الوصايا الست للشباب والمراهقين قبل بلوغ سن الثلاثين - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الوصايا الست للشباب والمراهقين قبل بلوغ سن الثلاثين

  نشر في 11 غشت 2014 .

حينما تبلغ العشرينات من عمرك، يكون شعورك غالبا المستقبل وكيف ستعيش وهل ستنجح في الحياة، خصوصا في هذه الأوضاع التي نعيشها حاليا، أسأل الله أن يفرج كرب المكروبين وهم المهمومين، فترة العشرينات تحدد إذا كنت ستعيش حياة مختلفة مليئة بالفرص والتحديات أو أن تعيش حياة تقليدية عادية، لعلني استفدت في هذا المقال من قراء لكتاب "تخلص من عقلك" ومدونة أراجيك المفيدة.

الوصية الأولى : حدد أهدافك (قاعدة SMART)

كلمة SMART هي اختصار كلمات بالانجليزية تلخص الصفات التي يجب أن تتوفر في الهدف هذه القاعدة ستساعدك على تحقيق الهدف.

1- محدد  : Specific

كن محددا حين تضع هدفا لنفسك كي تعرف أنك حققته حين تصل إليه.

يمكن للهدف أن يكون محددا لو أجبت على هذا السؤال:

-ما الذي سيحدث بالتحديد، ويجعلك تعرف أن الهدف قد تحقق؟

لنقل مثلا، أريد أن يكون دخلي مرتفعا وأن يكفي احتياجاتي..

2- قابل للقياس : Measurable

ضع رقما محددا أو قيمة يمكنك من خلالها أن تقيس هذا الهدف

3- طموح : Ambitious

لا تكن متواضعا في هدفك من فضلك، ما دمنا نتكلم عن هدف لحياتك ذاتها: فلا بد أن يكون الهدف كبيرا...

4- واقعي : Realistic

لا تتمنى أن تصبح وأنت غارق في الأموال، أو أن تطير في الهواء، أو تمسك النجوم بيديك..هذا خيال وليس واقعا، لذلك تأكد أن هدفك واقعي قابل للتطبيق

5- موقوت : Timed

الفرق الحقيقي بين الهدف والحلم هو، أن الهدف حلم قررنا تحقيقه والطريقة المثالية التي تجعلنا نحقق أهدافنا هي أن نضع جدولا زمنيا..

الوصية الثانية : لا تلتفت لغيرك

أكبــر خطــأ كارثي يمكن أن تقع فيه ، وأنت في مرحلة الشباب هو أن تلتفــت لأقرانك أثناء انطلاق السباق ، وتقــرر المسير على نفس خطاهم ..

إذا سرت فى هذا الطريق فأنت – حرفيــاً – ذهبت إلى طريق الضياع .. طريق التقليدية والنمطيــة تحوّلت إلى شــاب آخر فى المجتمع العربي ، الذي لا يريد شيئا من الحياة سوى الراتب فى نهاية الشهر ، شقة جيدة ، عروس جميلة ، زواج .. ثم أطفال ، وتربية .. ثم تكبــر في السن وتشيب .. ثم تتــرك هذا كله لتمــوت ! فكر في طريقة تجعلك مختلفا عن غيرك ولا تكن نمطيا

الوصية الثالثة : الزواج مهم...ولكن!!

عصـام حجّــي .. عالم فلكــي مصري شهيــر ، يشغل منصبـاً كبيراً في وكالة ناسا الفضائية وهو في الثلاثينيــات من عُمــره .. عندما سألوه فى إحدى اللقاءات ، كيف استطــاع ان يصل الى هذا المنصب الكبير في ناســا ، وهو مازال صغيــر السن بهــذا الشكــل ، كانت إجابته :

لأننى عملت على تطويــر نفسي بشكــل مكثف في فتــرة العشــرينات .. في الوقت الذي كان فيه أقراني وأصدقائي منغمسيــن في تجهيــزات الزواج ، والبحث عن عروس مناسبة ، وتجهيــز شقة مناسبة ، وتأثيث المنزل ، وتوفيــر ثمن متطلبات الزواج ، وحجــز قاعات الأفــراح .. كنت أنا أنهــى دراستي لدرجة الدكتــوراة ، وأسافــر لتحقيق حلمــي بالعمــل في وكالة ناسا الفضائية وأنا في هذا السن الصغير !

لا يعني هذا أن لا تتزوج في فترة العشرينيات، بل إذا كنت قادراً على الزواج وتكوين الأســرة مبكــراً ، فتأكــد – بشدة – أن شريك حيــاتك سيدفعــك للأمــام ، وللمزيد من النجــاح والتميــز

لكن أعرف بعض الأصدقاء خرج من الدراسة بحثا عن العمل بسبب أنه يريد الزواج وهذا غلط، وأعرف بعضهم وهو من المقربين تزوج ونجح في دراسته وهذا العام نجح في امتحان أساتذة الثانوي وجاء الثاني في الرتبة فسبحان الله الموفق..

الوصية الرابعة : اقرأ ثم اقرأ ثم اقرأ

لا تتــرك شيئاً مكتوباً إلا وقرأته .. تحرر تماماً من قراءة ( موضوعات مُعينة ) فُرضت عليــك إجتماعيــاً وإنســانياً ، مثل القراءة فقط في كتب الدين التراثية ، او القراءة فى التنمية البشرية ، إلخ ..

مهما كان انشغالك وضيق وقتــك ، اقرأ فى كل شيء .. اقرأ في الفلسفة ، والادب العالمي ، والطب ، والعلوم ، والفيزياء .. اقرأ لتشيكــوف ، وتولستــوي ، وديكنــز .. اقرأ مقالات ثقافية وإنسـانية وتطويــرية ..

في عشــريناتك ، لا تدع كتاباً إلا وقرأته .. ولا مقالاً جدياً إلا وتعلمت منه .. ولا روايــة جادّة مليئة بالأفكــار والمعــاني والتنوّع إلا وعشت أحداثها وتخيّلت أبطــالها ..

لا تحصــر نفســك في مجال واحد للقراءة ، وأقــرأ للجميــع .. حتى لمن تختلف معهــم او تكــرههم .. بالتأكيد ستخــرج بفكــرة واحدة مفيــدة على الأقل !

الوصية الخامسة : النجاح أسهل وسط البلهاء

لولا البُلهاء لما حقق الآخرون فى هذا العالم أي نجاح ! قالها العبقـري الساخر مارك توين، النجاح أسهـل فى بلاد العــرب ، وليس في الخــارج كما يظن الجميع .. الخـارج أكثر بريقاً وتطوراً ونظـاماً ، ولكــن النجــاح هناك ليس بسهولة النجــاح فى البلاد العــربية .. لأنهم ببســاطة أكثــر تميزاً وتعليماً ..

اشتغل على نفســك ، وتعلّـم ذاتيــاً ، وطوّر مهاراتك سريعاً .. ثم إنطلق بمشــروعك / فكرتك / عملك / وظيفتــك بإرادة وتصميم وتطويــر .. ستصــل سريعاً جداً إنشاء الله إلى النجــاح الذي تنشــده ..

الوصية السادسة : المليون الأول!!!

حاول ألا تصــل إلى سن الثلاثين من عُمــرك ، إلا وقد حققّت المليــون الأول في حســابك..

ضع خطــة .. تصرّف .. ابدأ فى عمل شــركة .. توصّــل لفكــرة عبقــرية تجعلك ثرياً .. ابدأ في استخدام أحد مهاراتك الذاتية التى تعرف انك تتميّـز بها .. اسلك طــريقاً لم يسلكــه أحد قبلك ، وتعرف أنه مليئ بالكنــوز والأموال .. افشــل كثيراً جداً ، وقم مــرة اخــرى ، وافشل مجدداً ، وانهــض من جديد ..

في عُمــر العشــرينــات ، أنت لا تمــلك شيئاً إلا الصحــة وصــرعة الشباب والإرادة والوقــت .. تأكّــد أن كل من تخطّــى سن الثلاثيــن يحســدك على هذه العناصر التى تملكهــا ، ويتمنــى لو عاد به الزمن للوراء ليمتلكهــا ويستغلها بشكــل أفضــل ..

ختاما..

ما هذه إلا أفكار لأصحابها وإلا فهناك المزيد، المهم أن أعمل لأحصد.. وكما يقول الله تبارك وتعالى :

سورة التوبة


  • 6

  • العيساوي سعيد
    العلم يبني بيوتا لا عماد لها والجهل يهدم بيوت العز والكرم
   نشر في 11 غشت 2014 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا