علكة ممضوغة حملت الحمض النووي للبشر لمدة عشرة آلاف عام - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

علكة ممضوغة حملت الحمض النووي للبشر لمدة عشرة آلاف عام

  نشر في 14 غشت 2019  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

يقولون أنها شجرة لا يمكن نسيانها أبدًا ، وكذلك بقاياها. على مدار أكثر من عشرة آلاف عام ، كان مضغ علكة قديمة ، مصنوعة من القطران الناتج عن لحاء شجرة البتولا ، تحمل في طياتها ذكرى أول مستوطنين بشريين من الدول الاسكندنافية . اكتشفت في التسعينات من القرن الماضي ، في أحد مواقع الصيادين التي تعود إلى عصور ما قبل ا لتاريخ على الساحل السويدي ، والمعروفة باسم هوسبي كلوف ، ثلاث أجزاء من السطح الخارجي للعلكة ظل لعقود دون أن يبحث العلماء عن أسراره.

قبل بضع سنوات ، بدأ الباحثون أخيرًا في اختبار الجزء الداخلي من العلكة، وفي ديسمبر من العام الماضي ، ادعت دراسة مطبوعة مسبقًا أنها عثرت على الحمض النووي البشري القديم في البقايا. الآن ، بعد خمسة أشهر ، نشر الفريق تحديثًا ، في الورق الذي تمت مراجعته وجدوا في العلكة في كل قطعة جزء من السائل .

يقول المؤلف المشارك ناتاليا كاشوبا التي كانت تنتمي إلى متحف التاريخ الثقافي في أوسلو في وقت البحث: "لقد استغرق الأمر بعض العمل قبل أن نحصل على النتائج ، لأننا فهمنا أننا تعثرنا في هذا" البحث الجنائي "تقريبًا ، حيث تتبعنا الحمض النووي من هذه الكتل المصابة ، التي وجدناها في الموقع منذ حوالي عشرة آلاف عام".

عثر الفريق على بقايا لعاب منذ العصر الحجري لكتل مهروسة تحمل علامات الأسنان ، هذه الكتل محاطة بمواد خام وكانت العلكة ملصقة كجزء من العملية ، وكل كتلة على مايبدو تعود الى فرد واحد : اثنين من النساء ورجل. ومن هنا تمكنوا من تتبع أقدم حمض نووي للانسان من هذه المنطقة ومن المحتمل كان يستخدم هذا الموقع لصنع الأدوات على عكس اليوم ، لم تكن هذه مجرد هواية ، كما يقول المؤلفون.

ان المواد التي نستخدمها مصنوعة من لحاء شجرة البتولا ، والمعروف أنها استخدمت كمواد لاصقة في تكنولوجيا الأدوات الحجرية منذ العصر الحجري القديم في أجزاء كثيرة من أوراسيا، وكما يوضح المؤلفون أنها استخدمت أيضا لأغراض ترفيهية ، وكأسمنت لإصلاح وختم الأوعية الخزفية.

لأول مرة ، تمكن المؤلفون من ربط الأدوات التي صنعها هؤلاء البشر الأوائل بتكنولوجيا قديمة ، تم إحضارها إلى السويد من أوروبا الشرقية ، أو ما يعرف الآن باسم روسيا الحديثة.

بعد المراجعة من خلال البيانات الجينية ، أظهر المؤلفون أن هؤلاء البشر الأوائل كانوا في الواقع أكثر تشابها وراثيا مع الصيادين الغربيين والأفراد من العصر الجليدي في أوروبا.بمعنى آخر ، يبدو أن كل من الموقع وهؤلاء البشر في أماكنهم الصحيحة حيث تصادمت تيارات الهجرة الغربية والشرقية ذات يوم.

يقول المؤلف المشارك آمره كوردوك من جامعة ستوكهولم الذي أجرى التحليلات الحسابية للحمض النووي

: "هذا السيناريو الخاص بالثقافة والتدفق الوراثي إلى الدول الاسكندنافية من طريقين تم اقتراحه في الدراسات السابقة ، وأثبتت هذه العلكة القديمة أنها ذات رابط مباشر بين الأدوات والمواد المستخدمة وعلم الوراثة البشرية".

يمكنهم أيضًا إخبارنا الكثير عن التاريخ الثقافي للمنطقة. على سبيل المثال ، نظرًا لأن العلكة كانت مرتبطة بصنع الأدوات وصيانتها ، يعتقد المؤلفون أننا قد نحتاج إلى تحديث فهمنا لأدوار الجنسين في مجتمعات العصر الحجري الحديث.

ويتابع المؤلفون" بالمقارنة مع حقيقة وجود المادة السائلة من العلكة في الموقع لها بصمات على الأسنان المتساقطة ، فإن المعلومات الجديدة تتيح لنا معرفة الجنس في الطفولة".

"التفسيرات المحتملة هي أن إنتاج الأدوات لم يقتصر على جنس واحد ، أو إذا كان الأفراد الذين تم فحصهم هم فئة االأطفال، فإن قواعد تحديد الجنس لم تنطبق بعد على فئة الشباب".

في عالم وُجدت فيه عظام الانسان والأدوات نادرا ما تنجو هذه العصور، ومن المحتمل وجود بقايا أشجار أخرى لها أسرار مماثلة.

يقول المؤلف المشارك بير بيرسون ، وهو أحد الباحثين المشاركين في الدراسة من متحف التاريخ الثقافي في أوسلو إن الحمض النووي من هذه العلكة الممضوغة القديمة لديه إمكانات هائلة ليس فقط لتتبع أصل وحركة الشعوب منذ زمن طويل ، ولكن أيضًا لتوفير نظرة ثاقبة في علاقاتهم الاجتماعية والأمراض والغذاء".

https://doi.org/10.1038/s42003-019-0399-1.



   نشر في 14 غشت 2019  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا