الوعي الذاتي؛ مفتاح لنجاح القادة - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الوعي الذاتي؛ مفتاح لنجاح القادة

  نشر في 30 يوليوز 2022 .

يعرف مفهوم الوعي الذاتي (self awareness) بأنه القدرة على التحكم بالمشاعر في النفس، والتحكم بأي رد فعل ناتج عن تلك المشاعر. يحتاج الإنسان دائمًا إلى إدراك الذات والوعي بالذات بشكل أو بآخر في جميع نواحي الحياة.

في الحقيقة؛ فإن للوعي الذاتي أهمية كبيرة في حياة الفرد، وهو ذو أهمية كبيرة في عالم العمل. فالقادة يجب أن يمتلكون رؤية وحكمة في التعامل مع الأشخاص، وكيفَ يمارسون أعمالهم المختلفة بوعي ذاتي، دون أن تتماشى مع عواطفهم.

بواسطة الوعي الذاتي، يمكن معرفة نقاط القوة والضعف لدى نفسك، ومعرفة كيفية أن تتحول مشاعرك الداخلية إلى ردود أفعال صحيحة، كذلك فهم ما تشعر به.


ما هي أهمية الوعي الذاتي للقائد؟

الإدراك أو الوعي الذاتي يساعدك كقائد في معاملة أو مواجهة المواقف والمشاكل بالشكل الصحيح داخل المؤسسة، وتجنب تفاقمها وإدراك أنها تضر بالشركة. أن تدرك عواطفك ومشاعرك يعني أنك تعرف أين نقاط قوتك وضعفك، وتفهم نفسك وأفكارك ورغباتك بوضوح، وهذا يمثل أحد أبرز العوامل التي تقود بها الشركة للنجاح.

كما تبرز أهمية الوعي الذاتي في فريق العمل، فالأفراد سيكونون أكثر راحةً في التعامل والتحدث مع قائدهم الواعي.

يساعدنا الوعي الذاتي على فهم أنفسنا وإدارتها، ومعرفة كيف يكون التفكير الصحيح، فهو الطريقة التي تستطيع من خلالها استغلال الذكاء الخاص بك. يستطيع القائد الواعي بناءَ علاقات مع أفراد فريقه بعدة طُرق، لأنه يفهم الجميع ويعرف كيفية التعامل مع أي شخص، وهذا بسبب امتلاكه وعي ذاتيّ.

هناك العديد من القادة لا يشعر الموظفون معهم بالراحة ضمن العمل، يرجع ذلك إلى ضعف الوعي الذاتي لديهم، وبالتالي عدم وجود قدرة على التعامل الصحيح مع أفراد الفريق، أو أنه عليك كقائد أن تمتلك مهارات أساسية لتصبح مشرف ناجح في شركتك.


فكيف يستطيع المرء أن يعمل على تطوير الوعي لذاته، حتى يكون قائدًا ناجحًا؟

سبعة طرق رئيسية لتطوير الوعي الذاتي لدى القائد


1- أعطِ المجال للتفكير في أدائك

من المهم أن يعرف القائد نسبة أدائه، فدائِمًا النجاح يعتمد على تطوير الذات بشكل مستمر، لذا؛ خصّص وقتًا من أجل التركيز والتفكير في أفكارك أو معاييرك أو أفعالك لترى أدائك الحالي، كما عليك أن تعرف نقاط القوّة والضعف في شخصيتك، وبعدها عليك اكتشاف كيف يمكن تحسين أو تطوير الوعي الذاتي لديك.

التفكير النفسي يَعني أن تبحث عن أخطائك وعثراتك، وتبحث عن الحلول التي تكون سبيلك للتطور، فالوعي الذاتي يتطلب تطويره التفكير المستمرِّ.


2- ابتعد عن التصنع

هل سبق وكنت صريحًا وشفافًا بشكل كامل في عملك القيادي؟ فإن كان جوابك بنعم؛ فلا شك أنك تمتلك إحدى ركائز القيادة الناجحة، وإلا فأنت تعاني من ضعف الثقة. فمِن المهم ألّا تتصنع لترضي الآخرين، كن أنت نفسك، فإن مدى شفافيتك يعبّر عن مدى وعيك، ويعتبر إحدى معايير الوعي الذاتي.


3- تحمل المسؤولية

وقوع الأخطاء الشخصية من قِبل القائد لا يُعد أمرًا كارثيًا، فالخطأ الحقيقي هو أن تبتعد عن تحميل نفسك مسؤولية عثراتك وأغلاطك.

يعترف القادة الناجحون بأخطائهم بشكلٍ صريح، كما يلومون أنفسهم ولا يضعون اللوم على الآخرين، وهذا شكلٌ آخر لتمتعهم بالوعي الذاتي التّام، فهم عادة يعطون لأنفسهم الفرصة للتفكير في الخطأ، وكيف كان عليهم التصرف بشكل مناسب أكثر، أو الانتباه بصورة أكبر في المرات القادمة.


4- اطلب من موظفيك أن يعلّقوا

تنمية ذات الشخص ووعيه الذاتي تحتاج إلى إبداء رأي الآخرين حول ذاته ووعيه وأدائه، هذه التنمية يحتاجها أي قائد في عمله، حيث أنه قد يعاني من ضعف في جانبٍ ما في عمله دون أن يعرفه.


فعندما يعطي القائد الفرصة لموظفيه من أجل إبداء رأيهم، فهذه فرصة له للتعرف على مستوى أدائه، وستكون تجربة بنّاءة تساعده على النضج أكثر.

هذا مظهر من مظاهر الوعي الذاتي، ومصدر من مصادر بناء الوعي الذاتي.


5- حوّل الملاحظات إلى أفعال

لن يكون هناك فائدة من الاستماع للملاحظات الموجهة لك ما لم تقم بتنفيذها، فالقائد إن أصغَ اليوم للملاحظات والنقد الذي يطرحه الموظفون اليوم، ولم يقم بتحسينه غدًا، فلن يتمكن من التطور بنفسه، ولن يفيده ذلك في شيء، فهذا لا يدل على وجود الوعي الذاتي فيه أساساً.

لذا؛ أنصحك بأن تدوّن كل ملاحظة يخبرك بها الموظفون في نفس اللحظة، وتحولها إلى أحدِ مهامك الصغيرة.

هذه ميزة يكتسبها كل قائد ناجح يسعى لتطوير الوعي الذاتي لديه.


6- ممارسة عادات اليقظة الذهنية

إفساح عدة مجالات لأنفسنا بعيدًا عن العمل أمرٌ ضروري، مثل ممارسة اليقظة الذهنية (Mindfulness)، كالتنفس بتركيز، أو التأمل حتى، فمن المهم أن يأخذ العقل بعض الراحة، ونشعر بأنّنا نمتلك بعضًا من وقتنا وحياتنا البعيدة عن العمل.


يساعد التأمل جدًا على زيادة الوعي الذاتي، وتنمية الفكر.


7- ابحث عن العلاج لا عن السبب

دائمًا ما نجد في القادة الناجحين أنهم يهتمون في البحث عن علاج الوقائع السلبية أكثر من التفكير بأسباب وحجم تلك الوقائعِ، أو لماذا وقعت، فهذه إحدى الركائز والمبادئ الناجحة للقادة الناجحين.


إن إبعاد الشعور العاطفي مثل الغضب أو الحزن، وجميع المؤثرات النفسية عند وجود مشاكل، والتفكير في حلها، سيطوّر من الوعي الذاتي لديك، وتكون قائدًا ناجحًا، كالقادة الذين دُّربوا في دورات الإدارة والقيادة في دبي.


إن تعريف مصطلح الوعي الذاتي هو أعمق مما نتخيل، والمفاهيم الأساسية له كثيرة وعميقة، فهذه المقالة هي نبذة عن مفهوم الوعي الذاتي وبعض أساسياته. وهنا تجدر الإشارة إلى أن تطوير الوعي الذاتي يبدأ من مرحلة الطفولة، ويحتاج إلى تطوير نفسي وعقلي بشكل مستمر.



   نشر في 30 يوليوز 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم
















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا