الذي يعيش حياته مع الله. - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الذي يعيش حياته مع الله.

  نشر في 05 أبريل 2021 .

الذي يعيش حياته مع الله، يعرف أن الحب لا يأتي إلا منه. و أي حب أعظم من أن يحبك من خلق الحب و أحياه في باطن النفس و أغلق عليه منافذ القلب حتى صار لا ينبض إلا لخاطره. و المحب يعرف من جنس محبوبه. فالذي تغلب عليه في الحب شهوته، قلبه صدئ بحب الشهوات. و الذي تغلب عليه في الحب مودته قلبه كالماء صاف. و الذي تغلب عليه في الحب نفسه، قلبه قد عل. و الذي يحب ما لم يخلق القلب لعبادته، يصبح عبده، حتى إذا صار القلب عبدا لما دون الله صعب عليه أن يعود الى طريق الود و الصفاء مع نفسه و الخلق، و ضاقت عليه أوردة القلب كلما ذكر الخالق. و الذي يعيش حياته مع الله، بقلبه و جوارحه، يعيش بين الناس كمن لا يعيش بينهم. و إن اختلط بهم في طريقة العيش وواكبهم في ما تدعو إليه دنياه، و أخذ يصعد فيها الدرجات، وتمكن فيها أشد التمكن و فتحت له خزائن السماوات و الأرض لم تتمكن منه، ولم تصل إلى قلبه، بل خاف على نفسه و حاسبها لئلا يكون العطاء فتنة، و الوصول من الحرمان، و الرخاء ابتلاء. و الذي يعيش حياته مع الله، يخاف من النعم أكثر من النقم، فإذا كانت النقمة تطهر النفس و تعيدها الى عجزها و افتقارها لما دون الله، فإن النعمة تجعل النفس تجحد و تتكبر حتى يخيل إليها أنها من تقدر المقادير، و تجلب المنفعة، و تمنع الضر، و المعلوم أنه لا منفعة و لا مضرة إلا بالله، و أن العبد لا يأخذ ما لم يكتب له، و لا يضيع عليه رزق مكتوب. إنما إذا أراد العبد من الدنيا ما لم يملك، دعا الله و تيقن بالإجابة و أخذ بالأسباب ثم يفعل الله ما يريد. و الذي يعيش حياته مع الله يخشى أن يطلب من الله غير ما يرضي الله، فكم من دعوة استجيبت حملت من الشر ما لم يحمله القدر، و كم من عبد أقسم على الله في موضع من الدنيا ففتح الله عليه بما عذبه، ذلك أنه سأل المسألة و لم يسأل الله خيرها.

و الذي يصدق مع الله يسأل الله الخير و إن كان على غير ما يرضاه و لا يطلب رضا نفسه، ظنه في ذلك بربه أنه في كل الأحوال يرضيه.

يبتلي الله بالموجود كما المفقود. يبتليك بأن يعطيك، أو يبتليك بأن يحرمك. يبتلي الله بالذنب و يبتلي الله بالعصمة، يبتليك بالتقوى حتى ترتفع النفس فترى في الضلال ما دون المتقين، و في التشتت المقصرين، و في الرذيلة المتهاونين. و يبتليك بالذنب حتى تسقط النفس من مرتبة الغلو في الدين الى مرتبة الفهم، و من منزلة العلو في النظرة الى التساوي فيها، أو أشد من ذلك إلى تصغير النفس و احتقارها أمام من قد تتهيأ له أقل منها. فلا تحكم على الظواهر، و لا تحكم على البواطن، و لا تنزه نفسك. بل ترى أن الجميع في طريق واحد يثبت فيه الواحد و يستقيم أو يزل على قدر تعلقه بالله أو ما دونه و تعلم أن الحكم في ذلك كله لله وحده.

يبتلي الله بالرخاء و يبتلي بالشدة. فكم من منعوم نعمته تشقيه، و كم من محروم هذبه الحرمان حتى صارت نفسه راضية لما نزل به من المنع. و إذا رضي العبد فقد أوتي من الدنيا، ما لم يؤت الذي بسطت له فما حمد.

يبتلي الله بالفراغ و الوقت، و يبتلي بالصحة و المرض. فمن اغتنم وقته في ما يرضي الله فاز، و من اغتنم صحة جسده في طاعة قد فاز، و من أضاعهما في غير مرضاته شقي و الوقت الذي يهدر لا يعود.

و كل نعمة إنما هي حجة على العبد قبل أن تكون تفضيلا له. 

نهيلة أفرج 


  • 4

   نشر في 05 أبريل 2021 .

التعليقات

Dallash منذ 3 سنة
نظرت الى نفسي في المرآة فرأيت ألف آية من آيات الله..شعرت بعجزي وضعفي ..حقا، انا أشفق على نفسي!!!
بارك الله فيك أستاذتي وبارك الله فيك وزادك تقى
1
Nouhaila Afrej
آمين. أنار الله بصيرتنا للحق، و جعلنا ممن أبصر ضعف نفسه فالتجأ إلى مولاها.
Dallash
وإياكم
اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على طاعتك ومحبتك وحسن عبادتك .جزاك الله كل خير على ما ذكرتنا بحب الله ، فالــحب في الله والبغض في الله .
1
Nouhaila Afrej
آمين. لعل الذكرى تنفع قلبا غافلا عن الله. شكرا على مرورك.

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا