إلى معالي وزير الصحة ..اسمع مني! - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

إلى معالي وزير الصحة ..اسمع مني!

"إلزام المواطنين والمقيمين بممارسة النشاط البدني اليومي"

  نشر في 15 يناير 2019  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

بالأمس التقيتُ بشبّانٍ في ريعان الشباب لا تكاد الأقدام تحملهم من آفة "السمنة" والوزن الزائد ! كان سؤالي لهم على الفور هل تمارسون أية نشاط بدني ؟ كانت الإجابة بعفوية تامة لا ! انتابني حينها إحساس جادّ بالمسؤولية الاجتماعية إزاء هذا الموضوع .

تُشير أغلب الإحصائيات الرسمية وغير الرسمية إلى أرقام مُريعة مُتزايدة لمعدّلات "السمنة" في المملكة تصل إلى 35% وهو الأمر الذي يجعل عمل وزير الصحة كئيباً للغاية إذ تتكلّفُ وزارته أعباء معالجة الأمراض التي لا حصر لها والناتجة عن "السمنة" .

لستُ في هذا المقال أكشف عن خطر "الوزن الزائد" فهذا معروف ومفهوم فهي موتٌ مُعجّل ، ولستُ اكتب عن ضرورة التوعية فهو أمر شائع منذ سنين دون تحقيق الهدف المرجو مع الأسف! ولكنني اكتب إلى الحكومة وإلى معالي الوزير الدكتور توفيق الربيعة بضرورة التحرّك السريع نحو إقرار تطبيق النشاط البدني التالي والذي أعدُ الناس جميعاً أن كثيراً من أمراض مجتمعنا سوف تختفي في غضون خمس سنين من تطبيقه  :

 

1- بإرادة مَلَكيّة ؛إلزامُ كل مواطن ومقيم على أرض المملكة العربية السعودية من القادرين جسديّاً بممارسة النشاط البدني اليومي – أيّاً كان –.

2- إنشاء تطبيق إلكتروني "صحّي" من أجل هذه الغاية تكون مهمته رصد استشعارات النشاط البدني اليومي للمستخدمين وإضافتها لقواعد البيانات الصحيّة في الوزارات المعنيّة.

3- ربط تطبيق "صحّي" بقواعد بيانات تطبيق "أبشر" .

4- ربط ممارسة النشاط البدني اليومي بمؤشرات الآداء الوظيفي والترقيات والأهليّة للتوظيف لمن يُحقق مستوى "نشيط" في سجلاّت تطبيق "صحي" .

5- لا يمكن إتمام أية معاملة حكومية أو بنكية أو جامعية إلاّ بتجاوز الحد الأدنى من النشاط البدني الذي ستُحددّه لجان متخصصة .

6- بإرادة ملكيّة ؛ تكليف أمانات المناطق والبلديات والهيئة العامة للرياضة  ووزارة التعليم ووزارة العمل والجامعات والمنشآت الحضرية بتوفير الأماكن والقاعات والصالات والحدائق العامة وميادين الجري ونوادي الأحياء اللازمة والملائمة لممارسة جميع الأنشطة البدنية بسعر رمزي لا يُذكر! وإلزام جميع الشركات بتوفير الوقت والأماكن داخل سَكنات عمالها لإتاحة ممارسة النشاط البدني للعّمّال.

كما يتم التوسّع في منح التراخيص اللازمة لفتح منشآت رياضية خاصة.

 

7- بإرادة مَلَكيّة ، تأسيس جائزة مَلكيّة سنوية "جائزة الدولة للياقة البدنية" تُمنح لخمسة من المواطنين وخمسة من المقيمين الذين حققوا أعلى نشاط بدني وأظهرو التزاماً دقيقاً.

 

8- تتكفّل الحكومة مشاركة مع القطاع الخاص ولمدة خمس سنوات بدفع كامل مبلغ اشتراكات المواطنين الذين ينخرطون في المنشآت الرياضية الخاصة ؛ كما تتكفّل أيضاً بدفع نصف المبلغ المستحق لخمس سنوات ثانية تالية.

 

9- ربط اجتياز طلاب الجامعات والمدارس المراحل الدراسية والمستويات الجامعية بتحقيق حد النشاط البدني المتوسط والذي ستُحدده لجان متخصصة.

 

10- إلزام شركات الوجبات السريعة الكبرى مثل "البيك ، ماكدونالدز ، هيرفي ، كي اف سي ، كودو ....إلخ " بتفعيل مسؤولياتهم الاجتماعية اتجاه بيئة أعمالهم بتوفير اشتراكات النوادي الرياضية والرحلات التشجيعية الرياضية الدولية لأعداد مختارة من زبائنهم قياساً بأرباحهم.

 

إنني أعلم أن الكثير من القراء الكرام سيكون لهم رأياً مختلفاً غير أنني أؤكد أنه لا يُمكن معالجة آفة "السمنة" بغير الإلزام الدقيق في مجتمعاتنا العربية وذلك لأسباب كثيرة ؛ كما أن فرض النشاط البدني سيُعطي نتائج مبهرة ومذهلة للغاية بل إنني أثق تماماً أن المجتمع سيكون بعد خمس سنوات يرى النشاط البدني من ضروريات حياته .

إنها تجربة جديدة لم تُحدث قبل في أية بلد من البلدان ؛ أدعوك معالي الوزير ، سمو الأمير ، القارئ الكريم إلى التأمل حولها كثيراً ! فثّمة مليارات الريالات تذهبُ هباءً منثوراً كل عام على معالجة الأمراض القاتلة جراء "السمنة" .

ألقاكم الثلاثاء المقبل في ذات اليوم والتوقيت.

للتواصل: اتركوا رسالة على العناوين التالية:

جوال: 966556053319*

البريد الإلكتروني:

hichambinmohammed@gmail.com



   نشر في 15 يناير 2019  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا