“كلنا أبناء قابيل ” حقيقة أم خرافة - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

“كلنا أبناء قابيل ” حقيقة أم خرافة

  نشر في 03 ماي 2019 .

عبارة يبرر فيها الانسان جرماً فعله, مستندا على مثل, وكأن الدم الذي يجري في عروقه هو امتداد لدماء قابيل المجرم الأول في التاريخ قاتل أخيه هابيل, وهما ابنين من أبناء ابو البشر آدم عليه السلام اثار المثل العديد من الاسئلة لدي: كم عدد ابناء آدم ؟ وهل هنالك أبناء لقابيل؟ والى من ننتمي وتعود أصولنا؟ هل نحن فعلاً ابناء قابيل؟ و هل لدينا استعداد “وراثي” وقابلية للجريمة؟..

يذكر التاريخ بأن انطلاقة البشرية تبدأ من أبونا آدم عليه السلام ونجد ذلك ايضا في القران الكريم في سورة البقرة قوله تعالى : (( و إذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة)). وجاء في قصص الأنبياء لابن كثير بأن أمنا حواء عليها السلام كانت تلد في كل بطن ذكر و أنثى, وأمر أن يزوج كل ابن أخت أخيه التي ولدت معه والآخر بالأخرى وهلم جرا , ولم يكن تحل أخت لأخيها الذي ولدت معه.

وبهذا لآدم العديد من الابناء ولكن يذكر بانهم انقرضوا وبادوا الا شيت, و قد كان نبياً, و وإليه تنتهي أنساب الناس كلهم.

لذلك يمكننا القول بأننا ” كلنا ابناء شيت عليه السلام”.

وقيل بان حواء ولدت تسعة وثلاثين ولداً في عشرين بطناً وفي كل بطن ذكر وأنثى إلا شيثاً فإنها ولدته منفرداً.

وكان ميلاده بعد قتل أخيه هابيل بخمس سنين وقيل بخمسين سنة وقد مضى لآدم من العمر 130سنة وقيل 145سنة.

و في معنى شيت قال بعضهم “هبةُ الله”. وبما اننا نتسب اليه دعونا نتعرف عليه جاء في وصفه في قصص الانبياء لابن كثير وتهذيب الاسماء واللغات للنووي بانه كان أجود أولاد أبيه, وأجملهم وأفضلهم, وأشبههم به,و أحبهم اليه, ووصيه , وولي عهده. وقيل بانه دفن عند أمه حواء التي قيل عنها بانها دفنت في المكان الذي توفي فيه آدم بالهند وقيل بجدة. ومعروف عند أهالي جدة مقبرة “أمنا حواء” أو “مقبرة حواء” بحي العمارية يزورها الحجاج والمعتمرين لهذا السبب.

وفي تسلسل الأنساب يذكر النسابة بأن شيت أنجب أنوش وكان وصي أبيه, ولما مات أبوه .. قام بسياسة الملك بعده , وهو اول من علم الكتابة والحساب والسنين وأول من غرس النخلة , وبذر الحبة , عاش 966 عاماً. ومعنى اسمه الصادق . وجاء من بعده قينان وكان تقياً صالحاً ومعنى اسمه المستوي عاش 720 عاماً . ثم مهلائيل ومعنى اسمه المدح وهو رجل فاضل قام بالأمر بعد ابيه وهو وصيه. ثم اليارد ومعنى اسمه الضابط وهو وصي أبيه. ثم أخنون وهو النبي إدريس عليه السلام وهو ثالث الانبياء سمي ادريس لكثرة دَرسِهِ في الصحف, وهو أول من خاط أثياب القطن ولبسها وكان إذا خاط يسبح الله عند كل غرزه ولا يأكل الا من كسب يده وقد أدرك من حياة شيت جد جده عشرين سنة عاش 350 عاماً وقيل 365عاماً . ثم جاء من بعده متوشلخ ومعنى اسمه مات الرسول وقيل سمي به لأن أباه إدريس مات و أمه حامل به, وهو أول من ركب الخيل وجاهد في سبيل الله عاش 982 عاماً . ثم لمك وهو رجل تقي صالح . ثم النبي نوح عليه السلام.

وحسب ما جاء في عمود النسب للنبي نوح كونه آدم الأصغر و أبو البشر الثاني. قيل بأن من كان مع النبي نوح في السفينة من الآدميين أربعون رجلاً و أربعون امرأة الا انه وقع فيهم الفناء فماتوا كلهم ولم يبق الا أولاد نوح الثلاثة سام و حام و يافث ونساؤهم وتوالدوا حتى كثروا قال الله تعالى في سورة الصافات ((وجعلنا ذريتهم هم الباقين)).

وذكر المؤرخين بأن قوم نوح الذي كان صابراً على أذاهم هم ولد قابيل ومن تابعهم من ولد أخيه شيت ,وكانوا قد كثروا في الأرض, وأكثروا فيها الفساد, وعبدوا الأصنام فدعاهم نوح عليه السلام فأعرضوا عنه كماء جاء في آيات سورة نوح. 


وبهذا نستخلص بأن ” كلنا أبناء نوح عليه السلام” فكما ان هنالك من تبع المفسدين من ابناء النبي شيت فهنالك ابن للنبي نوح لم يصعد السفينة والى يومنا هذا ونحن جميعا ذرية ابناء النبي نوح الا ان فينا الصالح والطالح كما ان قابيل وهابيل ابناء النبي آدم لذلك لا داعي لتبرير جرائمنا الى أب!


  • 2

   نشر في 03 ماي 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا