رجال لا يهابون الموت - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

رجال لا يهابون الموت

عندما يبكي الرجال

  نشر في 13 أبريل 2018  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

الاربعاء الاسود 11 افريل 2018

سمعت  مريم دوي الانفجار ،خافت جدا على اطفالها الذين غادروا  متوجهين الى مدرستهم،حملت الهاتف واتصلت بزوجها تسأله عما حدث،طمأنها وعاود الاتصال بعد دقائق ،اخبرها بما لم تتوقعه،سقطت طائرة ليوشين قرب المطار العسكري، فاجعة اخرى .

تعلم جيدا انها تستطيع حمل عدد كبير من الركاب،تسمرت مريم  امام التلفاز ،لا ناجين ،مئتين و سبع وخمسين شهيدا ،هم من جميع ربوع الجزائر ،بكت الجزائر حزنا على ابنائها ،بكت الجزائر على شهدائها ،و ستبكي لوقت طويل ،مفجع الموت دائما ،لكنه خطف الكثيرين مرة واحدة ،ثقيل هذا الحمل عليك يا قلوب ، غزير دمعك يا عيون ،طويل حزنك يا وطني ،تخيلتها ترى في وجهه جميع الوجوه الباكية ،سمعت صوت بكائه لاول مرة ، وجوه شهدائك يا وطني بيضاء مثل الياسمين ، دماؤهم حمراء روت ارضك مرة اخرى، عيونهم باسمة وهي تودع الاحباء ،وداع كان مؤلما في كل مرة وكان  الاخير هذه المرة ،قبلت الام حذاء ابنها الذي علاه الرماد،بكى الاب ابنه،يده اليمنى كما قال،بكت الاخت اخاها كانت الام الثانية له بعد موت امه،وبكى الاخ اخاه ،بكى الجار جاره والصديق صديقه والزوج زوجته وابناءه،    بكى الجميع ،    بكى الجميع ،   بكينا كلنا ،بكت الجزائر ودموعنا لم تجف بعد.وارتمى الجندي المنهار في ساحة العلم لساعات لم يستطع احد تهدئته ، فقد اصدقاءا صاروا اخوانه ،لا حول ولا قوة الا بالله.

تعودنا على صوتهم وهم يلعبون الكرة مساءا و يصرخون واااااي عند تسجيل هدف،تعودنا على انشادهم "قسما" كل صباح ، على ترديدهم"وطني وطني غالي الثمن" في كل وقت ،على رؤية الاهالي يوقفون سياراتهم لاقلالهم وكل واحد فيهم يحمل حقيبته على  ظهره ،رأيناهم يساعدون السكان في اي امر يحتاجونه ،تعودنا على البذلة الخضراء والزرقاء و المزركشة ، فقدنا مئتين و سبع خمسين شهيدا ،رأينا الفقد في عيون من حولنا ،لم يستطع احد الكلام ،لحظاتهم الاخيرة كانت تشبه اخر اللحظات في كل مرة : نشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله. رجالك يا وطني لا يهابون الموت.
نحن نحس بكم ،نعلم هول الفاجعة ،لم ننسى شهداءنا ،شاركناكم الدموع والدعوات والرحمات ،شاركناكم شوقكم لهم وهم احياء واموات، و روت الامطار ثرى بوفاريك لتبكي مع الباكين ،ومازالت الشمس مختبئة خلف الغيوم منذ يوم الاربعاء  في مدينة الورود والشهداء.

الموت اقرب الينا مما نعتقد فلنستعد جيدا للقائه،رحم الله شهداءك يا جزائرنا الحبيبة ، صبركم الله يا اهلهم وصبرنا الله معكم و عزاؤنا انه لا راد لقضاء الله سبحانه ،انا لله وانا اليه راجعون.








  • 9

   نشر في 13 أبريل 2018  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات

لامست القلوب بكلماتك ... كلمات مؤثرة تدمع لها العيون ..
رحمهم الله و اسكنهم فسيح جناته ..
لا اظن ان تلك المأساة ستنسى بل تبقى محفورة بذاكرة الاجيال ..
كانت حادثة ..و قدرا ..
بكى الجميع ..
و لكن البعض إرتدى اقنعة التظاهر ..و تنكر بوشاح الحزن ..لقد ظلموا يا اختاه من طرف دولة ظالمة .
.لن انسى هذا ..
ابدعت حقا .في وصف الاحداث ...موفقة

1
Salsabil Djaou
صدقت ،البسطاء هم من يدفعون الثمن دائما ،كم من لعنات تلحق الظالمين يغفلون عنها، و لا يغفل عن الظلم رب العالمين ، أشكرك جزيلا على كلماتك الطيبة ، بالتوفيق أخي عبد الغني ،فائق تقديري.
في كل مرة نذكرهم عليهم رحمات الله بارك الله فيك
1
Salsabil Djaou
رحمهم الله و أسكنهم فسيح جناته ، أشكرك على مرورك العطر ،و بارك الله فيك أخي الكريم،فائق تقديري.
hiyam damra منذ 6 سنة
أسلوب سردي مثير وجميل وأنت سيدتي تملكين زمام القدرة في ايصال نصك إلى الهدف النبيل.. من يقرأ لك يحس أنه بين يدي انسانة نبيلة المشاعر وطنية الحشى.. فسلام للجزائر الحبيبة ولشهدائها الأبرار وسلام لكاتبتها النبيلة سلسبيل
3
Salsabil Djaou
رحمهم الله وأسكنهم فسيح جناته ، تألمنا كثيرا لفقدهم ،هم من البسطاء المكافحين ،شهادتك بمقالي تشجيع ودعم معنوي أشكرك عليه جدا ، ولك مني و لجميع اهل الأردن الشقيق الف تحية تقدير ،احتراماتي كاتبتنا القديرة ، دمت في رعاية الله وحفظه.
محمود حافظ منذ 6 سنة
رحم الله كل من مات فى سبيل قضيه أو رأى أو عقيدة
2
Salsabil Djaou
رحم الله كل موتى المسلمين ،اشكرك اخي الكريم على القراءة ،تحياتي.
محمود حافظ
اللهم أمين
محمود حافظ
مقال رائع
Salsabil Djaou
اشكرك اخي تحياتي.
آلاء بوبلي منذ 6 سنة
الله يرحمهم و يصبر اهلهم
2
Salsabil Djaou
امين يا رب ويرحم كل شهداء المسلمين،اشكرك عزيزتي آلاء.
آلاء بوبلي
امين ، العفو صديقتي
" منذ 6 سنة
ألمكم ألمنا..ودمعكم دمعنا ومصابكم مصابنا وعزاؤكم عزاؤنا..فرحم الله أهلنا وربط على قلوبنا ،الفاجعة أكبر من أن تحتويها قلوبنا والله..ألمك سال على الورق دررا..حفظك الله صديقتي المبدعة
3
Salsabil Djaou
لقد اختارهم الله ليكونوا عنده شهداء بإذنه، وقد بقيت مصدومة الى صباح هذا اليوم حيث افاقتني جملة لصديقة غالية علي قالت لي "واش نديرو امر الله ولازم نبقاو واقفين"،اجل يجب ان نتماسك ليتماسك بنا ومعنا احبتنا ، ولقد تفاجأت حقا فقد شعرت بأن الدم واحد والحزن واحد وبانه لا حدود تفرق المسلمين ،اصلح الله احوال بلادهم واعزهم عزا فوق عزهم ،اشكرك على كلماتك الرقيقة ، و حفظك ايضا اختي و صديقتي فوزية الغالية.
عمرو يسري منذ 6 سنة
تألمت عند سماع هذا الخبر المحزن فهذه الحادثة لم تفجعكم فقط في الجزائر بل فجعتنا جميعاً خاصة أننا في مصر قد عايشنا حادثة مماثلة عام 1999 إشتهرت بإسم طائرة البطوطي . لكن عزاؤنا الوحيد أنهم لقوا ربهم أثناء تأديتهم الواجب .
3
Salsabil Djaou
رحم الله شهداء المسلمين ،فلا اظن ان مثل هذه الحوادث تنسى ،فعلا مازالت الشعوب متحدة تؤلم لالم بعضها بعض ،حفظك الله اخي عمرو وحفظ مصر الغالية.

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا