سلمى - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

سلمى

قصة قصيرة عن ظاهرة زواج القاصرات

  نشر في 28 غشت 2017  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

كتبت غادة مخول - قصة قصيرة

٢٨_٨_٢٠١٧

:

قبل مجيئي إلى هذا المكان البعيد، بشرني والدي بأن بإمكاني اصطحاب دميتي إلى بيتنا الجديد، وبأننا لن نبقى لاجئين ومتألمين، ووعدني بألا ينام أحد من أفراد عائلتي بعد اليوم في العراء. عبرتُ له عن سعادتي وقبَّلتُ جبينه. قطَعتُ وعدًا على نفسي بأنني سأجتهد في دراستي، وأصبح يومًا طبيبة..ربما. لكنني لم أدرك كيف أصبحتُ تحت سقف واحد مع كهلٍ لم أتعرف إليه من قبل..منذ اللحظة الأولى التي وقَعَت عيناي عليه، وأنا أشعر بالخوف والاشمئزاز، ولَم يعُد بوسعي التحرر من عالمه الذي هو أشبه بكابوس يسيطر على عقلي وجسدي.

حاولت الهروب، ولكن جميع الأبواب مقفلة، حتى باب الرجاء أمسى مقفلأً، ولا أرى نورًا يتسلل من خلال النوافذ. وحيدة أقبع بين الجدران خاضعة لذّل أوامره. تلاشت جميع أحلامي أمام هذا العجوز الغريب والضخم الذي لا يشبه جدي ولا أبي، يتناول أدويته بانتظام ويأكل بشراهة غير آبه بوجودي. وجهه لا يعكس حنان الأب أو أية عاطفة إنسانية أخرى. يجبرني على ممارسة أمور غريبة لا أعلم بدايتها ولا نهايتها. ثم يقول لي إنه يريد أطفالاً مني، لكنني لم أفهم بعد، كيف لطفلة مثلي أن تأتي له بأطفال آخرين؟.. إن عناده لا يمكنني احتامله..أجلس خلفه دون أن يشعر، وأتأمله في نفسي: هل يمكنني التحرر منه؟!..أحدق به وتنتابني مشاعر متأججة من الكراهية..كيف لي أن أكره؟ صغيرة أناعلى الكراهية والحقد!..أحاسيس متضاربة تتصاعد بصمت.

كل الأشياء تحدث للمرة الأولى في حياتي. كيف لي أن أنادي عجوزًا موغلاً في الظلم زوجي ” متظاهرة بأنني امرأة ناضجة بعد أن جرّدني من طفولتي رغمًا عني وتحولتُ إلى جثة هامدة غابت عنها كل ملامح البراءة؟..وما معنى كلمة “زوج” ؟..أستيقظ كل صباح منزعجة على صوته الذي يُصارعني قائلاً: هاتِ قهوتي الآن!

وعلى الرغم من الآلام التي تنخر مفاصل جسدي النحيل كل يوم، تحملني قدماي إلى زاوية في المطبخ لأجهز له طلبه. أشعل النار، فيتحرك بركان أعماقي، أنتظر الوقت..ينطفىء عمري..وتبدأ القهوة بالغليان..

:

** سلمى: عنوان لقصة وجدانية قصيرة ترمز عن معاناة وظاهرة زواج القاصرات وبيعهنّ في دول العالم الثالث.

 



   نشر في 28 غشت 2017  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا