7 طرق لمساعدة أطفالك على ممارسة المهارات الاجتماعية أثناء التعلم عن بعد - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

7 طرق لمساعدة أطفالك على ممارسة المهارات الاجتماعية أثناء التعلم عن بعد

يمكن للوالدين تعليم أطفالهم هذه المهارات في المنزل أثناء جائحة فيروس كورونا

  نشر في 04 غشت 2020 .

مع بدء الإدارات التعليمية في الإعلان عن خططها لإعادة افتتاح المدارس في الخريف، يبدو أن ملايين الأطفال الأمريكيين لن يعودوا إلى الفصل الدراسي في أي وقت قريب.

ستبدأ 11 من أكبر 15 منطقة تعليمية في البلاد العام الدراسي بتعليم عبر الإنترنت فقط، وفقًا لتحديث 29 يوليو عبر مجلة أسبوع التعليم.

إن التعلم عن بعد يثير قلق بعض الآباء ليس فقط بشأن إعاقة أطفالهم من الوصول إلى معايير أكاديمية معينة ، ولكن أيضًا حول كيفية تطوير الأطفال للمهارات الاجتماعية والعاطفية إذا لم يكن لديهم تفاعل وجهاً لوجه مع أقرانهم خلال وقت الفصل، في الغداء وفي الباحة

تقول عالمة النفس السريرية لورا ماركهام مؤسس موقع Aha! الأبوة والأمومة: "يمارس الأطفال من خلال اللقاءات الشخصية، "قراءة الإشارات الاجتماعية وتعلم الاستجابات الاجتماعية البناءة - بما في ذلك الأخذ والعطاء في المحادثة - كيفية التنظيم الذاتي عندما ينزعجون من شخص آخر، وكيفية السؤال عما يحتاجون إليه في "طريقة مقبولة اجتماعيا" -

و تقول عالمة النفس التربوي ميشيل بوربا ، إذا كنت أحد الوالدين القلقين بشأن نقص التنشئة الاجتماعية في الحجر الصحي ، فلا تيأس.

و تضيف بوربا ، مؤلف كتاب "UnSelfie: Why Shemives Kids Sucments in Our All-About-Me World":

"إذا أدركنا أن أطفالنا يفوتون الفرص لممارسة المهارات الاجتماعية، فهناك طرق للتعويض".

قد يريح الآباء معرفة أن الأطفال يميلون إلى أن يكونوا قادرين على التكيف والمرونة، حتى في الظروف الصعبة.

يقول دكتور جاك شونكوف - طبيب أطفال وهو أيضًا خبير في تنمية الطفولة المبكرة في مركز الطفل النامي بجامعة هارفارد – "على الرغم من أن هذا أمر غير معتاد، فإن معظم الأطفال سيخرجون من هذه الأزمة سليمين. لأننا مجهزون بيولوجياً للتكيف"


أدناه، يتبادل الخبراء الطرق التي يمكنك من خلالها مساعدة طفلك على صقل هذه المهارات في المنزل حتى يصبح آمنًا له أن يعود إلى المدرسة والأنشطة الاجتماعية الأخرى.


1. جدولة مواعيد اللعب - حتى لو كانت متصلة بالإنترنت.

تقول بوربا "العلاقات تعزز الصحة النفسية للأطفال". "لذا استخدم العالم الافتراضي لمساعدة الأطفال في الحفاظ على اتصالات البديلة تبدو الإيجابية". من المحتمل أن تكون مواعيد اللعب الافتراضية الفردية أكثر متعة وإثراء من محاولة جمع مجموعة أكبر من الأطفال معًا

ساعد طفلك في العثور على هواية تروق له ولأحد أصدقائه - ربما الحياكة أو الخبز أو الرسم أو الكتابة أو الرقص.

وتقترح الخبيرة أن "يستطيع الآباء توفير مواد مثل إبر الحياكة والغزل أو العثور على اليوتيوب الذي يعلم هذه المهارة". "أو يمكن للآباء أن يتناوبوا في العمل كمدرسين عبر الإنترنت لوقت المشروع اليومي أو الأسبوعي."


2. كن جادا بشأن المحادثات التي لديك.

لقد تركت الحياة الوبائية العديد من الآباء، قلقين، منهكين، وفي بعض الحالات متخدرين. عندما تكون منزعجًا، من السهل قضاء اليوم دون إجراء محادثة هادفة مع أي شخص - ناهيك عن أطفالك.

تقول لينايا سميث كرافورد، أخصائية العلاج الزواج والأسرة، إن تخصيص الوقت لإجراء حوار مدروس أمر مهم.

ويقول سميث كرافورد، مالك مستشفى كاليدوسكوب للعلاج الأسري: "اطرح على طفلك أسئلة مفتوحة، واسمح للمحادثة بالتدفق إلى مواضيع مختلفة، وتعمد التركيز على لغة الجسد". "الحياة الاجتماعية للأطفال كما نعرفها قد ولت. من المهم بالنسبة لهم أن يظلوا قادرين على التعلم وأن يكون لديهم مداخل ومخارج في التواصل والمحادثات"

استخدم هذا الوقت لممارسة مهارات مثل الاتصال بالعين والاستماع والتعريف بالأخلاق الحميدة والخلاف المحترم.

تقول بوربا: "كن أكثر تعمدًا في دمج المهارات الاجتماعية في الحياة اليومية مثل محادثات العشاء والاجتماعات العائلية واللحظات اليومية".


3. استخدم مكالمات الفيديو مع أحبائك لممارسة التقاط الإشارات الاجتماعية.

يعد FaceTimes رائعًا للبقاء على اتصال مع العائلة والأصدقاء أثناء التباعد الاجتماعي، ولكن يمكن أن يكون أيضًا فرصة جيدة لأطفالك للتعرف على عواطف الآخرين والاستجابة لها. من المؤكد أنه قد يكون من الصعب على بعض الأطفال التقاط الفروق الدقيقة في تعابير الوجه أو نغمة الصوت من خلال الشاشة - ولكن هذا ممكن.

تقول بوربا: "يمكنك أن توجه طفلك قبل المكالمة". على سبيل المثال، "شاهد وجه الجدة بحثًا عن علامات على أنها قد تكون متعبة، لذا ستعرف ما إذا كان يجب عليك أن تنهي المكالمة" أو "تقرب إلى صديقك أكثر لمعرفة ما إذا كان يتفق معك أم لا."


4. اربطهم بصديق الدراسة الافتراضي.

يقوم بعض الآباء بالفعل بتشكيل ""غرف تعليمية" لفصل الخريف - حيث يتجمع العديد من الطلاب في منزل شخص ما أو في ساحة لدروس شخصية من مدرس أو معلم قام الآباء بتجميع أموالهم لتوظيفه. في حين أن هذا الترتيب يمكن أن يعزز التعلم والمهارات الاجتماعية، إلا أنه باهظ التكلفة بالنسبة للعديد من العائلات - ويقول الخبراء أن هذه الغرف قد تفاقم التفاوت العنصري الموجود في التعليم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تشكل هذه التجمعات مخاطر صحية محتملة - حتى إذا تم ارتداء الأقنعة، تشجيع التباعد الجسدي واتخاذ الاحتياطات الأخرى.

فكرة اخرى؟ تقول بوربا: "ابحث مع طفلك عن طفل في فصله ليصبح شريكه في التعلم". "في وقت محدد كل يوم ، يمارس الطفلان الهجاء أو حقائق الرياضيات أو كلمات المفردات من خلال Skype أو FaceTime."


5. القيام بألعاب عائلية مسائية

مع تعليق الأنشطة الرياضية الشبابية في العديد من الأماكن، يمكن أن تساعد كرة السلة مع العائلة أو ألعاب الطاولة في المنزل أو ألعاب مثل المونوبولي مثلا في تعزيز الروح الرياضية الجيدة في المنزل.

وبحسب بوربا: "صوغ قواعد الرياضة الجيدة وأنت تلعب مع أطفالك: التزم بالقواعد، لا أعذار ولا انتقاد، العب حتى النهاية، وهنئ الفائز". "وتعمد أن تخسر في بعض الأحيان حتى تتمكن من إظهار كيفية تقبل الخسارة بصدر رحب"


6. تشجيع العمل الجماعي.

تقول بوربا: ابحث عن فرص للعمل معًا في مهام ومشاريع منزلية مختلفة، من أجل ممارسة التعاون والتعاون ودعم الآخرين.

وأضافت: "خططوا لمشاريع منزلية تشجع العمل الجماعي مثل تنظيف خزانة، أو التخطيط لقائمة معًا، أو تعلم هواية عائلية، أو ملء صندوق من الألعاب المستخدمة لإعطائها الأطفال المحتاجين، أو مجرد لعب لعبة". "ولكن احرص على تصميم نموذج تعليقات العمل الجماعي الايجابية وتشجيعها ، مثل" عمل جيد! "،" لقد فعلناها، "" خمسة عالية!" (ضرب الكفين)


7. تقديم المعززات والتقييمات في وقتها مباشرة

على سبيل المثال، إذا استمر طفلك في المقاطعة عندما تكون في منتصف المحادثة مع شريكك، خذ دقيقة لتوضيح سبب ضرورة احترام انتظار الدور في التحدث، ثم ضع استراتيجيات أخرى لطرق يمكنه استخدامها لجذب انتباهك بأدب.

يقول كرافورد: إن القدرة على إيقاف التفاعل الاجتماعي مؤقتًا وإعطاء بعض الملاحظات ثم إعادة التفاعل يتيح للطفل أن يدرك البقع العمياء ويسمح له أيضًا بالبدء مرة أخرى والحصول على إطار أفضل اجتماعيًا، في المرة التالية التي تنشأ فيها حالة مماثلة"


المقال مترجم عن Kelsey Borrese / huffpost.com


https://www.huffpost.com/entry/kids-social-skills-distance-learning_l_5f21c33bc5b6b8cd63b12b00?guccounter=1





  • Zeina Mkahal
    اعمل في مجال الصحة النفسية و مناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي - مدونة مستقلة
   نشر في 04 غشت 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا