار ولاسيما العرب منهم . (1)

وتاريخ تركيا المعاصر مليء بتلك الشواهد الدامغة , فعندما انتشرت العلمانية والعنصرية القومية بين الاتراك , شن الاتراك حملات شعواء في الصحف وكافة وسائل الاعلام لتشويه صورة العرب وازدراء ثقافتهم وتاريخهم , بل وصل الامر بالأتراك ان يعدوا الهوية الشرقية مثلبة وعار ؛ فكل من يذكرهم بشرقيتهم واصولهم الشرقية والاسلامية ؛ فكأنما يشتمهم , اذ يعد هذا الامر بمثابة السباب والاستهزاء ...!!

وبمرور الزمن تحول هذا الحقد الى ظاهرة التدخل السافر في شؤون البلدان العربية , ولعل العراق وسوريا من اوضح الامثلة على ذلك , فقد تدخل الاتراك منذ البدء في تشكيل الحكومة العراقية عام 1921 بصورة غير مباشرة عن طريق رعاياها واتباعها ومرتزقتها في العراق , وحصلوا على عدة امتيازات اقتصادية لقاء ذلك , والى هذه اللحظة الامتيازات الاقتصادية التركية في العراق مستمرة وكأنها خط احمر لا يمكن التقرب منه او محاولة تصحيحه ... ؛ بالإضافة الى تحركاتها العسكرية داخل الاراضي العراقية والسورية ودعمها للإرهاب وعصابات ومافيات الفساد , واستيلائها على بعض الاثار والثروات العراقية والسورية ... الخ . (2)

وعلى الرغم من الموارد المالية الهائلة والتي تحصل عليها تركيا جراء السياحة و مجيء السياح العرب اليها ؛ تعرض العرب ولاسيما الخليجيين منهم الى حملات اعلامية عنصرية في مواقع التواصل الاجتماعي التركية , بل وفي الاماكن السياحية والعامة , واطلقت عدة شعارات عنصرية ضد العرب ؛ من قبيل : (( اعلموا هذا الوطن ليس ملككم ، وأن المالك الوحيد لهذا الوطن هو الأمة التركية ... ؛ ترى السياح العرب من حولك : بأموال النفط، فقط يقومون باستهلاك كل شيء ... )) و اتفق الأتراك على أن السبب الوحيد لتقديم التسهيلات للسواح العرب من قبل الحكومة التركية ؛ الهدف منها لي رقبة الأمة التركية لأجل البترو دولار ... ؛ ووفق تصريحات أتراك : فإن قدوم هؤلاء السياح إلى بلادهم ليست له علاقة بالسياحة بل استعمار ... ؛ اذ يعتبرون أن مثلث حياة عرب الخليج هو : “المنزل والمسجد والمول التجاري” ؛ بل يصف الإعلام التركي العرب : (( بـ ”قطعان البدو الذين لم يتحضّروا بعد ، و لم ينتقلوا إلى حياة اجتماعية مستقرة ومنتجة...)) ...!! .(3)

وعلى الرغم من شيوع الظواهر السلبية العنصرية , والانتهاكات المستمرة لحقوق الانسان فيما يخص المقيمين واللاجئين بل والسياح والمجنسين في تركيا ؛ لم تشرع الحكومات التركية قوانين صارمة وعادلة تردع العنصريين الاتراك وتحاسبهم على ممارساتهم العنصرية البغيضة ؛ وهذا الامر يؤكد تشجيع الحكومات التركية والساسة الاتراك للشعب التركي على انتهاج العنصرية والغطرسة والاستهتار تجاه الاجانب والسياح واللاجئين ولاسيما العرب منهم ... الخ ؛ ولعل حوادث الاعتداءات الاخيرة ضد السياح واللاجئين العرب وتغافل وتساهل الشرطة التركية وعدم ردع المعتدين العنصريين ؛ يؤكد ما ذهبنا اليه .

ان عنصرية الأتراك وحقدهم على العرب تتفوق على حقد وعنصرية هتلر ضد اليهود ؛ لذا ارى من الضروري مقاطعة العرب للأتراك , و دفع الحكومات العربية لاتخاذ الاجراءات الصارمة بحق تركيا ومنها غلق الحدود ومنع الاستيراد والتعاملات التجارية , وعدم السماح للمواطنين العرب بالسفر الى تركيا .

........................................................................

1- الأتراك يكرهون العرب / د. علي القحيص .

2- تركيا والحقد العتيق على العرب / أسامة الماجد .

3- أحقاد الماضي وتحريض الحاضر خلف عنصرية الأتراك تجاه الخليجيين/ لبنى الحرباوي . 



  • رياض سعد
    كاتب وباحث مهتم في شؤون الامة العراقية ومعني بالدفاع عن الاغلبية العراقية وحقوق الانسان
   نشر في 18 شتنبر 2023 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا